العراقيون في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

دليلك الشامل والمفصل للتعرف على حياة العراقيين في تركيا وإقامتهم وأعدادهم وأماكن تواجدهم. تعرف أيضاً على استثمارات العراقيين في تركيا بواسطة امتلاك العقارية.

العراقيون في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم
2,685
2022-02-21 تاريخ آخر تحديث 2022-02-25

العراقيون في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

هل الحياة في تركيا مميزة للعراقيين؟

تشترك تركيا مع العراق بحدود برية يصل طولها إلى 367 كم، ويرتبط العقل الباطني للأتراك في نظرتهم لبلاد الرافدين بأنها موطن العلم والعلماء، ويأتي ذلك من خلال المثل الشعبي التركي المتداول بين الأتراك (استمر في السؤال ستجد الاجابة في بغداد).

ويُلاحظ مدى الارتباط الثقافي والتاريخي بين البلدين في تسميات الشوارع والأبنية والمناطق في تركيا، لتجد أن أشهر شوارع القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول في تركيا يُسمى شارع بغداد "Bağdat Caddesi".

ويشعر الأتراك بالامتنان ومشاعر الأخوة والوفاء تجاه العراقيين، وينتج هذا الشعور من أحداث معركة كوت العمارة التاريخية التي جرت ما بين الجيش العثماني والبريطاني خلال الحرب العالمية الأولى في العراق، حيث أظهر فيها الأتراك والعراقيين تلاحم واتحاد ضد الغزاة ووقوف الشعب العراقي إلى جانب الجيش العثماني، مما أدى إلى هزيمة الانجليز خلال المعركة.

وما بين العلاقات التاريخية إلى العلاقات الحالية المميزة، تُظهر هذه المعطيات مدى ملائمة الحياة في تركيا للعراقيين، وكيف بإمكانهم الانسجام والاستقرار والعيش في تركيا، ويأتي ذلك من خلال حجم الجالية العراقية المقيمة في تركيا، والمدة الزمنية التي أقاموا فيها داخل تركيا، والتي تبدأ من عام 2003 أي قبل 20 عام.

كم عدد العراقيين في تركيا 2022؟

تعد الجالية العراقية في تركيا من أكبر الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد، حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد الجالية السورية، وتقدر أعدادها بأكثر من 700 ألف نسمة.

وتنقسم الجالية العراقية في تركيا إلى فئات كثيرة، أكبرها فئة اللاجئين، إضافة إلى فئات الطلاب والمستثمرين والسياح.

وارتفعت أعداد العراقيين في تركيا بشكل متزايد منذ عام 2003 بعد الحرب الأمريكية على العراق، حيث لجأ الكثير من العراقيين إلى دول الجوار ومنها تركيا، إذ وجدوا في تركيا ملاذاً آمناً وحياة أكثر استقراراً.

السياح العراقيين في تركيا

يأتي السياح العراقيين في المرتبة الأولى من حيث أعداد السياح العرب الوافدين إلى تركيا سنوياً، حيث تُشكل الحدود البرية بين البلدين عامل جذب مهم للسياحة بواسطة البر والقدوم إلى تركيا للاستمتاع بجمالها وقضاء أفضل الأوقات فيها.

ويصل عدد الرحلات الجوية اليومية بين العراق وتركيا إلى 17 رحلة، أي بحدود 3500 مسافر يومياً

ويعتبر العراقيون تركيا وجهة سياحية رئيسية لهم، وتنشط في هذا المجال الشركات السياحية العراقية التي تعمل في تركيا، والتي توفر جميع الخدمات اللوجستية من نقل وتأجير وإقامة فنادق وتنظيم الرحل السياحية.

وتُشكل مدينة إسطنبول الوجهة الرئيسية التي يقصدها السياح العراقيين، كما أن مدن أنطاليا وأنقرة وطرابزون ويلوا وبورصة وصكاريا تحظى بالكثير من الاهتمام من قبل السياح العراقيين.

العراقيين في تركيا

الطلبة العراقيين في تركيا

يُشكل الطلبة العراقيون في تركيا شريحة كبيرة من الجالية العراقية في الجمهورية التركية، ويدرس الطلاب العراقيين في جميع الجامعات التركية وفروعها من الجامعات الحكومية والخاصة إلى كلياتها المختلفة من العلوم الانسانية والعلمية والتطبيقية والتقنية.

كما ينتشر الطلاب العراقيين في الكثير من المحافظات التركية، مثل أنقرة واسطنبول وسيواس وولاية وان وأضنة، وتجد العديد من الجامعات العراقية يربطها شراكات علمية ومؤتمرات دورية بينها وبين الجامعات التركية، إضافة إلى الأبحاث والدراسات والطلاب الدوليين والمجلات العلمية المحكمة.

هل يوجد لجوء للعراقيين في تركيا؟

تُشير التقديرات الاحصائية أن عدد اللاجئين العراقيين الذين يقيمون تحت الحماية المؤقتة في تركيا والمسجلين في دوائر الأمم المتحدة يتجاوز الـ 15 ألف لاجئ، وبسبب الأوضاع الأمنية والسياسية القائمة في العراق منذ حرب عام 2003، كانت موجات النزوح إلى الأراضي التركية على دفعات من قبل العراقيين، إلا أنها توقفت خلال الفترة الأخيرة.

وتم التعامل مع النازحين على أنهم لاجئين وقائمين تحت بند الحماية المؤقتة في الأراضي التركية، ويتم من خلال ذلك تعليمهم في المدارس الحكومية وعلاجهم في المشافي، إضافة إلى ضمان قانونية إقامتهم إلى حين تسوية أمورهم.

مناطق تواجد العراقيين في تركيا

ينتشر العراقيون في تواجدهم بين مختلف الولايات التركية، إلا أنهم يتركزون بكثافة في 12 ولاية من أصل 81 في تركيا، وهي إسطنبول وأنقرة و سامسون، وسكاريا، ويالوفا، وبورصة، وأسكي شهير، وغازي عينتاب، وألانيا، وجورم، وبولو وكوتاهيا.

ويعود سبب انتشار العراقيين في هذه الولايات، كونها أماكن حُددت لإقامتهم من قبل الحكومة التركية.

العراقيين في تركيا اسطنبول

تعد الجالية العراقية في إسطنبول الأكبر من حيث عدد العراقيين في تركيا، كما أنها تضم فئات المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات وبعض من الطلاب، إضافة إلى فئة العمال والباحثين عن رزق في المدينة الكبيرة.

العراقيين في تركيا أنطاليا

يتواجد الكثير من العراقيين في مدينة أنطاليا التركية، ويعملون في قطاع السياحة والاستثمار العقاري وغيرها، إضافة إلى العراقيين الذين يتملكون شقق وعقارات في أنطاليا، رغبة في الاستثمار في المجال العقاري أو في الحصول على الجنسية التركية.

العراقيين في سامسون تركيا

تركزت إقامة الكثير من أبناء الجالية العراقية في تركيا بولاية سامسون المطلة على البحر الأسود في تركيا، وجاء ذلك بعد موجة لجوء ونزوح على إثرها قامت السلطات التركية بتوجيه هذه الأعداد للإقامة في مدينة سامسون.

وتأقلم العراقيون في الولاية الساحلية، وتظهر مراكز تجمعاتهم في نطاق المدينة ثقافتهم البارزة من خلال المحال والمطاعم العراقية الشعبية.

اقامة العراقيين في تركيا: هل من السهل الحصول على الاقامة؟

يُعامل العراقي في تركيا حسب بنود القانون التركي الخاص بالأجانب بشكل عام في حالة دخوله للأراضي التركية بشكل نظامي وقانوني من خلال جواز السفر عبر المطارات أو المعابر الحدودية، حيث بإمكانه استخراج جميع أنواع الإقامات القانونية في تركيا، حسب الشروط المطابقة لحالته، مثل إقامة قصيرة المدى (سياحية) وإقامة طالب أو إقامة بموجب العقار أو أنواع أخرى من الإقامات.

وبالتالي تكون اجراءات استخراج تلك الإقامة بالطريقة المتعارف عليها قانونياً، دون أي معيقات تُذكر في حال كانت جميع الإجراءات سليمة ومطبقة حسب القانون.

الاستثمارات العراقية في تركيا

تأتي العراق في المرتبة الرابعة عالمياً في ترتيب الدول الأكثر استيراداً للسلع التركية، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار في عام 2021، إضافة إلى سعي البلدين لزيادة حجم التبادل الذي من المتوقع أن يصل إلى 50 مليار دولار.

كما ترتبط تركيا بالعراق في مجال الطاقة من خلال الأنبوب النفطي الممتد بين محافظة كركوك العراقية وجيهان التركية، حيث يعد من الأنابيب النفطية المغذية لتركيا.

وعلى إثر هذه العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجارتين؛ تنتشر في تركيا الشركات العراقية بأنواعها المختلفة، مثل شركات التصدير والاستيراد والشحن، وشركات السياحة والعقارات، وصولاً إلى المطاعم والمعامل والمصانع.

شراء العراقيين للعقارات في تركيا

يُشكل العراقيون لبنة أساسية في قائمة شراء الأجانب للعقارات في تركيا، حيث جاء العراقيون في المتربة الأولى للجنسيات الأكثر شراءً للعقارات في تركيا خلال الأعوام من 2015 إلى 2017.

وتربع العراقيون على عرش قائمة الجنسيات العربية الأكثر شراءً للعقارات في تركيا بلا منازع منذ عام 2012 حتى وقتنا الحاضر، وبالتالي يمكن القول أن العراقيين من أهم مكونات سوق عقارات تركيا الخاص بالأجانب.

ويتركز شراء العقارات من قبل العراقيين في ولاية إسطنبول، وتأتي ولاية أنقرة في المرتبة الثانية، إضافة إلى ولاية أنطاليا وسامسون وألانيا.

وقد حظيت امتلاك العقارية طوال مسيرتها حتى الآن في مجال السوق العقاري التركي بعملاء عراقيين كُثر، كانت لهم تجربة صادقة مع عائلة امتلاك، ولا زالت أواصر المحبة والثقة مترابطة بينهم وبين امتلاك حتى اللحظة.

استثمارات العراقيين في تركيا

 

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
التونسيون في تركيا: إقامتهم ومعيشتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن التونسيين في تركيا من حيث أعدادهم ومعيشتهم وإقامتهم. اقرأ أيضاً عن الاقامة في تركيا للتونسيين وأهم...

2022-03-22
1,025
اللبنانيون في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن اللبنانيين في تركيا من حيث المعيشة والإقامة والاستثمارات، بالإضافة إلى التعريف بأعداد اللبنانيين ا...

2022-03-22
1,293
أفضل مكان لشراء شقة في تركيا 2022

تعرف على أفضل مكان لشراء شقة في تركيا خلال العام 2022 من حيث شمولية الخدمات وتوفر المؤسسات الحياتية بكافة أنواعها. معلوم...

2022-03-21
1,730

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها