العيش في ألانيا تركيا: المميزات والعيوب والتكاليف

دليل شامل عن العيش في ألانيا تركيا، أهم المميزات والعيوب. تعرف كذلك على تكاليف العيش في ألانيا لدى امتلاك العقارية.

العيش في ألانيا تركيا: المميزات والعيوب والتكاليف
1,320
2021-10-01 تاريخ آخر تحديث 2021-10-18

العيش في ألانيا تركيا: المميزات والعيوب والتكاليف

للراغبين بالعيش في تركيا من المواطنين الأجانب، اطلعوا معنا عبر امتلاك العقارية على كل التفاصيل المتعلقة بالعيش في ألانيا، بدءاً من المميزات التي تتمتع، ومروراً بعيوب المعيشة التي توجد فيها، ووصولاً إلى عدد الجنسيات الأجنبية التي تقيم فيها. 

هل يُنصح بالتملك والعيش في ألانيا تركيا؟

قبل الإجابة على مثل هذا التساؤل، لا بد من التعرف على مدينة ألانيا، وما تمتاز به من مقومات متنوعة في مجالات عديدة، تجعل منها خياراً مثالياً لتملك أحد عقاراتها، والعيش بين أروقتها الرائعة.

تظهر ألانيا كواحدة من الوجهات السياحية المهمة في تركيا بنسيجها التاريخي الغني، وجمالها الطبيعي الساحر، وسواحلها البحرية الدافئة، ومناخها المعتدل المناسب، وكثرة الأماكن الأثرية فيها بشكل عام.

تبرز مدينة ألانيا من أهم المناطق المفضلة للعيش بالنسبة للأجانب، الذين يرغبون بتملك العقارات في تلك المنطقة عموماً، حيث هناك أجواء الهدوء والسكينة والراحة المتوفرة فيها، والتي تمنح الساكنين متعة العيش بين أزقتها.

كما أن مدينة ألانيا تعد النافذة السياحية التي تستقطب السياح على مدار العام في تركيا، وهي المدينة التي تجمع في بوتقتها كل الأديان والثقافات، وتخبئ في طياتها مختلف اللغات القديمة والحضارات العريقة، لذلك ننصح جميع الراغبين من المستثمرين بالعيش في ألانيا والتمتع بالحياة الرغيدة فيها.

العيش في ألانيا

مميزات المعيشة في مدينة ألانيا تركيا

تتمتع مدينة ألانيا بعديد المزايا التي تجعل منها وجهة مفضلة للسكن والإقامة فيها، ومن هذه المزايا ما يلي:

أسلوب الحياة السهل والمريح

تعد منطقة ألانيا المكان المثالي للحياة المريحة البعيدة عن ضجيج وصخب المدن الكبيرة، والتي يتوفر فيها كل أسباب الراحة والسكينة لسكانها، فإذا كنت ترغب بشراء منزل في ألانيا، والعيش ضمن أجواء من الهدوء والراحة، فليس هناك خيار أفضل من هذه المدينة.

أسعار العقارات الرخيصة والاستثمارات طويلة الأجل

شهدت ألانيا نشاطاً عمرانياً كبيراً خلال السنوات الماضية، بعد إنشاء المجمعات السكنية الحديثة والمتطورة، وحسن استغلال لعديد المشاريع العمرانية، والاستفادة من المواقع الجغرافية في إنشاء الأبنية السكنية، التي تتمتع بإطلالات ساحرة على البحر الأبيض المتوسط.

يقول العديد من الخبراء الماليين العالميين أن العقارات هي أفضل استثمار على المدى الطويل بسبب قلة المخاطر فيها، وانطلاقاً من ذلك فقد حظيت منطقة ألانيا باهتمام كبير من المستثمرين العقاريين من أجل شراء العقارات فيها، والتمتع بالعيش الراقي في منازل بأحدث التصاميم والديكورات، وبأسعار رخيصة مقارنة مع غيرها من المناطق الأخرى.

الطابع السياحي

الطابع السياحي الذي تمتاز به قضاء ألانيا في تركيا يضفي على المدينة رونقاً مميزاً، فوجود مجموعة كبيرة من المعالم السياحية المتنوعة فيها، جعلت منها مقصداً للزوار الأجانب من كل أنحاء العالم، حيث يتوافد عليها أعداد هائلة من السياح سنوياً.

هؤلاء السياح يأتون إلى سواحلها، يقصدون معالمها التاريخية، يتمتعون بجمال طبيعتها الساحرة، ثم يقعون في سحرها، وبالتالي لا يستطيعون الخروج منها ليقرروا الإقامة فيها والعيش في تركيا طوال حياتهم.

المناخ المعتدل والطبيعة الساحرة

ترتسم الأجواء الطبيعية الساحرة في ألانيا عندما تمتزج بالمناخ الجغرافي المعتدل مثل لوحة فنان مبدع شغفه حب هذه المدينة، فمعدلات درجة الحرارة في هذه المدينة متوسطة ومعتدلة في أغلب فصول السنة، مع شتاء متوسطي غير بارد نسبياً.

كما أن الخط الساحلي الذي يصل بين جبال طوروس والبحر المتوسط في منطقة ألانيا، ووجود عديد الشواطئ الخلابة، مثل شاطئ كليوباترا وشاطئ دميرطاش وشاطئ إينجة كوم، يزيد من جمال الطبيعة الساحرة المتوفرة فيها.

وإلى جانب ذلك فإن الشلالات المتدفقة والغابات الملتفة والأخاديد البحرية والأنهار العذبة والمغارات المظلمة في هذه المنطقة تجعل من ألانيا نقطة جذب مميزة للسياح في تركيا.

وبالنظر إلى ما سبق ذكره من مقومات سياحية رائعة ومناخ معتدل، تحولت ألانيا إلى وجهة استثمارية حقيقية، وخصوصاً في المجال العقاري، فازداد الإقبال على عقاراتها من كافة الجنسيات الأجنبية، بهدف العيش بين أنطاليا عموماً أو ألانيا بشكل خاص بين أحضان الطبيعة الجميلة.

جدير بالذكر أنه بسبب الزيادة الكبيرة في عدد الأجانب المقيمين في ألانيا، تم تشكيل جمعية برعاية بلدية ألانيا تحت مسمى جميعة الأجانب في ألانيا، ترعى شؤون الأجانب وتهتم بمطالب ومشاكل الرعايا الأجانب في هذه المنطقة.

العيش في أنطاليا

عيوب المعيشة في ألانيا تركيا

مدينة ألانيا من المناطق التي يرغب بالسكن فيها كثير من المواطنين الروس والجنسيات الأجنبية، ووفقاً لبعض المصادر التركية فإن الجاليات الأجنبية تشكل ما يقارب 10% من نسبة السكان الأصليين في المدينة، وينتسبون إلى 82 جنسية أجنبية.  

وتبعاً لذلك ترى الطابع الأوروبي منتشراً بكثرة بين أرجاء المنطقة، لا سيما في المواسم السياحية التي يكثر فيها أعداد الزوار الأجانب، والتي تشمل معظم فصول السنة.

ونتيجة لهذا فمن المحتمل ألا يفضل بعض الجاليات العربية والإسلامية هذا النوع من الطابع الأوروبي في أسلوب المعيشة، وهذا قد يشكل عاملاً سلبياً للمعيشة في ألانيا.

العيش في تركيا

ما هي أفضل مناطق السكن في ألانيا تركيا؟

تبلغ مساحة ألانيا كاملة قرابة 175.678 هكتاراً، وتنقسم إلى مناطق عديدة، ومن أفضل أماكن السكن فيها: دميرطاش ، محمودلار ، بايالار ، غوزلباغ ، توركلر ، أفسلار ، إينشكوم ، أوكوركالار ، كارجيجاك ، كيستل ، توسمور ، أوبا ، جيكجيلي ، كوناكلي ، أوبا وإميشبيليني.

ومن أكثر المناطق التي تشهد كثافة سكانية من قبل الأجانب منطقة محمودلار، التي تبعد مسافة 150 كيلومتراً عن مدينة أنطاليا، وتضم العديد من الأماكن الأثرية في جنباتها.

وتتفاوت بعض المناطق في احتضانها للسكان في مدينة ألانيا، ففي الوقت الذي يرغب فيه بعض الناس بالعيش في منطقة دميرطاش وجيكجيلي، يجد أناس آخرون طعماً مميزاً للسكن في منطقة أفسالار وكارجيجاك.

تكاليف العيش في ألانيا

متوسط تكاليف المعيشة في مدينة ألانيا

تتعلق حساب تكاليف العيش في ألانيا بعوامل عديدة، مثل حجم العائلة، وعدد أفرادها، وكون الشقة السكنية مستأجرة أو لا.

كذلك تلعب منطقة السكن التي ترغب بالإقامة فيها دوراً في تحديد تكاليف المعيشة في هذه المدينة، حيث هناك بعض الأحياء التي يغلب عليها الطابع السياحي، وتكون فيه أسعار الشقق المعروضة للبيع أو للإيجار مرتفعة عن معدلاتها القياسية.

بالإضافة إلى ذلك فإن المصاريف التي تنتج عن فواتير الماء والكهرباء والهاتف والإنترنت تضاف إلى قيمة التكاليف المعيشية المترتبة على السكن في مناطق ألانيا عموماً.  

وفيما يلي جدول نبين فيه بعض الأسعار في المراكز التجارية في مدينة ألانيا:

المنتج
السعر
رغيف الخبر (250 ملغ)
0.165 يورو
طبق البيض
1.26 يورو
1 كيلو غرام من أجنحة الدجاج
3.31 يورو
1 كيلوغرام من التفاح
0.75 يورو
1 لتر من الحليب 
0.6 يورو
1 كيلو غرام من الجبن
5.1 يورو
 1كيلوغرام من الطماطم
0.72 يورو
1 كيلو غرام من البرتقال
0.68 يورو
1 كيلو غرام من الموز
1.41 يورو
1.25 لتر من قارورة الماء
0.25 يورو

وهذا جدول آخر نخصصه لتكاليف تناول الطعام في المطاعم في ألانيا، حيث يمكنك العثور في الجدول أدناه على أسعار القهوة والمياه والمشروبات الغازية والقوائم اليومية والهامبرغر والمطاعم:

المنتج
السعر
وجبة لشخص واحد في مطعم رخيص 
3.21 يورو
عشاء لشخصين في مطعم جيد 
12.03 يورو
قائمة المأكولات في مطعم ماك دونالدز
2.89 يورو
قهوة بالحليب في المقهى
1.38 يورو
علبة كوكاكولا أو بيبسي (0.33 لتر)
0.56 يورو
زجاجة ماء (0.33 لتر)
0.21 يورو

وهذه قائمة ببعض أسعار الأحذية والثياب في مدينة ألانيا:

المنتج
السعر
الحذاء
34.6€
البنطال
25.4€
أحذية Nike الرياضية
46.97€
الفستان
15.62€

أما الأجور المتعلقة ببعض الخدمات في مدينة ألانيا فهي مبينة من خلال الجدول التالي:

الخدمة
السعر
الإنترنت
13.63€
فاتورة المياه والغاز الطبيعي والكهرباء الشهرية لشقة 80 م 2
58.28€
دقيقة واحدة على الهاتف المدفوع مقدماً
0.12€
رسوم الحضانة الشهرية
180.45€
الرسوم الدراسية السنوية
3.240.02€

والأجور المتعلقة على وسائل المواصلات فهي على النحو التالي:

تذكرة ذهاب فقط للمواصلات العامة
0.48€
رحلة ساعة واحدة بالتاكسي
5.21€
1 كم أجرة التاكسي
0.57€
1 لتر بنزين
1.04€

وبالانتقال إلى تكاليف إيجار المنازل في ألانيا فإننا نرصد لكم المعلومات التالية:

المنزل
قيمة الإيجار
الإيجار الشهري لشقة من نمط 1+1 في مركز المدينة
187.13 يورو
الإيجار الشهري لشقة من نمط 1+1 في ضواحي المدينة
128.32 يورو
الإيجار الشهري لشقة من نمط 3+1 في مركز المدينة
256.64 يورو
الإيجار الشهري لشقة من نمط 3+1 في ضواحي المدينة
197.82 يورو

أما متوسط الحد الأدنى من أجور الموظفين بعد اقتطاع الضرائب فهو على النحو التالي:

الموظف
الراتب
المحاسب
722.68€
المهندس المعماري
860.63€
مربية أطفال
281.24€
النادل
420.08€
عامل البناء
483.27€
طبيب الأسنان
2,103.96€
مهندس الإلكترونيات
1003.92 €
المهندس
998.58€
المترجم الإنكليزي
611.43€
صياد السمك
430.76€
مدبرة منزل
339.98€
المحامي
1,286.05€
مهندس الميكانيك
908.69€
الطبيب
1,710.58€
الممرض
871.31€
الصيدلي
1,237.99€
السكرتاريا
425.42€
مهندس البرمجيات
1,057.32€
المدرس
738.70€

عقارات ألانيا

أهم مشاريع امتلاك العقارية في مدينة ألانيا تركيا

امتلاك العقارية الرائدة بمبيعات الأجانب في سوق العقارات التركية تضع بين يدي المستثمرين فرصة تملك شقق فاخرة في منطقة ألانيا، ضمن مجمعات سكنية راقية، وتضم مرافق خدمية وترفيهية عديدة، وتتمتع بإطلالات بانورامية على البحر.

من أهم المشاريع التي تقدمها امتلاك العقارية لرجال الأعمال الراغبين بالعيش في ألانيا مشروع ألانيا بارك، الذي يشغل موقعاً جغرافياً مميزاً في وسط المدينة، ويتميز بقربه من شاطئ ألانيا على البحر الأبيض المتوسط.

ومن بين المشاريع السكنية التي تلفت الانتباه في منطقة ألانيا مجمع فانيسا، الذي يتميز بإطلالات جميلة على جبال طوروس، وبالقرب من الشواطئ الجذابة، ويضم شققاً عادية وأخرى دوبلكس، ذات تصاميم معمارية توفر الراحة والأناقة لسكانها. 

التملك في ألانيا

التملك في ألانيا والجنسية التركية

بعد النشاط السياحي الذي شهدته منطقة ألانيا، والإقبال الكبير عليه من قبل السياح في السنوات الأخيرة، بات موضوع تملك العقارات للأجانب في ألانيا يلوح في الأفق، وجذبت الطبيعة الساحرة لهذه المنطقة كثيراً من راغبي التملك من أجل شراء العقارات فيها.

ارتفاع الطلبات على سوق العقارات في منطقة ألانيا أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات فيها، وهذا الأمر دفع برجال الأعمال إلى السعي من أجل الاستثمار العقاري في هذه المنطقة، وبالتالي الاستفادة من التسهيلات الحكومية المقدمة من قبل الحكومة التركية للمستثمرين.

ولقد كانت الجنسية التركية هدفاً يسعى لتحقيقه كثير من المستثمرين، وذلك من خلال شراء العقارات والشقق السكنية التي تزيد قيمتها عن 250 ألف دولار، وهذا كان من الأمور التي تشجع على الاستثمار العقاري في ألانيا.

جدير بالملاحظة أن العقارات في منطقة ألانيا تشكل قسماً جيداً من العقارات المباعة في ولاية أنطاليا، لاسيما أن العقارات المتوفرة فيها تشكل فرصة استثمارية للمستثمرين الأجانب، بسبب رخص الأسعار المتوفرة فيها، وتنوع الأنماط الموجودة مقارنة مع غيرها من العقارات في مختلف الولايات التركية.

العمل في ألانيا

الفرق بين ألانيا وأنطاليا من حيث الموقع – الإطلالات - البنية التحتية

منطقة ألانيا من أهم المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وتحتل موقعاً جغرافياً مميزاً في الجزء الجنوبي الغربي على الخارطة التركية، تتبع إدارياً لولاية أنطاليا، وتبعد عنها مسافة 133 كم تقريباً.

بينما تقع مدينة أنطاليا على سواحل البحر الأبيض المتوسط جنوب غربي تركيا، وتتصل أراضيها من الشمال بمدينة إزمير، ومن الشرق بمرسين، وتعد واحدة من المحافظات السياحية الكبرى في تركيا.

تشترك منطقة ألانيا مع مدينة أنطاليا بكونهما من أفضل الأماكن للاستثمار والتملك في عقارات تركيا، حيث الطبيعة الخلابة التي تنسجم فيها المناظر البحرية مع المشاهد الجبلية.

لذلك من الطبيعي أن تجد في هاتين المنطقتين طيفاً واسعاً من العقارات، التي تشكل فرصة كبيرة للاستثمار وتملك العقارات، من خلال الاستفادة من عوائد التأجير أو إعادة البيع، أو فرصة للسكن الراقي والعيش في أنطاليا أو ألانيا.  

في هذا السياق تتمتع كثير من الشقق السكنية في منطقتي ألانيا وأنطاليا بإطلالات على البحر الأبيض المتوسط، ومنها ما تكون مطلة على المناظر الطبيعية من السهول والوديان والجبال.

وتمتاز هذه الشقق بالتنوع في مساحاتها وعدد غرفها، وتوفر خيارات كثيرة أمام الراغبين بشراء شقق في ألانيا أو أنطاليا على حد سواء.

من ناحية أخرى تمتاز ألانيا بكونها من أكثر البلديات حيوية في مدينة أنطاليا، وتتمتع ببنية تحتية عالية الجودة، تتيح لها أن تكون مدينة قائمة بذاتها على الرغم من كونها تابعة إدارياً لولاية أنطاليا.

تتمثل البنية التحتية القوية في قضاء ألانيا بوجود شبكة من وسائل المواصلات المتنوعة والطرق العامة، إضافة إلى الميناء البحري الذي يختص بنقل السفن من حيث المواصلات.

ومن حيث المؤسسات التربوية في ألانيا يتلقى الطلاب تعليمهم في جامعة علاء الدين كيكوبات، التي تضم عديد التخصصات الجامعية، ناهيك عن عديد المدارس والمعاهد باختلاف المستويات التعليمية.

وتمتلك ألانيا المشافي الحكومية والخاصة والمؤسسات الطبية المتنوعة من حيث الخدمات الطبية المقدمة.

وتعد ألانيا نقطة حيوية بامتياز بفضل ما يتوفر فيها من الأسواق والمراكز التجارية والمطاعم والفنادق والمراكز الترفيهية المتنوعة، والتي تلبي جميع احتياجات سكان المدينة والسياح القادمين إليها.

أما بالنسبة للبنية التحتية التي تتوفر في مدينة أنطاليا فهي تضم إضافة إلى كل ما سبق ذكره المطارات الدولية والموانئ البحرية والجامعات الحكومية والخاصة، ويتوفر فيها مختلف خطوط النقل البرية والبحرية والجوية.

وبالنظر إلى ما سبق ذكره من معلومات فإن هناك عوامل مشتركة كثيرة تجمع بين أنطاليا من جهة، وألانيا من جهة أخرى، من حيث الموقع الجغرافي الذي يشغلانه، والإطلالات الرائعة التي تتميز بها العقارات في كلا المدينتين، والبنية التحتية التي تتمتع بها كل منهما.

جمال ألانيا

أهم الجنسيات الراغبة في التملك في ألانيا

وفيما يتعلق بالجنسيات الأجنبية التي تملكت في عقارات ألانيا، وقررت العيش في هذه المنطقة السياحية، ذكر رئيس بلدية ألانيا السيد فاتح أركميزر أنه تم شراء حوالي 50 ألف عقار من قبل الأجانب في هذه المنطقة.

وفي هذا السياق يتصدر كل من مواطني روسيا والنرويج وألمانيا ودول شمال أوروبا والعراق وإيران وكازاخستان قائمة الجنسيات الأجنبية التي قامت بشراء عقارات في ألانيا بهدف التملك والسكن فيها.

إضافة إلى ذلك فقد استمرت معدلات الزيادة في عدد الأجانب المقيمين في ألانيا خلال فترة وباء كورونا، ووفقاً لبيانات (ADNKS) الخاص بعدد السكان فإن ما يقرب من 10 في المائة من سكان منطقة ألانيا مؤلف من الجنسيات الأجنبية، والتي يبلغ عددها 333 ألف شخص.

وتتركز إقامة هذه الجنسيات الأجنبية في أماكن متعددة من منطقة ألانيا، فمنهم من يفضل السكن في المناطق المركزية بالقرب من المراكز التجارية مثل منطقة كارغيجاك، ومنهم من يفضل السكن في المناطق المطلة على المناظر البحرية مثل منطقة محمودلار.

شراء عقار في ألانيا

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
دليل الاستثمار في ألانيا تركيا بكافة أنواعه

تعرف على مميزات الاستثمار في ألانيا تركيا وأنواعه. ما هي جدوى الاستثمار الزراعي والسياحي، وهل يُنصح بالاستثمار العقاري ف...

2021-09-27
760
معلومات مفصلة عن منطقة مراد باشا في أنطاليا

نقدم في امتلاك العقارية دليل تعريفي عن منطقة مراد باشا في أنطاليا تركيا: موقعها وأجمل أماكنها وبنيتها التحتية، ومميزات ا...

2021-08-25
2,003
دليلك الشامل للتعرف على منطقة كونيالتي في أنطاليا

معلومات مفصلة عن منطقة كونيالتي في أنطاليا تركيا، وتشمل موقع كونيالتي ومميزات المعيشة والاستثمار فيها. تعرف كذلك على شاط...

2021-08-24
1,460

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها