العيش في كوجالي تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف

معلومات مفصلة عن العيش في كوجالي، ومميزات وعيوب وتكلفة المعيشة في مدينة كوجالي تركيا، وأفضل مناطق السكن فيها.

العيش في كوجالي تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف
6,771
2020-11-27 تاريخ آخر تحديث 2021-04-08

العيش في كوجالي تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف

تعد مدينة كوجالي من أكثر الولايات التركية تطوراً بعد مدن إسطنبول وأنقرة وإزمير، فهي إلى جانب كونها مدينة سياحية ذات جمال طبيعي جذاب، تمتلك واحدة من أكبر المدن الصناعية في تركيا، الأمر الذي يجعل من هذه المدينة تجمع القطاعين الصناعي والسياحي في وقت واحد.

معلومات عن العيش في مدينة كوجالي تركيا

تقع مدينة كوجالي ضمن حدود منطقة مرمرة. ويحدها كل من إسطنبول ومدينة يلوا من الغرب، والبحر الأسود من الشمال، وتجاور بورصة من الجنوب، ومدينة سكاريا من الشرق، وتمتلك إطلالات ساحرة على بحر مرمرة والبحر الأسود، التي تضفي على المدينة بهاء وجمالاً كبيرين.  

يبلغ عدد سكان هذه المدينة وفقاً لمعطيات الأرقام الصادرة في العام 2020 حوالي مليون و900 ألف نسمة. وتصل مساحتها إلى 3.626 كم تقريباً، وهي لكونها مدينة ساحلية ذات جمال طبيعي، ولاحتوائها مناطق ترفيهية جميلة، ولاشتمالها على كثير من مقومات السياحة، مثل المسطحات الخضراء والطبيعة الجذابة والهواء العذب، تستقطب عدداً كبيراً من السياح سنوياً.

كوجالي هي واحدة من أجمل المدن التركية، التي تعد الراغبين بالإقامة في جنباتها بالعمل والاستثمار والتمتع بجمال الطبيعة في آن واحد. فعندما يتعلق الأمر بمدينة كوجالي فإنه أول ما يتبادر إلى الذهن المدينة الصناعية الضخمة، التي تستقطب آلاف العمال إليها من كل أنحاء تركيا.

مدينة كوجالي هو المكان المفضل بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون بـ العيش في إسطنبول كثيراً، بسبب الازدحامات والاكتظاظ السكاني، ولكن في الوقت نفسه لا يستطيعون تحمل مشقة الذهاب بعيداً عن إسطنبول، ويرجحون العيش والاستثمار في كوجالي على مقربة من إسطنبول.

العيش في كوجالي

مميزات العيش والسكن في كوجالي

تعد مدينة كوجالي من أهم الولايات التركية التي تمتلك مقومات كثيرة جاذبة للعيش بين أحيائها الجميلة، فهي تتمتع بقوة اقتصادية كبيرة بين الولايات التركية، وثاني أكثر المدن تطوراً بعد مدينة اسطنبول من حيث الصناعة.

تمتلك مدينة كوجالي عديد المعامل والمؤسسات الصناعية، والتي يوجد قسم كبير منها في مناطق غبزة وإزميت والخليج، وهي تضم أيضاً أكبر مصنع للورق والمطاط في تركيا، ويوجد فيها أكبر حوض لبناء السفن، ووفقاً للمؤشرات والأرقام الخاصة بهذه المدينة فإن 18 من بين أكبر 100 مؤسسة صناعية موجودة في مدينة كوجالي.

وتساهم السلع المعدنية وقطع السيارات والآلات الميكانيكية والمواد الكيماوية، مع المصانع العاملة في العديد من القطاعات، وخاصة الورق بشكل كبير في دعم الاقتصاد التركي. وبالتالي خلق هذه القطاعات الصناعية في مدينة كوجالي فرص عمل من أهم مزايا هذه المدينة.

كما أن سهولة المواصلات ومرونتها وتنوع وسائلها من خطوط نقل بحرية وبرية، من أكثر المميزات التي يمكن أن تتحلى بها مدينة كوجالي. بالإضافة إلى ذلك قربها من مدن مهمة مثل مدينة إسطنبول ومدينة بورصة وسكاريا، يجعل هذه المدينة جذابة في عيون المستثمرين ورجال الأعمال.

سياحياً؛ التطور اللافت والمستمر كل عام للمدينة تشكل مزية مهمة تضاف إلى المزايا الأخرى. فهي تتميز بجمالها الطبيعي في منطقة مرمرة، وشواطئها الرائعة وغاباتها المورقة، فضلاً عن القطع الأثرية التاريخية تجذب انتباه المسافرين.

ويعد مركز كارتيبي للتزلج وجهة متكررة لآلاف السياح المحليين والأجانب في فصل الشتاء. في حين أن معشوقية Maşukiye هي واحدة من أكثر مناطق الاستجمام المفضلة لسكان إسطنبول، خاصة في فصل الصيف.

للمزيد من التفاصيل شاهدوا أحدث عروض شقق للبيع في كوجالي

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

عيوب المعيشة والسكن في كوجالي

على الرغم من المزايا الكثيرة التي تتمتع بها مدينة كوجالي في تركيا، إلا أنها مثل غيرها من المدن الأخرى لا تخلو من وجود جوانب سلبية، تعكس عيوب المعيشة والسكن فيها، ويمكن أن نضرب مثالاً عن ذلك كثرة المعامل الموجودة، والدخان المتصاعد من فوهاتها، والتي تسبب في تلوث المدينة، والتي تشكل إحدى السلبيات التي توجد في هذه المدينة.

كما أن فقر المدينة من الناحية الزراعية تستوجب استيراد المحاصيل والمنتجات الغذائية من غيرها من المدن الأخرى، وهذا قد يكون عاملاً سلبياً مؤثراً على ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المدينة. 

كوجالي جبزي

أفضل مناطق السكن والعيش في كوجالي

تتمتع مدينة كوجالي بمناخ معتدل وجو لطيف على مدار العام، وتمتاز بوجود مجموعة من المناطق التي تعتبر أفضل مناطق السكن في كوجالي، ويمكن سرد هذه المناطق وما تتميز به على الشكل التالي: 

1. منطقة ازميت في كوجالي

مدينة إزميت هي المنطقة المركزية في مدينة كوجالي، وهي مدينة ساحلية قريبة من الطرف الشرقي للخليج. ولمنطقة إزميت المدينة التاريخية الشهيرة موقع جغرافي مميز على الطريق الواصل بين آسيا وأوروبا في تركيا.

وصل عدد سكان إزميت إلى ما مجموعه 342.178 نسمة، بما في ذلك القرى والأحياء الفرعية. بالإضافة إلى ذلك فهي تُعرف باسم المدينة الصناعية، لكثرة القطاعات الصناعية الموجودة فيها. وجدير بالذكر أن كوجالي إزميت قطعت خطوات جادة في سبيل أن تكون مدينة الثقافة والفنون والتعليم.

أفضل مناطق السكن في كوجالي

2. منطقة جبزي في كوجالي تركيا

تقع منطقة جبزي على الطريق الواصل بين إزميت وإسطنبول، وتبعد مسافة 51 كم من منطقة إزميت، وتتبع إدارياً لمدينة كوجالي، تضم هذه المنطقة إلى جانب القطاعات الصناعية الكبيرة مركز الأبحاث العلمية والتقنية والمعروفة بـالتوبيتاك TÜBITAK-MAM)) في تركيا.

ولقد بلغ عدد سكان منطقة جبزي الذي يضم معهد كوجالي جبزي للتكنولوجيا المتقدمة 402.926 نسمة، وتشكل معالم كل من ضريح القائد القرطاجي حنبعل، ومتحف بيت عالم الآثار الرسام عثمان حمدي بك، وأعمال معمار سنان، ومجمع كوبان مصطفى باشا، من أهم المعالم والأعمال التاريخية الهامة لجبزي.

ومن أشهر الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في هذه المنطقة: داركا - بيرام أوغلو التي تعد من أهم منتجعات العطلات في المنطقة، وهناك منتزهات أخرى تستحق الزيارة والتمتع بالجمال الطبيعي للمنطقة مثل بالليكلار وبيرد باراديسا وتيمابارك.

تكاليف المعيشة في كوجالي

3. منطقة كانديرا في  كوجالي

تقع منطقة كانديرا على ساحل البحر الأسود شمال خليج إزميت. بجوار البحر الأسود بإطلالته البانورامية في الشمال، وتحدها منطقة كيناركا في محافظة ساكاريا من الشرق. وعلى الحدود الغربية متصلة بمنطقة شيلا في إسطنبول، وتشكل الحدود الجنوبية لمدينة كانديرا، المتاخمة لمدينة أغفا، والقرى المتصلة بوسط المدينة.

كوجالي كانديرا تقع على بعد 45 كم من إزميت، وهي منطقة تتركز فيها الأنشطة السياحية في أشهر الصيف بسبب شواطئها النظيفة فيها على تل باباداغ Babadağı.

كوجالي كانديرا

4. منطقة كارتبه في كوجالي

تتبع منطقة كارتبه إدارياً لمدينة كوجالي، وتبعد عن أشهر المناطق السياحية منطقة معشوقية مسافة 16 كم تقريباً، ولها موقع جغرافي مميز بين منطقة إزميت وبحيرة سبانجا في الجزء الشرقي من محافظة كوجالي. فيما تصل المسافة الواصلة بين كارتبه وإسطنبول حوالي ساعة واحدة فقط.

بسبب هذا الموقع الاستراتيجي ولكونها ثالث أعلى نقطة في منطقة مرمرة، تعد نقطة جذب واهتمام كبيرين، خاصة فيما يتعلق بالسياحة الشتوية التي تفتتح موسم التزلج في نهاية شهر ديسمبر.

وإذا ألقينا نظرة على موسم الصيف في كوجالي كارتيبي؛ فخلال هذه الفترة يتم استخدام المنطقة كمركز مؤتمرات وندوات من جهة؛ كما أنه يصبح أكثر جاذبية من خلال ممارسة بعض الرياضات المتنوعة، مثل الجولف والتخييم وركوب الخيل وركوب الدراجات والرحلات من جهة ثانية.

 في كارتيبي المغطاة بالغابات الكثيفة، والمكونة من مزيج من أشجار الكستناء والبندق والصنوبر والبلوط، يمكنك التنزه أو التجول باستخدام مركبات النقل بين الأشجار الخضراء في الربيع.

شاهد واحد من أفضل عروضنا للتملك في منطقة كارتبه : مجمع ملتقى الأناضول

كوجالي كارتبه

تكلفة المعيشة في كوجالي

تعتبر مدينة كوجالي منطقة رخيصة جداً من حيث تكاليف المعيشة فيها بالنظر إلى جاراتها مدينة إسطنبول أو بورصة، فالقيمة المادية التي يتم دفعها لإيجار المنازل والشقق السكنية أقل بكثير من غيرها من المناطق الأخرى.

كما أن المصاريف الأخرى التي يتم دفعها في هذه المدينة مثل الفواتير المتعلقة بالكهرباء والماء والغاز تعد قليلة مقارنة مع غيرها من الولايات التركية.

ونظراً لكونها تحوي العديد من القطاعات الصناعية وقوتها الاقتصادية الكبيرة توفر فرص العمل الكثيرة، لذلك تعد تكاليف المعيشة في كوجالي هي الأقل بين الولايات التركية الأخرى.

على سياق المقال يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات عبر قراءة مقالنا عن : العيش في بورصة تركيا

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
معلومات مفصلة عن مدينة يلوا "يالوفا" تركيا

تعرف بالتفصيل على مدينة يلوا "يالوفا" في تركيا، أين تقع، والطقس فيها، وأماكنها السياحية، وعدد سكانها، وطبيعة المدينة في...

2021-03-31
763
دليلك الشامل للتعرف على منطقة ليفنت في إسطنبول

كل ما تريد أن تعرف عن منطقة ليفنت في اسطنبول، مميزاتها وطبيعة السكن وشراء شقة فيها. تعرف على مولات ليفنت والبنية التحتية...

2021-03-11
1,429
منطقة تقسيم في اسطنبول والعيش والاستثمار فيها

دليلك الشامل للتعرف على منطقة تقسيم في اسطنبول، مميزاتها وطبيعة السكن والتملك والاستثمار وشراء شقة فيها. تعرف على التسوق...

2021-03-10
1,474
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها