العيش في تركيا للطلاب وأفضل مدن تركيا للدراسة

دليل الطالب الشامل للتعرف على كل ما يخص العيش في تركيا للطلاب في 2022 من مميزات وعيوب وتكاليف، وأفضل المدن في تركيا للدارسة.

العيش في تركيا للطلاب وأفضل مدن تركيا للدراسة
213
2022-01-13 تاريخ آخر تحديث 2022-01-13

العيش في تركيا للطلاب وأفضل مدن تركيا للدراسة

استناداً إلى معطيات مستمدة من الواقع الاجتماعي الراهن، واعتماداً على تجارب حقيقة مستوحاة من أرض الواقع، مر بها عديد الطلاب الأجانب في تركيا، خبراء امتلاك العقارية في الشؤون التركية يقدمون عبر هذا المقال دراسة موضوعية تتناول الإيجابيات والسلبيات فيما يتعلق بحياة الطالب الدراسية في تركيا، بدءاً من مميزات الدراسة في تركيا، وعيوب المعيشة بالنسبة للطلاب، وصولاً إلى أفضل مناطق الدراسة في مختلف الولايات التركية، ونهاية بتكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا 2022.

هل تعتبر تركيا بيئة مثالية للطلاب؟

النظام التعليمي الذي يضاهي بجودته أفضل نظم التعليم على مستوى العالم، ووجود أفضل مقومات الدراسة في مؤسسات التعليم، مع قوة البنية التحتية الداعمة لكل المراحل التعليمية، أسباب اجتمعت مع بعضها لتحول تركيا إلى وجهة مفضلة بالنسبة للراغبين بالدارسة، ومتابعة التحصيل العلمي من الطلاب الدوليين.

على وجه العموم هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل من تركيا بيئة مثالية للدراسة والتعلم، منها:

  • وجود المدارس العربية الدولية التي تتيح التعليم باللغة العربية والإنكليزية في جميع المراحل الدراسية، وتقدم شهادات معترف بها في مختلف أنظمة التعليم على مستوى العالم.
  • التصنيف المتقدم الذي تشغله كثير من الجامعات التركية العامة والخاصة على المستوى العالمي.
  • البنية التحتية القوية التي تمتلكها المدارس الدولية والجامعات الحكومية، حيث تبرز المكتبات التي تتضمن عشرات الآلاف من الكتب، والقاعات الواسعة التي تتسع لمئات الطلاب، والمختبرات العلمية التي تحتوي على أفضل المعدات والوسائل التعليمية، بالإضافة إلى الصفوف النموذجية، والمرافق الاجتماعية التي تؤمن كل متطلبات الطلبة من الألف إلى الياء.
  • الجودة العالية في التعليم الجامعي، سواء في الجامعات العامة أو الخاصة، وإمكانية التخرج في هذه الجامعة، وبالتالي الحصول على شهادة جامعية تركية معترف بها في مختلف الجامعات العالمية، العربية منها والدولية.
  • التكاليف الرخيصة للرسوم الدراسية في تركيا، مقارنة مع غيرها من بعض الدول العربية، وكثير من الدول الأوروبية.
  • تتيح الجامعات التركية إمكانية التعلم باللغتين العربية والإنكليزية في كثير من التخصصات الدراسية، ولا سيما الكليات العلمية وتخصصات الشريعة واللغة العربية.

مميزات العيش في تركيا للطلاب

البيئة التعليمية المثالية التي تمتلكها تركيا حولت أنظار الطلاب الدوليين إلى جامعاتها ومدارسها، وأغرتهم من الاستفادة من المميزات المتوفرة للطلاب خلال الدراسة في الجامعات بشكل خاص، والعيش في تركيا بشكل عام.

من أهم مميزات العيش في تركيا للطلاب ما يلي:

  • الموقع الذي تتميز به تركيا بالقرب من عديد الدول العربية.
  • المناخ الجغرافي القريب إلى حد بعيد من المناخ في الدول العربية.
  • العادات والتقاليد التركية المشتركة في كثير منها مع عادات وتقاليد العرب، الأمر الذي يسرع من اندماج الطالب مع المجتمع التركي.
  • الحصول على إقامة الطالب التي تمتد لمدة سنة واحدة، وتجدد سنوياً مع استمرار مدة التعليم في الجامعة.
  • الاستفادة من التخفيضات التي تمنحها الدولة التركية للطلاب، سواء من حيث استخدام حافلات النقل العام والمترو والمتروبوس داخل جميع الولايات التركية، أو عند الاشتراك في المعارض والمؤتمرات، أو عند الدخول إلى المتاحف والمرافق السياحية المتنوعة.
  • إمكانية الاستفادة من خدمات التأمين الصحي، من خلال العلاج مجاناً في المشافي الحكومية، والحصول على الدواء بأسعار مخفضة.
  • التمتع بخدمات السكن الجامعي مجاناً أو بأسعار رمزية مدعومة من الدولة، مع تقديم وجبات طعام مجانية.
  • توفر كثير من مراكز البحث العلمي الذي يقدم خدمات مجانية للطلاب.
  • توفر كثير من المكتبات الضخمة التي تشتمل على مجموعة كبيرة من الكتب المتنوعة في شتى المجالات.
  • إمكانية الحصول على البعثات للدراسة في الجامعات الأوربية مجاناً، وذلك من خلال التقدم إلى المنح الدراسية المقدمة من دول الاتحاد الأوروبي مثل إيراسموس Erasmus.
  • إمكانية الاستفادة من المنح التركية Türkiye Bursları التي تقدم خدمات تعليمية مجانية بشكل كامل، من حيث تغطية تكاليف الرسوم الدراسية والسكن الجامعي.
  • الرسوم الدراسية الرخيصة التي تتميز بها جامعات تركيا نظراً إلى غيرها من الجامعات الأخرى في أوروبا وبعض الدول العربية.
  • إمكانية الجمع ما بين الدراسة والعمل من خلال الالتحاق بالعمل ضمن القطاعات الخاصة، وهذا يشكل فرصة لاكتساب الخبرة العملية في تركيا.
  • وجود باقة متنوعة من الأماكن والمعالم السياحية التي تتمتع بها مختلف الولايات التركية.
 

العيش في تركيا للطلاب

عيوب العيش في تركيا للطلاب

يشكل حاجز اللغة التركية واحداً من أكبر المشاكل التي يعاني منها الطلاب أثناء الدراسة في تركيا، لكن الانتشار الكبير للمدارس العربية والدولية في مدينة إسطنبول على وجه الخصوص، جاء كأحد الحلول المقترحة لتجاوز مشكلة تعلم اللغة التركية، عند الدراسة في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

وقد ساعد التطور الكبير الذي لحق قطاع الجامعات، والإقبال الكبير من الطلاب الدوليين للدراسة في تركيا، على اتخاذ كثير من الجامعات الخاصة وبعض من الجامعات العامة اللغتين العربية والإنكليزية في مناهج التعليم المتبعة لديها، الأمر الذي خفف كثيراً من عبء تعلم اللغة التركية بالنسبة للطلاب الأجانب.

ويشكل البعد الجغرافي بين الولايات التركية واحداً من عيوب العيش في تركيا للطلاب، وقد يستغرق السفر بين الولايات ساعات طويلة، لاسيما إن كانت الجامعة التي يدرس فيها الطالب في ولاية ما وإقامته في ولاية أخرى.

ومن الأمور التي تعيق حركة التعليم في تركيا الجمع بين العمل والدراسة في آن واحد، لأن نظام العمل في تركيا يستمر لفترة طويلة، تصل إلى 45 ساعة عمل أسبوعياً، وهذا من شأنه أن يؤثر سلبياً على دراسة الطالب.  

أفضل مدن تركيا للطلاب وللدراسة

البيئة التعليمية المثالية التي تتوفر في مؤسسات التعليم في تركيا، والمميزات التي تمنحها للطلاب من أجل متابعة التحصيل العلمي إلى أعلى المستويات، شجعت من إقبال الطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات التركية.

ومن الملاحظ أن أفضل المدن للطلاب في تركيا تتركز على الشكل التالي:

  1. ولاية إسطنبول: تحتضن ولاية إسطنبول العدد الأكبر من السكان على مستوى تركيا، وتلقى إقبالاً هائلاً من الطلاب الأجانب بالدرجة الأولى، لذلك كان من الضروري السعي من أجل تلبية جميع الاحتياجات الخاصة بالتعليم، وإنشاء عديد الجامعات فيها، حيث وصل عدد الجامعات في إسطنبول 58 جامعة، 13 منها جامعة حكومية، و45 جامعة خاصة، بالإضافة إلى عديد المدارس العالية والمعاهد.
  2. ولاية أنقرة: الولاية الثانية من حيث عدد السكان، وهي الأكثر ترجيحاً بالنسبة للطلاب، بسبب غناها بالمرافق التعليمية الحيوية، حيث يوجد في أنقرة 19 جامعة تقريباً، بعض منها جامعات خاصة، وبعضها الآخر جامعات حكومية.
  3. ولاية أسكي شهير: ليس من المستغرب أبداً أن نطلق على ولاية أسكي شهير بأنها أفضل مدن تركيا للدراسة، فهي التي تتمتع بكثير من المزايا التي تصب في مصلحة الطلاب، فمثلاً الجامعة المسماة باسم الولاية نفسها تعد من أعرق الجامعات التركية وأكثرها تطوراً، ناهيك عن سهولة الوصول إليها، والتخطيط المنظم لها، بالإضافة إلى ذلك فقد شغلت هذه الولاية المرتبة 91 من أصل 100 مدينة حول العالم في ترتيب "المدن الجامعية الصديقة للطلاب" وفقاً لبيانات العام 2019.
 

تكلفة المعيشة في تركيا للطلاب

تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب في 2022

تتعلق تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب بأمور عديدة، وتبرز اختلافاً فيما بينها:

  1. المرحلة الدراسية: تختلف تكاليف الدراسة بين المراحل التعليمية، فتكلفة دراسة البكالوريوس هي أرخص بالتأكيد من مرحلة الدراسات العليا.
  2. التخصصات الجامعية: التخصصات العلمية على وجه العموم ذات تكلفة أكثر من التخصصات الأدبية.
  3. عدد سنوات الدراسة: مدة الدراسة في معظم التخصصات الجامعية 4 سنوات، لكن التخصصات الهندسية والطبية تستمر لمدة 5 و6 سنوات حسب نوع التخصص، فكلما قصرت سنوات الدراسة كانت تكاليف الرسوم الدراسية أقل.
  4. نوع الجامعة: الجامعات الخاصة في تركيا تحدد رسوماً دراسية أعلى من نظيرتها الحكومية على وجه العموم.
 

لكن بصورة عامة يمكن القول بأن تكاليف دراسة البكالوريوس في الجامعات التركية الحكومية تتراوح بين 1000 إلى 8000 دولار أمريكي تبعاً لنوع التخصص في السنة الواحدة، في حين تتابين تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة بين 4000 إلى 16000 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

أما الدراسات العليا فتصل رسوم التكاليف الدراسية فيها إلى 600 دولار أمريكي في الجامعات الحكومية، بينما تبلغ التكاليف 20.000 دولار أمريكي تقريباً في الجامعات الخاصة.

لا بد من الإشارة إلى أن تكلفة المعيشة في تركيا للطلاب ليست متعلقة برسوم الجامعة فقط، بل يتعدى ذلك إلى بعض الاحتياجات المتعلقة بالمسكن وقيمة الإيجار المدفوع، وترتبط بحجم المصروف الشخصي للفرد أو العائلة، حيث تقدر حجم التكاليف المتعلقة بالسكن والمعيشة ما بين 400 إلى 600 دولار أمريكي شهرياً، وهذا المبلغ يشمل الإقامة والسكن والمواصلات والطعام.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
العيش في تركيا للعائلات: المميزات والتكاليف وأفضل المدن

دليل مفصل حول العيش في تركيا للعائلات في 2022، يشمل التعريف بالمميزات والعيوب، وتكلفة المعيشة، يقدمه لك خبراء امتلاك الع...

2022-01-20
114
العيش في تركيا للعرب: المميزات والعيوب وأفضل المناطق

امتلاك العقارية تقدم لك دليلاً مفصلاً عن الحياة والعيش في تركيا للعرب في 2022، وأفضل المدن للعيش في تركيا للعرب، مع المم...

2022-01-20
61
تأمين الزلازل في تركيا والتعويضات للأتراك والأجانب

تعرف بالتفصيل على واقع الزلازل في تركيا وتأمين الزلازل والتعويضات للأتراك والأجانب. تعرف أيضاً على تأثير الزلازل على أسع...

2021-03-15
8,317

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها