معلومات شاملة عن ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

تعرف على كل ما يتعلق بالضرائب التي تخص العقارات الفاخرة في تركيا، حسب القوانين التركية وتعديلاتها، والعقارات التي تستحق هذه الضريبة عبر امتلاك العقارية

معلومات شاملة عن ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا
5,818
2021-01-29 تاريخ آخر تحديث 2021-07-30

معلومات شاملة عن ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

كل المعلومات المتعلقة بالضريبة العقارية للعقارات في تركيا، حسب القوانين التركية والتعديلات الحاصلة عليها، تجدونها في هذا المقال من خلال امتلاك العقارية.

تعرف على ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا   

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا Değerli konut vergisi هي ضريبة تفرضها القوانين الضريبية التركية، على كل عقار يتم استخدامه لأغراض سكنية، بشرط أن يزيد قيمته عن 5 ملايين ليرة تركية.

ووفقاً للقانون رقم (7194) والتعديلات التي تم إجراؤها على قانون الضريبة العقارية رقم (1314) فإنه: "تم فرض تحصيل ضريبة المسكن القيِّم من جميع عقارات تركيا الموجودة داخل حدود الجمهورية التركية، التي تحمل صفة "مسكن"، وتبلغ قيمتها الرائجة 5 مليون ليرة تركية أو أكثر.

وبموجب التعديلات التي أجريت على القانون رقم (7194)؛ تم فرض تحصيل هذه الضريبة على العقارات المحققة للشروط، ابتداءً من العام 2020.

ثم طرأ تعديل آخر على وضع هذه الضريبة، بموجب المادة الموقتة رقم (24) من قانون الضريبة العقارية، التي نصت تأخير بدء التكليف بضريبة المسكن القيّم إلى العام 2021، وقد صدر التبليغ بالتكليف بهذه الضريبة، وتم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 15 كانون الثاني/ يناير 2021.  

إقرأ أيضاً مقالنا عن : التخفيضات على ضريبة العقار في تركيا

موضوع الضريبة - قيمة الضريبة - مفهوم العقار الذي يحمل صفة مسكن

موضوع الضريبة ستكون العقارات في تركيا الموجودة داخل حدود الأراضي التركية، والتي تحمل صفة مسكن، والتي تزيد قيمتها الرائجة في العام 2020 عن 5 ملايين ليرة تركية، مشمولة بضريبة المسكن القيّم.

وستفرض قيمة الضريبة على العقارات التي تتجاوز القيمة المحدودة، ابتداءً من العام الذي يلي العام الذي تجاوزت فيه قيمتها الحد المفروض، لذا فإن التكليف بالضريبة للعقارات التي تجاوزت القيمة في العام 2020 سيكون في العام 2021.

أما مفهوم "العقار بصفة مسكن" فيشمل كل بناء سكني، يشكل جزءاً عقارياً مستقلاً، كما يشمل أيضاً كل جزء عقاري مستقل من الأبنية التي تحوي جزءاً مستقلاً أو أكثر، يعني أن الأجزاء العقارية السكنية المستقلة، تُحسب قيمتها بشكل منفصل، كل جزء على حده.  

وينظر في سجلات طابو الأجزاء العقارية لتحديد ما إن كانت تحمل صفة مسكن أم لا.

للمزيد يمكنكم قراء مقالنا عن : الطابو في تركيا - كل شيء عن سند ملكية العقار

فلل فاخرة في اسطنبول فلل فاخرة في اسطنبول

المطرح والنسبة

المطرح الضريبي لضريبة المسكن القيّم سيكون "القيمة الضريبية للبناء"، المحددة وفقاً للمادة (29) من قانون الضريبة العقارية:

(قيمة ضريبة المسكن القيّم يتم تحديدها بناء على تكاليف المتر المربع للبناء، الذي يتم تحديده بشكل مشترك من قبل وزارة المالية والخزينة، ووزارة البيئة والتمدن، إضافة إلى قيمة حصة الأرض للعقار المحددة، وفقاً للأصول القانونية للضريبة من قبل لجان التقدير).

وستكون قيمة ضريبة المسكن القيّم لجميع العقارات المحققة لشروطها في العام 2021 على الشكل التالي:

قيمة العقار
نسبة ضريبة العقار القيّم 2021
من
إلى
5.227.000 ليرة تركية
7.841.000 ليرة تركية
3 بالألف
7.841.000 ليرة تركية
10.455.000 ليرة تركية
6 بالألف
ما يزيد عن 10.455.000 ليرة تركية
10 بالألف

  سيتم احتساب الضريبة للعقارات السكنية المحققة للشروط، والتي يتوفر فيها أكثر من صاحب حصة، بناءً على القيمة الإجمالية للعقار السكني.

التكليف بالضريبة - مكان الدفع وزمانه

ضريبة المسكن القيم يدفعها مالك العقار السكني، المحقق لشروط الضريبة، أو صاحب حق الانتفاع بالعقار، وفي حال عدم وجودهما يدفعها المتصرف بالعقار، وفي حالة تملك العقار أكثر من مالك واحد، يدفع كل مالك جزءاً يقابل نسبة حصته في العقار.

أما التكليف بالضريبة فيبدأ بعد عام من:

  1. تاريخ تجاوز القيمة الضريبية للعقارات المذكورة في المادة (42) من قانون الضريبة العقاري، لحد ضريبة المسكن القيم، والذي يبلغ (5.000.000 ليرة تركية في العام 2020 و5.227.000 ليرة تركية في العام 2021).
  2. تاريخ حدوث تغيير في القيمة الضريبية للعقار، يعود إلى أحد موجبات تغير القيمة الضريبة للعقارات المذكورة في الفقرات من (1) إلى (7) من المادة (33) من قانون الضريبة العقارية، وأهمها فيما يتعلق بالمساكن.
  3. إضافة ملحق إلى البناء (ويدخل في إطارها إضافة مصعد إلى البناء، أو إضافة تأسيسات التدفئة المركزية).
  4. تغيير شكل استخدام البناء قانونياً بشكل كامل.

 

الضريبة العقارية في تركيا

تاريخ الإعفاء من ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

تعفى من ضريبة المساكن كل العقارات التي تتعرض للحرق أو الهدم، أو تصبح غير صالحة للاستخدام بشكل كامل، أو التي تحقق سبب الإعفاء من الضريبة العقارية، ويدخل الإعفاء حيز التنفيذ من تاريخ وقوع الحدث.

يتم التقدم للحصول على بيان ضريبة المسكن القيّم بالنسبة للعقارات المشمولة بالضريبة في البلدية المعنية بالعقار، بين تاريخي 1 و20 شباط/ فبراير 2021، ثم يتم تقديمها إلى دائرة الضريبة المعنية، وسيكون التاريخ النهائي لتقديم البيانات الضريبية 20 شباط 2021.  

تدفع ضريبة العقار القيم المستحقة في دائرة الضريبة المعنية، على قسطين متساويين بالقيمة، أحدهما يُدفع في نهاية شهر شباط، والآخر في شهر أغسطس/ آب من العام نفسه.

الاعفاء من الضريبة العقارية في تركيا

تعفى العقارات السكنية المذكورة أدناه من ضريبة المسكن القيّم، حتى ولو حققت شروط القيمة:

  1. تعفى من ضريبة المسكن القيّم كل الشقق السكنية في تركيا التي تملكها الدوائر والإدارات ذات الميزانية الخاصة أو العامة، البلديات، الجامعات، ورئاسة إدارة الإسكان، أو تمتلك حق الانتفاع بها.
  2. بالنسبة لمن يملكون أكثر من عقار، محقق لشروط التكليف بضريبة المسكن القيّم داخل حدود الجمهورية التركية، يتم إعفاء أصغر العقارات المحققة لشروط التكليف، بشرط أن يكون مسكناً وحيداً لصاحبه أو لصاحب من يملك حق الانتفاع به.
  3. كما يعفى صاحب السهم الأدنى قيمة في العقار المحقق لشروط الضريبة، في حال كانت حصته في العقار هي مسكنه الوحيد.
  4. تعفى من ضريبة المسكن القيّم جميع العقارات التي تعود ملكيتها للدول الأجنبية، والمستخدمة كمساكن للسفراء والقنصليات، كما تعفى المساكن التي تعود ملكيتها للمؤسسات الدولية، العاملة داخل حدود الجمهورية التركية من هذه الضريبة.
  5. العقارات السكنية في تركيا التي هي طور البناء، والواقعة تحت عهدة الشركات العاملة في القطاع الإنشائي، ولم يكن قد تم بيعها أو تملكيها للمرة الأولى، بما في ذلك العقارات السكنية التي يحصل علها المقاول مقابل تعهد البناء، (بشرط ألا تكون هذه العقارات السكنية مؤجرة، أو يتم استخدامها بأي شكل من الأشكال).

 

تعرف أيضاً ضمن مقالنا على : اسعار الشقق في تركيا 2021  والعوامل المؤثرة عليها

ضريبة الطابو في تركيا

يذكر أن تحقيق العقار السكني لشروط ضريبة المسكن القيّم لا يعفيه من الضريبة العقارية، بل إن هذه الضريبة يتم دفعها إلى جانب الضريبة العقارية المستحقة على العقار.  

 

معلومات ومواضيع أخرى قد تهمك....

  1. معلومات عن رسوم و مصاريف الطابو في تركيا.
  2. التملك في تركيا - الأسباب والنصائح والمحذورات والمكاسب الاستثماريّة
  3. نصائح شراء عقار في تركيا - نصائح عقارية
  4. اهم المعلومات عن الاستثمار في اسطنبول.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي  + قانون الضريبة العقارية 

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
نصائح مفيدة قبل استئجار منزل في تركيا

استئجار منزل في تركيا مكتنف بعقد يُبرم وفق أطر قانونية تحفظ حق المستأجر والمؤجر على حد سواء، تعرف مع امتلاك العقارية على...

2021-08-12
1,532
الاحتيال العقاري وأبرز أشكاله وكيفية التعامل معه في تركيا

ما هو الاحتيال العقاري وما هي أهم طرقه وكيف يمكن التعامل معه في تركيا، الخبراء القانونيون في امتلاك العقارية يقدمون لكم...

2021-04-15
5,490
أهم المعلومات عن المباني المقاومة للزلازل في تركيا ومواصفاتها

تعرف بالتفصيل على المباني المقاومة للزلازل في تركيا ومواصفاتها، وتصميمها، وخطط الحكومة التركية في هذا الشأن، والواقع في...

2021-03-19
5,327

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها