معلومات مهمة عن العائدات في تركيا

تعرف على العائدات في تركيا، وما الذي يمكن حدوثه في حال عدم دفع رسوم العائدات في المجمعات السكنية، التفاصيل عبر امتلاك العقارية

معلومات مهمة عن العائدات في تركيا
1,011
2020-11-06 تاريخ آخر تحديث 2020-11-19

معلومات مهمة عن العائدات في تركيا

فيما يتعلق بموضوع السكن في تركيا هناك بعض النقاط المهمة، التي يجب على المقيمين في الوحدات السكنية الانتباه عليها، ومن أهم هذه النقاط مسألة دفع العائدات في المجمعات السكنية في تركيا، حيث يجهل كثير من الناس النتائج المترتبة على عدم دفع العائدات أو عند التقصير في دفعها.

تعرفوا معنا في هذا السياق على حقيقة العائدات في تركيا، وما الذي من الممكن حدوثه في حال عدم دفعها.

ماهي رسوم العائدات في تركيا؟  

العائدات هي رسوم دورية يتم تحصيلها من أصحاب الشقق الموجودة ضمن بناء أو مجمع سكني، لقاء تقديم خدمات أساسية وإضافية مثل: التدفئة، والتنظيف، والصيانة، والأمن، والصالات الرياضية وغيرها من المرافق والخدمات.

ومع التقدم الذي شهده قطاع العقارات في تركيا، مترافقة مع إدخال الأنظمة الحديثة والذكية إلى الأبنية والمجمعات السكنية، ازدادت الحاجة إلى وجود العاملين المشرفين على هذه الخدمات، متزامنة مع وجود حاجة إلى صيانة الآليات والأنظمة التي تساهم في تأمين هذه الخدمات.

رسوم العائدات في تركيا

ما الذي يحدث عندما لا يتم دفع العائدات؟

من المعلوم أن العائدات هي مبلغ يتم دفعه شهرياً، إلا في حال كان هناك طريقة دفع خاصة بإدارة البناء، تحدد فيه مدة الدفع، ويحق لإدارة المجمع أو البناء تطبيق فائدة معينة، مقابل التخلف عن دفع العائدات.

وتصل الفائدة المطبقة على هذه الدفعات إلى 5 % من قيمة المبلغ عن كل شهر تأخر عن الدفع، وذلك وفقاً للقانون 5711 الصادر بتاريخ 28.11.2007، والمتضمن للتعديلات على اللوائح التنفيذية الخاصة بقانون الملكية الطابقية.  

التخلف عن دفع العائدات قد يحيلك إلى الحجز والبيع القسري

تعد العائدات أمراً يُلزم به القانون، وحقاً من حقوق العاملين على تأمين الخدمات، يصونه القانون ويجعله واجباً ملزماً على صاحب الوحدة السكنية أو على المستأجر القاطن في هذه الشقة.

وفي حال التأخر عن دفع العائدات تستطيع إدارة البناء أو المجمع اللجوء إلى السلطات القضائية، لتحصيل هذا الحق، وفي حال عدم الدفع يمكن أن تصل هذه القضايا إلى مرحلة الحجز على العقار السكني.

ويمكن في حال عدم حل المشكلة الوصول إلى بيع العقار بيعاً قسرياً من قبل السلطات القضائية، لتسديد الديون المترتبة على صاحبه، وقد تكون هذه الأمور أمور يجهلها كثير من الناس.  

عائدات المجمعات السكنية في تركيا

رسوم العائدات في إسطنبول

معظم الناس يفضلون العيش في تركيا ضمن مجمعات سكنية تتمتع بمرافق اجتماعية متنوعة، لكن يتوجب عليهم دفع رسوم العائدات مقابل تلك الخدمات المقدمة، من قبل المجمعات السكنية في تركيا.

جدير بالذكر أن رسوم العائدات في المدن الكبرى، مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير، قد بلغت مبلغاً كبيراً يكاد يتجاوز قيمة الإيجار الشهري للبيوت السكنية في بعض المناطق.

في هذا السياق أجرت شركة المعلومات العقارية REIDIN تحليلاً للولايات التركية التي تدفع فيها أعلى رسوم للعائدات، ووفقاً لنتائج التحليل، وبعد تقييم بيانات المستحقات على 1269 مشروعاً سكنياً، فقد حلت مدينة إسطنبول في المرتبة الأولى، من حيث دفع الرسوم الأعلى من العائدات بين الولايات التركية.

وبين مناطق إسطنبول فقد تم تسجيل أعلى نسبة من رسوم العائدات في منطقة بشكتاش، بقيمة 29 ليرة تركية على المتر المربع، بمعنى آخر يتم دفع عائدات بقيمة 2800 ليرة تركية تقريباً في شقة سكنية بمساحة 100 متر مربع في بشكتاش.  

وتبرز العائدات في المجمعات السكنية في شيشلي كواحدة من أعلى مستحقات العائدات بين المناطق الأخرى في إسطنبول، حيث يبلغ متوسط ​​الرسوم 11.9 ليرة تركية لكل متر مربع في هذه المنطقة، ويبلغ متوسط ​​رسوم العائدات لمنزل مساحته 100 متر مربع 1190 ليرة تركية تقريباً.

العقارات في تركيا

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك 365 + أملاك كولسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
ما هي أفضل مدن تركيا في كافة المجالات؟

تعرف على افضل مدن تركيا للعيش وللسياحة والاستقرار والعمل والدراسة والاستثمار وللعائلات والاقامة. ما هي أفضل مدن تركيا في...

2020-10-26
3,682
أسعار الشقق في تركيا بالدينار العراقي والجزائري والكويتي والريال القطري

تعرف على متوسط أسعار الشقق في تركيا بالدينار الجزائري وبالدينار العراقي وبالدينار الكويتي وبالريال القطري. اقرأ لدى امتل...

2020-10-23
1,523
اقتصاد تركيا 2020 – نقاط القوة والضعف وتوقعات المستقبل

تعرف على أبرز مقومات الاقتصاد التركي 2020، ونقاط القوة ونقاط الضعف والتوقعات بشأن المستقبل. معلومات محدثة بالارقام

2020-04-03
17,641
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها