أسعار العقارات في اسطنبول في 2022

دليلك الشامل للتعرف على أسعار العقارات في اسطنبول في 2022، ويشمل ذلك أسعار الشقق والفلل والأراضي والمكاتب والمحلات التجارية؛ معلومات محدثة من امتلاك العقارية.

أسعار العقارات في اسطنبول في 2022
818
2022-03-18 تاريخ آخر تحديث 2022-04-06

أسعار العقارات في اسطنبول في 2022

كيف تغيرت أسعار العقارات في إسطنبول في السنوات الأخيرة؟

وفقاً لدراسة أجراها مركز الدارسات الاقتصادية والاجتماعية في جامعة بهجة شهير بالمشاركة مع إحدى مواقع مبيعات العقار التركية الشهيرة في شهر أكتوبر/تشرين الأول لعام2021، فقد شهدت مناطق إسطنبول ارتفاعاً في أسعار عقاراتها، ومن هذه المناطق نذكر:

  • كاديكوي في الطرف الآسيوي من إسطنبول.
  • شيلا في أطراف إسطنبول الآسيوية.
  • سارير في الطرف الأوروبي.
  • جاتلجا في أطراف إسطنبول الأوروبية من جهة أدرنة.

وهناك مناطق أخرى سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في أسعارها.

ونلاحظ هنا أنه قد بدأ ارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول بشكل كبير لبعض المناطق خلال عام ٢٠٢٠ بدايةً من شهر حزيران/يونيو، بعد انتهاء أول إغلاقٍ بسبب جائحة كورونا.

فعلى سبيل المثال سجلت أسعار عقارات منطقة كايا شهير التابعة لبلدية باشاك شهير ارتفاعاً كبيراً، إذ لوحظ أن عقاراً مؤلفاً من 3غرف وصالة، كان يباع في فترة ما قبل كورونا بنحو 163 ألف دولار، ثم بدأ الارتفاع حتى وصل اليوم سعر نفس العقار إلى نحو 200 ألف دولار، مما يعني أن نسبة ارتفاع الأسعار وفق الدولار بلغت 22،7% خلال نحو عام ونصف فقط، وهو أمرٌ يعني الكثير للباحثين عن استثمارٍ آمنٍ، ومضمونٍ في الأرباح.

أسعار العقارات في اسطنبول

متوسط أسعار العقارات في اسطنبول 2022

1.أسعار الشقق في إسطنبول 2022

وفقاً للبيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية بلغت مبيعات الشقق السكنية في تركيا عموماً خلال عام 2021، مليوناً و491 ألفاً و856 شقة سكنية، تصدرت فيها إسطنبول الولايات التركية بواقع مبيع 276 ألفاً و223 شقة سكنية.

وكان متوسط سعر المتر المربع الواحد في شقق إسطنبول السكنية قد وصل إلى 10 آلاف و900 ليرة تركية.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

2.أسعار الفلل في إسطنبول 2022

إن متوسط أسعار الفلل في إسطنبول لعام 2022، يختلف حسب نوعية الفيلا، وحجمها، ومساحتها، وموقعها، وجودة الإكساء، والتشطيبات، والإطلالة، وقربها من مركز المدينة وبعدها عنها، وعموماً تبدأ الأسعار من 400 ألف دولار، ويمكن أن يصل السعر إلى 2 مليون دولار أمريكي لفيلا كبيرة، وفاخرة، وعموماً فإن أسعار الفلل في تركيا قياساً إلى نظائرها في أوروبّا، يمكن أن توصف بأنها منخفضة.

أسعار العقار في اسطنبول

3.أسعار الأراضي في إسطنبول 2022

شهد القطاع العقاري في تركيا خلال عام 2021 إقبالاً كبيراً على الاستثمار في الأراضي على اختلاف أنواعها، حيث وصلت مبيعات الأراضي خلال الفترة المذكورة إلى 1.5 مليون عملية بيع، محققة رقماً قياسياً غير مسبوق.

وحسب تصريحات الخبراء العقاريين يرجع سبب هذا الإقبال الكبير الذي استحوذت إسطنبول على النسبة الأكبر منه، إلى أسباب وعوامل عديدة، منها: بروز الاستثمار في الأرض كخيار استثماري أقل تكلفة في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الشقق فى اسطنبول، ويضاف إليه تغير وجهات الاستثمار العقاري نحو المنازل المستقلة والبعيدة عن صخب وازدحام المدينة الذي فرضته تداعيات انتشار وباء كورونا في شتى أرجاء العالم.

ويذكر أن التوجه نحو الاستثمار في الأراضي في إسطنبول لم يكن فقط بسبب الرغبة في إنشاء المنازل الصحية، بل إن المشاريع الضخمة كمطار إسطنبول، وقناة إسطنبول المنتظرة، وطريق شمال مرمرة كان لها أثر كبير في التوجه نحو الاستثمار في الأراضي في المناطق المحيطة بهذه المشاريع. تعرف أكثر على متوسط أسعار الأراضى الزراعية والسكنية فى تركيا

حيث إن المشاريع الكبرى في إسطنبول وجهت أنظار المستثمرين إلى الأراضي فيها حتى قبل البدء بإنشائها، فقد شهدت الكثير من المناطق الريفية في إسطنبول حركة كبيرة في شراء الأراضي، منها مناطق تايا كادن، ويني كوي، وبويراز كوي، ودورسو.

كما كان لهذه المشاريع أيضاً تأثير كبير على الحركة العمرانية والأهمية الاستراتيجية في العديد من المناطق السكنية القريبة من المطار، وطريق شمال مرمرة، مثل: منطقة سليفري، وأرناؤوط كوي، وتشاتالجا، وغبزه، وتشكمه كوي التي شهدت إنشاء العديد من المشاريع السكنية الفاخرة فيها.

ويذكر أن متوسط أسعار الأراضي الإعمارية في إسطنبول بلغ 2340 ليرة تركية للمتر المربع الواحد، فيما بلغ متوسط سعر الأراضي الزراعية 215 ليرة تركية للمتر المربع الواحد.

اسعار الاراضى فى اسطنبول

4.أسعار المحلات التجارية في إسطنبول 2022

تختلف أسعار المحلات التجارية في إسطنبول، مثل ما تختلف أسعار شقق إسطنبول، نظراً لخصوصية كل منطقة وحيويتها، وقربها من المراكز المهمة، وكذلك لاختلاف مساحات المحلات التجارية نفسها، وموقعها وإطلالتها، وكمثال على أسعار محلات إسطنبول، فإننا نجد محلات لاكسيرا ميدان تبدأ أسعارها من 80 ألف دولار.

5.أسعار المكاتب في إسطنبول 2022

بعد أن تحولت إسطنبول إلى بوابة للعالم، راحت تجذب الاستثمارات الذكية والأعمال الاقتصادية من الشرق والغرب، حتى صارت قبلة للباحثين عن مقر ممتاز لممارسة النشاطات التجارية والاستثمارية، والبحث عن أفضل مكاتب للبيع في إسطنبول.

ونحن بدورنا في شركة امتلاك العقارية نساعدك في عمليات البحث والاختيار لشراء مكتب أو محل أو أي عقار تجاري، لتنطلق فيه بأعمالك التجارية الرائعة، أو حتى بهدف الاستثمار العقاري في تركيا له، كتأجيره أو إعادة بيعه لمستثمرين آخرين، ليعود عليك بالربح.

وكي نختصر عليكم الطريق بالنسبة لمعرفة أسعار المكاتب في إسطنبول ستجدون روابط تشعبية في ثنايا مقالنا هذا تأخذكم إلى مشاريعنا وأسعارها ومميزاتها بالتفصيل.

اسعار المكاتب فى اسطنبول

هل تعتبر أسعار العقارات في اسطنبول منطقية؟

توصف أسعار العقارات في تركيا اسطنبول بمنافستها لأسعار العقارات في أوروبا، وبالذات القسم الغربي منها، مع ملاحظة تميز العقارات في تركيا بذات الجودة في الخدمات، والمتانة في البنية التحتية الموجودة في عقارات أوروبا.

وعلى ذلك فيمكننا القول: إن أسعار العقار في اسطنبول منطقية إلى حد ما، وذلك إذا ما نظرنا إلى أسباب ارتفاع الأسعار، ومنها: الإقبال المتزايد على الاستثمار العقاري في تركيا، وخصوصاً من قبل المغتربين المسلمين والعرب في أوروبا، حيث وجد هؤلاء المستثمرون في تركيا ملاذاً آمناً لهم، في ظل الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تعاني منها بلدانهم الأصلية، بالإضافة إلى البيئة الثقافية والحضارية المرحبة بالمستثمرين في تركيا، مما جعلها مكاناً مناسباً  لقضاء الإجازات، أو إمضاء فترات تقاعد جميلة ومريحة؛ وهو الأمر الذي انعكس هو الآخر على زيادةٍ في الطلب على العقارات في تركيا، وبالتالي استمرار كون الاستثمار العقاري في تركيا مربحاً، لأن الأسعار فيه ترتفع مع مرور الوقت.

متوسط أسعار العقارات في اسطنبول بالنسبة لباقي المدن التركية

أجرى مركز الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في جامعة بهجة شهير في إسطنبول دراسةً تناول فيها تغيرات أسعار الشقق في تركيا خلال عام 2021.

وقد تم إجراء الدراسة على قاعدة بيانات موقع -sahibinden.com- أحد أشهر المواقع المتخصصة بنشر إعلانات بيع وتأجير العقار في تركيا.

وقد تم نشر نتائج الدراسة في تقرير حمل عنوان: تقرير شباط 2022 " نظرة على سوق الشقق السكنية المعروضة للبيع في تركيا ".

ووفقاً للبيانات الواردة في التقرير المذكور فإن أسعار مبيع المتر المربع السكني في تركيا خلال عام، بدايةً من شهر يناير/ كانون الثاني 2021، شهدت زيادةً بلغت نسبتها.1 109%.

حيث وصل متوسط سعر المتر المربع السكني الواحد في عموم تركيا إلى 7 آلاف و496 ليرة تركية.

وقد بلغ هذا الرقم تقريباً ضعفي متوسط سعر المتر المربع في الشقق السكنية في عموم تركيا لشهر يناير/ كانون الثاني لعام 2021، والذي كان قد بلغ 3 آلاف و584 ليرة تركية.

وفي البيانات المتعلقة بولايات تركيا الكبرى احتلت إسطنبول المرتبة الأولى بين هذه الولايات بنسبة زيادة بلغت 127.5% خلال عام من يناير كانون الثاني 2021، فوصل متوسط سعر المتر المربع الواحد في شقق إسطنبول السكنية إلى 10 آلاف و900 ليرة تركية، كما سبق وذكرنا.

ما هي أسباب ارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول؟

لدى الكلام عن أسباب ارتفاع أسعار العقارات في إسطنبول فبالإضافة إلى الإقبال الخارجي المتزايد وباستمرار على شراء العقارات في تركيا بشكل عام، وإسطنبول بشكل خاص، فإن هنالك عدة عوامل يمكننا الحديث عنها في هذا الصدد:

  • يُعد موقع تركيا عموماً -وإسطنبول خصوصاً- صلةَ وصلٍ بين قارتي آسيا وأوروبا، وحينما يتعلق الأمر بموقعٍ حيويٍ مثل هذا، فلا غرابة أن ترتفع الأسعار بشكلٍ مستمر، مما يعني وفرةَ فرصٍ استثمارية كبيرة، ومميزةٍ في عقارات تركيا.
  • السوق المحلي التركي، سوقٌ فتيّ، ونسبة الشباب في الشعب التركي مرتفعة، فوفقاً لبيانات المؤسسة التركية للإحصاء لعام 2020، بلغ عدد السكان في تركيا -بين أعمار 15 و24 عاماً، نحو 13 مليون نسمة من أصل 83 مليون نسمة، أي إن 15.4% من مجمل السكان في تركيا هم شباب؛ وهذه هي أعلى نسبة للشباب في أوروبا!

لذلك، فإن هذا الارتفاع اللافت لنسبة الشباب في تركيا، يقتضي بالضرورة زيادة الطلب على التملك والإيجار.

  • ويضاف لما تقدم، ارتفاع أسعار مواد البناء -عالمياً- من إسمنت، وحديد، ومواد إكساء (تشطيب)، وغيرها؛ مما رفع تكاليف الإنشاء بالدولار، وبالتالي ساهم ذلك في زيادة الأسعار.

باختصار: زيادة الطلب +ارتفاع التكاليف أدت إلى ارتفاع أسعار عقارات تركيا.

أسعار العقارات في تركيا اسطنبول

كيف تساعدك امتلاك العقارية في شراء أفضل عقار في اسطنبول بأنسب سعر؟

توفر شركة امتلاك العقارية خدماتها لعملائها الكرام، من خلال العديد من الخيارات المميزة، في المشاريع الموثوقة، وذات الضمان الحكومي. 

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

وتقدم الشركة كل ما بوسعها، وتسخِّر لذلك كافة الإمكانيات المادية والبشرية من أجل تقديم أفضل الخدمات، ومساعدة الراغبين بالشراء، والتملك العقاري للحصول على أفضل الخيارات وأنسبها.

كما أننا في شركة امتلاك العقارية نوفر لكم خيارات متنوعة كثيرة عند البحث عن شقق رخيصة للبيع في إسطنبول، سواءٌ كانت بهدف السكن العائلي، أو بهدف تأجيرها، والحصول على عوائد مالية ممتازة شهرياً، أو حتى إعادة بيعها، وتحقيق الأرباح، وذلك في جميع مناطق اسطنبول بشقيها الأوروبي والآسيوي، كما ويمكننا تقديم خدمات ما بعد البيع كالفرش، والتأجير، وإدارة الأملاك بأنواعها حسب رغبة المستثمر، ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر معرفاتنا الرسمية.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
دليل مفصل حول شراء شقة في اسطنبول 2022

لديك رغبة في شراء شقة في اسطنبول؟ تعرف مع امتلاك العقارية على كيفية شراء شقة في إسطنبول، وتعرف على مميزات ذلك، وأفضل الم...

2022-02-11
1,500
دليل شامل عن أسعار الشقق في باشاك شهير إسطنبول

دليلك الشامل للتعرف على أسعار الشقق في منطقة باشاك شهير في اسطنبول. تعرف أيضاً على مميزات التملك والاستثمار في منطقة باش...

2021-07-28
4,204
دليلك الشامل للتعرف على أسعار الشقق في منطقة الفاتح إسطنبول

تعرف على أسعار الشقق في منطقة الفاتح في إسطنبول، واقرأ أيضاً عن مميزات التملك والاستثمار في منطقة الفاتح.

2021-04-21
6,835

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها