كل ما تريد أن تعرف عن مسجد السليمانية في إسطنبول

يمثّل جامع السليمانية واحداً من أهمّ المعالم الأثريّة التي يرتادها السائحون في إسطنبول، ويعتبر كذلك من أهمّ التحف التي صمّمها المعماري التركي سنان

كل ما تريد أن تعرف عن مسجد السليمانية في إسطنبول
36,839
2019-05-09 تاريخ آخر تحديث 2020-10-08

كل ما تريد أن تعرف عن مسجد السليمانية في إسطنبول


تاريخ جامع السليمانية في اسطنبول


يعتبر جامع السليمانية واحداً من أهمّ المعالم الأثريّة التي يرتادها السائحون في إسطنبول، ولا غرابة في ذلك، وخصوصاً إذا علمنا بأنّ المسجد يُعدّ من أهمّ التحف التي صمّمها المعماري التركي الشّهير سنان الغنيّ عن التعريف، وقد أمر ببنائه السلطان سليمان القانوني في فترة ازدهار الحكم العثماني فبدأ العمل فيه عام 1550م، وتمّ إتمامه وافتتاحه للعبادة عام 1557م.

يقع جامع السليمانية على تلّة مُطلّة على الخليج ومضيق البوسفور، ويحوي الجامع على قبر السلطان سليمان، وحرمه، وقبر المعماري سنان.


جامع السليمانية

وقد تمّ استخدام العديد من التقنيات المعماريّة المتقدّمة في إنشائه حيث يقوم هيكله على توازن هرميّ يجعل مظهره منسجماً متجانساً من أيّ زاوية نظرتَ إليه منها.

للجامع أربع قِباب تشير إلى موقع السلطان سليمان كرابع سلطان تولّى السّلطنة بعد فتح إسطنبول، ولهذه المآذن عشر شرفات تشير إلى كونه السلطان العاشر في الحقبة العثمانيّة.

العمارة ضمن مسجد السليمانية في اسطنبول


يحاط الفناء الخارجيّ للمسجد بسياج حجريّ منخفض، ومن هذا السياج بإمكانك أن تطلّ على أجمل مناظر إسطنبول حيث المضيق والخليج.
وبالرّغم من أنّ جامع السليمانية كبير إلى حدّ ما إلّا أنّ البساطة تغلب عليه من الداخل، ولعلّ أوّل ما يلفت نظرك داخله هو قبّته الكبيرة التي يبلغ ارتفاعها 53 متراً، ويبلغ قطرها 26.5 متراً، وتعتبر أكبر قبّة بين قباب المساجد التاريخية في إسطنبول، حيث ترتكز على أربعة أعمدة.

وقد ورد في كتاب تحفة البيان بأنّ الأعمدة قد تمّ الإتيان بها من الإسكندرية، وبعلبك، وقصر توب كابي، ومن فاتح كزتاشي، وورد كذلك بأنّ اصطفاف التجويفات حول القبة يضفي على جوف المسجد تناغماً صوتيّاً جذّاباً.

أمّا الفناء الداخلي للمسجد فتتوسّطه ميضَأة بديعة، ويحيط بالفناء أربعٌ وعشرون عموداً تتوضّع عليها ثمانٌ وعشرون قبة، وللفناء الداخليّ بابٌ رئيسيّ جميل، تظهر عليه هيبة الأبواب القديمة

أين يقع مسجد السليمانية في اسطنبول؟

يقع جامع السليمانية في منطقة الفاتح المعروفة في قلب اسطنبول، وتبدأ ساعات الزيارة للمسجد من الساعة التاسعة صباحاً، وتنتهي في الساعة السادسة، ويتوجّب على زوّار الجامع

أن ينتبهوا إلى نمط ملابسهم مراعاةً لحرمة المسجد.
يمكنكم الوصول الى جامع السليمانية  بواسطة وسائل النقل العامة ، وأسهل الطرق للوصول إلى جامع السليمانية هي استخدام خط مترو حجي عثمان – يني كابي، فعند النزول عند موقف Vezneciler على هذا الخط ستمشون في شارع السليمانية لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة لبلوغ الساحة التي يقع فيها الجامع فيها.
إضافة الى ذلك يمكن الوصول إليه باستخدام خط ترامواي باغجلار كبتاش فعند نزولكم عند أحد الموقفين لالالي Laleli أو بيازيد Beyazıt ستصلون الجامع  بعد عشر دقائق مشياً على الأقدام.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: جولة في إسطنبول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
معلومات مفصَّلة عن مدينة كوجالي تركيا

تعرَّف بالتفصيل على مدينة كوجالي في تركيا، أين تقع كوجالي والطقس في كوجالي والسياحة فيها ومعلومات أخرى.

2020-12-01
80
منطقة إزميت في كوجالي تركيا: العيش والاستثمار

تعرف على منطقة إزميت في كوجالي تركيا، وطبيعة العيش والتملك والاستثمار فيها. تعرف كذلك على أجمل أماكنها السياحية.

2020-11-27
234
العيش في كوجالي تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف

معلومات مفصلة عن العيش في كوجالي، ومميزات وعيوب وتكلفة المعيشة في مدينة كوجالي تركيا، وأفضل مناطق السكن فيها.

2020-11-27
239
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها