المواصلات في بورصة تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

2022-11-23

20,925 زيارة

المواصلات في بورصة تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

تعتبر مدينة بورصة من المدن التركية المهمة، يقصدها السياح من كل مكان؛ وأول ما يفكر به السائح وسيلة النقل التي سيستقلّها؛ لذلك كان موضوع المواصلات في بورصة موضعاً جديراً بالبحث والتفصيل.

أشهر وسائل المواصلات في بورصة

بما أن بورصة مدينة حيوية مهمة، وسياحية بامتياز ومكتظة بالسكان فستتعدد وسائل المواصلات فيها بين الحافلات الكبيرة والصغيرة والمترو والترامواي وسيارات الأجرة العامة وشركات سيارات الأجرة الخاصة.

1. باصات البلدية

يمكن للسائح والمقيم أن يشتري بطاقة المواصلات العامة من أي نقطة بيع في المدينة ويستقل حافلات البلدية العامة التي تربط المدينة بشبكة كبيرة تصل إلى كل مناطق الولاية من شرقها إلى غربها. ومنذ عام 2012 أنشأت بلدية المدينة لوحات إلكترونية عند مواقف الحافلات في المناطق الحيوية منها لتُعلم الناس بموعد وصول الحافلات، أو بإلغاء الرحلة عند حدوث طارئ.

ولمعرفة مواعيد انطلاق الحافلات وخط سيرها بالضبط يُنصح بالبحث في غوغل ماب  ( Google map).

المواصلات في بورصة

2. الدولموش

وسيلة نقل خفيفة ميزتها أنها توصل الناس من كل مكان إلى مناطق المدينة البعيدة والأزقّة الضيقة وحتى الجبلية والريفية الزراعية. عموماً يفضلها من يريد الذهاب إلى مناطق قريبة أو في حالات عدم توفر الحافلات الكبيرة ووسائل المواصلات الأخرى.

يدفع الناس فيها الأجرة نقداً إلى السائق، ومن سلبياتها أنها لا تتسع لعدد كبير من الراكبين.

3. مترو بورصة

لا يعتمد الناس على المترو في تنقلاتهم إلا في بعض الأماكن التي يمر منها خط الميترو الوحيد حالياً، فهذه الوسيلة لا تغطي إلا جزءاً من المدينة الكبيرة، لذلك، ولأنه من المتوقع أن يصل عدد السكان المحليين عام 2023 إلى 4 مليون نسمة، تعمل بلدية بورصة الكبرى على تطوير هذا القطاع بتنفيذ خطين إضافيين يصل طولهما إلى ما يقارب 23 كم.

المواصلات العامة في بورصا

4. الترام في بورصة

كحال الميترو فإن الترامواي حالياً يغطي بعض المناطق وليس جميعها، فهناك إلى الآن خطان فقط هما:  T1 و T3.

لذلك تهدف بلدية بورصة إلى إقامة شبكة واسعة من مشاريع الترام في المدينة، ومن أهم هذه المشاريع مشروع T2، الذي لا تزال أعمال إنشائه مستمرة بعد إنجاز أعمال الجزء الأكبر من هذا الخط الحيوي المهم.

ويربط الخط الجديد مركز المدينة بمركز انطلاق حافلاتها الخارجية ( otogar)، وقد قامت بلدية بورصة بإعداد مجموعة من تصاميم المحطات والمعابر المنسجمة مع المعْلم التاريخي للمدينة.

ويتاح للمواطنين المشاركة في اختيار تسعة من هذه التصاميم، ليتم تنفيذها على أرض الواقع فيما بعد.

5. سيارات الأجرة (التاكسي)

كغيرها من مدن العالم، تؤمّن خدمة سيارات الأجرة سلاسة في الحركة وسهولة التنقل بين أجزاء المدينة الواحدة. وتحدد أجرة الركوب حسب ما يسجله عدّاد سيارة.

اللون الأصفر هون لون سيارات الأجرة في تركيا وبالتالي بورصة، تُميَّز بفانوس إشارة وكلمة (TAKSİ)، ويمكن استقلالها مباشرة من أي مكان في المدينة، أو عبر أحد التطبيقات الهاتفية المخصصة.

وهناك أيضاً سيارات الأجرة الحديثة الفاخرة الخاصة ذات اللون الأزرق الفاتح، والتي يمكن طلبها عبر الإنترنت أو الهاتف.

المواصلات في بورصا تركيا

تلفريك بورصة

يمكن اعتبار تلفريك بورصة وسيلة نقل سياحية لبعده عن مركز المدينة وارتباطه بأغراض الترفيه والاستمتاع بمنظر الجبال والسهول والغابات.

يمتد مسافة 9 كم فوق جبل (أولوداغ) الأخضر؛ ليكون أطول تلفريك من نوعه في العالم.

ينقل تلفريك بورصة الراكبين إلى منطقة الفنادق عبر 77 حجرة تُزاد عند الحاجة لتصبح 96 حجرة، كل منها مخصص لثمانية أشخاص كحد أقصى.

تتميز مركبات التلفريك بمتانتها وأنظمة أمانها عالية الدقة.

جودة وميزات شبكة المواصلات في بورصة

ما سيظهر للزائر أن مدينة بورصة تتمتع بنظام مواصلات حديث وسريع التطور، بالإضافة للتنوع في وسائله، ووصوله إلى كل منطقة يتشكل فيها مجموعة من السكان.

هل تغطي شبكة المواصلات في بورصة كل المدينة؟

إذا ما نظرنا إلى خريطة المواصلات في تركيا ، وتحديداً شبكة المواصلات في بورصة، فسنرى أن بلدية بورصة حرصت على تأمين أحياء المدينة بشبكة من الطرق والمواصلات العامة المختلفة، وأنها وضعت في حسبانها رسم الخطط وسنّ القوانين ليجد المواطن وسيلة النقل التي تناسبه ليصل إلى الوجهة التي يريد  بأقل وقت وجهد وتكلفة.

تأثير شبكة المواصلات في بورصة على القيمة الاستثمارية للمدينة

عندما تتوفر المواصلات في أي مدينة، سواء أكانت سياحية أم غيرها، فإن مؤشر الاستثمار سيرتفع لا محالة، وسيطمئن المستثمرون للمدينة ، لأن هذا يعني اهتمام بلديتها بالبنية التحتية الضرورية لنجاح أي مشروع صغير أو كبير.

تأثير شبكة المواصلات في بورصة على أسعار العقارات فيها

يفقد العقار جزءاً لا بأس من قيمته إذا لم يحصل على قدر وافٍ من البنية التحتية الضرورية والتي من أهمها وسائل المواصلات.

وكذلك هو الحال في بورصة؛ فإن قرب العقار من المركز أو من المناطق المحورية المهمة في المدن يعتبر أحد مقومات ارتفاع سعره وقيمته في السوق.

فلا شك أن للعقار القريب من وسائل المواصلات السريعة، كالمترو مثلاً، مزية أكبر من العقارات الواقعة في على مسافة أبعد أو ضمن الأماكن النائية التي تفتقر وسيلة النقل السريعة للوصول إلى مناطق المدينة وأحيائها.

تعرف على أنواع العقارات وأسعارها المقدمة من قبل امتلاك العقارية -عقارات للبيع في تركيا.

أفضل مشاريع امتلاك العقارية القريبة من شبكة المواصلات في بورصة

بيوت نيلوفر

يقع المشروع في شارع الاستقلال التابع لمنطقة نيلوفر، إحدى المناطق ذات الأهمية الاستثمارية المتصاعدة، والتي توصف بأنها المركز الجديد لمدينة بورصة العريقة.

يمتلك ميزة القرب من طرق المواصلات التي تؤمن الوصول إلى مختلف أنحاء المدينة ومحيطها، والمدارس والأسواق والمشافي والجامعات والمرافق الخدمية والترفيهية الأخرى.

يقدم المشروع شققاً سكنية فاخرة ذات مساحة واسعة تناسب الحياة العائلية الرغيدة، وتتمتع بإطلالات خلابة على المساحات الخضراء داخل المشروع وفي محيطه.

شقق المشروع من الأنماط 2.5+1 و 3.5+1، مع توافر خيارات الدوبلكس بأنماط ثلاثة هي: 3+1 و 4+1 و 5+1، بمساحات متنوعة حسب الاحتياجات أو الرغبة.  

يتوفر في المشروع مرافق اجتماعية وترفيهية تلبي متطلبات الحياة العصرية والإقامة العائلية.

أقرأ أيضا:

العيش في بورصة تركيا

أشهر أسواق مدينة بورصة التركية

 

تحرير: شركة امتلاك العقارية©

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!