التونسيون في تركيا: إقامتهم ومعيشتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن التونسيين في تركيا من حيث أعدادهم ومعيشتهم وإقامتهم. اقرأ أيضاً عن الاقامة في تركيا للتونسيين وأهم استثماراتهم.

التونسيون في تركيا: إقامتهم ومعيشتهم واستثماراتهم
5,195
2022-03-22 تاريخ آخر تحديث 2022-09-05

التونسيون في تركيا: إقامتهم ومعيشتهم واستثماراتهم

هل تعتبر تركيا مميزة للتونسيين للعيش فيها؟

تبدأ قصة الروابط الاجتماعية والعلاقات الوثيقة بين الشعبين التركي والتونسي من "قرية التوانسة" في تركيا، والتي تقع في ولاية "قسطموني" التركية المطلة على ساحل البحر الأسود.

ويرجع تاريخ (Tunuslular köyü) كما يُطلق عليها بالتركية، وتعني قرية التونسيين إلى الجنود التوانسة الذين شاركوا في حرب القرم عام 1853م، والتي اندلعت بين الدولة العثمانية آنذاك وروسيا، حيث كانت تونس تتبع للدولة العثمانية، وبالتالي كان الكثير من أبنائها ضمن جنود الجيش العثماني في تلك الفترة، وقد سُميت القرية بهذا الاسم تكريماً للجنود التونسيين وتخليداً لشجاعتهم وبطولاتهم في المعركة.

ويرتبط الأتراك بالتونسيين بعلاقات وطيدة من خلال الأتراك التوانسة أو ما يعرفون بالتُرك التونسيين، وهم احدى مكونات المجتمع التونسي، ويعتبرون من الأقليات العرقية في تونس، ويصل عددهم إلى أكثر من نصف مليون نسمة في تونس.

ومن العلاقات التاريخية والاجتماعية وأواصر التقارب الثقافي بين تونس وتركيا إلى التقارب المناخي والجغرافي، حيث تطل تونس على البحر الأبيض المتوسط وتتميز بمناخها العليل وشواطئها الجميلة، وكذلك تشترك تركيا في هذا المناخ بإطلالتها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط من خلال ولاياتها الساحلية مثل أنطاليا وألانيا ومرسين.

وتتميز العلاقات التركية التونسية في الوقت الراهن بعلاقات شراكة مميزة مبينة على التعاون المشترك لمصلحة البلدين، حيث تجمع تركيا وتونس اتفاقيات لها الأثر الإيجابي المباشر على مواطني البلدين، وأهم تلك الاتفاقيات اتفاقية التجارة الحرة الموقعة في عام 2004، إضافة إلى اتفاقية التعاون الصناعي بين البلدين الموقعة عام 2006، والتي دخلت حيز التنفيذ عام 2007.

ولعل أهم تفاهم بين البلدين هو اعفاء مواطني الدولتين من تأشيرة الدخول المسبقة لتركيا وتونس، حيث بإمكان التونسيين الدخول إلى تركيا بدون تأشيرة والإقامة لمدة 90 يوم بشكل قانوني، وكذلك الأتراك.

وكل ما سبق يُعطي مؤشرات كبيرة تُظهر ملائمة تركيا ومميزاتها للتونسيين الراغبين بالاستقرار في البلاد، حيث تعد تركيا دولة ذات فرص استثمارية واعدة، يستمتع المقيم فيها ببيئة صحية وجودة حياة وخدمات مرتفعة، إضافة إلى كونها بلد سياحي يتميز بالمزارات التاريخية والمناظر الطبيعية الساحرة والجميلة.

التونسيين في تركيا

كم عدد التونسيين في تركيا؟

ليس هنالك إحصائية رسمية بشأن أعداد الجالية التونسية المقيمة في تركيا، لكن المؤكد أنها تشهد ازدياداً خلال الخمس سنوات السابقة، حيث تُشير بعض الاحصائيات غير الرسمية أن أعداد الجالية التونسية في تركيا يُقدر بالآلاف، وأن جُل هذه الأعداد هي من فئة الشباب والطلاب.

الطلاب التونسيين في تركيا

تُعد فئة الطلاب التوانسة في تركيا أكبر فئات الجالية التونسية المقيمة في البلاد، حيث يُقدر عددهم بـ 1500 طالب يدرسون في عدد من الجامعات في الولايات التركية.

ويستفيد الكثير من الطلاب التونسيين من المنحة الحكومية التركية السنوية، التي تغطي مصاريف الإقامة ورسوم الدراسة والمعيشة للطلاب فى تركيا، إضافة إلى كونها منحة يستفيد منها طلاب الجامعات والدراسات العليا والبحوث.

السياح التونسيين في تركيا

يصل عدد الرحلات بين تركيا وتونس إلى 66 رحلة أسبوعياً على متن ثلاث خطوط طيران رئيسية وأربعة ثانوية، وتكون نسبة الامتلاء غالباً في معظم تلك الرحلات 100%، حيث أصبحت تركيا وجهة سياحية محببة للتونسيين.

وتعتبر تركيا مزاراً سياحياً يشتهر بالجمال الطبيعي والتاريخي، ويفضل التونسيين السياحة إلى تركيا نظراً لإمكانية دخولهم البلاد دون تأشيرة مسبقة، إضافة إلى أسعار السياحة المنخفضة مقارنة بالدول الأوروبية المجاورة.

وتعد مدينة إسطنبول الوجهة الأساسية للسياح التوانسة الذين يقصدون تركيا، في حين تكون مدينة طرابزون وأنطاليا في المرتبة الثانية من حيث أعداد السياح التونسيين الزائرين للبلاد.

الاقامة في تركيا للتونسيين

مناطق تواجد التونسيين في تركيا

يتركز تواجد التونسيين المقيمين في تركيا في ولاية إسطنبول، وفي مناطق مختلفة منها مثل منطقة شيشلي والفاتح وآفجلار وبهتشلي ايفلر، كما ينتشر أفراد من الجالية التونسية خاصة فئتي الطلاب والسياح بين المدن التركية المختلفة. تجدون معلومات أكثر تفصيلا عن أهم مناطق اسطنبول ومميزاتها فى مقالنا التالي: أشهر 10 مناطق في اسطنبول ومميزاتها

الإقامة في تركيا للتونسيين: شروطها وسهولة الحصول عليها

يستطيع التونسيين الإقامة القانونية في تركيا لمدة 90 يوم بعد ختم الدخول، ولكن في حال رغب المواطن التونسي الإقامة فترة أطول، يمكنه التجديد من خلال تقديم طلب عبر دائرة الهجرة التركية.

وبحسب القانون التركي يُتاح للتونسي استخراج كافة أنواع الإقامة القانونية في تركيا، حسب الحالة الخاصة بالمتقدم، حيث بإمكانه استخراج إقامة طالب عند تسجيله في احدى الجامعات التركية، أو استخراج إقامة بموجب تملك عقار أو غيرها من أنواع الإقامات في تركيا.

قد يهمك ايضا: الإقامة في تركيا للتونسيين 2022: أنواعها وشروطها

استثمارات التونسيين في تركيا

وصل حجم التبادل التجاري بين تركيا وتونس خلال العام 2017 إلى مليار دولار، ويتركز استثمارات التونسيين في تركيا على القطاع التجاري من الاستيراد والتصدير، وقطاع السياحة.

إلا انه وفي الآونة الأخيرة كان هنالك توجه لبعض التونسيين في الاستثمار بالقطاع العقاري التركي، من خلال شرائهم عقارات في تركيا.

شراء التونسيون للعقارات في تركيا

يحق بموجب القانون التركي الخاص بشراء الأجانب للعقارات في تركيا للتونسيين شراء عقارات في البلاد، وبالتالي يمكنهم الاستفادة من قانون منح الجنسية التركية للأجانب في حال شرائهم عقارات بقيمة 400 ألف دولار أمريكي.

وكان للمواطنين التونسيين تواجد في سوق شراء الأجانب للعقارات في تركيا خلال الفترة الماضية، لكنه يصنف على أنه ضعيف مقارنة بالجنسيات الأجنبية الأخرى.

ويفضل التونسيون شراء العقارات في تركيا لأهداف عدة، منها الاستثمار أو الاستقرار أو الحصول على الجنسية التركية.

الجنسية التركية الجنسية التركية

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
اللبنانيون في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن اللبنانيين في تركيا من حيث المعيشة والإقامة والاستثمارات، بالإضافة إلى التعريف بأعداد اللبنانيين ا...

2022-03-22
5,138
افضل منطقة لشراء شقة في تركيا 2022

تعرف على افضل منطقة لشراء شقة في تركيا خلال العام 2022 من حيث شمولية الخدمات وتوفر المؤسسات الحياتية بكافة أنواعها. معلو...

2022-03-21
6,774
المغاربة في تركيا: معيشتهم واقامتهم واستثماراتهم

دليل شامل عن كل ما يخص المغاربة في تركيا من حيث الأعداد والسياح والطلبة، مع توضيح مميزات المعيشة والإقامة في تركيا للمغا...

2022-03-15
6,280

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها