العلاقات التركية العراقية: التبادل التجاري والاستثمار

دراسة مفصلة عن العلاقات التركية العراقية والتبادل التجاري بين تركيا والعراق وحجمه والاستثمارات التركية في العراق وصادرات تركيا للعراق وأمور أخرى.

العلاقات التركية العراقية: التبادل التجاري والاستثمار
2,582
2021-04-26 تاريخ آخر تحديث 2021-08-19

العلاقات التركية العراقية: التبادل التجاري والاستثمار

تاريخ العلاقات التركية العراقية

تعد العلاقات العراقية التركية ذات مراحل متداخلة، ولاسيما أن العراق كان تحت الحكم العثماني لفترة طويلة من الزمن، مما جعل العوامل التاريخية والثقافية والدينية مشتركة في نقاط كثيرة، إلا أنه ومع نهاية الحرب العالمية الأولى، مرت العلاقات المشتركة بين تركيا والعراق بمراحل حرجة، وتفاوتت تلك العلاقات بين شد وجذب، إلى أن انتهت تلك المرحلة بتوقيع اتفاقية حسن الجوار، لتنتقل العلاقات إلى مرحلة احترام متبادل لسيادة دولتين، والانتقال إثر ذلك إلى الاهتمامات التجارية المتبادلة وانصب اهتمام البلدين إلى الاستثمارات بما يحقق مصالحهما معاً.

الأتراك في العراق: التواجد التركي في العراق

ينقسم الوجود التركي في العراق إلى جوانب عسكرية ومدنية استثمارية، ولاسيما في الإقليم الشمالي منه، إذ بدأت العلاقة مع تركيا بتجارة محدودة ثم توسعت مع الوقت، لتدخل شركات تركية لتنفيذ مقاولات ثانوية، وجاءت بعدها شركات أخرى نفّذت مشاريع بشكل مباشر، ثم افتتحت عدد من الشركات مكاتب لها، وجاءت شركات وأقامت مصانع صغيرة، وصولا إلى إقامة مشاريع استثمارية كبيرة، الأمر الذي أدى إلى انتقال كثير من عوائل الأتراك للإقامة في مختلف المدن العراقية التي أقيمت فيها مشاريع استثمارية أو تجارية تركية.

الجنسية التركية الجنسية التركية

العراقيين في تركيا: التواجد العراقي في تركيا

يكثر الوجود العراقي في تركيا لأسباب كثيرة متنوعة، تختلف باختلاف المرحلة الزمنية، فهناك أسباب تعود إلى الغزو الأمريكي للعراق، وأخرى تتعلق بالأحداث بعد الحرب، وأخرى تعود إلى العوامل الثقافية والاستثمارية والتجارية وقرب البلد إلى العراق وسهولة الوصول إليه، وغير ذلك من عوامل، وقد حلت الجالية العراقية في تركيا بالمرتبة الثانية من حيث عدد وجود الجاليات، ولاسيما بعد التسهيلات الكبرى التي قدمتها تركيا للعراقيين، سواء للإقامة في تركيا أو للدراسة أو الاستثمار أو منح تراخيص لمؤسسات تعليمية.

إقرأ أيضاً عن : شراء عقار في تركيا للعراقيين

التبادل التجاري بين تركيا والعراق

ما هي طبيعة العلاقات التركية العراقية في الوقت الحالي؟

أوضح السفير التركي في العراق أن أنقرة اتخذت مجموعة من الخطوات التي تساعد في حدوث مزيد من التقارب مع العراق، إذ تمضي القرارات التركية بالإعلان عن نيتها إعادة تفعيل قنصليتيها في الموصل والبصرة، وفتح قنصليتين في محافظتي كركوك والنجف بهدف احتضان جميع مناطق العراق، وتقوية العلاقات الدبلوماسية بين العراق وتركيا؛ إذ ثمة عوامل عدة تسهم في صياغة العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا وفي مقدمتها التقارب الحضاري الثقافي والمصالح الاقتصادية وحجم التبادل التجاري وملفات الاهتمام المشترك على المستوى العسكري.

ما هي أهم الاستثمارات التركية في العراق وكم حجمها؟

تنمو الاستثمارات التركية في العراق نمواً طبيعياً، كما أن هذه الاستثمارات ما زالت تتعزز بعد تحسن العلاقات وزيادة الاهتمام المشترك بالملف الاقتصادي، كما أن الشركات التركية في الوقت الحالي هي أكبر مستثمر أجنبي في كردستان، يضاف إلى ذلك أن تركيا تعدّ ثاني أكبر دولة مستثمرة في العراق، وأن الاستثمارات التركية العديدة تتركز بشكل أساسي في القطاعات السكنية والتجارية إضافة إلى الاستثمارات الفندقية والاستثمارات الصحية، وتقدر بعدة مليارات من الدولارات.

ما هي أهم الاستثمارات العراقية في تركيا؟

إن أغلب الاستثمارات العراقية في تركيا تتركز في العقارات والتطوير العقاري، إضافة إلى التمويل والمصارف وصناعة النسيج والمواد الغذائية والزراعة وتربية الحيوانات والتجارة الدولية، كما يشهد سوق العقارات في تركيا إقبالاً كبيراً لشراء الشقق من المواطنين العراقيين، الذين يشكلون كتلة واسعة لرفد الاستثمار العقاري في تركيا، فقد دفعتْ بعضُ الأوضاع غير المستقرة في العراق، آلافَ العراقيين إلى التوجه إلى تركيا، وقرر كثير منهم الاستقرار وتملك العقارات في تركيا، بسبب الاستقبال والحفاوة التي أبداها المجتمع التركي مع المواطنين الوافدين من العراق، والمستثمرين الذين سهلت لهم الحكومة التركية كل السبل لاستثمار آمن.

التبادل التجاري بين تركيا والعراق

ما هي أهم صادرات تركيا للعراق؟

تتنوع الصادرات التركية للعراق، ولاسيما في ظل وجود مصانع متطورة وحجم صادرات كبير من تركيا إلى دول الجوار، وقد حلت المواد والمنتجات الكيميائية في المرتبة الأولى التي تصدرها تركيا إلى العراق، تلاها قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومشتقاتها، ثم المفروشات والورق ومنتجات الغابات، وقطاع الإنشاءات بمختلف أنواعها وأصنافها، إضافة إلى الأدوية وغير ذلك.

ما هي أهم الصادرات العراقية إلى تركيا؟

تعد الصادرات العراقية إلى تركيا مرتبطة بالنفط، كما دخلت عدة شركات عراقية في العديد من مجالات الاستثمار في تركيا بدءاً من العقارات وصولاً إلى الطاقة والأغذية والصناعة والعديد من المجالات الأخرى، ولا سيما بعد التسهيلات المقدمة من طرف الحكومة التركية على الصعيد الضريبي، ومنح الجنسية التركية للمستثمرين العقاريين.

ما هو حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق؟

بلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا 20.6 مليار دولار في 2020، كما ارتفع حجم صادرات تركيا في الربع الأول من العام الحالي لدول الجوار وبلغ 4 مليارات و327 مليون دولار بارتفاع بنسبة 21%، فيما حلّ العراق في أعلى قائمة بلدان الجوار الأكثر استيراداً من تركيا.

الاستثمارات العراقية في عقارات تركيا

يشكل العراقيون النسبة الأكبر من الأجانب الذين تملكوا العقارات في السنوات الأخيرة، حيث تصدر العراقيون قائمة أكثر الأجانب تملكاً ضمن عقارات تركيا للأعوام الأخيرة، إذ يحق للعراقيين شراء العقارات في تركيا وذلك بموجب القانون الصادر عام 2012؛ ووفقاً لقرار مجلس الوزراء المتعلق بشراء الممتلكات غير المنقولة (العقارات في تركيا)، من قبل الأجانب في تركيا، فإن العراق يعد ضمن البلدان التي يسمح لمواطنيها بتملك العقارات في تركيا، مما جعل قطاع الاستثمارات العقارية القطاع الأول في الاهتمام الاستثماري عند العراقيين في تركيا.

ما هو مستقبل العلاقات التركية العراقية؟

بحسب المطلعين والخبراء فإن مستقبل العلاقات بين تركيا والعراق ماضٍ نحو علاقات إستراتيجية وثيقة، تعمل على التطوير في البلدين بما يحقق مصالح الشعبين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية والاجتماعية، كما أن الحكومة التركية تعمل على تسهيل الاستثمارات للعراقيين في تركيا، في الوقت الذي قدمت فيه تركيا مبالغ ضخمة لإعادة الإعمار في العراق عبر استثمارات في البنى التحتية، مما يضفي على العلاقات طبيعة التطور الإيجابي بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

اخترنا لك
تقرير مفصل عن العلاقات التركية الليبية

معلومات مفصلة عن العلاقات التركية الليبية وتاريخها، بالإضافة إلى توضيح مسألة التبادل التجاري بين تركيا وليبيا، وأهم الاس...

2021-10-04
754
العلاقات التركية الكويتية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

دراسة مميزة عن العلاقات التركية الكويتية في الجانب السياسي والاقتصادي. تعرف أيضاً على التبادل التجاري بين تركيا والكويت...

2021-07-29
3,012
العلاقات التركية القطرية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

دراسة مميزة عن العلاقات التركية القطرية في الجانب السياسي والاقتصادي، ومعلومات عن استثمارات قطر في تركيا وصادرات تركيا ل...

2021-07-29
3,061

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها