ما هي أنواع الأراضي في تركيا وما هي مميزاتها؟

تعرف على أنواع الأراضي في تركيا، والتي تشمل الأراضي الزراعية، والسكنية، والأراضي المخصصة للاستثمار، اقرأ لدى امتلاك العقارية.

ما هي أنواع الأراضي في تركيا وما هي مميزاتها؟
1,949
2021-01-28 تاريخ آخر تحديث 2021-02-15

ما هي أنواع الأراضي في تركيا وما هي مميزاتها؟

ما هي أنواع الأراضي في تركيا ؟

يواصل قطار النمو الاقتصادي في تركيا سيره نحو تحقيق الأهداف المرجوة منه قبل حلول عام 2023، مرتكزاً بانطلاقته على عدة عوامل تدفع بعجلة النماء الاقتصادي نحو الأمام، ويأتي في مقدمة هذه العوامل: التطور المستمر للقطاع العقاري، الذي يمكن وصفه بأنه قطب الرحى  في التقدم الاقتصادي التركي، حيث شهد هذا القطاع ولا يزال ازدهاراً كبيراً، بالرغم من كل الظروف الصعبة التي واجهها اقتصاد تركيا، وخصوصاً في فترة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) العالمي.

 ولدى بحثنا عن الأسباب التي كانت وراء صمود قطاع الاستثمار العقاري في تركيا، سنجد تميز هذا القطاع بتنوعه الواسع، بما يُرضي شغف المستثمرين العقاريين الذين يتاح لهم اختيار العقار المناسب للهدف الاستثماري الذي يطمحون إليه من وراء استثماراتهم.

 إذ تتوفر عدة أنواع من العقارات ذات الأشكال، والأحجام والمواصفات المختلفة، مما أسهم بشكل كبير في جذب المستثمرين إلى السوق العقاري التركي، حيث يرى كثير من المستثمرين في هذا التنوع فرصة لتحقيق عوائد استثمارية عالية، وأرباح توصف بكونها مضمونة التحقق.

ومن بين أنواع العقارات التركية يبرز وجود الأراضي العقارية بأشكالها المختلفة، والمتنوعة، حيث سنتناول في مقالنا هذا ذكراً لأهم انواع الاراضي في تركيا :

1. الأراضي الزراعية في تركيا

تُعتبر الأراضي الزراعية من بين أهم أصناف العقارات في تركيا، لما للزراعة بشكل عام من أهمية بالغة، إذ لا يمكن الاستغناء عن الزراعة فيما يخص تحقيق الأمن الغذائي، كما تصل أهميتها إلى كثير من مجالات الصناعة التي تعتمد بشكل رئيسي على الخامات القادمة من المحاصيل، والأشجار، والمزروعات المختلفة، وتزيد أهمية الأراضي الزراعية في تركيا بشكل واضح، عند النظر لما للبلاد من موقع جغرافي مميز بين قارتي آسيا، وأوروبا؛ فهنالك أجزاء من تركيا توصف بأنها أوروبية، وأجزاء أخرى منها يطلق عليها بأنها آسيوية، كما وينسحب ذلك على التنوع المناخي المثير، بين الأقاليم الجغرافية المناخية الأوروبية في تركيا، وبين نظيرتها ذات المناخ الإقليمي الآسيوي؛ إذ يُضفي ذلك تنوعاً فريداً في طبيعة الأراضي الزراعية في تركيا، والمناخ السائد بحسب المناطق، وهو الأمر الذي تنعكس آثاره بشكل إيجابي، على تنوع الفرص المتاحة في الاستثمار الزراعي التركي.

ما هي مميزات الأراضي الزراعية في تركيا؟

اتجه كثير من أصحاب الأموال والمستثمرين الباحثين عن تشغيل أموالهم، إلى الاستثمار في القطاع الزراعي التركي لما لمسوا له من نتائج بالغة الأهمية، حيث يذهب بعض الخبراء العقاريين: إلى أن الاستثمار في الاراضي الزراعية في تركيا  يُعد من أكثر وأضمن العوائد ربحية على مستوى الاستثمار العقاري التركي، إذ يُقدر بعض الخبراء وصول نسبة الأرباح من الاستثمار العقاري في الأراضي الزراعية في تركيا، إلى أكثر من 30%، ومما لا شك فيه أن هذه النسبة تُعتبر عالية على صعيد نسب الأرباح، التي يمكن جنيها من الاستثمارات العقارية بشكل عام.

للمزيد ننصح بقراءة مقالنا عن : أسعار الأراضي الزراعية والسكنية في تركيا

انواع الاراضي في تركيا

 وفيما يلي نوجز بعضاً من أبرز مميزات الأراضي الزراعية في تركيا:

  • اتساع مساحة الأراضي التي يمكن زراعتها في تركيا، حيث تزيد نسبة مساحة الأراضي الزراعية في تركيا عن 31% من مساحة اليابسة في البلاد، مما يعني أن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في تركيا، تصل إلى أن تكون مساوية تقريباً لمساحة اليابسة في بريطانيا!
  • التنوع المناخي الذي تمتاز به المناطق الزراعية التركية، والذي يناسب مختلف أنواع المزروعات والمحاصيل، والثمار؛ إضافة إلى طبيعة التربة الخصبة، والمياه الوفيرة ذات المصادر المتعددة .
  • يُسر تصريف المنتوجات الزراعية، وسهولة القوانين الناظمة للاستثمار في الأراضي الزراعية في تركيا.
  • تُقدم الحكومة التركية حزمة من التسهيلات، والمزايا للمستثمرين الأجانب في الأراضي الزراعية لدى تملكهم لعقارات، أو أراضٍ زراعية، مثل :
  • إمكانية منح رخصة الإقامة العقارية لمن يمتلك أرضاً زراعية، ومن ثم السماح له وفقاً لهذه الإقامة بتأسيس، وإنشاء شركة في تركيا.
  • يتيح امتلاك أرض زراعية في تركيا، فرصة الاستفادة من التأمين الصحي الشامل للشخص صاحب العقار، ولجميع أفراد عائلته.
  • يستطيع الشخص الذي يرغب بامتلاك أرض زراعية في تركيا، إكمال دراسته في المؤسسات التعليمية التركية في حال رغب في ذلك، إذ يمكنه الدراسة مجاناً بعد امتلاكه عقاراً زراعياً في تركيا.

 

ما هي أفضل المناطق التي تضم أراضي زراعية في تركيا؟

لما للاستثمار الزراعي في تركيا من مزايا تكلمنا عن بعض منها، ولأن تركيا تحتل المركز رقم 1 أوروبياً على صعيد الإنتاج الزراعي، حيث كانت قد وصلت إلى المرتبة رقم 7 عالمياً في إنتاجها الزراعي ،وتخطط لأن تكون بين أكبر 5 دول في الإنتاج الزراعي الكلي على مستوى العالم، كما تشير إلى ذلك بعض التقارير؛ لأجل كل ذلك، فإننا سنذكر بعضاً من أفضل المناطق التي تحتوي على أراضي زراعية في هذا البلد الحائز على تصنيفٍ ذي درجة ممتازة بين البلدان الزراعية.

نستطيع القول بأن كل الولايات التركية توجد فيها مناطق صالحة للزراعة، إلا أنه توجد ولايات تحتوي على مساحات زراعية أكثر من غيرها ،كما توجد ولايات تختص بأنواع من المحاصيل لا تتوفر في غيرها من الولايات.

حيث تختص ولاية قونيا بزراعة الحبوب، مع العلم بأنها أكبر ولاية تركية من حيث مساحة الأراضي الزراعية فيها، كما تكثر مزارع الخضروات في مدينة أنطاليا ذات الشهرة السياحية الكبيرة.

وتُعتبر ولاية بورصة أُولى المناطق التركية في إنتاج الخوخ، والدراق، أما مدينة إزمير الجميلة فإنها توصف بشهرتها بزراعة وإنتاج الزهور، ونباتات الزينة.

الاراضي الزراعية في تركيا

2. الأراضي السكنية في تركيا

يمكن اعتبار الاستثمار في الأراضي السكنية في تركيا أمراً مفضلاً لدى المستثمرين عموماً، والمستثمرين الأجانب منهم بشكل خاص، ويرجع ذلك لأهمية الأراضي المخصصة للسكن، مما ينعكس إيجاباً على مضاعفة الأرباح في هذا النوع من العقارات الذي يسمى في تركيا بـــArza.

ما هي مميزات الأراضي السكنية في تركيا؟

يمكن تلخيص بعض من مميزات الاراضي السكنية في تركيا فيما يأتي:

  • يُرجح كثير من المستثمرين شراء المساحات الفارغة من الأراضي المخصصة للسكن، وذلك لما يتيحه ذلك لهم من الحرية في بناء أبنيتهم الخاصة بهم، وفق التصاميم التي يرغبون بها، والمواصفات التي يحددونها قبل الشروع في البناء.
  • نظراً للأرباح الكبيرة التي يتيحها الاستثمار في الأراضي السكنية، يميل بعض المستثمرين العقاريين إلى تفضيل الاستثمار فيها، وتقديمه على الاستثمار في الأبنية الجاهزة، وذلك لأن الأراضي السكنية ترتفع قيمتها باستمرار، وخاصة في المدن الكبرى مثل : مدينة إسطنبول، ومدينة إزمير، وأنقرة، ومدينة بورصة.
  • يمنح امتلاك الأجانب للأراضي السكنية في تركيا قيمة مضافة تميزه عن امتلاك الأراضي الزراعية، تبرز في حرية شراء المستثمر الأجنبي للمساحة التي يرغب بها من الأراضي السكنية، ودون أي تقييد بعدد معين من الأمتار، كما هو الحال في الأراضي الزراعية، إذ إن المستثمر الأجنبي لا يمكنه شراء أكثر من 10000 متر مربع من الأرض الزراعية في تركيا.

 

ما هي أفضل المناطق التي تضم أراضي سكنية في تركيا؟

بالاستناد إلى الكلام الذي قدمناه لدى الحديث عن مميزات الأراضي السكنية في تركيا، فإن المدن الكبرى والصناعية؛ بالإضافة إلى المدن السياحية مثل : مدينة انطاليا، ومدينة طرابزون تعد أكثر المناطق احتواء على أفضل أنواع الأراضي السكنية.

الاراضي السكنية في تركيا

أما بالنسبة لإسطنبول: فإن امتلاك أرض سكنية في عاصمة الجمال والأعمال (إسطنبول)، يوصف بأنه أمر في غاية الأهمية للباحثين عن فرص لمضاعفة أرباحهم من الاستثمار العقاري في مناطق إسطنبول الرائعة، مثل : بشيكتاش، وباشاك شهير، وبيكوز، وبكركوي، وغيرها من المناطق الجميلة.

هذا ومما تقدمه شركة امتلاك العقارية لروادها الكرام أراضٍ بمساحات واسعة، صالحة لبناء فلل فخمة عليها، كما تتيح الشركة فرصة الاستثمار العقاري في منطقة تشاتلجا الرائعة، ومنطقة سليم باشا في سيليفيري في الجانب الأوروبي من إسطنبول، حيث تشير الدراسات الأولية للشركة إلى إمكانية وصول الأرباح من الاستثمار في بعض هذه الأراضي إلى 50% من رأس المال المرصود للاستثمار.

3. أراضٍ مخصصة للاستثمار الصناعي في تركيا

لا يمكننا ونحن نتكلم عن أنواع الأراضي في تركيا، أن ننسى الإشارة إلى النوع المهم من الأراضي المخصصة للاستثمار الصناعي، وهو النوع الذي يمنح الراغبين في الاستثمار الصناعي في تركيا خيارات واسعة، خاصة وأنّ الصناعة في تركيا قد ازدهرت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث إن تركيا على وشك أن تصبح في المرتبة رقم 2 في الصناعات التحويلية بعد ألمانيا، وذلك على مستوى أوروبا، وإفريقيا، والشرق الأوسط، وهي التي كانت قد وصلت إلى المرتبة رقم 16 بين أكبر الدول المصنعة للسيارات في العالم!

أراضٍ مخصصة للاستثمار الصناعي في تركيا

ومن أبرز ما يميز الاستثمار في الأراضي المخصصة للاستثمار الصناعي في تركيا:

  • الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة.
  • الإعفاء لمدة 5 سنوات من الضريبة المترتبة على العقار .
  • الإعفاء من ضرائب البلدية المترتبة على عمليات إنشاء، واستخدام المنشآت الصناعية.
  • لدى القيام بعملية قطع جزء من الأرض المستثمر بها، أو ضم أراضٍ جديدة، فإنه يتم إعفاء هاتين العمليتين من الضرائب.
  • خفض فواتير الخدمات من المياه، والكهرباء، والغاز الطبيعي، والاتصالات.

 

معلومات ومواضيع أخرى قد تهممك....

  1. ما هي مميزات الاستثمار السياحي في إسطنبول ؟
  2. أفضل فرص الاستثمار والاستثمار العقاري في أنطاليا.
  3. أفضل فرص الاستثمار والاستثمار العقاري في بورصة.
  4. أغلى عقارات إسطنبول وأكثرها فخامة وروعة.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
اختيار العقار المناسب: هل أستثمر في مركز المدينة أم في الريف؟

دليلك الشامل، والمميز فيما يخص اختيار العقار المناسب، اقرأ أيضاً عن أهم المعايير للتمييز بين العقارات المختلفة، وهل الأف...

2021-02-17
1,012
ما هدف الجنسيات الأجنبية من شراء المنازل في تركيا؟

تعرفوا على معلومات تخص الاستثمار في تركيا، حسب التقرير الذي أعدته رابطة الترويج العقاري الخارجي، وشركة AGS Global المتخص...

2021-02-15
1,023
ما هي أهم مشاكل شراء العقار في تركيا؟

معلومات مفصلة عن كافة مشاكل شراء العقار في تركيا، وطرق التغلب عليها بوساطة مستشار العقار الأول في تركيا امتلاك العقارية.

2021-01-26
2,376
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها