برنامج يوفام لحماية الودائع في تركيا

حساب يوفام هو حساب بنكي مقوَّم بالليرة التركية متاح للمواطنين والأجانب المقيمين في تركيا، يوفر فرصة لكسب دخل إضافي، بالإضافة إلى ضمان حماية سعر الصرف من خلال البنك المركزي.

برنامج يوفام لحماية الودائع في تركيا
774
2022-09-06 تاريخ آخر تحديث 2022-09-06

برنامج يوفام لحماية الودائع في تركيا

تعريف حساب يوفام لحماية الودائع في تركيا

عديدة هي الاضطرابات التي لحقت بسعر صرف الليرة التركية، والتي أدَّت بطبيعة الحال لاهتزاز الثقة بالليرة كسبيل للادخار، وهو ما دفع بالمواطنين والمدخرين لاستبدال مدخراتهم بغيرها من العملات الأجنبية.

وفي مقابل حالة التوجس هذه، وحثّاً للمدّخرين على زيادة الثقة بالعملة المحلية، أبدعت الحكومة التركية في طرح نظام يوفام YUVAM للوديعة المحمية، والذي تلقاه الأتراك وغيرهم بترحيب كبير لفكرته المثمرة، والتي تعود بالربح على المدخرين مباشرة.

فما هو حساب يوفام YUVAM؟

هو نظام مالي فرضه البنك المركزي التركي لحماية أموال المودعين، يضمن المحافظة على رؤوس أموالهم المودَعة بالليرة التركية أمام تقلبات سعر الصرف في سوق العملات، متيحاً لهم الحصول على ميزة الحماية ضد فرق سعر الصرف للمال المدَّخَر، بالإضافة لإيرادات الأرباح التي يحصلون عليها في نهاية أجل الاستحقاق، بحدٍّ أدنى يصل إلى 3 % من المبلغ سنوياً.

 الوديعة المحمية في تركيا

وبرنامج (يوفام YUVAM) هو عبارة عن برنامج اقتصادي كان الهدف منه تشجيع الادخار بالليرة في البنوك التركية، وهو مخصص للأجانب والأتراك المغتربين, شركاتٍ وأفراداً.

بدأت تركيا هذا النظام المالي في شهر فبراير/ شباط من عام 2022، حيث تضمن للمودعين بالليرة التركية عدم الوقوع ضحية تقلبات أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق مع سعر الصرف بين وقتَي الإيداع والسحب.

كيف يضمن حساب يوفام الودائع في تركيا؟

أطلقت الحكومة التركية مؤخراً موقعاً الكترونياً  يوضح جميع النقاط الغامضة حول يوفام YUVAM ويتيح لزواره الوصول إلى مقاطع فيديو وكتيبات تشرحه، وجميع التفاصيل والمعلومات القانونية، بالإضافة لحساب العائد، وإجابات عامة حول الأسئلة والاستفسارات.

يوفر حساب يوفام للأتراك غير المقيمين في تركيا وشركاتهم في الخارج، بالإضافة للأجانب المقيمين في تركيا إمكانية استثمار مدخراتهم بالليرة التركية في أحد البنوك التركية، ومن ثَم يزوّد البنك المركزي حسابات يوفام بضمان عائد إضافي، بجانب ضمان حماية سعر الصرف بين وقت الإيداع والسحب.

مميزات حساب يوفام

  1. تأتي المرونة في طريقة الإيداع ضمن تطبيق حساب يوفام بين أهم ميزاته، وهو ما سنشرح آليته في الفقرة التالية من هذا المقال.
  2. لا يوجد حدٌّ أعلى أو أدنى للمبلغ المراد إيداعه في حساب يوفام.
  3. يمكن فتح حساب يوفام في أي وقت وفق آلية تضبط تحديد سعر الصرف بشكل واضح.
  4. ضمان البنك المركزي حماية المدخرات والعائد الإضافي الخاص بك من تقلبات سعر الصرف.
  5. المساهمة في اقتصاد الدولة، حيث تساهم مدخراتك في حسابات YUVAM في دعم اقتصاد تركيا.
  6. يوفر يوفام عائداً إضافياً عند استحقاق قبض المبالغ المودعة.
  7. لست مضطراً لدفع رسوم تحويل المبالغ في تركيا لقاء عمليات تحويل عملاتك الأجنبية من الخارج.
  8. يمكنك تحويل حساباتك بالدولار الأمريكي واليورو والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري إلى حساب YUVAM.
  9. يمكنك فتح حسابات متعددة في أي وقت تريد.
عربي: تركيا جنة الاستثمار عربي: تركيا جنة الاستثمار

من هم المرشحون لفتح حساب يوفام؟ هل هو مسموح للأجانب؟

وكما أسلفنا قبل قليل، يمكن للأجانب والأتراك غير المقيمين الذين يستوفون أيّاً من الشروط التالية فتح حساب YUVAM من خلال أحد البنوك التركية المنضمة لهذا البرنامج، ويشمل:

  1. المواطنون الأتراك الذين يملكون إقامة أو تصريح عمل أو حق العمل خارج البلاد.
  2. المواطنون الأتراك الذين سُجّلت إقامتهم كعنوان أجنبي في تركيا.
  3. غير الأتراك المقيمين في الخارج والحاملين للبطاقة الزرقاء التي تُمنح للمستثمرين...
  4. الأشخاص الأجانب الطبيعيون والاعتباريون المؤهلون لفتح حساب في أحد المصارف التركية.
  5. بالإضافة للشركات التي يكون أصحاب أموالها أشخاصاً غير مقيمين، والتي تم تأسيسها في بلد أجنبي وفقاً لقوانين ذلك البلد، والتي يقع مقرُّ إقامتها القانوني خارج تركيا.

كيفية فتح حساب يوفام في تركيا

يمكن لمن يملك حساباً بنكياً في أحد بنوك تركيا فتح حساب تشاركي بالليرة التركية فوراً، عبر التطبيقات البنكية الهاتفية، ودون الحاجة لزيارة فرع البنك الذي يملك حساباً فيه.

وهو ما يمكنكم ملاحظته عبر تطبيق بنك كويت تُرك، على سبيل المثال، من قائمة الحسابات، ثم حساب YUVAM التشاركي بالليرة التركية.

كيفية فتح حساب يوفام

وبعد ذلك يمكنكم الدخول إلى القائمة التالية، حيث يتوجب عليكم اختيار الأجل المحدد للعملية (3 أشهر أو 6 أشهر أو سنة كاملة)، وإدخال اسم الحساب الذي تختارونه، وقراءة نص الاتفاقية والموافقة عليها.

كيفية فتح حساب يوفام

وفي الخطوة الأخيرة تقوم بتحديد المبلغ الذي تريد رصده لهذا الصندوق على الشكل التالي:

كيفية فتح حساب يوفام

وقد تختلف الخطوات والبنود باختلاف البنك وتطبيقه الهاتفي.

كما يمكن إجراء هذه المعاملة عبر أجهزة الإنترنت البنكي، أو أي فرع للبنك بالقرب منك.

ما هي أرباح حساب يوفام سنوياً؟

تحصل حسابات YUVAM يوفام على عائد إضافي مستحق الدفع من قِبل البنك المركزي التركي بمعدلات مختلفة، وبحسب تاريخ الاستحقاق على المبالغ المحوَّلة بالعملة الأجنبية، وذلك بحسب مدة الإيداع المختارة:

  1. عائد سنوي 1 % على الوديعة المحددة بمدة 3 أشهر
  2. عائد سنوي 2 % على الوديعة المحددة بمدة 6 أشهر
  3. عائد سنوي 3 % على الوديعة المحددة بمدة 12 شهراً
  4. عائد سنوي 4 % على الوديعة المحددة بمدة 24 شهرأً

هذا بالإضافة إلى الفارق بين سعر الإيداع والصرف.

فعلى فرض أنه تم فتح حساب YUVAM بمبلغ 1000 دولار لمدة استحقاق 12 شهراً. حيث تبلغ نسبة العائد 3%، وفي نهاية الاستحقاق سيضمن صاحب الحساب حصوله على ما يعادل 1030 دولاراً، بالإضافة إلى نسبة توزيع الأرباح أو الفوائد التي يحدّدها البنك، علاوة على فارق سعر الصرف، والذي يتم تغطيته من قِبل البنك المركزي التركي.

الجنسية التركية الجنسية التركية

تحرير: امتلاك العقارية©

 

اخترنا لك
العلاقات التركية المغربية والتبادل التجاري بينهما

تمتد العلاقات التركية المغربية لعدة قرون. تعرف بالتفصيل على تاريخ وطبيعة العلاقات التركية المغربية والتبادل التجاري بينه...

2022-09-06
251
العلاقات التركية التونسية: التبادل التجاري والاستثمار

توصف العلاقات التركية التونسية بكونها تاريخية ومتينة؛ تعرَّف من امتلاك العقارية على العلاقات التركية التونسية والتبادل ا...

2022-09-06
146
كل ما تريد أن تعرف عن البنوك في تركيا

البنوك في تركيا منظمة بشكل جيد وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات للأفراد والشركات، البنوك الرئيسية في تركيا هي أك بنك وجرانت...

2022-08-16
1,652

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها