الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري بقيمة 250 ألف دولار فقط

2022-06-14

59,616 زيارة

الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري بقيمة 250 ألف دولار فقط

قرار تاريخي للمستثمرين في تركيا

نشرت الجريدة الرسمية التركية اليوم الأربعاء 19-09-2018، قرار تعديل اللائحة التنفيذية حول تطبيق قانون الحصول على الجنسية التركية، وذلك بعدّة طرق.

وشمل قرار التعديل الشروط التي يحق لكل من استوفى أياً منها أن يقوم بالتقديم للحصول على الجنسية التركية، والشروط كما يلي:

  • شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي على الأقل، وعدم بيعه لثلاث سنوات، بدل مليون دولار في القرار السابق.
  • استثمار ثابت بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي.
  •  توفير فرصة عمل لـ 50 مواطناً تركياً على الأقل، عوضاً عن 100 مواطن.
  •  تخفيض قيمة شرط الإيداع في البنوك التركية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار.
الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري

معلومات عن القانون السابق لمنح الجنسية العقاري

يذكر أن الحكومة التركية أعلنت في العام الماضي، إتاحة الفرصة للمستثمرين الأجانب للتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

وكانت الشروط تتضمن شراء عقار بقيمة مليون دولار أمريكي على الأقل وعدم بيعه لثلاث سنوات، أو استثمار ثابت بقيمة لا تقل عن 2 مليون دولار أمريكي، أو توفير فرصة عمل لـ 100 مواطن تركي على الأقل، أو إيداع 3 ملايين دولار في البنوك التركية لثلاث سنوات.

وكان القانون الذي يقضي بمنح الجنسية التركية بشكل استثنائي للمستثمرين الأجانب، مقابل التملك العقاري في تركيا، كان قد صدر في العام الماضي وتم نشره في الجريدة الرسمية في تاريخ 12 كانون الثاني/ يناير 2017.

وتعتمد تركيا على قطاع العقارات بشكل كبير كونه أحد أهم ركائز النمو الاقتصادي، والتي ترتبط به عشرات القطاعات بشكل مباشر أو غير مباشر، وتدعم هذا القطاع لأقصى حد ممكن.

وتشجع تركيا على الاستثمار بقطاع العقارات، وتقدم العديد من المزايا والتسهيلات لمن يستثمر أو يشتري عقاراً في تركيا، بعد أن شهد سوق العقارات نمواً كبيراً، لا سيما عقب تغيير قانون الملكية للأجانب عام 2012، الذي سمح للأجانب بالتملك.


استثمارات تركيا

ويعد القانون الصادر في هذا الشأن والذي يمنح حق الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي مقابل الامتلاك العقاري أهم الامتيازات التي تبين الأهمية الكبرى التي توليها تركيا للقطاع العقاري.

بشريات تعديل قانون الجنسية العقارية في تركيا

وتواردت أنباء في مارس/ آذار الماضي عن قيام الحكومة التركية بإعداد دراسة حول إمكانية توسيع نطاق المستفيدين من طلب الجنسية الخاص بالمستثمرين ليشمل من يشتري عقاراً بقيمة 300 ألف دولار أمريكي بدلاً من مليون دولار، في حين صدر القرار اليوم ليكون بشرى سارة للمستثمرين والراغبين بالتملك العقاري في تركيا ابتداءً من 250 ألف دولار أمريكي فقط، فيحصل في مقابل ذلك على بيت العمر في تركيا، وجنسية هذا البلد الكريم.

مكاتب خاصة لتسلم طلبات الحصول على الجنسية التركية

وبحسب التعديلات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ بنشرها في الجريدة الرسمية، فإن كل أجنبي يستوفي الشروط المطلوبة يمكنه التقدّم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

وسيتم لاحقا تشكيل لجنة مكونة من ممثلين عن وزارات الداخلية والخزانة والمالية والبيئة والتطوير العمراني والعمل والخدمات الاجتماعية والأسرية، والصناعة والتكنولوجيا، لمراقبة ومتابعة شؤون المتقدمين للحصول على الجنسية التركية.

كما سيتم فتح مكاتب خاصة لتسلم طلبات الحصول على الجنسية التركية وتسيير أمورهم، وستخضع هذه المكاتب لرقابة اللجنة المكونة من الوزارات المذكورة.

تحرير: امتلاك العقارية©

عرض الكل

عرض الكل

 المصدر:ترك برس + وكالة الأناضول

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!