الإعلان عن المخطط الإعماري للمدينة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة

تم الكشف عن المخطط الإعماري للمدينة المجاورة لمسار قناة إسطنبول، بسعة إجمالية لـ 500 ألف نسمة، وكثير من المرافق السياحية والتجارية.

الإعلان عن المخطط الإعماري للمدينة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة
2,573
2021-07-09 تاريخ آخر تحديث 2021-07-28

الإعلان عن المخطط الإعماري للمدينة المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة

تم الإعلان عن المخطط الإعماري للمدينة التي تقع على مسار قناة إسطنبول المائية، والذي سيتولى تصميم هذه المدينة سيكون مهندس القصور الرئاسية، والمنشآت الحكومية في تركيا المهندس المعماري شفيق بركية.

الكشف عن المخطط الإعماري لمدينة قناة إسطنبول

بعد وضع حجر الأساس الأول لمشروع قناة إسطنبول، في أواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي، في مراسم شارك فيها رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، بدأت أعمال مشروع القناة تكتسب تسارعاً أكبر.

ومن أهم المراحل التي يجري العمل عليها الآن هو المدينة التي ستجاور مسار القناة، والتي من المزمع أن تكون مدينة تتسع لـ 500 ألف من السكان، إلى جانب احتوائها على الكثير من المرافق السياحية والتجارية والثقافية.

قناة إسطنبول

المشروع سيتولى تصميمه مهندس القصور الرئاسية

وفقاً لما ورد في خبر نشرته صحيفة Sözcü التركية:

فيما يتم نقله عن المصادر الرسمية، تبين أن المهندس شفيق بركية، الذي يعمل كمهندس معماري في رئاسة الجمهورية، والذي كان له باع طويل في تصميم القصور الرئاسية، والمنشآت الحكومية في تركيا، سيتولى مسؤولية إنشاء أكبر المشاريع العقارية التي تجاور قناة إسطنبول المائية.

ومن أهم الأعمال التي حملت توقيع المعمار شفيق بركية، المجمع الرئاسي في أنقرة، كما قام بتصميم 7 جوامع من أكبر الجوامع في تركيا، وعلى رأسها جامع تقسيم، إضافة إلى العديد من المنشآت والمشاريع، وأهمها بناء مصرف تركيا المركزي الواقع في مركز إسطنبول المالي.

فلل فاخرة في اسطنبول فلل فاخرة في اسطنبول

نشاط كبير في الحركة العقارية في المنطقة

وقد بدأت حالياً بعض الأعمال التنفيذية لمشروع إنشاء المدينة، تجلت في الحصول على الرخص اللازمة للقيام بأعمال الإنشاء، واستصدار سندات الطابو الخاصة بالأراضي، التي سيتم العمل عليها.

وقد شهدت المنطقة حركة عقارية لافتة بين بيع وشراء، برز فيها قيام العديد من المستثمرين العقاريين، بشراء الأراضي القريبة من مسار القناة.

إملاك كونوت صاحبة الحصة الأكبر

وفقاً لما ورد في الخبر المذكور، فإن الحصة الكبرى من الأراضي الواقعة بالقرب من مسار القناة، والتي سيتم إنشاء مشروع المدينة عليها، تعود ملكيتها إلى شركة إملاك كونوت، الشريك الحكومي في الاستثمار العقاري في تركيا.

تتوضع هذه الأرض في منطقة دورسون كوي، التابعة لمنطقة أرناؤوط كوي، وتبلغ مساحتها ما يقارب 3 ملايين و639 ألفاً و116 متر مربع، كانت إملاك كونوت قد اشترتها من شركة يلدز هولدنغ في العام 2013.

وفي السابع من حزيران عام 2018 شاركت إملاك كونوت، الخطوط الجوية التركية بنصف هذه الأرض، حيث قامت شركة الاستثمار العقاري للمطارات التابعة للخطوط الجوية التركية بشراء نصف هذه الأرض، بمبلغ 312.5 ملايين ليرة تركية + ضريبة القيمة المضافة، وقد تم الاتفاق على البدء بإعداد مراحل المشروع في 64 قطاعاً من هذه الأرض.

مشروع قناة إسطنبول

10 آلاف عقار سكني وتجاري

مشروع مدينة قناة إسطنبول سيكون مؤلفاً من 10 آلاف وحدة عقارية مستقلة، وسيتضمن العديد من الحدائق والمنتزهات والمرافق الرياضية، وقد تم منح الترخيص المبدئي للشركتين اللتين ستتعهدان المشروع، من قبل وزارة البئية والتخطيط المدني التركية، وذلك بالتصديق على المخططات المعمارية المبدئية.  

وسيتم الاستفادة من هذا المشروع في تلبية الاحتياجات السكنية في مدينة إسطنبول، كما سيباع قسم منه إلى الموظفين العاملين في مطار إسطنبول الدولي، كما سيتم اقتسام الأرباح الناتجة عن هذا المشروع مناصفة، بين شركة إملاك كونوت والخطوط الجوية التركية، بنسبة 50% من الأرباح، لكل من هاتين الشركتين.

قناة إسطنبول المائية

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: Sözcü

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
توقعات قياسية لمبيع عقارات تركيا للأجانب مع نهاية 2021

مبيع عقارات تركيا للأجانب تسجل أرقاماً غير مسبوقة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2021 الجاري، وتوقعات بارتفاعها لمست...

2021-08-25
1,122
تجاوز عدد الممتلكات العقارية للأجانب في تركيا عتبة 400 ألف عقار

بحسب بعض الخبراء العقاريين ارتفاع كبير في عدد الممتلكات العقارية للأجانب من 352 ألفاً إلى أكثر من 400 ألف عقار في تركيا.

2021-07-13
1,676

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها