مساجد إسطنبول تزدهي فرحاً برمضان

بفرحة وحماس، مساجد إسطنبول العريقة تتزين استعداداً لقدوم شهر رمضان المبارك.

مساجد إسطنبول تزدهي فرحاً برمضان
3,005
2022-04-05 تاريخ آخر تحديث 2022-04-06

مساجد إسطنبول تزدهي فرحاً برمضان

مع حلول شهر رمضان في تركيا، وكما في كل عام، استكملت التحضيرات في إسطنبول استعداداً لاستقبال الشهر الفضيل المسمى سلطان الشهور في البلاد.

عودة الأجواء الرمضانية من جديد:

حماس هذا العام يختلف عن العامين السابقين، مع رفع إجراءات مكافحة جائحة كورونا، التي سيطرت على مدار شهري رمضان في العامين السابقين، وحرمت الصائمين فرحة العادات والتقاليد الرمضانية، وأبعدتهم عن أحبابهم.

وتراجعت حالات الإصابة والوفاة بجائحة كورونا بشكل كبير في تركيا، مع استمرار حملات التلقيح وهو ما يؤدي إلى رفع الإجراءات الوقائية سواءٌ في تركيا، أو في كثير من دول العالم.

وبفرحة وحماس، تتزين مساجد إسطنبول متهيئة لاستقبال زوارها من المصلين، والصائمين العابدين، والتائبين، ليتموا عباداتهم خلال شهر من الرحمة والتعاضد أملاً بالغفران من الله والقبول.

شهر رمضان في تركيا

أضواء المحيا

أضواء المحيا التي تعلق بين مآذن الجوامع، عُلقت في معظم الجوامع الكبرى المنتشرة في إسطنبول، وهي من العلامات الدالة على قدوم الشهر الفضيل، وتبقى معلقة إلى نهاية رمضان.

والمحيا، لافتات ضوئية تعلق في شهر رمضان بين مئذنتين في المساجد الكبيرة بتركيا، وتحمل عبارات دينية تتغير على مدار الشهر، ويرجع تاريخها إلى العهد العثماني.

ويعود تقليد المحيا إلى ما قبل 450 عاماً، حيث علقت أولى لافتات المحيا في عهد السلطان العثماني، "أحمد الأول"، بين مئذنتي "جامع السلطان أحمد" الشهير.

وخلال الاستعدادات للشهر الفضيل هذا العام، علقت أيضاً أضواء المحيا على أشهر المآذن في تركيا ولعل أهمها في جامع آيا صوفيا بإسطنبول، وجامع السلطان احمد، وفي ولايات أخرى.

فرحة عارمة

باحات المساجد الشهيرة في إسطنبول تشهد أيضاً حراكاً مكثفاً، خاصة مع قدوم فصل الربيع، وتفتُح الأزهار والورود.

هذه الباحات والساحات في المساجد تشهد الفرحة مع الاستعدادات التي تكتمل في الجوامع من عمليات التنظيف وتعليق الأضواء، حيث تتكثف الزيارات للمساجد خاصة مع إقامة الصلوات الخمس.

أول تراويح في أيا صوفيا منذ 88 عاماً

جامع أيا صوفيا الذي يستعد بدوره لاستقبال أول صلاة تراويح منذ 88 عاماً، يشهد زيارات مكثفة على مدار الساعة، حيث يحمل الجامع رمزية كبرى في وجدان الشارع التركي.

وفي 24 يوليو/ تموز 2020، أقيمت صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا الكبير لأول مرة منذ 86 عاماً من تحويله لمتحف، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائبه فؤاد أوقطاي، ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب، ووزراء ومسؤولين آخرين ورؤساء أحزاب.

ويقع "آيا صوفيا" في منطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول، وكان مسجداً لمدة 481 عاماً، ثم تم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

 جامع آيا صوفيا

عمليات التنظيف

ومن مظاهر الاستعداد والتزيين لاستقبال الشهر الفضيل عمليات التنظيف التي تشهدها أبرز الجوامع، حيث الحرص على تجهيز المساجد وغسل السجاد والجدران بماء الورد مع اقتراب شهر رمضان.

ويحرص القائمون على المساجد بمختلف مستوياتهم على نظافة الجامع طوال الوقت وخاصة مع اقتراب شهر رمضان وخلاله، إذ يتم تنظيف الأرضيات والجدران والسجاد والأحواض وأماكن الوضوء بالمسجد.

وبحسب القائمين فإن أعمال التنظيف الاعتيادية تتم 5 مرات في اليوم، تبدأ بعد صلاة الفجر وتتكرر بعد كل صلاة، أما في شهر رمضان، فتجري أعمال تنظيف خاصة مثل غسل السجاد وتعقيمها وتعطيرها فرحة لقدوم الشهر المبارك.

رمضان إسطنبولي مميز

ومع هذه الاستعدادات وعمليات التزيين فإن إسطنبول تعد زائريها وأهلها بشهر رمضاني مميز يعوض الحرمان الذي فُرض خلال العامين الماضيين، مستعدين لأداء الصلوات والعبادات المختلفة على أمل القبول.

وسيؤدي رفع القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، إلى عودة المظاهر الاجتماعية والتكافلية التي تسود بين المسلمين، خاصة أن إسطنبول باتت حاضنة للمسلمين من كافة دول العالم.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

المصادر
الأناضول
اخترنا لك
دليل المعارض في تركيا خلال أيلول/سبتمبر 2022

امتلاك العقارية جمعت لكم قائمة بأبرز المعارض التجارية والاستثمارية التي ستنظم في شهر أيلول/سبتمبر من العام الحالي

2022-08-24
5,306
مؤشر سعر المنزل الجديد في تركيا| ارتفاع بنسبة 75.07% على مستوى سنوي

صرحت بعض الجهات الرسمية عن زيادة مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا بمعدل تجاوز 75% على مستوى سنوي

2022-08-23
1,111

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها