تعرفوا على القرارات الجديدة حول إنشاء المباني الجديدة في تركيا

اعتمدت وزارة البيئة والتمدن التركية قرارات جديدة، تقضي بإنشاء مكتبة وخزان، لتجميع المياه على أسطح الأبنية بشروط معينة.

تعرفوا على القرارات الجديدة حول إنشاء المباني الجديدة في تركيا
3,839
2021-03-25 تاريخ آخر تحديث 2021-03-30

تعرفوا على القرارات الجديدة حول إنشاء المباني الجديدة في تركيا

صدور قرارات تتعلق بإنشاء الأبنية الجديدة في تركيا، من قبل وزارة البيئة والتمدن التركية، ونشرها في الجرائد الرسمية في تركيا، تعرفوا على تفاصيل هذه القرارات، وشروط الأبنية التي تتعلق بهذه القرارات عبر امتلاك العقارية.

الأبنية الجديدة ملزمة بإنشاء مكتبة ونظام تجميع مياه الأمطار

أصدرت وزارة البيئة والتمدن التركية العديد من القرارات، التي تتعلق بالمباني السكنية في تركيا، من خلال اللائحة التنفيذية التي تم نشرها في الجريدة الرسمية مؤخراً، وكان من أبرز تلك القرارات، قرار يقضي بفرض إنشاء أو تخصيص مكتبة معدّة للاستخدام المشترك في جميع الأبنية المنشأة حديثاً، والتي يزيد عدد الأجزاء العقارية المستقلة فيها عن 40 جزءاً

كما ورد في اللائحة التنفيذية المذكورة، قرار يلزم الأبنية الجديدة بتركيب نظام، لتجميع مياه الأمطار والاستفادة منها، حيث جاء في اللائحة:  

"يتم في مراكز التسوق، وفي طوابق الأبنية التي يزيد عدد أجزائها المستقلة عن 40 جزءاً، تخصيص مكتبة للاستخدام المشترك، تكون متصلة بالدرج الأساسي للبناء، وغير متاحة للوصول من خارج البناء، وغير مخصصة للاستخدام التجاري، ولا تزيد مساحتها عن 50 متراً مربعاً".

الأبنية السكنية في تركيا

الأبنية الجديدة ملزمة بنظام تجميع مياه الأمطار

وقد نصت اللائحة التنفيذية التي عممتها وزارة البيئة والتمدن التركية، ونشرتها في الجريدة الرسمية، على إلزام المباني الجديدة التي تزيد مساحة القطاع المنشأة عليه عن 2000 متر مربع، بتركيب نظام تجميع لمياه الأمطار على أسطح الأبنية، ومزود بخزان تجميع يتم تركيبه تحت أرضية الحديقة، بغرض الاستفادة من هذه المياه في سقاية الحدائق، أو الاستفادة منها في تلبية احتياجات البناء بعد تنقيتها.

كما منحت الوزارة من خلال هذه اللائحة الصلاحية للبلديات والمؤسسات الأُخرى، في فرض نظام تجميع مياه الأمطار على الأبنية، التي تقل قطاع الأرض المبنية عليه أقل من المساحة المذكورة في اللائحة.

الجنسية التركية الجنسية التركية

قرارات أخرى تتعلق بالأبنية الحاصلة على رخصة الإسكان

وفقاً للائحة المذكورة:

  • في حال الحصول على "وثيقة تسجيل البناء" فيما يتعلق بمخالفات بناء، تم إجراؤها في جزء مستقل من بناء حاصل على وثيقة الإسكان، فإنه يمكن إجراء التعديلات على بقية الأجزاء المستقلة بموجب هذه الوثيقة.
  • في القطاعات المبرم عليها أكثر من حق للبناء، يمكن البناء في المساحات المخالفة التي تم الحصول على "وثيقة تسجيل بناء" وفقاً للقوانين، على ألا يخالف هذا البناء المخطط التنظيمي المطبق على القطاع.
  • تفرض اللائحة إقامة سور حديقة عال، في محيط الأبنية المبينة على قطاعات أعلى من منسوب الشارع، وقد تم ردم الجزء الخلفي منها بالتراب، الذي يمكن أن يتساقط بفعل الهطولات المطرية الشديدة، ويعيق حركة المشاة على الأرصفة، بحيث لا يزيد ارتفاع السور عن 50 سم عن قاعدة البناء.

 

المباني السكنية في تركيا

القرارات المتعلقة بمواقف السيارات

كما تتضمن اللائحة التي تم نشرها في الجريدة الرسمية بتاريخ 25 آذار/ مارس الجاري، وستدخل حيز التنفيذ بتاريخ 31 مارس/ آذار مقررات تتعلق بمواقف السيارات، والأقبية في الأبنية والمجمعات السكنية في تركيا، ويمكن إيجازها على الشكل التالي:

  • تلزم الأبنية الجديدة بتخصيص موقف سيارات في المساحة المخصصة للمواقف، تبعاً لمساحة الشقة السكنية على الشكل التالي:
  • يخصص موقف سيارات واحد على الأقل، لكل ثلاث شقق تقل مساحتها عن 80 متراً مربعاً.
  • يخصص موقف سيارات واحد على الأقل، لكل شقتين تتراوح مساحتهما بين 80-120 متراً مربعاً.
  • يخصص موقف واحد على الأقل، لكل شقة تتراوح مساحتها بين 120 و180 متراً مربعاً.
  • يخصص موقفان لكل شقة تتجاوز مساحتها 180 متراً مربعاً.
  • في العقارات التجارية يخصص موقف واحد، لكل 30 متراً مربعاً من العقار التجاري.
  • في أبنية المكاتب يخصص موقف واحد لكل 40 متراً مربعاً.
  • سيتم إلغاء القرار الذي يقضي بإلزام الأبنية بجعل موقف السيارات في القبو، بحيث يمكن إنشاء مواقف السيارات حسب الطلب، في الحديقة الجانبية أو الخلفية للبناء أو في الجزء الخلفي من القطاع، أو تحت الحدائق دون منح الأولوية لأي من هذه الخيارات.
  • يمكن إنشاء موقف ومرآب في الجزء الخلفي من القطاع، بشرط ألا يقترب لأكثر من مترين من البناء، وألا ترتفع أرضيته عن مستوى أرضية الطابق الأرضي في البناء.
  • بالنسبة للأبنية المؤلفة من ثلاثة طوابق أو أكثر، والمبنية على قطاع تقل مساحته عن 120 متراً مربعاً، سيتم إتاحة إمكانية استفادة هذه الأبنية، من أحد المواقف الموجودة في المنطقة، مقابل أجر محدد

 

مشروع القصر الكبير | بيوك يالي مشروع القصر الكبير | بيوك يالي

  • سيتم تخفيض عدد المواقف الإلزامية في القطاعات المبنية، التي تقل مساحتها عن 250 متراً مربعاً بنسبة 50 %، بشرط أن تلبي نصف احتياج المبنى من المواقف.
  • بالنسبة للحدائق المشتركة بين القطاعات، والتي تم دمجها بموافقة المالكين، سيتم إتاحة إمكانية استخدام هذه الحدائق المشتركة كموقف مشترك للقطاعين، من خلال إزالة السور الفاصل بين هذه القطاعات.
  • بالنسبة للمباني التي لا تحوي قطاعاتها أماكن لركن السيارات، سيتم إتاحة إمكانية حصولها على مواقف من مبنى آخر، أو الاستفادة من موقف عام ضمن دائرة قطرها 1000 متر، مع تسجيل المعلومات الخاصة بذلك كشرح في الطابو.
  • سيتم إلغاء الشرط الملزم بشراء المساحة المخصصة للمواقف مقدماً، خلال مرحلة ترخيص الإنشاء، وإتاحة إمكانية شراء 25 % منها خلال مرحلة ترخيص الإنشاء، وتقسيط الباقي على 18 شهراً.
  • سيتم تخصيص نسبة معينة من المواقف المخصصة للسيارات الكهربائية في الأبنية المنشأة حديثاً، والتي يزيد عدد المواقف الإلزامية فيها عن 20 موقفاً، بحيث ستكون نسبة مواقف السيارات الكهربائية 2 %، من عدد المواقف الإلزامية في هذه الأبنية، وذلك حتى تاريخ 1 كانون الثاني من العام 2023، وسيتم رفع هذه النسبة إلى 5 % بعد التاريخ المذكور، أما في مراكز التسوق فستكون النسبة لإلزامية لمواقف السيارات الكهربائية 5 % حتى 1 كانون الثاني يناير 2023، وسترتفع إلى 10 % بعد هذا التاريخ.

 

المجمعات السكنية في تركيا

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: الجريدة الرسمية التركية + أملاك كوليسي + زنغات  

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
تسهيلات جديدة على نظام التقييم العقاري للأجانب في تركيا

تعديلات مهمة على نظام تقييم عقارات الأجانب في تركيا وفقاً لإعلان المديرية العامة للطابو والمسح العقاري في تركيا.

2021-09-24
1,358
ثلاثون ألف شقة سكنية بيعت عبر نظام الطابو الإلكتروني

تركيا تتخذ إجراءات مهمة تضمن مواصلة حركة العقارات، ما هي الخطوات، وكيف نستفيد منها؟

2020-04-06
7,440

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها