تخفيض ضريبي جديد يستهدف قطاع العقارات التركي

تخفيض على ضريبة القيمة المضافة على الأراضي المُعدَّة للبناء أو الاستخدام الزراعي من 18 إلى 8 %.

تخفيض ضريبي جديد يستهدف قطاع العقارات التركي
1,137
2022-03-29 تاريخ آخر تحديث 2022-04-06

تخفيض ضريبي جديد يستهدف قطاع العقارات التركي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حزمة من التخفيضات في ضريبة القيمة المضافة في البلاد شملت عدة قطاعات اقتصادية، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي عقب الاجتماع الحكومي الأسبوعي في المجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة.

وكان القطاع العقاري أحد القطاعات التي شملتها التخفيضات الجديدة في ضريبة القيمة المضافة فيما يمكن إيجازه في النقاط التالية:

سوق العقارات بتركيا

  • تخفيض ضريبة القيمة المضافة للأراضي الزراعية وأراضي البناء

بموجب القرار الرئاسي تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة على الأراضي المُعدَّة للبناء أو الاستخدام الزراعي من 18 % إلى 8%، وبذلك تم إزالة عبء ضريبي كبير عن كاهل المستثمرين في أراضي البناء المُعدَّة لإنشاء مشاريع سكنية باعتبار أن سعر الأراضي التي سيتم البناء عليها أو انشاء المشاريع فيها يُشكل القسم الأكبر من تكاليف المشروع.

  • تطبيق الحساب التدريجي على الشقق السكنية الكبيرة

ومع حزمة القرارات الرئاسية الجديدة فقد تم تعديل طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة للشقق السكنية التي كانت تفرض نسبة 8 % على الشقق التي تقل مساحتها الصافية عن 150 متر مربع و18 % على الشقق التي تساوي مساحتها الصافية 150 متراً مربعاً فما فوق.

ووفقاً للتعديلات الجديدة سيتم حساب ضريبة القيمة المضافة للشقق التي تزيد مساحتها الصافية عن 150 متراً مربعاً، ب 8 % لـ 150 متر مربع من المساحة الصافية للشقة، و18 % لعدد الأمتار الزائدة عن 150 متراً مربعاً.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

  • تعديلات على حساب القيمة المضافة لمساكن التحول المدني

أما بالنسبة للشقق السكنية الداخلة في إطار عملية التحول المدني التي تهدف إلى تجديد بعض الكتل السكنية القديمة وتحصينها ضد الزلازل فسيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة الخاصة بها بشكل تدريجي أيضاً.

حيث يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% للشقق التي تقل مساحتها عن 150 متراً مربعاً، أما الشقق الأكبر فسيتم احتساب الضريبة بنسبة 1% على 150 متراً مربعاً من مساحتها الصافية، وتكون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18 % لعدد الأمتار التي تزيد عن 150 متراً مربعاً من المساحة الصافية للشقة.

  • التعديلات الجديدة لا تشمل الرخص القديمة

ويُشار أن التعديلات التي أقرتها رئاسة الجمهورية التركية على قيمة ضريبة القيمة المضافة للعقارات المذكورة ستكون سارية المفعول على العقارات التي تم استخراج رخصة بنائها بعد تاريخ القرار، ولن تكون سارية المفعول على العقارات التي تم استخراج رخص بنائها قبل تاريخ صدور القرار.

والمعلومات المفصلة حول الضريبة العقارية فى تركيا تجدونها فى مقالنا معلومات شاملة عن ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

يُذكر أن بعض التفاصيل المتعلقة بالتخفيضات الضريبية التي تم إقرارها ستتضح بعد إصدار اللوائح والتعليمات التنفيذية الخاصة بالقرار، والتي من المنتظر أن يتم صدورها بعد أيام.

وإليكم نشرة أخبار العقار فى تركيا المقدمة من شركة امتلاك العقارية،  تابعونا لتكونوا على اطلاع بكل ما هو جديد حول القطاع العقارى التركي:

تحرير: امتلاك العقارية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك! 

المصادر
NTVpara
اخترنا لك
تركيا في المرتبة الأولى عالمياً في زيادة القيمة الاستثمارية لشققها السكنية

ضمن تصنيف وكالة نايت فرانك العقارية البريطانية، والذي تناولت فيه تقييماً للزيادة السنوية في القيمة الاستثمارية للشقق الس...

2022-05-12
304
السوق العقاري التركي يسجل قرابة المليون عملية بيع

السوق العقاري التركي يسجل قرابة المليون عملية بيع خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري

2022-05-10
316

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها