حسم الجدل حول تملك العقار بالنسبة للسوريين متعددي الجنسية في تركيا

تابعوا عبر امتلاك العقارية آخر التعديلات التي أصدرتها رئاسة دائرة الأجانب في تركيا حول تملك العقارات من قبل السوريين متعددي الجنسية في تركيا.

حسم الجدل حول تملك العقار بالنسبة للسوريين متعددي الجنسية في تركيا
4,083
2021-11-18 تاريخ آخر تحديث 2021-11-22

حسم الجدل حول تملك العقار بالنسبة للسوريين متعددي الجنسية في تركيا

رصدت لكم امتلاك العقارية آخر المستجدات المتعلقة بتملك الأجانب الحاملين للجنسيات الأخرى للعقارات في تركيا، تابعوا التفاصيل معنا. 

قرارات تركية جديدة حول تملك السوريين متعددي الجنسية في تركيا

أصدرت رئاسة دائرة الأجانب التابعة للمديرية العامة للطابو والمسح العقاري التركية بتاريخ 2021/11/16 تعميماً، يتضمن العديد من التعديلات على المواد المتعلقة بتملك العقارات من قبل الأشخاص متعددي الجنسية في تركيا، وأهم ما نصت عليه هذه التعديلات ما يلي: 

• منح الأولوية في تملك العقارات لحقوق الملكية التي تمنحها الجنسية التركية لمكتسبها كجنسية ثانية، أياً كانت جنسيته الأولى. 

بمعنى آخر ستتم معاملة الأجانب حاملي الجنسية التركية على أساس الجنسية التركية بغض النظر عن الجنسيات الأخرى التي يحملونها بما فيها الجنسية السورية، لذا يمكن لأي شخص يتمتع بالجنسية التركية التملك في تركيا كمواطن تركي، حتى ولو كانت جنسيته الثانية تندرج بين الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا.

وقد خص التعميم بالذكر الأتراك ذوي الجنسية السورية الذين عاملهم القانون في السابق بموجب الجنسية السورية فيما يخص التملك في تركيا أو فرض عليهم قيوداً معينة، تتعلق بجنسيتهم الممنوعة من التملك في تركيا. 

مشروع أوتو شهير باللغة العربية مشروع أوتو شهير باللغة العربية

• معاملة المواطن الأجنبي وفقاً لحقوق الملكية الخاصة بالجنسية الممنوعة من التملك في تركيا في حال كان حاملاً لجنسية أخرى غير ممنوعة من التملك غير الجنسية التركية، وأورد التعميم مثالاً على ذلك بما يلي: 

مواطن أجنبي يحمل الجنسية السورية والألمانية في الوقت ذاته، ستتم معاملته في موضوع التملك في تركيا على أساس الجنسية السورية الممنوعة من التملك في تركيا.  

• طلب وثيقة تثبت أصول المواطن الأجنبي، المولود في إحدى الدول الممنوعة من التملك في تركيا ولا يحمل جنسيتها.

وأورد مثالاً على ذلك الفلسطيني المولود في سورية، حيث يتوجب عليه إثبات أصوله الفلسطينية وعدم حمله للجنسية السورية بولادته في الأراضي السورية حتى يتمكن من تملك العقارات في تركيا، وإلا فستتم معاملته في موضوع التملك وفقاً للجنسية السورية الممنوعة من التملك في تركيا. 

• معاملة المواطنين الحاملين لجنسية دولة ممنوعة من التملك، والمتملكين للعقارات في تركيا قبل هذا القرار وفقاً لحقوق الملكية التي تمنحهم إياها جنسية الدولة التي تملكوا على أساسها.

مثال: مواطن أجنبي يحمل الجنسية السورية والجنسية السودانية بنفس الوقت، وقد تملك عقاراً في تركيا قبل صدور هذا القرار من خلال جواز السفر السوداني، سيتم إجراء معاملات الطابو للعقارات التي يملكها على أساس أنه سوداني الجنسية. 

• سيتم الرجوع إلى المديرية العامة للطابو في أنقرة بشأن المواطنين السوريين الذين يوجد بأسمائهم عقارات مسجلة مسبقاً أو تم نقل عقار لاسمهم عبر قرار محكمة كالميراث مثلاً، وسيتم رفض طلبات التملك للمواطنين السوريين بشكل مباشر.

• يمكن أن تتغير القرارات بالمنع أو السماح للمواطنين الأجانب بالتملك حسب المصلحة العامة.

تملك العقارات في تركيا

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
تسهيلات جديدة على نظام التقييم العقاري للأجانب في تركيا

تعديلات مهمة على نظام تقييم عقارات الأجانب في تركيا وفقاً لإعلان المديرية العامة للطابو والمسح العقاري في تركيا.

2021-09-24
2,350
تعرفوا على القرارات الجديدة حول إنشاء المباني الجديدة في تركيا

اعتمدت وزارة البيئة والتمدن التركية قرارات جديدة، تقضي بإنشاء مكتبة وخزان، لتجميع المياه على أسطح الأبنية بشروط معينة.

2021-03-25
4,412

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها