إشادة بريطانية باتفاقية التجارة الحرة بين أنقرة ولندن

لاقى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبريطانيا إشادة وترحيباً بريطانياً، مع رغبة بالارتقاء في العلاقات التجارية بين البلدين خلال السنوات القليلة المقبلة

إشادة بريطانية باتفاقية التجارة الحرة بين أنقرة ولندن
468
2021-02-23 تاريخ آخر تحديث 2021-03-01

إشادة بريطانية باتفاقية التجارة الحرة بين أنقرة ولندن

بهدف تنشيط التجارة في تركيا، تم إبرام اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبريطانيا، وسط ترحيب بريطاني، وإشادة من اللورد البريطاني مارك ماكينز بهذه الاتفاقية.

ترحيب بريطاني باتفاقية التجارة الحرة بين أنقرة ولندن

في مؤتمر صحفي نظمته غرفة التجارة والصناعة التركية البريطانية في إسطنبول، أشاد الرئيس المشارك في المجموعة البرلمانية البريطانية لجميع الأحزاب، اللورد البريطاني مارك ماكينز، باتفاقية التجارة الحرة بين أنقرة ولندن، حيث قال:

"بالنظر إلى الأسواق الجديدة في الشرق الأوسط، فإن إبرام اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا بريطانيا أمر مهم جداً، وهي تعكس مدى أهمية علاقات البلدين".

وقد أكد ماكينز على أن هذه الاتفاقية فرصة مهمة لبلاده، وأن التجربة التركية على صعيد التجارة الخارجية تمثل نموذجاً جيداً للغاية، ويمكن لبريطانيا الاستفادة منها.

وأردف ماكينز بقوله: "في الوقت الذي كانت فيه بريطانيا مدفونة في المعسكر التجاري للاتحاد الأوروبي، كانت تركيا تجد أسواقاً جديدة عالمياً".

التجارة في تركيا

تركيا سوق كبير للاستثمارات البريطانية

أشار ماكينز إلى أن تركيا التي سيبلغ عدد سكانها 87 مليون نسمة خلال الأعوام الخمسة القادمة، سوف تمثل سوقاً كبيراً لبريطانيا، مركزاً على ضرورة العمل مستقبلاً من أجل إبرام اتفاقية تجارة حرة أشمل بين تركيا وبريطانيا، ولافتاً إلى رغبة بلاده في الارتقاء بالعلاقات التجارية بين البلدين خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقد شارك في هذا المؤتمر الصحفي الذي جاء حول الفرص التي توفرها الاتفاقية، إلى جانب اللورد البريطاني مارك ماكينز، كل من سفير تركيا في بريطانيا السيد أوميت يالتشين، وسفير بريطانيا في تركيا السيد دومينيك شيلكوت.

وفي سياق متصل، أكد السفير التركي في بريطانيا السيد يالتشين أن اتفاقية التجارة الحرة بين أنقرة ولندن، تأتي بعد اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي، لتمثل ثاني أهم اتفاقية اقتصادية وتجارية بالنسبة لتركيا.

وأعرب السفير البريطاني في تركيا السيد شيلكوت بدوره عن رغبة الشركات البريطانية بالقدوم والاستثمار في تركيا، مشيراً إلى أن الشركات البريطانية العاملة في تركيا، تنشط في هذا البلد منذ زمن طويل، وتمتلك الخبرة الكافية في الاستثمارات طويلة الأجل. 

جدير بالذكر أن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا هي الاتفاقية الأولى لبريطانيا، بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، لكن هناك اتفاقية تجارية حرة موقعة بين تركيا وبريطانيا في تاريخ 29 ديسمبر/ كانون الأول من العام 2020، تهدف إلى زيادة العلاقات التجارية بناء على مبدأ الربح المتبادل.

اتفاقية التجارة الحرة

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: وكالة الأناضول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
تعزيز العلاقات التركية العراقية | معبر حدودي جديد وخط سكك حديدية

بهدف تعزيز علاقات التعاون بين تركيا والعراق، كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي، عن نية بلاده فتح معبر حدودي جديد مع...

2021-02-26
406
الخطوط الجوية التركية الأولى أوروبياً في عدد الرحلات اليومية

بفارق واسع عن أقرب المنافسين لها، حققت الخطوط الجوية التركية المركز الأول على مستوى القارة الأوروبية، في عدد الرحلات الي...

2021-02-26
366
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها