الدراسة الجامعية في تركيا: مميزاتها وأفضل الجامعات

2022-01-11

133,415 زيارة

الدراسة الجامعية في تركيا: مميزاتها وأفضل الجامعات

جدول المحتويات

 

معلومات عن الدراسة في تركيا

قبل أن نخوض في الحديث المتعلّق بالدّراسة الاختصاصيّة المشمولة بالمنح الجامعيّة في تركيا، لا بدّ أن نُشير إلى أنّ الدّراسة في تركيا ليس بالضّرورة أن تكون نشاطاً فرديّاً يختصّ بالطّالب فقط.

ففي كثير من الحالات وخصوصاً في السّنوات الماضية انتقلت آلاف الأسر للإقامة المؤقّتة أو الدّائمة في تركيا، الأمر الذي جعل من الدّراسة بكلّ مراحلها جزءاً من الحياة اليوميّة للعائلة، وهاجساً حقيقيّاً للأهالي المعنيّين بمستقبل أبنائهم صغاراً كانوا أم كباراً.

وتنتشر المدارس العربيّة والدّوليّة التي تساعد في متابعة الدراسة في تركيا بمراحلها الابتدائيّة والمتوسّطة والثانويّة، وذلك في العديد من المدن التّركيّة وتتركّز في إسطنبول بطبيعة الحال، ويمكن التّعرف عليها تفصيلاً عبر مطالعة مقالنا الشّامل: المدارس العربية والدولية في اسطنبول.

عند استعراض الخيارات وتتعدّد البلدان التي تتيح لك فرصة استكمال دراستك الجامعيّة فيها، فما الأسباب التي تجعل من الدراسة في تركيا الخيار الأمثل؟

في السّنوات الأخيرة، غدت تركيا من الوجهات الدّراسيّة الشّهيرة المقصودة، وذلك بسبب توافر عدد جيّد من الجامعات التّركيّة ذات التّصنيف المرموق عالميّاً.

اسباب الدراسة في تركيا

ترتيب الجامعات التركية خلال العام 2019

التصنيف اسم الجامعة الولاية
1 Anadolu Üniversitesi إسكي شهير
2 Orta Dogu Teknik Üniversitesi أنقرة
3 Istanbul Üniversitesi إسطنبول
4 Istanbul Teknik Üniversitesi إسطنبول
5 Bogaziçi Üniversitesi إسطنبول
6 Ankara Üniversitesi أنقرة
7 Atatürk Üniversitesi أرض الروم
8 Bilkent Üniversitesi أنقرة
9 Dokuz Eylül Üniversitesi إزمير
10 Hacettepe Üniversitesi أنقرة

ما هي مميزات الدراسة في تركيا؟

تتميّز تركيا بموقع حيويّ جغرافيّاً وحضاريّاً، ما جعلها على مدى التّاريخ جسراً بين المشرق والمغرب بحقّ، وبالإضافة لما سبق فإنّ تركيا اليوم تتصدّر الوجهات السّياحيّة المقصودة عالميّاً، لما تتحلّى به من مقوّمات السّياحة النّاجحة طبيعيّاً ومن حيث البنية التّحتيّة كذلك.

نستعرض فيما يلي أهمّ اسباب الدراسة في تركيا:

1. جامعات حكومية وخاصة مرموقة ومعترف بها عالمياً

يربو عدد الجامعات التّركيّة على 200 جامعةً، بينها 129 حكوميّة، بالإضافة إلى 72 من الجامعات الخاصّة، وتتميّز الجامعات التّركيّة عن نظيراتها في باقي دول المنطقة بما يلي:

  • شمول مجالات الدّراسة الجامعيّة لكافّة الاختصاصات.
  • كفاءة الكوادر التّعليميّة.
  • شهادات تركيا معترف بها عالميّاً.
  • التوجّه الحكوميّ الواضح بزيادة الإنفاق على مجال البحث والتطوير:

حيث أعلنت الحكومة التّركيّة حزمة إصلاحات، تهدف إلى زيادة الإنفاق في مجال البحث والتّطوير من مجمل النّاتج المحلّي الإجماليّ، من 1% إلى 3% وذلك في مسعى الحكومة لتحقيق أهداف العام 2023.

عرض الكل

عرض الكل

الجنسية التركية الجنسية التركية

2. التنوع الثقافي ودوره في تعزيز الخبرات والمهارات

نظراً لخصوصيّة سنوات الدّراسة الجامعيّة وأهمّيّتها في تكوين وعي الطّالب، فإنّ انفتاح المجتمع الحاضن للطّالب الجامعيّ وغناه الثّقافيّ، يلعب دوراً كبيراً في توسيع مداركه وملكاته الفكريّة، الأمر الذي تعيشه تركيا فعليّاً بحكم موقعها بين الشّرق والغرب.

يُذكر أنّ تركيا تحتضن أكثر من 30 ألف طالب دوليّ من خلفيات ثقافية وعرقية ودينية غاية في التنوع والغنى.

معلومات عن الدراسة في تركيا

3. جامعات تركية تدرس باللغة العربية

ترافق الإقبال العربيّ الكثيف على تركيا مؤخّراً مع اهتمام متزايد من قبل الطّلبة العرب باستكمال الدراسة في تركيا، وانطلاقاً من أهمّيّة اللّغة العربيّة بالنّسبة لطلاب الدّراسات الإسلاميّة في الجامعات التّركيّة، افتتح عددٌ من الجامعات التّركيّة أقساماً وبرامجَ خاصّة للتّدريس باللّغة العربيّة.

 وجاء افتتاح هذه الجامعات في تركيا لأقسام وبرامج اللّغة العربيّة كجزء متمّم لتطوّر الجامعات، ولعلّ أهمّ هذه البرامج التي تدرَّس باللّغة العربيّة هي برامج الدّراسات الإسلاميّة والاقتصاد والتّمويل الإسلاميّ والعلوم السياسيّة والعلاقات الدوليّة.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
ومن الجامعات التي تدرّس مناهجها باللّغة العربيّة كلّيّاً أو جزئيّاً:

  • جامعة إسطنبول.
  • جامعة صباح الدين زعيم.
  • جامعة السلطان محمد الفاتح.
  • جامعة 29 مايو.
  • جامعة يالوفا.
  • جامعة ماردين.
  • جامعة غازي عنتاب.

4. امكانية العمل والدراسة في تركيا

حيث تُتاح الفرصة أمام الطّلاب الدّوليّين للجمع بين الدّراسة والعمل معاً، سواءٌ أكان العمل داخل الحرم الجامعيّ أم خارجه  بعد أخذ الموافقة من الجامعة.

متابعة الدراسة في تركيا

5. عدد مميز من الجامعات موزع على كافة مدن تركيا

أغلب المدن التّركيّة تضمّ جامعات وكلّيّات، حيث ارتفع عدد الجامعات في تركيا خلال عشر سنوات فقط من 76 جامعة إلى 185 جامعة حاليّاً!

وتتمّ مراقبة وإدارة شؤون الجامعات والتّعليم العالي من قبل مجلس التّعليم العالي (YÖK).

6. التنوع الجغرافي في تركيا حاضنة مميزة لبعض التخصصات الدراسية

الأمر الذي يتيح للطّالب الجامعيّ تجربة غنيّة في مجال الرّحلات، والرّياضات التي تتطلّب بيئات محدّدة كالتّزلج على الماء، الغوص، القفز المظلّيّ، ركوب المنطاد، التّجذيف الجماعيّ، ركوب الخيل، تسلّق الجبال، التزلّج على الثّلوج، تسلّق الجبال، التّخييم، والمشي وغيرها.

7. تكاليف معيشة ودراسة معتدلة في تركيا

بالمقارنة مع الدّول الأوربّيّة والولايات المتّحدة الأمريكيّة، تعتبر تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبيّاً بشكلٍ ملحوظ، أضف إلى ذلك اعتدال الأقساط الجامعيّة، ما يجعل من تكاليف الدراسة في تركيا وجامعاتها مشجّعةً للغاية بالنّظر إلى الجامعات المماثلة من حيث مستوى الأداء العلميّ.

8. مدن جامعية عصرية في تركيا

ستجد مكتبات ومختبرات متقدّمة بإمكانيات فريدة تمكّنك من إجراء أبحاثك ودراساتك، كما ستتمتّع بكونك طالباً في تركيا من خلال منشآت رياضيّة مهيّأة، وأندية ومساكن طلّابيّة مشمولة بكافّة الخدمات اللّازمة.

9. نظام التسجيل جامعي مميز في تركيا

بحسب طبيعتها وتخصّصاتها وفروعها، تحدّد العديد من الكلّيّات في الجامعات التّركيّة امتحانَ قدراتٍ خاصّاً بها لا يعتمد على التّحصيل الأكاديميّ في الثانوية العامّة فقط، ولابدّ لكلّ طالب أن يجتاز هذه الاختبارات حتى يتمّ قبوله في الكلّيّة المعنيّة.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: موقع فرصة + ساسة بوست + موقع ادويت + ترك برس

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!