ما هي الأوراق المطلوبة لشراء عقار في تركيا؟

2021-12-01

13,755 زيارة

ما هي الأوراق المطلوبة لشراء عقار في تركيا؟

عند شراء عقار في تركيا يعتبر سند التملك هو الوثيقة الرسمية التي يثبت بها حق المالك في عقاره، وعلى الرغم من تنوع أشكال سندات العقار في تركيا والذي أشرنا له في غير مقال، إلا أنها تشترك مع بعضها في أساسيات استخراجها والحصول عليها.

نتحدث في مقالنا هذا حول طريقة استخراج سند التملك (سند الطابو) في تركيا، والأوراق اللازمة لإتمامه وفق الأصول القانونية المعمول بها في البلاد.

ما هي الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا؟

تتمثل الأوراق المطلوبة لإتمام عملية شراء عقار في تركيا في النقاط التالية:

صورة عن جواز السفر

في حال كنت أجنبياً مقيماً في تركيا بصورة قانونية، أو غير مقيم فيها، وتوفرت لديك أحقية التملك القانوني في البلاد، بأن كنت من الجنسيات المسموح لها التملك في تركيا ، فلا بد لك من إبراز الوثيقة الرسمية التي منحتك حق دخول البلاد والصادرة عن بلدك الأم.

ويشترط أن يكون جواز السفر مترجماً إلى اللغة التركية، ومصادقاً على الترجمة من إحدى دوائر النوتر المعتمدة في البلاد.

الرقم الضريبي Vergi Numarası

تتمحور جميع الأعمال المالية المراد إجراؤها في تركيا حول الرقم الضريبي لكل أجنبي، وهو وثيقة لا غنى عنها عند تسجيل العقار أصولاً في الدوائر الرسمية.

ونسوق الحديث بعد قليل إلى طريقة استخراج الرقم الضريبي، وأهمية هذا الرقم في المعاملات.

4 صور شخصية

تحمل سندات الطابو في تركيا عادةً صورة مالك العقار، ولذلك تطلب دوائر الطابو 4 صور شخصية (بيومترية) حديثة لمالك العقار الجديد، حيث يتم إدراجها إلكترونياً على سند التمليك.

ما هو الرقم الضريبي في تركيا؟

الرقم الضريبي في تركيا أو ما يُعرف بالتركية باسم (Vergi Numarası)، هو عبارة عن رقم تخصصه دائرة الضرائب في تركيا لكل شخص بعينه، ويتطلب إبرازه في كثير من المعاملات القانونية أو الرسمية. كما يلزم الرقم الضريبي للأجنبي المقيم في البلاد عند رغبته فتح حساب بنكي جديد في تركيا، بالإضافة لعديد من المعاملات الضرورية.

يمكن الحصول على هذا الرقم عادةً بكل سهولة وخلال دقائق معدودة، وبغض النظر عن وجود إقامة رسمية في تركيا من عدمها.

كما يكتسب الرقم الضريبي أهميته من واقع ضرورة إبرازه عند إجراء العديد من المعاملات، مثل دفع رسوم الإقامة، أو تسجيل ملكية سيارة، أو عقار، أو عند المبادرة بأي نشاط له صفة اعتبارية مالية لدى الحكومة التركية.

الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا

كيف يتم الحصول على الرقم الضريبي في تركيا؟

كما ذكرنا آنفاً، لا يتطلب استخراج الرقم الضريبي في تركيا للأجانب وجود صفة إقامة نظامية في البلاد، إذ يكفي وجود جواز سفر مترجم ومصدق لدى النوتر، أو صورة عقد إيجار موثَّق.

بعد تجهيز جواز السفر، أو صورة عقد الإيجار الموثق لدى كاتب العدل (النوتر)، يتم التوجه إلى دائرة الضرائب في الولاية، حيث يتم استخراج الرقم الضريبي مباشرة.

ما هو النوتر في تركيا؟

النوتر في تركيا: الجهة أو الدائرة مكلفة من طرف الحكومة التركية بتصديق الأوراق الرسمية والتأكيد من سلامتها، وسلامة التواقيع والأختام التي تحملها.

تقابل وظيفةُ النوتر في بعض البلاد العربية وظيفةَ الكاتب بالعدل. ويَمنح تصديق النوتر على الأوراق صفة الاعتماد والقبول لدى الجهات الرسمية في الدولة التركية. حيث تتمثل وظيفة النوتر في المطابقة بين الأختام والتأكد من صحة الأوراق والثبوتيات والشهادات المقدمة إليه.

وبذلك تكتسب الوثائق المترجمة من اللغات الأجنبية صفة قانونية بعد تصديقها من كاتب العدل (النوتر)، فلا تُلزَم دوائر الحكومة والقضاء بالتثبت من صحة هذه الأوراق مرة أخرى.

وأشهر الأوراق والمستندات التي تستلزم ختم النوتر عادةً:

  • الأوراق الشخصية الرسمية المترجمة، كجوازات السفر، والهويات الشخصية، ورخصة قيادة السيارة.
  • الشهادات الجامعية الصادرة عن الدول الأجنبية.
  • عقود الزواج، والوصاية على الأبناء، وشهادات الميلاد...
  • جميع أنواع عقود إيجار العقارات، السكنية منها والتجارية.
  • كافة أنواع الوكالات العامة والخاصة.
  • التعهدات وعقود الشراكات.
  • وكافة الأوراق التي تحتاج إلى توثيق لدى الحكومة، كعقود الزواج وشهادات الميلاد.
  • عقود بيع العقارات الآجلة فقط (أو ما يُعرف بعقد الوعد بالبيع).
  • عقود بيع السيارات، أو وكالات القيادة وما شابه.
 
شراء عقار في تركيا

أين تتوزع مكاتب النوتر في المدن، وهل أحتاج لمترجم للتعامل معه؟

تتوزع مكاتب النوتر (كاتب العدل) في جميع المدن التركية، حيث يوجد لكل منطقة نوتر مخصص لها، ولكل ولاية دائرة كبرى، تسمى غرفة النوتر، يتبع لها كافة مراكز النوتر في المحافظة.

عند تصديق النوتر على وثيقة ما، يقوم النوتر بتسجيل اسمه ورقمه وبياناته الكاملة. ولمراجعة مكاتب النوتر بالاعتماد على اسم الدائرة أو رقمها، يمكن الاستعانة بالموقع الالكتروني www.tnb.org.tr، ثم اختيار Noter Bul ، وبعدها يتم تحديد معايير البحث ثم يتم الضغط على  Aramaya Basla لتحديد موقع النوتر المقصود.

وفي حال عدم إتقانك للغة التركية، قد تكون مضطراً لترجمان محلف معتمد من مكتب النوتر المقصود، يكون مرافقاً لك عند تصديق أوراقك.

وتختلف أجور تصديق الأوراق عند النوتر بحسب نوع الوثيقة وعدد كلماتها، وبعض الضوابط الأخرى، ولكن على وجه التقريب وبحسب قوائم التسعير الخاصة بعام 2021م، تتراوح تكلفة تصديق الأوراق على الشكل التالي:

ورقة واحدة، وجه فقط
70 حتى 89 ليرة تركية
ورقة واحدة، وجهين
140 حتى 160 ليرة تركية

عرض الكل

عرض الكل

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!