الأردنيون في تركيا: معيشتهم وإقامتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن معيشة و حياة الأردنيين في تركيا من حيث أعدادهم ومناطق تواجدهم واستثماراتهم. تعرف أيضاً على اقامة الأردنيين في تركيا

الأردنيون في تركيا: معيشتهم وإقامتهم واستثماراتهم
4,811
2022-02-16 تاريخ آخر تحديث 2022-02-21

الأردنيون في تركيا: معيشتهم وإقامتهم واستثماراتهم

هل العيش في تركيا للأردنيين جاذب ومميز؟

يعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وتركيا إلى ثلاثينيات القرن الماضي، ويأتي ذلك في أول زيارة رسمية لدولة عربية قام بها الملك الأردني عبدالله الأول للجمهورية التركية بعد تأسيسها في أعقاب الحرب العالمية الأولى.

وتتميز العلاقات بين البلدين بروابط مشتركة، تكمن في الدين والثقافة والقيم التي تتشابه ما بين الشعبين الأردني والتركي، لذلك يفضل كثير من الأردنيين العيش والإقامة في تركيا، إضافة إلى الدراسة والسياحة في هذه البلاد الجميلة.

وتُعزز التأشيرة الحرة بين البلدين، والتي بموجبها لا يلزم وجود تأشيرة لدخول الأتراك إلى الأردن أو الأردنيين لتركيا من حجم الاهتمام بتفاصيل المعيشة بين البلدين، والرغبة في تجربة نمط معيشة جديدة وحياة أكثر جودة.

كما أن الجالية العربية الكبيرة المقيمة في تركيا تشكل عامل جذب لكثير من الأردنيين الراغبين في الاستثمار أو العيش والاستقرار في تركيا، بحيث لا يكون هنالك شعور بالاغتراب أو عدم وجود حياة اجتماعية ضمن الثقافة العربية المتعارف عليها.

عدد الأردنيين في تركيا 2022

تُشير احصائيات خاصة بعام 2020 بلوغ عدد الجالية الأردنية المقيمة في تركيا، والتي تشمل الطُلاب والأسر المقيمة 20 ألف مواطن أردني، وكانت تلك الأعداد ترتفع بازدياد، حيث تؤكد التقديرات بلوغ هذه الجالية حجم أكبر خلال عام 2022 تصل إلى 25 ألف نسمة.

ويعيش الأردنيون المقيمون في تركيا ضمن فئات، وتكون الفئة الأكبر من الطلاب، تليها السياح، ومن ثُم طبقة رجال الأعمال والعائلات المقيمة في البلاد.

الأردنيين في تركيا

السياح الأردنيين في تركيا

تُعتبر تركيا من الوجهات السياحية الرئيسية للأردنيين، حيث يُقدر عددهم بـ 100 ألف سائح سنوياً، وتعد فئة السياح الأردنيين من أهم الفئات التي تُقرر عند مجيئها إلى تركيا التملك داخل البلاد، وشراء عقارات فيها، أو الاستثمار والإستقرار.

وتنشط الرحلات السياحية بين الأردن وتركيا، حيث تعد مدن كثيرة من المدن التركية وجهات رئيسية لقضاء العطل والإجازات والاحتفال بالمناسبات الخاصة بالنسبة للأردنيين، مثل مدينة إسطنبول وأنطاليا وطرابزون وغيرها.

الطلاب الأردنيين في تركيا

من أكبر الفئات الأردنية المقيمة في تركيا، حيث يُفضل كثير من الطلاب الأردنيين اكمال دراستهم الجامعية في تركيا، استئناساً ببلد جميل متعدد الثقافات، وذو جودة تعليم مرتفعة في بيئة تفاعلية أكثر صحية.

ويحرص الطلبة الأردنيون على اختيار دراستهم في الجامعات التركية الخاصة أو الحكومية سواء على نفقتهم الخاصة أو من خلال التسجيل في المنحة التركية الحكومية السنوية، والتي تسمح للطلبة الأردنيين الاستفادة منها والتسجيل بها.

ويستطيع المواطن الأردني الحصول على تصريح إقامة قانونية في تركيا تجدد كل سنة أو سنتين بمجرد حصوله على قبول جامعي في البلاد، كما يمكن للطالب الأردني التسجيل للدراسة في الجامعات التركية بأكثر من لغة غير اللغة التركية، مثل اللغة الإنجليزية.

مناطق تواجد الأردنيين في تركيا

تضم مدينة إسطنبول أكبر جالية للأردنيين في تركيا، ويتركز تواجدهم في مناطق مختلفة فيها، مثل منطقة أسنيورت وأفجلار وباشاك شهير وغيرها.

كما يعيش كثير من الأردنيين في تركيا في ولايات ومدن تركية أخرى، مثل مدينة أنطاليا الساحلية و العاصمة التركية أنقرة، إضافة إلى الطلاب الأردنيون المنتشرون في جامعات الولايات التركية المختلفة، مثل جامعة سلجوق في مدينة قونية أو جامعة إزمير.

اقامة الأردنيين في تركيا: هل الحصول على الاقامة سهل؟

يستطيع المواطن الأردني الدخول إلى تركيا بدون تأشيرة دخول مسبقة، ويحق له الإقامة القانونية بعد ختم الدخول لمدة تصل إلى ثلاث أشهر غالباً، وفي حال رغب بالاستمرار في الإقامة يقوم بالتقديم على طلب الاقامة في مدة شهرين ما قبل انتهاء صلاحية المدة القانونية.

ويدخل حينها المواطن الأردني في اجراءات قانونية متعارف عليها ومطبقة لدى جميع الأجانب الراغبين في الحصول على تصريح إقامة قانونية في تركيا، وتكون تلك الإجراءات سهلة بدون أي مشاكل تُذكر.

ويحق للمواطن الأردني استخراج جميع أنواع الإقامات التركية إذا انطبقت عليه الشروط حسب القانون التركي، مثل إقامة الطالب في حال وجود قبول جامعي وقيد استمرار في التعلم، إضافة إلى إقامة عائلية في حال زواجه من مواطن تركي، أو إقامة عمل بموجب الحصول على إذن عمل داخل تركيا، أو إقامة بموجب تملكه عقار داخل البلاد، وغيرها من أنواع الإقامات المختلفة.

عدد الأردنيين في تركيا

استثمار الأردنيين في تركيا

يستثمر الأردنيون في تركيا بقطاعات عديدة ومتنوعة، أهمها قطاع السياحة والتجارة من خلال الشحن والإستيراد والتصدير، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2019 قرابة المليار دولار.

ويُركز رجال الأعمال الأردنيين في استثماراتهم داخل تركيا على الاستثمار في قطاع الزراعة وانتاج المواد الغذائية، إضافة إلى قطاعات التكنولوجيا والخدمات وغيرها.

وترتبط تركيا والأردن بأكثر من 40 اتفاق وبروتوكول تجاري موقع بين البلدين، أهمها اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي الموقعة بينهما في عام 2019.

شراء الأردنيين للعقار في تركيا

ينشط الأردنيون في قطاع شراء العقارات في تركيا، لأسباب متنوعة، منها الاستقرار والعيش في تركيا، أو الحصول على الجنسية التركية، أو الاستثمار وغيرها من الأهداف الأخرى.

وتُشير الإحصائيات لعامي 2016 و 2017 إلى أكثر من 1000 عملية بيع للعقارات في تركيا كانت من نصيب الأردنيين، وارتفعت أعداد الأردنيين المتملكين للعقارات في تركيا خلال الفترة الأخيرة، لتكون الأردن في عام 2018 ضمن قائمة أكثر عشر جنسيات أجنبية تشتري عقارات في تركيا وبالتحديد جاءت الجنسية الأردنية في المرتبة السابعة من بين الجنسيات الأجنبية.

وبلغت نسبة العقارات المباعة للأردنيين في تركيا خلال عام 2019 مقارنة بالعدد الإجمالي للعقارات المباعة للأجانب 3.47%، بعدد عقارات بلغ 1596 عقار، في حين شهد عام 2020 تراجعاً بسبب جائحة كورونا العالمية، حيث وصل عدد العقارات في تركيا المباعة للأردنيين ما مجموعه 1100 عقار.

وتتميز امتلاك العقارية بكثير من عملائها الأردنيين الذين اشتروا العقارات في تركيا من خلالها، كما لا تزال تحظى بصداقتهم الدائمة و والتواصل معهم على الدوام، من خلال تقديم خدماتها حتى ما بعد شراء العميل للعقار، سواء أكان في تشغيل العقار وإدارة الأملاك أو اعادة البيع أو غيرها من الخدمات الأخرى.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
هل تُقارن جودة الحياة في تركيا بأوروبا؟

دليل شامل عن جودة الحياة في تركيا يتضمن ذلك مؤشرات جودة الأمان والرعاية الصحية وتكلفة المعيشة وما إلى ذلك. اقرأ مقالنا ل...

2022-11-11
250
أرخص مدينة للعيش في تركيا

هل تبحث عن أرخص مدينة للعيش في تركيا؟ اقرأ مقال امتلاك العقارية وتعرف على أرخص مدن تركيا للمعيشة وأهم ما يميزها.

2022-10-11
1,755
التونسيون في تركيا: إقامتهم ومعيشتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن التونسيين في تركيا من حيث أعدادهم ومعيشتهم وإقامتهم. اقرأ أيضاً عن الاقامة في تركيا للتونسيين وأهم...

2022-03-22
7,527

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها