العيش في تركيا للعرب: المميزات والعيوب وأفضل المناطق

2024-01-06

3,953 زيارة

العيش في تركيا للعرب: المميزات والعيوب وأفضل المناطق

هل تعتبر تركيا بيئة مناسبة للعرب ليعيشوا فيها؟

ارتفعت أعداد الجالية العربية التي تقيم في تركيا بشكل هائل خلال العشر سنوات الأخيرة، ويعود سبب هذه الزيادة الكبيرة إلى عدة عوامل مختلفة، سياسية واقتصادية واجتماعية، ولمعرفة مدى كون تركيا بيئة مناسبة للعرب للعيش فيها لابد من فهم أربعة جوانب مهمة بالنسبة لتركيا، وهي كالآتي:

أولاً: الجانب الجغرافي

تُعد تركيا في الأصل دولة مجاورة للبلاد العربية، وتربطها حدود جغرافية برية مشتركة مع كل من سوريا والعراق، كما تربطها حدود بحرية من جهة البحر الأبيض المتوسط مع كل من فلسطين ولبنان وليبيا ومصر.

ثانياً: الجانب التاريخي والثقافي

ترتبط تركيا ثقافياً وتاريخياً مع البلاد العربية منذ أن كانت جميع البلاد العربية تحت الحكم العثماني، حيث كان يعتبرها العرب امتداداً للخلافة الإسلامية، وكان يعد السلطان العثماني خليفة المسلمين وأميرهم، وكانت الدول العربية آنذاك ما هي إلا ولايات ضمن الإمبراطورية العثمانية الكبرى.

كما أن حُكم العثمانيين للبلاد العربية امتد إلى أكثر من 4 قرون، لم يتم خلالها فرض اللغة التركية (العثمانية) على البلاد العربية، وعلى العكس تماماً، فقد كانت اللغة العربية هي احدى اللغات الأساسية والرسمية في البلاد.

عرض الكل

عرض الكل

ثالثاً: التركيبة السكانية في تركيا

ترتكز التركيبة السكانية الأصلية للشعب التركي منذ قيام الجمهورية التركية بعد انهيار الدولة العثمانية على ثلاث أعراق أساسية مكونة للشعب التركي، تتمثل هذه الأعراق بالأتراك الذين يُشكلون الأغلبية، والأكراد، والعرب.

ويُعد العرب أحد المكونات الرئيسية للتركيبة السكانية في تركيا حالياً، وينتشر الأتراك العرب في المناطق الجنوبية من تركيا، وبالتحديد بالقرب من الحدود السورية والعراقية، حيث تتواجد القبائل والعشائر العربية بثقافاتها التقليدية المتعارف عليها في عدة مدن تركية، أبرزها مدينة ماردين وأورفة وأنطاكيا وغيرها من القرى والبلدات التركية.

العيش في تركيا للعرب

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
رابعاً: الجانب الديني والعقائدي

يعتنق أكثر من 97% من الشعب التركي الديانة الإسلامية، ويلتزم الأتراك بأداء الشعائر الدينية من الصلوات وبناء المساجد، إضافة إلى التعطيل بشكل رسمي في الأعياد الدينية للمسلمين، والمتمثلة في عيدي الأضحى والفطر، وبذلك يشترك الأتراك مع العرب في الاعتقاد الديني والهوية الاسلامية.

ويتضح بذلك أن تركيا تُعد بيئة مثالية للعرب الراغبين بالعيش فيها، فهي تجمع بين التقارب الثقافي والاجتماعي مع العرب والأجواء الأوروبية، في نمط حياة ومعيشة ينتج من مزيج ساحر يأخذك إلى جودة حياة أوروبية دون اغتراب فكري أو ثقافي.

مميزات العيش في تركيا للعرب

العيش في بيئة آمنة ومستقرة سياسياً

 حيث تُعد تركيا دولة مؤسسات، ويتم فيها تداول السلطات بشكل دوري عن طريق انتخابات تتسم بالنزاهة والشفافية، كما يكفل الدستور التركي جميع الحقوق للمواطن التركي والمقيمين الأجانب وفقاً لقوانين محددة بشكل دقيق، وسلطة قضائية تعمل بشكل مستقل ونزيه.

نظام تعليمي حديث بمعايير أوروبية

تحتل تركيا المركز الثاني عالمياً من حيث الوصول للتعليم العالي، وارتقت تركيا إلى مستويات متقدمة في تطبيق اتفاقية بولونيا في مجال التعليم العالي في أوروبا، حيث حصلت على 5 نقاط من أصل خمسة في آخر تقييم.

كما يتميز التعليم الأساسي في تركيا بجودة مرتفعة تقوم على توفير بيئة مناسبة يتخللها دمج للتكنولوجيا والابتكار والبيئات التفاعلية، بما يتوافق مع المعايير العالمية.

بلد سياحي بمعالم تاريخية وطبيعة خلابة

تزدهر تركيا بالمعالم السياحية التاريخية والطبيعية، وتُعد من أكبر الدول في العالم من حيث عدد السياح الزائرين للبلاد سنوياً، إذ يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم، للاستمتاع بالآثار التاريخية من الحضارات المختلفة، والاستمتاع بالطبيعة الساحرة التي تتميز فيها تركيا.

الحياة في تركيا للعرب

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

دولة اقتصادية ذات نمو متزايد

تُعد تركيا من الدول ذات الأداء الاقتصادي الجيد الذي يُحقق تصاعداً بشكل مستمر، مما أهلها أن تكون احدى دول مجموعة العشرين الاقتصادية، وحققت تركيا قفزات نوعية في التصنيع والتصدير، كما يتوقع كثير من الخبراء أن تكون تركيا في مراكز متقدمة على المستوى الاقتصادي مستقبلاً.

ويعود ذلك على من يعيش ويستقر في تركيا بتوفر فرص استثمارية متنوعة، في بلد نامي بسوق حر وناشئ، كما تزداد في تركيا فرص تحسين المستويات الاقتصادية والمعيشية.

عيوب الحياة في تركيا للعرب

يعتز الشعب التركي بلغته التركية وهويته، ويفتقر الشعب التركي لتعلم اللغات بشكل عام، ولعل أهم المشاكل أو الصعوبات التي يواجهها الأجانب في تركيا هو عائق اللغة.

ومع الانفتاح الأخير الحاصل في تركيا على الثقافات المختلفة، وتنامي أعداد الجالية العربية في البلاد تغلب الأتراك على هذه المشكلة نوعاً ما، حيث عمدت الحكومة التركية في الآونة الأخيرة على توظيف المترجمين في المشافي والدوائر الحكومية المختلفة، الذين يخدمون الأجانب بشكل عام مجاناً دون مقابل.

ما هي أفضل مدن العيش في تركيا للعرب؟

تتميز تركيا بمساحتها الجغرافية الواسعة، وبموجب القانون التركي يُسمح للأجانب والعرب ما عدا أصحاب الجنسية السورية في العيش وشراء عقار في تركيا بشكل طبيعي في مختلف الولايات، ولكن هنالك عدة مدن تركية تتميز بكونها الأنسب للعيش فيها من قبل الجاليات العربية، وذلك لأسباب مختلفة، أهمها:

  • وجود جاليات عربية تعيش في نفس الولاية
  • وجود مطاعم وأسواق عربية
  • وجود مدارس ومراكز تعليمية ومعاهد عربية
 

ومن هذه المدن، مدينة إسطنبول التي تتربع على قائمة الولايات التركية الأفضل في عيش العرب بتركيا، حيث تضم أكبر جالية عربية في تركيا بأعداد تُقدر بـ 5 مليون نسمة.

وتأتي في المرتبة الثانية العاصمة أنقرة، التي تضم جاليات عربية كبيرة، من العائلات العربية المقيمة هنالك، والطلاب الذين يدرسون في الجامعات التركية، كما أن مدينة طرابزون وبورصة وأنطاليا ويلوا هي من المدن التي يسكنها العرب من مختلف الجنسيات.

أسئلة شائعة عن الحياة في تركيا للعرب

لا يوجد احصائية رسمية بشأن أعداد العرب المقيمين في تركيا، مع العلم أن الأعداد بازدياد بشكل مستمر، ولكن يُقدر أعدادهم بحوالي 10 مليون نسمة.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

يتحدث بعض الأتراك اللغة العربية الفصحى، خاصة الأتراك الذين يقيمون في أماكن حدودية مجاورة للدول العربية، كما أن الجماعات التركية الملتزمة دينياً ينتشر بينهم تعلم اللغة العربية بسبب ارتباطها بلغة القرآن، فتجدهم يتحدثون اللغة العربية الفصحى بطلاقة.

وفي هذا الصدد لا بد الإشارة إلى أعداد العرب المجنسين والحاصلين على الجنسية التركية الذين أصبحوا في عداد المواطنين الأتراك المتحدثين للغة العربية.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!