العيش في تركيا للعائلات: المميزات والتكاليف وأفضل المدن

دليل مفصل حول العيش في تركيا للعائلات في 2022، يشمل التعريف بالمميزات والعيوب، وتكلفة المعيشة، يقدمه لك خبراء امتلاك العقارية. تعرف أيضاً على أفضل مدن تركيا للعوائل.

العيش في تركيا للعائلات: المميزات والتكاليف وأفضل المدن
1,938
2022-01-20 تاريخ آخر تحديث 2022-03-08

العيش في تركيا للعائلات: المميزات والتكاليف وأفضل المدن

المتخصصون في الشؤون التركية في امتلاك العقارية أعدوا لكم مقالاً شاملاً حول مسألة العيش في تركيا للعائلات، وتحدثوا فيه عن مميزات المعيشة في تركيا، والعوائق التي يمكن مواجهتها، واقترحوا لكم أفضل الولايات المناسبة للعائلات، والتكاليف المعيشية المتعلقة بها، تعرفوا معنا على التفاصيل.

هل تعتبر تركيا مستقراً جيداً للعائلات؟

التقدم الفكري والاجتماعي الذي تتمتع به تركيا في شتى المجالات، والصلات المشتركة الكثيرة التي تجمع ما بين الشعبين التركي والعربي، والتشابه الكبير في العادات والتقاليد ما بين المجتمعين، جعلت تركيا وجهة مفضلة، ونقطة استقرار لكثير من عائلات المستثمرين الأجانب.

بالإضافة إلى ذلك فإن تركيا بما شهدته من الانتقال النوعي على كافة المستويات، وبالتكاليف المعيشية الرخيصة فيها مقارنة مع غيرها من الدول الأوروبية، وبما تتوفر فيها من مقومات استثمارية تضمن النجاح في المشاريع العقارية إلى حد بعيد، طابت منزلاً وباتت موضعاً جيداً يستقر فيه جميع المستثمرين الباحثين عن حياة كريمة لعائلاتهم.

تركيا بنمط الحياة التي تتميز به، وبطبيعة النظام المعيشي السائد في مجتمعها، وبالبساطة التي تتسم بها مظاهر العيش فيها، حسنت مستقراً ومقاماً لعائلات المستثمرين العرب بشكل خاص.

ما هي مميزات العيش في تركيا للعائلات؟

تتمتع الحياة في تركيا بالجودة العالية من حيث وجود العديد من المعايير التي تحقق حياة كريمة للعائلات، فالشعور بالأمان، والإحساس بالطمأنينة، واحترام الشعائر الدينية، والمحافظة على قواعد المجاورة، وقضاء وقت كاف مع العائلة، مع توفر مختلف الخدمات الصحية والتعليمية، من أولى المعايير التي يتطلع إلى تحقيقها الراغبون بالعيش الكريم مع عائلاتهم في تركيا.

من جهة أخرى، تظهر الاستطلاعات التي أجراها Expat Explorer أن تركيا شغلت الترتيب السابع على مستوى العالم، من حيث جودة الحياة والمعيشة إلى جانب العمل.

ووفقاً لهذا الاستطلاع فقد صرح 62% من الأجانب الذين يعيشون في تركيا أن نوعية حياتهم قد تحسنت مقارنة ببلدانهم الأصلية، فيما قال 52٪ من هؤلاء الأشخاص إنهم يجدون المزيد من الوقت، للتركيز على هواياتهم وعائلاتهم وحياتهم المهنية.

وهناك 55٪ من الأجانب يقولون إنهم يستطيعون توفير رغباتهم مثل تأمين سيارة ومنزل أفضل، و69٪ يقولون إنهم يشعرون بالأمان، ونتيجة لذلك يفضل العديد من الأجانب تركيا كل عام.

بالإضافة إلى ذلك فإن الموقع الجغرافي الذي تتميز به تركيا، والذي يقع عند تقاطع قارتي آسيا وأوروبا، والمساحة الهائلة التي تشغلها الجغرافية التركية، واستضافتها لعديد الحضارات عبر التاريخ، ووجود كثير من الثقافات المتنوعة فيها، يرفع من معايير جودة الحياة في تركيا روحياً وثقافياً بالنسبة للعائلات الأجانب.

وبالرجوع إلى الاستطلاع المذكور سابقاً، نرى أن 72% من الأجانب في تركيا ينجذبون إلى السياحة التي تتمتع بها تركيا، الأمر الذي يزيد من مميزات العيش الراقي في تركيا للعائلات، حيث الغنى السياحي بالمعالم التاريخية الأثرية، والمظاهر الطبيعية الخلابة، وتنوع الهياكل المعمارية المتعددة في أنحاء متفرقة من تركيا.  

ومن أبرز مميزات العيش في تركيا الحصول على الرعاية الصحية في المشافي العامة والخاصة، وذلك من خلال توفر جميع الخدمات الطبية فيها على مدار الساعة، والدعم الطبي التي تقدمه للجميع دون استثناء، وإمكانية الوصول السريع إلى جميع المراكز الصحية.

كذلك تعد تركيا من أبرز الدول التي تقدم مستويات راقية جداً من التعليم على اختلاف المراحل التدريسية، فالنظام التركي في التعليم يعتمد على أسس علمية متينة، وبنية تحتية قوية، وهناك كثير من الجامعات التركية تشغل ترتيباً متقدماً على المستوى الدولي، وتنتشر كثير من المدارس العربية والدولية التي تتخذ اللغة العربية والإنكليزية لغة أساسية في التعليم في أنحاء متفرقة من مدينة إسطنبول.

العيش في تركيا للعائلات

عيوب المعيشة في تركيا للعائلات

قليلة هي العيوب المتعلقة بالمعيشة في تركيا فيما يخص العائلات الأجنبية، فعلى سبيل المثال من يسكن في إسطنبول فسوف يعاني من الأزمة المرورية الخانقة، وسيجد صعوبة في الوصول إلى المكان الذي يريده في الوقت المحدد بسبب الازدحام المروري، لكن ذلك يمكن حله من خلال التنقل عبر خطوط المترو والمتروبوس، التي تعد من الخطوط السريعة في المدينة.

أما بالنسبة للعائلات التي تحب العيش ضمن أجواء هادئة وساكنة، فإن الصخب والضجيج الموجود في الولايات الكبرى، مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير، سيشكل واحداً من عيوب المعيشة في تركيا، لكن في الجهة المقابلة هناك كثير من الولايات مثل تكيرداغ وسكاريا وإزميت، تتمتع بالهدوء وتخلو من كل عوامل الضجيج، وهي في الوقت ذاته قريبة من ولاية إسطنبول. 

من الممكن أن تعلم اللغة التركية في البداية يشكل عائقاً أمام العائلات في التأقلم مع المجتمع التركي، أو يقف حجر عثرة في مسألة تعليم الأولاد في المدارس والجامعات، لكن كثرة المدارس العربية والدولية، وتعدد الجامعات التي تدرس باللغة الإنكليزية، يأتي كحل مثالي للتغلب على هذه المشكلة.

أفضل مدن تركيا للعوائل

الامتداد الجغرافي الهائل للخارطة التركية على مساحة 783 ألف كم تقريباً، والتقسيم الإداري للولايات إلى 81 ولاية، يجعل اختيار السكن بين هذه الولايات أمراً محيراً بالنسبة للعائلات، لكن خبراء امتلاك العقارية في شؤون المعيشة في تركيا سوف يسهل لكم هذا الأمر، من خلال تقديم فكرة عن أفضل مدن تركيا للعوائل:

  1. ولاية إسطنبول: تشكل هذه الولاية الخيار الأول لسكن العائلات بالنسبة للمستثمرين، فهي العاصمة الاقتصادية للبلاد، وهي التي تمتد على مساحة قارتين كبيرتين، ويتركز فيها كثير من مقومات الاستثمار الناجح، وتنتشر في أرجائها باقة متنوعة من المدارس الدولية، وما يقارب من 60 جامعة حكومية وخاصة، وهي التي تشتمل على أروع الأماكن السياحية في تركيا.
  2. ولاية أنقرة: الولاية الثانية من حيث المساحة الجغرافية في تركيا، والعاصمة السياسية التي تتركز فيها معظم السفارات والقنصليات والوزارات، وتمتلك عدداً كبيراً من الجامعات الخاصة والحكومية، ولديها بنية تحتية قوية في المجالات الصحية والخدمية، ما يجعل منها من أهم الخيارات المطروحة للسكن العائلي في تركيا.
  3. ولاية أنطاليا: العاصمة السياحية للبلاد، وتشتهر بسواحلها البحرية وطبيعتها الخلابة، ووجود عدد كبير من المقومات السياحية فيها، ومن أشهر المناطق المثالية للسكن في ولاية أنطاليا منطقة آلانيا، هذه المنطقة التي تشتهر بالهدوء والسكينة والمناخ المعتدل، وتمتلك عوامل جذب تستقطب كثيراً من السياح الأجانب للسكن فيها.
  4. ولاية بورصة: كثير من المستثمرين يفضلون السكن في بورصة، التي تعد العاصمة القديمة للإمبراطورية العثمانية، وتحتضن عدداً هائلاً من المباني العثمانية القديمة، وتشتهر بطبيعتها الخضراء الساحرة، وتتشابه في ثقافتها وعاداتها والأجواء المحافظة لها مع دول الشرق الأوسط.
 

تكلفة المعيشة في تركيا للعائلات

تكاليف المعيشة في تركيا للعائلات في 2022

تقلبات سعر الصرف في الليرة التركية وعدم الاستقرار أمام الدولار في الأشهر القليلة الماضية، سبب اختلافاً في كثير من موازين تكلفة المعيشة في تركيا للعائلات، حيث شهدت الأسعار زيادة غير مسبوقة في جميع اتجاهات المعيشة في تركيا.

لكن على وجه العموم يمكن تصنيف تركيا بين الدول المتوازنة بين المدخول والمصروف الشهري بالنسبة للعائلات، فعلى سبيل المثال تتفاوت تكاليف الإيجار المنزلي تفاوتاً كبيراً ما بين مكان وآخر في مدينة إسطنبول، حيث يمكن استئجار شقة من نمط 2+1 بحالة جيدة ومساحة متوسطة في إحدى مناطق إسطنبول المركزية، ابتداء من مبلغ 8000 ليرة تركية شهرياً، وقد يتضاعف هذا المبلغ أضعافاً مضاعفة مع نظير هذه الشقة في إحدى المجمعات السكنية الفارهة في مدينة إسطنبول.

أما بالنسبة لتكاليف الطعام والشراب، فهي تعد منخفضة نسبياً بالنظر إلى غيرها من الدول الأوروبية، وكثير من الدول العربية، حيث تصل التكاليف الشهرية المخصصة للطعام والشراب إلى ما يقارب 10.000 ليرة تركية.

وفيما يتعلق بأسعار الفواتير المسجلة في الشقق السكنية، فإن شركات الغاز والكهرباء والماء والإنترنت تصدر فواتير شهرية لقاء خدمات متواصلة دون انقطاع، حيث تختلف قيمة هذه الفواتير وفقاً لحجم الاستهلاك المنزلي، وبنسبة عامة يمكن أن تتراوح قيمة هذه الفواتير مجتمعة بين 1000 ليرة إلى 1500 ليرة تركية وسطياً.

وهناك من التكاليف المعيشية للعائلات في تركيا ما يتعلق بمصروفات الرعاية الطبية وخدمات التأمين الصحي، الذي يتم دفعه أثناء استخراج الإقامة، ومصروفات أخرى تتعلق برسوم الدراسة في تركيا ضمن المدراس والجامعات، وبتكاليف النقل وأجور المواصلات في المدينة.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
العيش في تركيا للعرب: المميزات والعيوب وأفضل المناطق

امتلاك العقارية تقدم لك دليلاً مفصلاً عن الحياة والعيش في تركيا للعرب في 2022، وأفضل المدن للعيش في تركيا للعرب، مع المم...

2022-01-20
713
العيش في تركيا للطلاب وأفضل مدن تركيا للدراسة

دليل الطالب الشامل للتعرف على كل ما يخص العيش في تركيا للطلاب في 2022 من مميزات وعيوب وتكاليف، وأفضل المدن في تركيا للدا...

2022-01-13
2,271
تأمين الزلازل في تركيا والتعويضات للأتراك والأجانب

تعرف بالتفصيل على واقع الزلازل في تركيا وتأمين الزلازل والتعويضات للأتراك والأجانب. تعرف أيضاً على تأثير الزلازل على أسع...

2021-03-15
9,815

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها