ما هي أهم الطرق الرئيسية والسريعة في إسطنبول؟

ما هي أهم الطرق الرئيسية والسريعة في إسطنبول تركيا؟ وما هي ميزة البنية التحتية للمواصلات في تركيا بشكل عام؟

ما هي أهم الطرق الرئيسية والسريعة في إسطنبول؟
8,381
2021-01-20 تاريخ آخر تحديث 2021-08-17

ما هي أهم الطرق الرئيسية والسريعة في إسطنبول؟

 

مع بدء الألفية الثالثة دخلت تركيا مرحلة نهضة حديثة على جميع المستويات، وقد كان من أبرز مجالات هذه النهضة قطاع المواصلات الذي شهد ولا يزال تطوراً ملحوظاً، مُضاهياً بتقدمه أكثر دول العالم تطوراً في هذا المجال، بما في ذلك دول القارة الأوروبية.

وسنتناول في مقالنا هذا جزءاً مهماً جداً من قطاع المواصلات في أكبر المدن التركية (إسطنبول)، ألا وهو قطاع الطرق البرية، ونخص بالذكر منها الطرق الرئيسية والسريعة.

فكرة عن البنية التحتية للطرق في إسطنبول

لطالما كان للطرق البرية عموماً ـ والسريعة منها بشكل خاص أثر كبير على التنمية الاقتصادية، والاجتماعية؛ لكونها تُعد شرايين تربط بين الدول بعضها، وبين المدن داخل الدولة الواحدة، حيث تُيسّر هذه الطرق حركة التجارة، والسياحة، والأعمال.

ولمّا كانت الطرق السريعة البديل المثالي للطرق القديمة، لِمَا تمتاز به من اتساعٍ يكفُل مرور أكثر من مركبة نقل في نفس الوقت، واستواءٍ في مسارها بلا انحدارات، ولا منعطفات كتلك التي في الطرق العادية والقديمة؛ فقد شهدت الطرق السريعة في تركيا ثورةبما يتعلق بتشييدها، والعناية بها، وليس ذلك فقط، بل وحتى الأنفاق الطويلة التي تخترق البحار والجبال لمسافة مئات الأمتار، والجسور المعلقة فوق المساحات المائية؛ كل ذلك تم إنجازه بأفضل صورة وأبهى حُلّة لأجل تسهيل حركة الحياة، والأعمال في هذه المدينة الاستراتيجية المهمة.

اقرأ أيضاً عن: المواصلات في إسطنبول وأنواعها المختلفة.

طرق اسطنبول

ما هي أشهر الطرق الرئيسية والسريعة في إسطنبول؟

ولمّا كانت إسطنبول المدينة الأكبر في تركيا، وصاحبة المرتبة الثانية بين أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان، فقد كانت جديرة بأن تنال الحصة الكبرى من إنشاء وتشييد الطرق السريعة، والجسور، والأنفاق، بهدف تحقيق اتصال متين، وربط وثيق لإسطنبول داخلياً، وخارجياً، خصوصاً وأنها تتمتع بموقع إستراتيجي متميز يجعلها محتاجة لهذه الشبكة المعقدة من الطرق السريعة في اسطنبول التي زاد تعدادها عن 50 طريقاً سريعاً في هذه المدينة وحدها.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

1. الطريق الدولي E-5

يُعتبر طريقE5 الدولي الشريان الرئيسي للمواصلات بين جميع طرق إسطنبول، وذلك لكونه أشبه برئة تنفس لمدينة إسطنبول الكبيرة، حيث إنه يسهم بتخفيف الازدحام الذي تُضرب الأمثلة بإسطنبول لشدته فيها.

هذا ويجتاز طريقE5 بعضاً من أهم مناطق إسطنبول، بداية من منطقة بيوك شكمجة، مروراً بمنطقة بيليك دوزو، ومنطقة الفاتح الشهيرة، ثم وصولاً إلى الشطر الآسيوي من إسطنبول عابراً فوق بوسفورها الشهير، ليلعب بذلك دوراً رئيسياً في معالجة الاكتظاظ المروري في إسطنبول.

ومما يُتوِج الدورالرائد لهذا الطريق الرئيسي مرور خط الميتروباص فيه رابطاً بين طرفي المدينة دون توقف وعلى مدار الساعة.

قد تحتاج أن تقرأ المزيد عن: نظام وتكاليف وتراخيص البناء في تركيا

الطرق الرئيسية في اسطنبول

2. الطريق الرئيسي E-80

يُعد طريق E-80واحداً من أطول الطرق السريعة في العالم، إذ إنه يقطع قارة أوروبا من أقصى غربها حيث مدينة لشبونة عاصمة البرتغال، مجتازاً لــ 10 دول وقاطعاً مسافة 6,102 كم لينتهي في أقصى الشرق الأوروبي عند قرية غوروبولاك التركية على الحدود الإيرانية، وليلتقي هنالك بالطريق الآسيوية السريعة EH1الواصلة إلى اليابان.

3. طريق باسن إكسبرس: قيمة استثمارية عالية

يقع هذا الطريق في منطقة باسن إكسبريس المصنفة كواحدة من أرقى مناطق إسطنبول الأوروبية، حيث منحتها بلدية إسطنبول الكبرى موقعاً متقدماً على سلم أولوياتها لتكون موئلاً، ووِجهة لأهم الاستثمارات السكنية، والتجارية، والخدمية، وهي مرشحة وبقوة لتصبح مركز إسطنبول، وقلبها التجاري النابض بالحياة.

ولعل أكثر ما يميز هذا الطريق ويؤهله لأن يكون من بين أهم الطرق الرئيسية في اسطنبول، هو أنه يلتقي مع طريقي E-5  وTEM، كل منهما في نقطة مختلفة،فضلاً عن كونه الطريق الرئيسي الواصل إلى أحد أهم الموانئ الجوية في العالم، ألا وهو مطار إسطنبول الجديد.



شاهد أفضل عروض امتلاك العقارية ضمن شقق للبيع في باسن اكسبريس ذات القيمة الاستثمارية العالية.

4. الطريق السريع TEM: طريق تيم في إسطنبول

يمر الطريق الأوروبي E80 والذي سبق وأن أشرنا إليه في هذا المقال بمدينة إسطنبول ليُعرف بـ طريق TEM، إذ يبدأ هذا الطريق مساره في مدينة إسطنبول بداية من مضيق البوسفور، حيث جسر السلطان محمد الفاتح وصولاً إلى منطقة تشطلجا، وليُشكل هذا الطريق إضافة مهمة لقطاع المواصلات في اسطنبول.

ويشهد جانبا الطريق نهضة عمرانية ملحوظة، حيث توجد العديد من المشاريع، والمجمعات التجارية والسكنية الضخمة، والراقية.

الطرق السريعة في اسطنبول

هل الطرق السريعة في إسطنبول مأجورة؟

تتمتع إسطنبول بشبكة هائلة من الطرق الحديثة التي تلبي تطلّعات ساكني المدينة الكبرى، ومع ذلك تعمل الحكومة جاهدة على تطوير هذه الشبكة بما يتناسب مع الكثافة المتزايدة لقاطني المدينة.

وتنتشر الطرق المجانية على اتساع المدينة بشطريها الشرقي والغربي ولا يخلو الأمر من طرق مأجورة تتناسب أجورها مع ما توفّره عليك من جهد ووقت.

وقد وضعت تركيا نظاماً خاصاً بدخول الطرق السريعة أسمته (HGS أي: نظام المرور السريع)، إذ يتم فيه اعتماد شريحة إلكترونية تُلصق في مقدمة زجاج السيارة، ولدى دخول المركبة من البوابات الإلكترونية للطرق السريعة في تركيا تقوم الرادارات بقراءة كل التفاصيل عن المركبة المارة من خلال الشريحة، ومن ثم يتم اقتطاع أجرة المرور من رصيد الشريحة، حيث يمكن شراء وشحن هذه الشريحة من مراكز البريد التركي ptt أومن البنوك.

الطرق السريعة في تركيا


امتلاك العقارية تقدم معلومات مفصلة أيضاً عن:
1. مدينة  أنطاليا في تركيا
2. مدينة بودروم في تركيا
3. منطقة ازميت

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
دليل شامل عن أسعار الشقق في باشاك شهير إسطنبول

دليلك الشامل للتعرف على أسعار الشقق في منطقة باشاك شهير في اسطنبول. تعرف أيضاً على مميزات التملك والاستثمار في منطقة باش...

2021-07-28
2,333
دليلك الشامل للتعرف على أسعار الشقق في منطقة الفاتح إسطنبول

تعرف على أسعار الشقق في منطقة الفاتح في إسطنبول، واقرأ أيضاً عن مميزات التملك والاستثمار في منطقة الفاتح.

2021-04-21
3,493
معلومات مفصلة عن مميزات وسلبيات وتكاليف العيش في إسطنبول

موسوعة شاملة تشمل كل ما تريد أن تعرف عن المعيشة في إسطنبول ومميزات وسلبيات وتكاليف المعيشة في إسطنبول. معلومات أيضاً عن...

2021-03-26
12,571

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها