دليل وخطوات ونصائح شراء عقارات في تركيا

2024-01-08

23,020 زيارة

دليل وخطوات ونصائح شراء عقارات في تركيا

يفضّل كثير من المستثمرين الأجانب شراء عقارات في تركيا بالذات وذلك لأسباب عديدة من بينها ازدهار الاقتصاد التركي وتنوّعه واعتماده على بنية تحتيّة قوية ومتطوّرة.

فإذا كنت مهتمّاً بالبحث عن عقارات في تركيا فلا بدّ أنّك ستواجه بحراً من الخيارات أثناء استعراضك للمدن والمناطق التركية التي تختلف فيما بينها من حيث أسعار العقارات ومواصفاتها.

مميزات شراء عقار في تركيا

شكّلت مجموعة القرارات المتّخذة من قبل الحكومة التركية لدعم العقارات في تركيا محفِّزاً قويّاً لدى المستثمرين الأجانب للإقبال على التملك العقاري في تركيا.

بينما لعبت بعض العوامل الإضافيّة دوراً إيجابيّاً يدعم هذا التوجّه ومنها:

الجنسية التركية: فقد جاءت تعديلات قانون الجنسية التركية ومنح الجنسية لمن يشتري عقاراً بقيمة 250 ألف دولار كفرصة استثنائية لا تخفى أهميّتها، وشمل هذا القرار مواطني معظم الدول.

الإقامة العقارية: حيث يُمنح مالكو العقارات التي يكون سعرها أقل 250 ألف دولار في تركيا من الجنسيات الأجنبيّة إقامةً يتمّ تجديدها سنويّاً، وتُمنح الإقامة العقارية في تركيا لمالك العقار وزوجته، وأطفاله دون سن الـ 18 سنة.

عقارات في تركيا

افضل مناطق شراء عقارات في تركيا 

بطبيعة الحال، فإنّ كلّ من يرغب بشراء عقارات في تركيا لا بدّ أن يختار منطقة العقار وفقاً لغرضه من تملك الشقة، فالمعروف أنّ كلّ مدينة في تركيا تتميّز بميزة خاصة بها، فمَن أراد الاقتراب من مركز الاقتصاد فمدينة اسطنبول هي عاصمة الاقتصاد التركي وقلبه النابض، ومن أراد الراحة والاستجمام فخياراته واسعة في شقق طرابزون.

أسعار العقارات في تركيا مقارنةً بأوروبا

يتوجّب على من يرغب بشراء عقارات في تركيا أن يقوم بمقارنة عامّة بين أسعار العقارات في تركيا ومثيلاتها في أوربّا ليجد أنّ اسعار العقارات في تركيا وأسعار الشقق في إسطنبول مثلاً أرخص بشكل ملحوظ.

كما أنّ عوامل الجذب المتنوّعة التي تسترعي الانتباه في تركيا من مناخ رائع، واقتصاد واعد، وسوق عقاريّ ضخم، ومعالم سياحيّة وتاريخيّة كثيرة تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم إليها، كلّ هذا يجعل من الاستثمار والإقامة في تركيا خياراً رابحاً ومثالياً.

وقد بيَّن عدد من المقاولين في الآونة الأخيرة أنّ الفترة الحاليّة هي الوقت الأنسب والأفضللمن يريد يبحث عن عقارات للبيع في تركيا، مؤكِّدين أيضاً على أنّ ارتفاع تكاليف العقار الذي نجم عن ارتفاع سعر صرف الدولار لم ينعكس على أسعار الشقق بالقدر نفسه.

الجنسية التركية الجنسية التركية

خطوات شراء عقار في تركيا

لا يحتاج شراء عقار في تركيا إلى كثير من الوقت؛ بل يمكن إنجاز عملية الشراء ونقل الملكيّة في يوم واحد فقط، وتتلخّص خطوات شراء عقار في تركيا بالخطوات البسيطة التالية:

حضور مشتري العقار إلى تركيا لتوقيع عقد الشراء، أو حضور من ينوب عنه بوكالة رسميّة مُصدّقة لدى الكاتب بالعدل "النوتر" أو في أحد السفارات التركية في الخارج.

استخراج الرقم الضريبي من دائرة الضرائب وهو رقم يتمّ منحه لكلّ أجنبيّ في تركيا لتسهيل المعاملات الرسميّة الخاصّة به ويتمّ استخراجه خلال دقائق.

صورة عن جواز السفر مترجمة إلى اللغة التركية، ومصدّقة من الكاتب بالعدل "النوتر"

التوجه إلى مديرية التسجيل العقاري"الطابو" ليتمّ التنازل من بائع العقار لصالح المشتري الجديد، ويُمنح المالك الجديد عند ذلك سند ملكية عقاره الجديد.

وجديرٌ بالملاحظة أنه يتوجب على طرفي الشراء دفع ضريبة تملُّك العقار في تركيا، وتبلغ 4% من ثمن العقار المسجَّل، وتُدفع مناصفةً بين البائع والمشتري.

إنّ هذه الخطوات اليسيرة، جعلت عملية امتلاك عقار في تركيا من اليُسر بمكان، حتى أنّه يمكن تسجيل العقار وإجراء عملية الشراء كاملة في يوم واحد فقط.

اسعار العقارات في تركيا

نصائح لشراء عقار في تركيا

مع تطوّر أنظمة القطاع العقاري في تركيا، لا بدّ من بعض النصائح للمهتمّين بشراء عقارات في تركيا.

  • اختر وكيلك العقاري بعناية.
  • اختر الموقع الأنسب.
  • اختر الوقت المناسب لشراء عقارك.
  • انتبه للمستندات المتعلّقة بعقد شراء منزلك الجديد.
  • ننصح باختيار المشاريع التي توفر نظام البيوت الذكية.

عرض الكل

عرض الكل

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!