ما هي ضرائب العقارات في تركيا؟

هل يدفع المستثمرون الأجانب ضريبة الأملاك العقارية؟ متى مواعيد دفع هذه الضريبة؟..

ما هي ضرائب العقارات في تركيا؟
17,259
2016-02-28 تاريخ آخر تحديث 2021-06-15

ما هي ضرائب العقارات في تركيا؟

يلزم المالكين للعقار في تركيا دفع بعض الرسوم والضرائب في مواعيدها المحدد، وضريبة الأملاك العقارية إحدى هذه الضرائب. يقوم بدفع ضريبة الأملاك العقارية الصاحب الشرعي للعقار، أو الشخص المستفيد من العقار، وفي حالة غياب هذين الشخصين فإن ضريبة الأملاك العقارية يدفعها الشخص المالك لحق التصرف في العقار.

ما هي ضريبة العقارات في تركيا؟

وتفرض ضريبة الأملاك العقارية على العقارات الموجودة داخل الحدود التركية، وتؤخذ عن طريق احتساب نسبة الضريبة من السعر الرائج للعقار، ويتم تسديدها للجهات المعنية في مواعيد محددة من السنة، حيث يصدر كل عام تقويم الضرائب الذي يحدد مواعيد تسديد الضرائب في ذلك العام. وحسب تقويم الضرائب الصادر في 2016 فإن مواعيد تسديد ضريبة الأملاك العقارية في هذا العام يكون بالشكل التالي:

  • التقسيط الأول: يبدأ من بداية شهر آذار ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم 31 أيار المصادف يوم الثلاثاء.
  • التقسيط الثاني: يبدأ من بداية شهر أيلول ويستمر لنهاية الدوام الرسمي ليوم 30 أكتوبر المصادف يوم الأحد.

دفع ضريبة العقار السنوية في تركيا

ويتم تسديد ضريبة الأملاك العقارية عن طريق دفعها للبلدية التي يقع العقار ضمن حدودها الإدارية، وإذا كان العقار المزمع تسديد ضريبته يقع خارج المدينة وكانت البلدية المعنية لا تعمل بالنظام الإلكتروني فإنه يمكن تسديد الضريبة عن طريق حوالة بريدية عبر الـ(Ptt) أو حوالة مصرفية لحساب البلدية بشرط ذكر رقم دافع ضريبة الأملاك العقارية.

ويتساءل الكثيرون من المستثمرين الأجانب ما إذا كانوا خاضعين لقانون ضريبة الأملاك العقارية أم لا. يمكن القول بما أن المستثمرين الأجانب الذين يمتلكون حق التملك ضمن عقارات تركيا يخضعون للقوانين التي يخضع له المالكين للعقارات في تركيا، لذلك فهم خاضعين لضريبة الأملاك العقارية التي يخضع لها أصحاب العقارات في تركيا.

إلا أنه حسب أسس قانون الضرائب العقارية التركية، تعفى الأبنية والعقارات التابعة للدول الأجنبية أو ممثليّات المنظمات الدولية في تركيا من الضرائب العقارية والتي تستخدم كسفارة أو قنصلية أو مؤسسة دولية أو ما شابه ذلك (بشرط المعاملة بالمثل).

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

من الذين يتم اعفائهم من الضريبة العقارية في تركيا؟

حسب قانون ضريبة الأملاك المرقم 1319، يتم تسديد ضريبة الأملاك العقارية عن كل عقار يتواجد داخل الحدود التركية، كما أنّ هنالك بعض الإعفاءات التي تشمل الأفراد المكلفين بدفع الضريبة، ففي الوقت الذي يكون فيه بعض الأفراد معفيين عن دفع الضرائب بالكامل، يعفى بعض الأخر من الأفراد عن دفع جزء محدد من الضرائب ولفترة محددة من الزمن، ومن الأفراد المعفيين عن دفع جزء محدد من الضرائب لفترة محددة، هم المشترين للعقارات المبنية حديثاً، فكل من يقوم بشراء وحدة سكنية ضمن بناء تم إنشاؤه حديثاً، يعفى عن دفع جزء محدد من ضريبة الأملاك العقارية عن الوحدة السكنية المعنية لمدة 5 أعوام من تاريخ الاكتساب، ويسمى هذا الإعفاء بـ "الإعفاء المؤقت"، حيث يتم إسقاط قيمة الضريبة عن 25% من القيمة الخاضعة للضريبة من العقار المعني، ويتم احتساب ضريبة الأملاك عن الـــ 75% من القيمة الباقية الخاضعة لضريبة الأملاك العقارية.

مثال: لنقل أنّ السيد أحمد اشترى وحدة سكنية بتاريخ 2015.01.01، من عمارة قد تم الانتهاء من إنشائها بتاريخ 2014.12.01، وكانت القيمة الخاضعة للضريبة من الوحدة السكنية 200 ألف ليرة، في هذه الحالة يستفيد السيد أحمد من "الإعفاء المؤقت" عن دفع جزء محدد من الضريبة خلال فترة 2017 -2021، حيث يتم إسقاط 50 إلف ليرة من القيمة الخاضعة للضريبة من العقار، ويتم احتساب ضريبة الأملاك العقارية عن 150 ألف ليرة المتبقية فقط.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
فرص استثمارية مميزة في تركيا

فرص استثمارية ضخمة ومميزة في تركيا بضمان امتلاك العقارية، وتشمل مباني ومستشفيات ومدارس وفنادق، والعديد من أفضل خيارات ال...

2021-07-28
1,749
ما هي العقارات التجارية وهل ينصح بالاستثمار بها في تركيا؟

ما هي العقارات التجارية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل ينصح بالاستثمار في العقارات التجارية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح امتلاك...

2021-06-08
2,873
الاستثمار الزراعي في تركيا: ما هي مميزاته وشروطه؟

تعرف في مقالنا على مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا، وأفضل المدن والمناطق الزراعية في تركيا، وهل الاستثمار الزراعي في ت...

2021-06-08
4,825

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها