من هو المستشار العقاري؟ وما هي معايير اختياره؟

تعرف على المستشار العقاري، والأعمال التي يقوم بها، وأهميته في شراء العقار، ومعايير اختيار أفضل مستشار عقاري. اقرأ لدى امتلاك العقارية.

من هو المستشار العقاري؟ وما هي معايير اختياره؟
4,107
2021-05-10 تاريخ آخر تحديث 2021-09-13

من هو المستشار العقاري؟ وما هي معايير اختياره؟

معلومات شاملة المستشار العقاري في تركيا، والأعمال التي يقوم بها، والدور الكبير الذي يلعبه في تخفيف العبء على المستثمرين، عند شراء عقار في تركيا.

تعريف المستشار العقاري

لا شك أن المستثمرين الأجانب القادمين إلى تركيا بهدف تملك العقارات، بأمس الحاجة إلى بعض النصائح التي ترشدهم إلى الاختيار الصحيح للعقارات المطلوب شراؤها.

هنا يتجلى دور المستشار العقاري أو مكتب الاستشارات العقارية، التي توفر على المستثمرين كثيراً من الوقت والجهد في البحث عن العقار المناسب لهم، والموافق لمتطلباتهم.

لذلك يمكن تعريف المستشار العقاري، بأنه هو الشخص أو مجموعة من الأشخاص، العاملين في مكتب استشاري، يمتلكون الكفاءة العالية، والمعرفة الكافية والوافية، فيما يخص شراء العقارات في تركيا.

يقوم المستشار العقاري بتقديم أفضل الخدمات لرجال الأعمال الراغبين بتملك العقارات، من خلال تقديم الاقتراحات المناسبة، وتوفير دراسة شاملة حول العقار المراد شراؤه، ويعملون على تجنب كل المخاطر والأخطاء التي قد تنجم من عملية شراء العقار.

نذكر بأننا في امتلاك العقارية لدينا كوادر من المستشارين العقاريين الذين يمتلكون خبرات عميقة، وتجارب عديدة في سوق العقارات التركية، والأهم من ذلك كله نقدم جميع الاستشارات العقارية بشكل مجاني.

ما هي أعمال المستشار العقاري؟

كما هو موضح في التعريف الذي قدمناه عن الاستشارات العقارية، فإن المهمة الأساسية التي يندرج عليها أعمال المستشار العقاري هي تقديم دراسة شاملة عن العقار، والنصائح التي يكسب من خلالها رضا العميل في نهاية الأمر.

لكن يمكن تلخيص الأعمال التي يقوم المستشار العقاري من خلال النقاط التالية:

  • الاستماع لمتطلبات العميل من خلال عقد لقاء معه، وتحديد المطلوب من العقار بشكل صحيح.
  • تقديم كل أنواع الدعم الاستشاري للعملاء، ومساعدتهم في حسن اختيار العقار الصحيح، وفقاً للشروط المطلوبة.
  • العمل على إنشاء قائمة بالعقارات، التي تتوافق مع متطلبات العميل.
  • التخطيط مع العميل لخلق مواعيد من أجل الذهاب في جولات ميدانية، وتقديم الشروحات الكافية عن العقار، والخصائص التي يتمتع بها العقار على أرض الواقع.
  • تقديم التوصيات والنصائح للعميل، من خلال مراجعة خطط البناء الجديدة مع العملاء، وإعداد الخيارات والمميزات المتاحة حول العقار، بعد الجولة الميدانية في موقع العقار.
  • اللعب دور الوسيط بين العميل والبائع.
  • تنسيق عمليات البيع، والإشراف الكامل على توقيع العقد، وتسديد المستحقات المالية.
الضمان الحكومي الضمان الحكومي

ما هي أهمية المستشار العقاري؟

شراء شقة سكنية أو عقار معين من أهم الخطوات المصيرية، التي يقوم بها الإنسان في حياته، لذلك فالاستعانة بالمستشار العقاري أمر ضروري جداً، حتى نقي أنفسنا شر الوقوع في الزلل عند شراء العقار، لا سيما مع كثرة شبكات الخداع، والمحتالين الذي يجرون الناس إلى حافة الهاوية عند اختيار العقار.

تكمن أهمية المستشار العقاري في توفير الوقت والجهد الكبيرين، للعميل في البحث عن العقار المناسب، خصوصاً أن شراء عقار في إسطنبول مثلاً، سيتطلب منك عمليات بحث طويلة، قد تستمر منك شهوراً عديدة.

كذلك الأمر يلعب المستشار العقاري درواً كبيراً في توجيه العملاء، للتعامل مع الشركات الإنشائية الموثوقة، خاصة بوجود مجموعة هائلة من الشركات، التي تهتم بقطاع الإنشاءات، وبصعوبة اختيار الشركة الإنشائية التي سيتم التعامل معها عند شراء عقار.

تولي المكاتب الاستشارية اهتماماً كبيراً في إرشاد العملاء نحو المشاريع السكنية، التي توفر لهم حياة كريمة آمنة، موافقة لمتطلباتهم، مناسبة لمعاييرهم، ولا يخفى على أحد صعوبة شراء عقار في ظل الكثرة المفرطة للمشاريع العقارية في مدينة إسطنبول.

 لا تتوانى مكاتب المستشاريين العقاريين، في تقديم المعلومات التي تلزم العميل عند شراء عقار، من موقع العقار، ومواصفاته الداخلية والخارجية، والخدمات المقدمة لهذا العقار.

والنقطة الأهم التي يتركز عليها أهمية الاستشارات العقارية، هي الحصول على العقار بالسعر المعقول، دون زيادة أو نقصان أو البخس من حق المشتري أو البائع، أي يقوم المستشار العقاري بتقديم أسعار منطقية موافقة للسوق العقارية.

ولا يتوقف عمل المستشار العقاري عند هذه النقطة، بل يتابع عمله فيما بعد في دائرة الطابو، وحل كافة المسائل القانونية المتعلقة بنقل الملكية، وإجراءات التملك العقاري في مؤسسات الدولة، ولك أن تتخيل صعوبة القيام بهذه الإجراءات بالنسبة لراغبي التملك من الأجانب، لو لم يكن المستشار العقاري متوفراً في خدمتكم.

المستشار العقاري

معايير اختيار المستشار العقاري المميز؟

بعد الحديث عن تعريف المستشار العقاري، والأعمال التي يقوم بها، والدور المهم الذي يلعبه في شراء العقار، سوف نتطرق للكلام عن أبرز المعايير التي يمكنكم من خلالها اختيار المستشار العقاري، الذي يرشدكم إلى جادة الصواب عند الرغبة بشراء عقار.

بداية تستطيعون البحث عن مستشار عقاري عبر الانترنت، أو الاستعانة بأحد الأصدقاء في محاولة الوصول إلى مستشار عقاري ذي خبرة، في المنطقة التي تبحثون عن عقار فيها.

ويمكن أيضاً الاطلاع على السيرة الذاتية والمهنية للمستشار العقاري المراد التعامل معه، والتعرف على أهم إنجازاته، وتقييم مستوى العمل وفق ذلك، وكذلك يمكن سؤال أحد الأشخاص، الذين كانت لهم تجارب في التعامل مع مكتب استشاري معين، لاستقاء المعلومات منه حول أدائه.

تتعلق المسألة حقيقة بوجود مجموعة من المعايير، التي يجب عليكم الانتباه لها عند اختيار المستشار العقاري:

  1. الشفافية في العمل: يمكن للعميل أن يعتمد مبدأ الشفافية كأساس في اختيار المستشار العقاري، ويتحرى الصدق في أقوالهم وأفعالهم، وهذا يتجلى أمام العميل من أول لقاء له مع مكتب الاستشارات العقارية.
  2. الكفاءة المهنية: يمكن معرفة الكفاءة المهنية والمقدرات العالية، التي يتمتع بها المستشارون العقاريون من خلال تقديم دراسة مستوفية للعقار، والوصول بالعميل إلى درجة الإقناع بشراء أحد العقارات، ويمكن اكتشاف الكفاءة المهنية للمستشار العقاري من خلال تسيير عمليات التقييم العقاري على الوجه المطلوب.
  3. الدقة في المواعيد: يجب أن يتحلى المستشار العقاري بمواعيد دقيقة منذ بداية العمل به، حتى يستطيع أن يحظى بثقة العميل.
  4. السرعة في إنجاز الأعمال، وعدم التواني في حل المسائل، أو المماطلة في تنفيذ الأعمال المطلوبة.

من الضروري أن يجد العميل هذه المعايير في المستشار العقاري، قبل أن يضع ثقته ويتعامل مع إحدى المكاتب الاستشارية.

أعمال المستشار العقاري

امتلاك العقارية ودورها الرائد في الاستشارات العقارية في تركيا

امتلاك العقارية بما تمتلكه من مستشاريين عقاريين توفر لعملائها الكرام جميع الاستشارات العقارية التي تلزم العملاء عند شراء عقار في تركيا، وتتضمن هذه الاستشارات المعلومات والتوقعات المبدئية اللازمة للمستثمرين في قطاع العقارات التركية.

كذلك تشتمل الاستشارات العقارية طلبات العرض المتعلقة بمشروع عقاري ما، وتكاليف هذه المشاريع، والمردود التي يمكن أن ينتجه في المستقبل.

ويقوم المستشارون العقاريون في امتلاك العقارية أيضاً بإطلاع المستثمرين على قطاع العقارات التركي، وتبدلات سعر العقار في ضوء تقلبات سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار، حيث يتم تقييم ما يرغب المستثمر بتحقيقه من خلال استثماره، وإنشاء استراتيجية ملائمة على ضوء ذلك...

أهمية المستشار العقاري

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
فرص استثمارية مميزة في تركيا

فرص استثمارية ضخمة ومميزة في تركيا بضمان امتلاك العقارية، وتشمل مباني ومستشفيات ومدارس وفنادق، والعديد من أفضل خيارات ال...

2021-07-28
1,750
ما هي العقارات التجارية وهل ينصح بالاستثمار بها في تركيا؟

ما هي العقارات التجارية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل ينصح بالاستثمار في العقارات التجارية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح امتلاك...

2021-06-08
2,873
الاستثمار الزراعي في تركيا: ما هي مميزاته وشروطه؟

تعرف في مقالنا على مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا، وأفضل المدن والمناطق الزراعية في تركيا، وهل الاستثمار الزراعي في ت...

2021-06-08
4,829

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها