الاقامة العقارية في تركيا - شراء عقار في تركيا والاقامة

الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار هي إقامة قصيرة يحصل عليها الأجانب عن طريق امتلاك العقارات في تركيا وتمنح لمدة عـام واحد عادة للمالك وعائلته مع إمكانية التجديد بسهولة

الاقامة العقارية في تركيا - شراء عقار في تركيا والاقامة
233,501
2018-12-18 تاريخ آخر تحديث 2022-07-21

الاقامة العقارية في تركيا - شراء عقار في تركيا والاقامة

تميل الكفة عند المقارنة لصالح ترجيح الحصول على اقامة عقارية في تركيا عن طريق شراء عقار في مقابل أنواع الإقامات الأخرى مثل الإقامة السياحية مثلاً؛ وذلك على اعتبار أنّ سند الملكيّة العقاريّة (الطابو) يحمل في طيّاته مدلولاً قانونيّاً، قد يكون مفتاح الحلّ في كثير من الأحيان كما سنوضح لاحقاً.

في الوقت ذاته يشهد الاستثمار العقاري في تركيا نموّاً متزايداً، فقد بلغ عدد الشّقق التي اشتراها الأجانب في تركيا خلال العام 2017 مثلاً 22 ألفاً و234 شقّة، معظمها شقق في إسطنبول، وفي المركز الثاني جاءت أنطاليا التي بيع فيها 4 آلاف و707 شقّة، ثمّ بورصة بـ ألف و474 شقّةً، وفي المركز الرابع جاءت يلوا بـ ألف و79 شقةً.

معلومات عن العيش والاقامة في تركيا

من مختلف أنحاء العالم، يتّجه كثيرون اليوم إلى تركيا لبدء حياة جديدة، أو للشّروع في عمل جديد، أو حتى للشعور بالرّاحة والسّكينة عقب تقاعدهم.

مستفيدين ممّا شهدته البلاد مؤخّراً من نهوض عامّ شمل مختلف مناحي الحياة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وبفضل موقعها الجغرافيّ الفريد، إلى جانب تاريخها الثّريّ والمتنوّع، أضحت تركيا مكاناً أثيراً للعيش لدى كثير من زوّارها والمقيمين فيها.

وتتميّز المناطق الحضريّة الكبرى ببيئة أكثر عصريّة وتكاملاً، حيث توفّر مجمعات الإقامة الفاخرة كل ما تتوقّعه من وسائل الرّاحة اليوميّة مثل الأمن، ورياض الأطفال، والمدارس الدولية والعربية، والمرافق الرياضيّة والاجتماعيّة، ومواقف السّيّارات، ومراكز التّسوّق…

ومن خلال التسهيلات التي تقدمها الحكومة لتشجيع الاستثمار في تركيا، تصبح البلاد حاضنة جاذبة للأعمال، ومن ذلك: التخفيضات الضريبية، وإصدار الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار، وحتى منح الجنسية التركية حسب قانون الجنسية الجديد وتعديلاته... فيقبل المستثمرون على شراء العقارات السكنية والتجارية بأنوعها كالشقق، والفلل، والمحلات، والمكاتب... حيث تتوفر خيارات ممتازة للسكن والاستثمار العقاري في تركيا.

انواع الاقامات في تركيا

إن شراء عقار في تركيا والإقامة فيها، ليس النّوع الوحيد من أنواع الإقامة في تركيا، حيث تعتبر تركيا بيئةً جاذبة للطّاقات والموارد وذلك على مستويات عدّة، ولذلك تختلف أنواع الإقامات في تركيا بالنسبة للمقيم بحسب الغاية من وجوده في تركيا وفقاً للأنواع التّالية:

1. الاقامة السياحية في تركيا

تصدر الإقامة السّياحيّة بناء على طلب يتقدّم به طالب الإقامة، من خلال حجز موعد لمراجعة دائرة الهجرة، وذلك عبر الموقع الرسميّ لها على الإنترنت؛ وتمنح عادةً لمدة سنة واحدة.

2. الاقامة طويلة الأمد في تركيا

أو ما يعرف بـ الإقامة الدائمة في تركيا، حيث يُمنح هذا الإذن بموافقة وزارة الدّاخليّة للأجنبيّ المُقيم فوق الأراضي التركيّة بشكل متواصل دون انقطاع لمدة ثمان سنوات وفقاً لشروط محددة.

3. إقامة العمل في تركيا

تُمنح إقامة العمل للأجانب الموظّفين في شركات تركيّة، إذ تقوم الشركة بالحصول عل إذن من وزارة العمل للأجنبي المراد توظيفه ومن ثم طلب الإقامة له. جدير بالذكر أن من أهم شروط إقامة العمل أن تقوم الشركة بتوظيف خمسة موظفين من حملة الجنسية التركية مقابل كل موظف أجنبي.

4. إقامة الطالب في تركيا

وتمنح الإقامة للطّلبة الذين يحضرون إلى تركيا للدّراسة في الجامعات التّركيّة، ويُشترط فيها تقديم ورقة إثبات طالب مصدّقة رسميّاً من الجامعة المسجّل بها.

5. الإقامة الإنسانية في تركيا

يُمنح هذا النّوع من الإقامات للّاجئين الموجودين في تركيا، حسب تقييم الحكومة لأوضاعهم.

6. الإقامة العائلية في تركيا

في حال الزّواج من زوجة تركيّة/ زوج تركيّ، يمكن التقدّم للحصول على الإقامة العائليّة، ويحقّ لصاحبها التّقدّم على الجنسيّة التّركيّة بعد ثلاث سنوات.

كما يمكن الحصول على الإقامة العائلية لأفراد أسرة الموظف الحاصل على إقامة العمل.

الإقامة العقارية في تركيا - اقامة التملك في تركيا

أو اقامة التملك في تركيا، وتسمى (الإقامة العقارية) وسنبسط تفاصيلها في الفقرات التالية...

الاقامة العقارية في تركيا

الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار - معلومات مفصلة

هي إقامة قصيرة مـتجدّدة تمنح للأجانب الذين قاموا بعملية شراء عقار في تركيا، حيث انطلقت حملات مشجعة كثيرة للتملك في تركيا، مثل حملة: تملك في تركيا واحصل على إقامة؛ وتمنح الإقامة العقارية (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) لمدّة عام واحد في العادة، ويحق للزّوجة وكذلك الأولاد تحت سن 18 عاماً الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

شروط الاقامة العقارية في تركيا

  • سند ملكية عقار (الطابو).
  • تأمين الزّلازل الخاصّ بالعقار.
  • جواز سفر صالح لمدّة أقلّها ستّة أشهر.
  • بيان عائليّ للأولاد مترجم للغة التركية ومصدّق من السّفارة التّركيّة في البلد الأمّ.
  • تأمين صحيّ في الأراضي التركيّة لكل فرد من أفراد العائلة.
 

اقامة عقارية في تركيا

مميزات الاقامة العقارية في تركيا

  • تشترك الإقامة العقاريّة (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) مع الإقامة السّياحيّة في جوانب عدّة، غير أنّ الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابليّة ومدّة التّجديد الممنوحة.
  • تُمكِّن إقامة التملك صاحب العقار من الإقامة على الأراضي التّركيّة، من خلال شراء شقة في تركيا والإقامة، لكن لا يحق له التّقدّم للحصول على الجنسيّة التّركيّة من خلال هذه الإقامة، إلا إذا كان العقار بقيمة 400 ألف دولار على الأقل، فعندها يحق للمالك التقدم بطلب الجنسية التركية مقابل شراء عقار وفقاً لشروط محددة.
  • عند تجديد الإقامة العقاريّة لابدّ من وجود صك الطابو (سند الملكية) الذي منحت الإقامة على أساسه ولا يجوز التّقدّم بغيره!

شراء عقار في تركيا - نصائح هامة

يتزايد الإقبال على شراء العقارات في تركيا، وتتفاوت أسعار البيوت في تركيا وفقاً لاعتبارات عدّة، فما هي العوامل المحدّدة لأسعار الشقق عموماً؟

  • الموقع: بقربه أو بعده عن مركز المدينة، والمناطق التاريخية، والإطلالات البحرية...
  • عمر وحالة البناء: جاهز أو قيد الإنشاء، قديم أو جديد...
  • المساحة: فكلّما زادت مساحة العقار انخفض سعر وحدته للمتر المربّع الواحد والعكس صحيح، ولابد من الانتباه للمساحة الصافية من أصل المساحة الإجمالية.
  • قرب الشقّة من محطّات المواصلات الحديثة وخطوطها عموماً...
  • القرب من المشروعات الحيويّة: مثل مطار اسطنبول الجديد، وقناة اسطنبول المائية...
  • بعد أو قرب الشقّة من المولات ومراكز التسوّق والتّرفيه...
 

شروط الاقامة العقارية في تركيا

كلّ ما سبق من عوامل يساعد على تحديد سعر الشقّة الذي يخضع على الدّوام للتّحديث من قبل المختصّين وفقاً للمستجدّات الطارئة مهما ظنّ المتابع غير المختص أنّها تفصيليّة وغير مهمّة، ولذلك يُنصح على الدّوام باستشارة الموثوقين من أهل الخبرة العقاريّة قبل القيام بعمليّات بيع أو شراء العقارات... وبشرائك للعقار تضمن الحصول على الإقامة العقارية، وربما تتاح لك الفرصة للحصول على الجنسية التركية.

نقدم عروضاً مميزة للباحثين عن شقق للبيع في إسطنبول ضمن أجمل وأرقى المناطق. شاهد الأسعار وتعرف على التفاصيل.

ما هو الحد الأدنى لقيمة العقار المؤهل للحصول على الإقامة العقارية

يجب على مــن يــريــد الـحصـول عـلـى الإقـــامـــة العقـارية في تركيــا، الانــتــبــاه إلى أنه يُشترط لذلك أن يــكــون ســـــعــــر الـــعــقـــار المراد شراؤه 75 ألــــف دولار فصاعداً فــي الــولايــات الـكـبــيــرة مـــثـــل: إســـطـنــبــول، وأنــقــــرة، وإزمــيــــر، وبورصا، وأنطاليا، وعنتاب، وأضنــة، ومـــرســين.

بينما يجب أن تكون قيمــة العقار في المدن التركية الصغرى 50 ألـــــف دولار فصاعداً، وذلك في حال رغبة المستثمر الأجنبي في الحصول على الإقامة العقارية في تركيا.

ويجدر التنبيه إلى أنه ينبغي أن يـكون تقرير التقييم الـعــقــاري مســاوياً للــحــد الأدنى الـمــذكــور لضمـان اســـتــخراج الإقامة العقارية.

مشروع أوتو شهير باللغة العربية مشروع أوتو شهير باللغة العربية

أسئلة شائعة عن الإقامة العقارية:

هي إقامة قصيرة مـتجدّدة، تُمنح للأجانب الذين يتملّكون عقاراً أو عقارات في تركيا.

وتمنح الإقامة العقارية (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) لمدّة عام واحد عادةً، ويحق للزّوجة وكذلك الأولاد تحت سن 18 عاماً الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

من أهم ميزات الإقامة العقارية:

  1. يحق لمالك العقار وأفراد عائلته التمتع بكافة حقوق الإقامة في تركيا، وتتيح لك إمكانية دخول تركيا من دون تأشيرات أو موافقات أمنية مسبقة.
  2. تشترك الإقامة العقاريّة (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) مع الإقامة السّياحيّة في جوانب عدّة، غير أنّ الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابليّة التّجديد ومدّتها الممنوحة.
  3. فتح حساب بنكى فى أحد البنوك التركية، والتمتع بالحرية المصرفية واستقبال وإرسال الأموال.
  4. إمكانية التقدم إلى سفارات الدول الأخرى من داخل تركيا بهدف الحصول على فيزة لها.
  5. يمكن التقدم للحصول على رخصة قيادة تركية للسيارة.
  6. حق تملُّك سيارة خاصة في تركيا.
  7. فرصة تحصيل تأمين طبي في مشافى تركيا.
  8. التسجيل في المدارس والجامعات التركية.
  9. كما يحق لحاملي الإقامة العقارية التقدم للجنسية التركية في حال بلغت قيمة ممتلكاتهم العقارية 400 ألف دولار أمريكي، وضمن شروط محددة.

للحصول على الإقامة العقارية يُشترط:

  1. أن يتملك الأجنبي مسكناً أو عقاراً معدّاً للإقامة، وأن يُستخدم بغاية السكن.
  2. أن يتم تسجيل العقار في الطابو والحصول على سند الملكية.
  3. تأمين كامل الأوراق المطلوبة والثبوتيات اللازمة.

الأوراق المطلوبة لطلب الإقامة العقارية في تركيا:

  1. سند ملكية العقار (سند الطابو).
  2. تأمين الزّلازل الخاصّ بالعقار.
  3. جواز سفر صالح لمدّة أقلّها ستّة أشهر.
  4. بيان عائليّ للأولاد مترجم للغة التركية ومصدّق من السّفارة التّركيّة في البلد الأمّ.
  5. تأمين صحيّ في الأراضي التركيّة لكل فرد من أفراد العائلة.

تُمنح الإقامة العقارية لمدة عام واحد عادةً، أو عامين، مع إمكانية تجديدها بشكل سنوي.

لا يختلف الأمر بين محافظة أو ولاية وأخرى من حيث مدة منح الإقامة العقارية، ويعود تقدير ذلك إلى الإدارة المسؤولة، مع احتمالية منح الإقامة لمدة عامين لمن يُرفق ضمن ملفِّه تأميناً صحيّاً يغطي هذه المدة، وبشرط صلاحية جواز السفر أيضاً.

يجب على مــن يــريــد الـحصـول عـلـى الإقـــامـــة العقـارية في تركيــا، الانــتــبــاه إلى أنه يُشترط لذلك أن يــكــون ســـــعــــر الـــعــقـــار المراد شراؤه 75 ألــــف دولار فصاعداً فــي الــولايــات الـكـبــيــرة مـــثـــل: إســـطـنــبــول، وأنــقــــرة، وإزمــيــــر، وبورصا، وأنطاليا، وعنتاب، وأضنــة، ومـــرســين.

بينما يجب أن تكون قيمــة العقار في المدن التركية الصغرى 50 ألـــــف دولار فصاعداً، وذلك في حال رغبة المستثمر الأجنبي في الحصول على الإقامة العقارية في تركيا.

ويجدر التنبيه إلى أنه ينبغي أن يـكون تقرير التقييم الـعــقــاري مســاوياً للــحــد الأدنى الـمــذكــور لضمـان اســـتــخراج الإقامة العقارية.

تعتبر تكاليف التقديم للإقامة العقارية في تركيا بسيطة ويسيرة، إذ إنها تقتصر على التأمين الصحي الذي تختلف قيمته باختلاف الفئة العمرية، وبعض الرسوم الأخرى.

يعدُّ السوريون من الجنسيات التي لا يتيح لهم القانون التركي التملك العقاري بشكل مباشر في أراضي الجمهورية التركية، ولكن يحق لهم التملك عبر تأسيس شركة وتسجيل العقار على اسم تلك الشركة. ولذلك لا يحق لسوريي الجنسية الحصول على الإقامة العقارية، بينما يحق لهم الحصول على غيرها من الإقامات.

إن تملك عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أمريكي يمنح صاحبه حق التقدم والحصول على الجنسية التركية، ويشمل هذا الحق صاحب العقار وزوجته وأولاده دون سن 18 عاماً.

أما إن كانت قيمة العقار أقل من 400 ألف دولار، فلا يحق لصاحبها التقدم للجنسية التركية حتى يضم عقارات أخرى إلى ملكيته وتبلغ قيمتها القيمةَ المحدَّدة والمذكورة آنفاً.

إعداد وتحرير: امتلاك العقارية©

المصدر الرئيس: إدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركية

اخترنا لك
أفضل الشركات العقارية في بورصة

للوصول إلى أفضل الشركات العقارية في بورصة يجب معرفة عوامل اختيار الشركة والأسباب التي تجعلك تتعامل معها وأرقام الشركة ال...

2022-07-22
1,024
7 خطوات للاستثمار العقاري في تركيا 2022

دليل شامل ومفصل حول خطوات الاستثمار العقاري في تركيا مقدم من امتلاك العقارية "مستشار العقار الأول في تركيا". اقرأ وتعرف...

2022-03-02
3,366
دليل مفصل حول شراء عقار في إسطنبول 2022

كل ما تريد أن تعرف عن شراء عقار في إسطنبول في 2022 من حيث أنواع العقارات التي يمكن للأجنبي تملكها وكيفية الشراء وأفضل ال...

2022-03-01
3,974

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها