عوائد الاستثمار العقاري في تركيا مقارنةً بالاستثمارات الأخرى

أرقام حقيقية تمثل عوائد الاستثمار العقاري في تركيا يعرضها لكم مستشار العقار الأول في تركيا شركة امتلاك العقارية مع المقارنة مع عوائد أنواع الاستثمار الأخرى

عوائد الاستثمار العقاري في تركيا مقارنةً بالاستثمارات الأخرى
5,128
2022-02-18 تاريخ آخر تحديث 2022-07-22

عوائد الاستثمار العقاري في تركيا مقارنةً بالاستثمارات الأخرى

عند السؤال عن عوائد الاستثمار العقاري في تركيا ومقدارها ونسبتها و...، قد تجد نفسك أمام إجابات تثير لديك مزيداً من الحيرة، ما بين مصادر تسويقية بعيدة عن المنطق، تُبهرك بأرقام غير تقليدية، لتبيعك الوهم قبل أن تبيعك العقار.

أو بين مصادر وإجابات أخرى تخبرك عن تجارب غير ناضجة، تحاول أن تصدَّك عن هذا السوق صدوداً.

وتحريّاً للدقة والمصداقية، نجد نحن في امتلاك العقارية؛ لزاماً علينا إيضاح بعض النقاط بموضوعية بعيدة عن اللَّبس، من منطلق موقعنا الرائد في قطاع العقار التركي، وخبرتنا المتجذرة الممتدة إلى ما ينوف عن 10 سنوات، ومن خلال فريق عمل احترافي هو الأكبر والأجدر في ميدان العقارات التركية.

هل يُنصح بالاستثمار العقاري في تركيا؟

توضح الإحصائيات الصادر عن مؤسسات الإحصاء التركي كمية الإقبال على السوق العقاري بكافة أصنافه، حتى شهدت السنوات الأخيرة أرقاماً مهولة في المبيعات العقارية، مما ينبئ عن واقع السوق الحيوي، وخاصة في المناطق العقارية الساخنة بالقرب من المشاريع العملاقة أو وسائل المواصلات أو مراكز الأعمال أو...

ولو قلَّبنا النظر في هذه الإحصائيات لَلاحظنا أهمية هذا القطاع الاستثماري في تركيا، وخصوصاً في المدن الرئيسة والكبرى التي سجَّلت أسعارها زيادات متسارعة خلال السنتين الأخيرتين.

وقد يقول القائل: لعل هذه النهضة ما هي إلا طفرة أو فقاعة عقارية..!

وهنا يأتيك الجواب الواضح حول هذه النقطة من نظرة شمولية إلى سوق العقار في تركيا، ما بيع وشراء وتأجير، لتلاحظ مباشرةً مدى ضعف المعروض أمام تزايد الطلب، ومقدار الحاجة الملحة لمزيد من المنتَج العقاري الذي يلبي الحاجة المتزايدة.

هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح؟

بدايةً وقبل الإجابة عن هذا السؤال؛ حريٌّ بنا أن نذكِّر بمسلَّمة لا غبار عليها: ليست كل العقارات في كفَّة ميزان واحدة، ولا يمكن معاملة عقار في منطقة نائية معاملة عقار في نقطة ساخنة من سوق العقار.

إذاً؛ لا بد لك أن تعلم أن حُسن اختيار العقار بذكاء هو الحكم الفصل في الإجابة عن هذا السؤال.

ولذلك يمكننا القول: إن جودة اختيارك العقار، ربما يتيح لك من الربح أكثر مما تتوقع، وذلك نقلاً عن تجارب لمسناها بأنفسنا بلغت فيها نسب زيادة الأسعار خلال فترة وجيزة جداً قرابة 30 بالمئة من سعر العقار نفسه، وذلك يرتبط ولا شك بذكاء المستثمر واختياره الموفق.

وعلى الرغم من أزمة كورونا العالمية، فقد كان قطاع العقار هو أقل القطاعات الاقتصادية تضرراً في تركيا، حتى أن موجة الإغلاقات أسهمت في رفع أسعار العقار نظراً لتأخر تنفيذ كثير من المشاريع ما أدى لزيادة في الطلب مع انخفاض في التنفيذ.

حيث سجلت أسعار إيجارات الشقق في إسطنبول والعديد من المدن الأخرى زيادات وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من 70 بالمئة بالتوازي مع أزمة كورونا وتراجُع سعر صرف الليرة التركية. كما تظهر لنا حيوية سوق العقار التركي أيضاً من خلال مؤشر أسعار المنازل الجديدة في تركيا لشهر ديسمبر/ كانون الأول لعام 2021 والذي سجل ارتفاعاً بنسبة 115.10% منذ بداية دراسته في العام 2010. ناهيك عن عشرات الإحصائيات والدراسات الأخرى التي تنقلها امتلاك العقارية في أخبارها ومدونتها من مصادرها الرسمية بكل حيادية.

تعرف على المزيد في مقالنا عن: أفضل أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا

متوسط عوائد الاستثمار العقاري في تركيا

تختلف عوائد الاستثمار العقاري في تركيا اختلافاً جذرياً بحسب مجموعة من المعطيات، نذكر منها على سبيل المثال:

  • أولاً: موقع العقار وأهميته: قُربه وبُعده من مركز المدينة - عوامل الجذب في محيطه – المسافة إلى شاطئ البحر - إطلالاته - في مجمع سكني أو في بناء عادي.
  • ثانياً: نوع العقار: سكني (فيلا، شقة...) – أو تجاري (مكتب، محل تجاري، فندق...).
  • ثالثاً: عمر العقار: فبطبيعة الحال تكون العقارات الحديثة أكثر إقبالاً من نظيراتها القديمة.
  • رابعاً: خدمات العقار الإضافية: والتي تشتمل عليها المجمعات السكنية الراقية، حتى أصبحت سِمة تدل على فخامة العقار ورُقيِّه؛ كالمسابح والنوادي الرياضية والحدائق الخاصة والملاعب المتنوعة...
  • خامساً: جودة العقار: من حيث تشطيباته وجودة تنفيذه والتقنيات المضافة، كتقنية المنازل الذكية...

هل يمكن أن يخسر الاستثمار العقاري في تركيا؟ كيف؟

إن معادلة الربح والخسارة مرهونة دائماً بمسبباتها ومقدماتها، فالاختيار الصائب للعقار، وتحرّي أسباب الربح، يفترض منه أن يؤدي دوره المطلوب منه ما دامت الدراسة جرت على أصول ثابتة ومدروسة بعناية.

فلا بد أن ترتكز دراستك واختيارك للعقار الرابح على عدد من الأُسس، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • اجمعْ البيانات الكاملة حول العقار المراد استثماره (موقع العقار، وجودة تنفيذه، ونوعه، وعمره، وخدماته، ومحيطه...)، ووازن بين الخيارات الأخرى.
  • استثمرْ في المناطق التي يُتوقع أن تشهد نشاطاً استثمارياً مكثّفاً في المستقبل، مثل المناطق القريبة من المشاريع الحكومية الكبرى المقرَّر إنشاؤها، أو عند نقاط التوسع القريبة منها؛ لاحتمالية تزايد الأرباح بعد فترة من الزمن.
  • عدم المخاطرة بالاستثمار في عقار يعاني من مشاكل جوهريّة، وتأكدْ من قانونية عملية الشراء من خلال خبراء متخصصين في هذا المجال.
  • شاورْ أصحاب الاختصاص والخبرة بمجال العقارات، واخترْ لنفسك مستشاراً عقارياً أميناً، وتأكدْ من تجارب الآخرين معه قبل الإقدام على الشراء.
 

وفي هذا الصدد.. ولهذا السبب بالذات.. كانت خدماتنا الاستشارية الاحترافية لجميع المهتمين متاحة بالمجان، حيث أتاحت شركة امتلاك العقارية خدماتها الاستشارية بأهم اللغات المحكية عبر جميع معرِّفاتها، من خلال فريق عمل دؤوب وعمل مؤسساتي يرقى لتقديم الأفضل.

نقدم لكم في مقالنا دليلاً مفصلاً حول شراء عقار في تركيا 2022

مقارنة عائد الاستثمار العقاري في تركيا بعوائد الاستثمارات الأخرى

هذا النوع من المقارنات لا يخلو من الغُبن نظراً لتقلبات الأسواق وآثار التضخم وتخلخل سعر صرف الليرة أحياناً، وإلى ما هنالك من أسباب ومسببات تلعب بمعايير الاستثمارات وموازينها.

ومن المعلوم أن الربح من الاستثمار العقاري لا يتأتى خلال فترة وجيزة، ثم إن للاستثمار العقاري ميزة لا تخفى بالمقارنة بغيره من الاستثمارات؛ ألا وهي أن العقار أكثر الاستثمارات وفاءً مع صاحبه... فلا تأكل رأس ماله خسارة مضاربة أو تجارة أو فساد بضاعة، وآفات هلاكه نادرة حدَّ العدم. كما أن تضاعف أرباحه مُناط بجودة الانتقاء للعقار وحُسن إدارته.

تعرف على المزيد في مقالنا هذا: أهم مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

عوائد الاستثمار العقاري في تركيا

نصائح امتلاك العقارية للراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا

للمقبلين على الاستثمار العقاري في تركيا نضع بين أيدهم أربعة ركائز لا غنى عنها:

  • حدِّدْ غايتك المباشرة من التملك العقاري (السكن – الاستثمار – الجنسية التركية).
  • احذرْ كل الحذر من القرارات الارتجالية، وليكن قرارك النهائي مبنياً عن دراسة مستوفية.
  • اختصرْ الجهد، واستعن بمستشار عقاري مؤتمن، فلدى المستشار العقاري الخبير الكثير من المعلومات التي قد تخفى عنك.
  • الاستثمار في العقار إما أن يكون متوسِّط المدى أو بعيده، وثمرة الاستثمار العقاري تحتاج وقتاً كافياً للنُّضج...
 

وقبل ذلك كله، ننصحك بالتواصل مع مستشارنا العقاري في امتلاك العقاري، للاطلاع عن كثب على أفضل العروض الاستثمارية المتاحة، مع الاستفادة الكاملة من خدماتنا المجانية التي تبدأ معكم من لحظة وصولكم المطار ولا تنتهي إلا باستثمار يرضي طموحكم.

 

 

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
تعرف بالتفصيل على شروط شراء عقار في تركيا

تعرف على ملخص شروط شراء عقار في تركيا ويشمل ذلك فتح حساب بنكي والحصول على الرقم الضريبي وتجهيز الوثائق والأوراق اللازمة....

2022-11-18
582
ما هي أهمية الاستثمار العقاري في تركيا

ما هي أهمية الاستثمار العقاري في تركيا وما الذي يميزه؟ فريق الخبراء في امتلاك العقارية يقدم لك إجابات مفصلة عن هذه الأسئ...

2022-11-15
335
كل ما يخص شراء عقار في تركيا للأجانب

تعرف على تسهيلات شراء عقار في تركيا للأجانب بواسطة امتلاك العقارية وعروض حصرية مقدمة من قبل الشركة. تواصل معنا لنوافيك ب...

2022-11-14
482

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها