ما هي أفضل دول العالم للاستثمار؟

تعرف على أفضل دول العالم وأفضل مكان في العالم للاستثمار. ما الذي يميز هذه الدول وما التسهيلات التي يتم تقديمها للمستثمرين؟

ما هي أفضل دول العالم للاستثمار؟
8,369
2020-12-25 تاريخ آخر تحديث 2021-04-09

ما هي أفضل دول العالم للاستثمار؟

كان الاستثمار وسيبقى مطلباً مهماً تهفو إليه أفئدة صنّاع القرار السياسي والاقتصادي في العالم، حيث أثبت جدواه الاقتصادية ذات النفع المزدوج العائد بالازدهار والقوة على المجتمعات من جهة، ثم على زيادة رأس مال المستثمر من جهة أخرى.

وطالما تدفقت تلك الأسئلة الموجهة إلى الخبراء والمستشارين الاقتصاديين، والتي تتمحور حول الاستفسار الأهم: ما هي افضل دول العالم للاستثمار ؟ وما هي أهم المزايا التي تُقدمها تلك الدول؟ وأي قطاعات الاستثمار أنسب وأجدى للعمل عليها في تلك الدول؟

أسئلة كثيرة تحتاج الإجابة عنها، وخاصة في أزمنة الاضطرابات الاقتصادية والسياسية والعسكرية، إذ يبحث أصحاب رؤوس الأموال عن ملاذ آمن ومريح لإنماء أموالهم وزيادتها.

افضل دول العالم للاستثمار

 

 

ما هو أفضل مكان في العالم للاستثمار ؟

نظراً لإلحاح السائلين والمستفسرين عن افضل مكان في العالم للاستثمار ، فقد كثرت الدراسات والتقارير الباحثة عن إجابات وافية لهذه الأسئلة، وتضاربت نتائج كثير من الإحصاءات، لدرجة أنك لو حاولت مقاطعة تلك النتائج مع بعضها، وجمع الدول الأفضل للاستثمار، لربما وصلت إلى أن أكثر دول العالم تلائم الاستثمار فيها!

لذا فإننا نجد أنفسنا نحتاج إلى تحديد معايير ترشدنا إلى اختيار المكان الأنسب لتشغيل أموالنا فيه ونحن مطمئني البال على سلامة رأس المال وإمكانية نموه، ونجمل هذه المعايير فيما يلي:

  • البيئة السياسية  الملائمة والمستقرة.
  • سهولة الإجراءات الإدارية والقانونية.
  • البُنية التحتية المناسبة لعمليات الاستثمار.
  • التأثير الثقافي والحسّ المدني.
  • حيوية الاقتصاد وتنوع مجالاته.

فإذا توافرت هذا العوامل في بلد ما، بنسب عالية، فإنه يستحق أن يكون حضناً دافئاً للاستثمار برأس المال فيه.

ننصح بقراءة مقالنا عن : أفضل دول العالم للاستثمار العقاري

افضل مكان في العالم للاستثمار

ما هي التسهيلات التي تقدمها الدول المختلفة للمستثمرين؟

تتسابق كثير من دول العالم في تقديم الإغراءات والمحفزات بهدف جذب الاستثمار، وتثبيت جذوره في أراضيها، ويعتلي ذروة هذه المحفزات، برنامج منح المواطنة عن طريق الاستثمار، الذي راج سوقه لدى الراغبين في حرية التنقل بين أكثر بلدان العالم ، أو من تتوق أنفسهم  للإقامة في أفضلها وأرقاها، وترتبط هذه المرغبات بجملة من التسهيلات، مثل:

  • منح الإقامة الاستثمارية كمقدمة لمنح المواطنة التي تحدثنا عنها.
  • تخفيض الضرائب التي تدفع بعض المستثمرين إلى ترك بلدانهم هرباً من ارتفاعها.
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية على الوارادات اللازمة لإنشاء الاستثمارات.
  • تقديم التسهيلات اللازمة لتصريف المنتجات الاستثمارية وتخفيف إجراءات تصديرها.

الجنسية التركية الجنسية التركية

للمزيد يمكنك قراءة مقالنا عن : الإقامة العقارية في تركيا

ما هي أفضل أنواع الاستثمار عالمياً وأكثرها ربحاً؟

تتنوع مجالات الاستثمار على مستوى العالم، وتختلف تصنيفاتها وفق الجهات القائمة بها، حكومية كانت أم أهلية، ووفق قطاعاتها، زراعية كانت أو صناعية أو تجارية.

ويُعتبر الاستثمار في العقارات من أهم أنواع الفئات الاستثمارية طويلة الأمد المفضلة لدى المستثمرين الماليين، ومع ما تشهده دول العالم من أزمة مالية متفاقمة، نجمت عن عوامل عدة، من أبرزها تأثير وباء كورونا على استقرار تعاملات أسواق المال والأعمال، فإن سوق العقار يصنَّف من أضمن مجالات الاستثمار، وخاصةً مع تذبذب أسعار العملات المركزية مقابل الذهب، وحيث إن أسعار العقارات في ارتفاع متواصل، بحكم الحاجة الدائمة لها.

إقرأ عن مميزات الاستثمار ضمن القطاع العقاري في تركيا

تشجيع الاستثمار في تركيا

ما هو موقع تركيا في مجال دعم وتشجيع الاستثمار؟

شَغَلَت تركيا في العقدين المنصرمين موقعا رائداً على خارطة دعم الاستثمار وتشجيعه، حيث يشير معدل الاستثمارات الاجنبية في تركيا إلى أنها استطاعت جذب استثمارات مباشرة بقيمة 220  مليار دولار منذ عام 2002 حتى الوقت الحالي، كما وارتفع معدل النمو الوسطي فيها 5.5% خلال8  أعوام لتصبح من بين أعلى دول العالم في معدلات النمو.

وفي الوقت الذي تراجعت فيه الاستثمارات المباشرة في كثير من دول العالم بنسبة 13%  في عام 2018، ارتقى  المؤشر في تركيا بنفس النسبة 13% مسجلاً 13  مليار دولار.

وقد سجل البنك الدولي لتركيا نشاطاً ملحوظاً، باعتبار سهولة ممارسة أنشطته فيها، إذ سجل لها تقدماً بـ27 مرتبة خلال عامين فقط.

للمزيد إقرأ مقالنا عن أفضل مجالات الاستثمار في تركيا

ما هي المميزات التي تقدمها تركيا للمستثمرين؟

سعت تركيا إلى توفير كل مقومات نجاح أعمال المستثمرين الأجانب، ورفع سقف الحوافز الحكومية التي تساعد في  تشجيع الاستثمار في تركيا ، ويمكن إيراد أبرز تلك الحوافز في النقاط الآتية:

  • تُقدم تركيا تخفيضاً للضرائب على لوازم الإنتاج الاستثماري من آلات، ومعدات، ومواد خام.
  • تمتاز البيئة الاقتصادية في تركيا بالحيوية والتنوع والتجدد المستمر.
  • الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به البلاد جعل منها عقدة مواصلات عالمية، مما يسهل عمليات الاستيراد والتصدير والتي يحتاجها المستثمرون مع مختلف دول العالم.
  • يمنح القانون التركي للمستثمر الأجنبي حق الحصول على الإقامة العقارية له ولزوجته، وأولاده، مقابل شراء عقار فيها.
  • تُعتبر تكاليف الحياة في تركيا رخيصة عن مثيلاتها في أوروبا بنحو 50%.
  • وفي 18من شهر أيلول عام 2018 صدر في تركيا قرار يمنح المستثمر الأجنبي الذي يتملك عقاراً بقيمة 250 ألف دولار حق التقدم من أجل الحصول على الجنسية التركية.

 

ابحث الآن عن عقارك المناسب للتملك ضمن عقارات اسطنبول

الاستثمار في تركيا

لمحة عن مستقبل الاستثمار في تركيا والعوائد المتوقعة

من المتوقع أن تستمر تركيا في استقطابها المال الأجنبي للعمل فيها، وتزيد دلائل هذه التوقعات إذا علمنا أن تركيا باتت قريبة الانضمام إلى نادي أكبر 10 اقتصادات في العالم، بالإضافة إلى أنها وضعت هدفاً لعام 2023 وهو أن تصبح القوة الاقتصادية الثالثة في أوروبا.

ولعلّ أكثر ما يبعث على الاطمئنان إلى مستقبل الاستثمار في تركيا، هو تنوع المشروعات التي يمكن للمستثمر القيام بها، فمع الأزمات العالمية الاقتصادية المتلاحقة تغدو الحاجة ملحّة إلى البحث عن أكثر من طريقة لضمان توظيف آمن للأموال، وهذا ما توفره تركيا من خلال ضخامة اقتصادها ذي الجوانب الكثيرة وعوامل النجاح المتعددة.

فلل فاخرة في اسطنبول فلل فاخرة في اسطنبول

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا ؟ شاركه مع أصدقائك.

اخترنا لك
ما هي الأوراق المطلوبة لشراء عقار في تركيا؟

تعرف على جميع الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا وتعريفة كل وثيقة من هذه الوثائق وطرق الحصول عليها. اقرأ لدى امتلاك ال...

2021-10-21
478
فرص استثمارية مميزة في تركيا

فرص استثمارية ضخمة ومميزة في تركيا بضمان امتلاك العقارية، وتشمل مباني ومستشفيات ومدارس وفنادق، والعديد من أفضل خيارات ال...

2021-07-28
2,248
ما هي العقارات التجارية وهل ينصح بالاستثمار بها في تركيا؟

ما هي العقارات التجارية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل ينصح بالاستثمار في العقارات التجارية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح امتلاك...

2021-06-08
3,410

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها