ما هي مميزات الاستثمار السياحي في إسطنبول؟

تعرف على أهم ما يميز الاستثمار السياحي في إسطنبول؟ ما هي أفضل الفرص والعوائد المتوقعة والتسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية.

ما هي مميزات الاستثمار السياحي في إسطنبول؟
919
2020-12-30 تاريخ آخر تحديث 2021-01-12

ما هي مميزات الاستثمار السياحي في إسطنبول؟

بحصولها على المرتبة رقم 6 على مستوى العالم من حيث عدد السياح، وبتسجيلها رقماً قياسياً باستقبالها 51.7 مليون زائر خلال عام2019 ، حفظت تركيا لنفسها مكانة مرموقة على مستوى الدول الأكثر جذباً للسياح في العالم.

تأتي مدينة إسطنبول التي هي (العاصمة التاريخية والثقافية لتركيا) في المرتبة الأولى بين المدن التركية من حيث عدد القاصدين لها بــ14  مليوناً و906 آلاف و663 سائحاً في عام 2019، متقدمة بذلك على (عاصمة السياحة في تركيا) أنطاليا، وتاركةً وراءها مدناً جميلة أخرى مثل: بورصا، وأدرنة، وطرابزون، وإزمير، وموغلا، ويلوا، وكوجالي، وغيرهن.

ونظراً لمكانة إسطنبول المُهمة على رقعة الصناعة السياحية في تركيا، فإننا سنقدم لكم نُبذة تعريفية عن انواع الاستثمار في اسطنبول ، وعن أهم ما يميزه، والعوائد المرجوة، والتسهيلات التي تقدمها الحكومة في سبيل دعم القطاع السياحي في إسطنبول.

ما هي مميزات الاستثمار في إسطنبول بشكل عام؟

حافظت إسطنبول لعامين متتاليين على موقعها بين أكثر مدن العالم زيارة ، وذلك حسب شركة (يورو مونيتور) العالمية في تقريرها الصادر أواخر عام 2019، لتتفوق إسطنبول بذلك على عاصمة العالم السياسية (نيويورك) وعلى مدن أخرى غيرها تصنَّف من بين أعرق المدن العالمية، ولتتقدم مرتبة على سلم ترتيب أكثر مدن العالم شعبية؛ لتصبح في المرتبة رقم 9 بعد أن كانت في العام الذي قبله في المرتبة العاشرة.

وأما على المستوى الأوروبي فقد تركت إسطنبول بصمة مهمة على المستوى الأوروبي، حين حازت على الترتيب رقم 3 بين أكثر مدن أوروربا استقبالاً للزوار.

ووفقاً لهذا التقرير ولغيره من التقارير والدراسات، فقد عُدّت إسطنبول علامة مسجلة على احتضان كافة أنواع الاستثمارات لما تمتاز به من:

  • الكتلة السكانية الكبيرة التي وصلت إلى 16 مليون نسمة تقريباً ، جعلت إسطنبول تتجاوز بمفردها 131 دولة كاملة بعدد السكان!
  • كونها أكبر مركز صناعي في تركيا بمعدل نمو كبير، فهي تسهم بــ 55 % من إجمالي صادرات تركيا، و38 % من مجموع الإنتاج الصناعي فيها.
  • تنوع مجالات الاستثمار فيها، وذلك لما تزخر به من بنية تحتية قوية توفر الاحتياجات لمختلف أنواع الاستثمارات السياحية، والصناعية، والتجارية، والخدمية، وحتى الزراعية، وغيرها مثل الاستثمار العقاري في اسطنبول.

 

للمزيد من المعلومات إقرأ مقالنا عن : مجالات الاستثمار في اسطنبول

الاستثمار السياحي في اسطنبول

ما هي مميزات الاستثمار السياحي في إسطنبول؟

باستقرائنا السابق عن مميزات الاستثمار في اسطنبول ، اتضح لدينا أن من أهم ما تتميز به إسطنبول مناسبتها للسياحة، وأحقيتها بأن تُدرج بين أفضل 10 مدنٍ سياحية في العالم.

فما هي الخصائص التي تميز إسطنبول وتمنحها الريادة في الاستثمار السياحي؟

  • عاصمة الإمبراطوريات الثلاث: حيث كانت عاصمة للحضارات الرومانية، والبيزنطية، والعثمانية مما يُرسخ بعمق عراقتها الضاربة في القِدم، ويؤكد معنى القول الذي يُنسب إلى نابليون: (لو كان العالم دولة واحدة لكانت إسطنبول عاصمتها)!
  • موقعها الساحر والمميز: حيث تقع بين قارتي آسيا وأوربا، ويحيط بها البحر من جهات عدة لدرجة أن أطلق عليها البعض وصف شبه جزيرة!
  • كما أن المساحات الخضراء تنتشر فيها وحولها بكثرة، وإذا ما أُضيف إليها المناخ الذي يشابه مناخ دول أوروبا فإنها سيمكن وصفها بحق: عاصمة السياحة في العالم .
  • البنية التحتية القوية: والتي توفر كل ما تتطلع إليه رغبات السياح من الأسواق الجميلة والمتخصصة بشقيها:
  • القديم : الذي تتميز به إسطنبول عن باقي مدن العالم العصرية.
  • والحديث: الذي تُجاري فيه إسطنبول نظيراتها من العواصم الأخرى، باحتوائها على وكالات لأفضل الشركات العالمية صاحبة أشهر الماركات المختلفة والمتنوعة.

 

طالع المزيد من المعلومات عن : مدينة اسطنبول

كما ويوجد في إسطنبول تنوع مثير لأماكن الإقامة من سلاسل الفنادق ذوات تصنيف الـــ4 و5 نجوم، وللراغبين بالسكن في شقق فندقية توفر لهم الخصوصية العائلية، فسيجدون ذلك في مجمعات متدرجة في أسعارها ومواصفاتها.

مميزات الاستثمار في اسطنبول

أنواع الاستثمار السياحي في إسطنبول

عطفاً على ما تقدم ذكره من ميزات الاستثمار عموماً، فإن الاستثمار السياحي في اسطنبول له ما يميزه هو الآخر، بل وما يجعله في المرتبة الأولى بين كل أنواع الاستثمارات في إسطنبول، وذلك أنّ أول ما ينقدح في أذهاننا لدى قرع مسامعنا بذكر إسطنبول هو مناظرها الخلابة، ومعالمها السياحية الرائعة.

ومما يميز مدينة إسطنبول حريةُ أن تتنوع فيها مجالات العمل السياحي، بين النقل والمواصلات ، والسكن والإيواء، والخدمات العامة، والخدمات الإرشادية والسياحية وغيرها.

أفضل مناطق الاستثمار السياحي في إسطنبول

نذكر فيما يأتي بعضاً من افضل مناطق الاستثمار في اسطنبول :

  • منطقة باشاك شهير في اسطنبول: والتي ساهم موقعها القريب من مركز المدينة، ومن مطار إسطنبول في جعلها مغناطيساً جاذباً للا ستثمارات العربية وبالأخص الخليجية منها.
  • بهجة شهير اسطنبول: تقع منطقة بهجة شهير على مقربة من منطقة باشاك شهير، ذات المجمعات السكنية المتعددة الأشكال والتصاميم والمشاريع الحديثة.
  • مسلك: مثّل وجود منطقة مسلك ضمن حي ساريير الراقي، والعريق في إسطنبول فرصةً لأن تكون منطقة حاضنة للمشاريع السياحية، والعقارية الفخمة.
  • بيلك دوزو اسطنبول: تتميز منطقة بيلك دوزو الواقعة في الجانب الأوروبي من إسطنبول، والمطلة على بحر مرمرة، بنهضتها المعمارية الحديثة، ومشاريعها العقارية العملاقة.
  • منطقة سلطان أيوب : من المناطق السياحية الجذابة في إسطنبول منطقة أيوب، حيث تضم مسجد الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، والذي يعدُّ مقصداً لكثير من السياح، والزوار المسلمين من كل مكان.

 

انواع الاستثمار في اسطنبول

العوائد المتوقعة من الاستثمار السياحي في إسطنبول

قطاعات العمل السياحي في تركيا واسطنبول خصوصاً كثيرة ومتنوعة، لذلك نعرض للمحة عن العوائد المتوقعة من أحد هذه القطاعات، وهو الاستثمار العقاري في تركيا.

  • يتراوح العائد السنوي من الإيجار العادي (الذي لا يشمل فرش العقار) بين 4 و8 % من قيمة العقار.
  • ويزيد العائد السنوي من الإيجار طويل الأمد (إذا تم فرش العقار) إلى ما بين 5 و 8 % من قيمة العقار.
  • أفضل أنواع الاستثمار من حيث المردود هو (الإيجار السياحي)، أو ما يسمى بالفندقي، وترتفع فيه نسبة الأرباح سنوياً إلى ما بين 8 و15 % من قيمة العقاري.

دعم وتشجيع الحكومة التركية للاستثمار السياحي

تُولي الحكومة التركية اهتماماً بالغاً بالاستثمارات السياحية فيها، وتَخصُّ بعين الاهتمام الاستثمارات الأجنبية منها في هذا القطاع شديد الأهمية، الذي يَرفد خزينة الدولة بأرقام عالية سنوياً، ولأجل ذلك أطلقت تركيا ما أسمته (نظام تحفيز الاستثمارات الأجنبية في تركيا)، حيث اشتمل هذا النظام على عدة عناصر، تهدف لدعم الاستثمارات الأجنبية، ومنها الاستثمار السياحي.

تتنوع عناصر الدعم ما بين إعفاءٍ للضرائب، كما في الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة KDV، أو دعمٍ لأقساط الضمان الاجتماعي الخاصة بأصحاب الاستثمارات، أو تخصيصٍ لأرضٍ صالحة للاستثمار وفق نظام خاص وشروط معينة.

ولمعرفة المزيد عن نظام التحفيز الاستثماري من شروط، ومميزات، ومتطلبات، وخاصة في المجال العقاري، ليس عليكم إلا التواصل مع شركة امتلاك العقارية من خلال معرِّفاتها الرسمية، حيث تجدون فريقاً من الخبراء الاستشاريين على أُهبة الاستعداد لبذل أدق المعلومات وأوسعها.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر:  موقع قناة الجزيرة + موقع وكالة الأناضول + DAIly SABAH

اخترنا لك
معلومات عن منطقة أتاكوي في إسطنبول

معلومات هامة وشاملة عن منطقة أتاكوي في إسطنبول, موقعها, طبيعة العيش فيها, الأماكن السياحية والطبيعة, مميزات الاستثمار في...

2021-01-15
137
تعرف على منطقة مسلك في إسطنبول وأهم مميزاتها 2021

معلومات هامة حول منطقة مسلك إسطنبول, تعرف على موقعها ومميزات الاستثمار والعيش فيها؟ بالإضافة إلى أجمل الأماكن.. والمزيد...

2021-01-15
161
معلومات شاملة حول منطقة غازي عثمان إسطنبول

كل ما تريد أن تعرفه حول منطقة غازي عثمان باشا أين تقع؟ ما هي أفضل الأماكن فيها؟ ما طبيعة العيش فيها؟ مميزات الاستثمار وا...

2021-01-12
338
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها