أهم الأماكن السياحية والأثرية في إسطنبول

تعرف على أشهر وأهم وأفضل الأماكن السياحية في إسطنبول والقيمة التي تضيفها للمدينة، ويشمل ذلك المتاحف والمساجد والمولات والحدائق والشواطئ والأماكن الأثرية والقصور.

أهم الأماكن السياحية والأثرية في إسطنبول
975
2022-05-30 تاريخ آخر تحديث 2022-05-30

أهم الأماكن السياحية والأثرية في إسطنبول

ما هي القيمة السياحية لمدينة إسطنبول؟

بالمقارنة بين مدن تركيا الأخرى تعتبر إسطنبول واسطة عقدها الجميل، وزهرة مدائنها التي جمعت من الحُسن أكمله ومن البهاء أوسع معناه...

فمناخها معتدل، ومعالم جمالها كثيرة متنوعة، وإرثها من التاريخ غزير، وحظُّها من الحضارة وفير، وغير ذلك الكثير الكثير.

لماذا تجذب مدينة إسطنبول السياح من كافة أنحاء العالم؟

في إسطنبول تتجدد الصلة بين الماضي والحاضر، وتتجذر العلاقة بين الشرق والغرب...

فهنا تجد لكل شيء رونقه الخاص، ولذلك كانت إسطنبول وما زالت منتجع السائحين الأجمل على أبواب أوروبا وأعتاب القارة الآسيوية.

وأما معالم الجذب فيها فهو ما سنتناوله في سطور هذا المقال...

أهم وأشهر الأماكن السياحية في إسطنبول

نتعرف في مقالنا هذا على أشهر وأهم وأفضل الأماكن السياحية في إسطنبول، ليكون مقالنا بمثابة دليل سياحي يستوفي باقة وافية من أروع معالم المدينة السياحية، بدءاً من المتاحف والمساجد، وانتقالاً إلى والمولات والمنتزهات والحدائق والشواطئ، وليس انتهاءً بالأماكن الأثرية والقصور التاريخية، ثم نتحول بعد ذلك للحديث عن قيمة الاستثمار السياحي وارتباطه بالاستثمار العقاري.

الأماكن الأثرية في إسطنبول

نذكر منها:

1. سور القسطنطينية

هي سلسلة من الجدران الدفاعية التي أحاطت وحمت مدينة القسطنطينية، منذ تأسيسها في عهد قسطنطين الكبير كعاصمة جديدة للإمبراطورية الرومانية.

أضيفت لتلك الجدران العديد من التعديلات والتعزيزات على مرِّ تاريخ المدينة، فكانت من أنظمة التحصينات الكبرى التي بقيت صامدة من تاريخ العهود القديمة.

تحيط أسوار القسطنطينية اليوم بمنطقة الفاتح التاريخية، وصولاً إلى ساحل المدينة قبالة بحر مرمرة.

2. قلعة روملي حصار

أو ما يُعرف بحصن روملي حصار، وهي القلعة التي بناها السلطان محمد الفاتح، وكانت منطلقاً لفتحه إسطنبول (القسطنطينية).

تتربع روملي حصار على مساحة 31,250 متراً مربعاً، وتم بناؤها خلال وقت قياسي، في 4 أشهر فقط، متحدية تضاريس الأرض التي بُنيت عليها.

الأماكن السياحية في إسطنبول

3. برج جالاتا (غالاتا)

من أقدم الأبراج التاريخية في إسطنبول، حيث تعود فترة بنائه إلى العصور الوسطى، بالقرب من منطقة تقسيم في نهاية شارع الاستقلال.

يعرف البرج بشكله الأسطواني المرتفع، وسقفه المخروطي، وإطلالته البانورامية على إسطنبول التاريخية وصولاً إلى طرفها الآسيوي.

متاحف إسطنبول

نذكر منها:

1. متحف توبكابي: المتحف الإسلامي في إسطنبول

من أجمل أماكن السياحة في إسطنبول ، التاريخية منها على وجه الخصوص، وكان بالأصل عبارة عن مقرّ للخلافة وحكم العثمانيين، ثم جرى تحويله إلى متحف.

بُنى متحف توبكابي بأمر من السلطان محمد الفاتح على موقع مرتفع، ممّا أكسبه إطلالة رائعة على مضيق البوسفور، ويتألف المتحف من عدة مبانٍ مُزينة بالزخارف ومرصعة بالرخام، يضم المتحف آثاراً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

2. متحف مينيا تورك

متحف وحديقة في وسط مدينة إسطنبول ضمن منطقة أيوب، وقريباً من جامع ومقام الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.

يتربع المتحف على مساحة تقارب 60 ألف متر مربع بجوار خليج القرن الذهبي، ويضم المتحف كثيراً من مجسمات الأبنية التاريخية والسياحية في تركيا.

الأماكن السياحية في إسطنبول

3. متحف الشوكولاتة في إسطنبول

يقع متحف شوكولاتة بيليت في منطقة اسنيورت، ويقدم لزواره من عشاق الشوكولا متعة مشاهدة تماثيل الشوكولا لشخصيات من التاريخ الإسلامي، وأبطال الروايات والأساطير، كما يضم في صالته الرئيسة بيتاً من الشوكولا بأبعاد حقيقية، وغيرها من معالم إسطنبول وأشهر الشخصيات العالمية.

شواطئ إسطنبول

ومن أشهرها:

1. شاطئ ساحل فلوريا

يقع الشاطئ في الطرف الأوروبي من مدينة إسطنبول، ضمن منطقة فلوريا العريقة.

ونظراً للإقبال المميز على شاطئ فلوريا من سكان المدينة وسياحها، وبسبب موقعه القريب من المولات التجارية، وحديقة مطار أتاتورك، فقد نال الشاطئ عناية خاصة عبر تجهيزه بالخدمات، وتشجيره، حتى بات من أجمل المنتزهات الشاطئية العامة في المدينة.

شواطئ إسطنبول

2. شاطئ كيليوس

شاطئ عامّ على ساحل البحر الأسود، ضمن منطقة ساريير في إسطنبول الأوروبية، يشار أيضاً إلى أنه شاطئ مختلط لا يناسب المحجبات.

يتيح شاطئ كيليوس لزواره فرصة التمتع بأجواء البحر الأسود أثناء فصل الصيف على ساحله النظيف ورماله الذهبية، مع توفر أماكن مخصصة للشواء، وهي ميزة لا تتوفر في جميع شواطئ إسطنبول المجانية.

3. شاطئ سولار

من أكبر شواطئ إسطنبول وأنقاها، ويمتد طوله إلى 1 كم تقريباً، على ساحل البحر الأسود في إسطنبول الأوروبية.

يميّز الشاطئ هدوء مكانه الساحر في موقعه القريب من غابات بلغراد، بالإضافة لمياهه النقية ورماله الذهبية.

مساجد إسطنبول

ولعل من أهمها:

1. مسجد السلطان أحمد

والمعروف أيضاً باسم: الجامع الأزرق‏، والذي بناه السلطان أحمد الأول مقابل جامع آيا صوفيا مباشرة.

وهو من أشهر وأهم مساجد مدينة إسطنبول. حيث يميزه مآذنه الست، وصنعته الجذابة وقِبابه المتراكبة.

مساجد إسطنبول

2. مسجد السليمانية

مسجد سليمان القانوني، أو ما يعرف باسم جامع السليمانية، والذي يقع على التلة الثالثة من تلال إسطنبول السبعة، مختالاً بمساحته الواسعة، وصنعة بنائه الإبداعية.

يطل الجامع على البوسفور بشموخ لا نظير له، وإلى جواره مباشرة يرقد المهندس العثماني الشهير «معمار سنان».

3. مسجد الفاتح

أُنشِئ جامع الفاتح بين عامي 1463م – 1470م، ويعد مثالاً عظيماً على فن العمارة الإسلامية التركية في إسطنبول.

يتربع مسجد الفاتح في الجهة الأوروبية من مدينة إسطنبول، ضمن منطقة الفاتح التاريخية، التي تحمل اسم السلطان محمد فاتح، كما يضم المسجد قسماً ملحقاً يضم قبر السلطان محمد الفاتح في الجهة القِبلية من المسجد.

مولات إسطنبول

نذكر منها:

1. مول أوف إسطنبول

من أهمّ مولات إسطنبول الحديثة، حيث يتميّز بامتداده على مساحة واسعة، وتم افتتاحه سنة 2014 ويتألّف من 4 أبراج سكنيّة، وبرج آخر للمكاتب، وفندق، ومركز تجاري ضخم.

يحتوي مول أوف إسطنبول على ما لا يقل عن 400 محل تجاري، تضم الكثير من العلامات التجاريّة المحلية والعالمية.

2. مول جواهر

يقع مول جواهر في منطقة شيشلي في إسطنبول الأوروبية، ويتميّز بوجود ساعة كبيرة مثبتة في سقف المركز الزجاجي، بالإضافة للمسرح المزوّد بنظام هيدروليكي وسط المركز تحيط به بركة ماء، والذي يُستخدم للعروض الفنية المختلفة.

يحتوي مول جواهر على 290 محلاً تجارياً، بالإضافة لثلاث صالات سينما، ومدينة ترفيه خاصة بالأطفال، وتتميز أيضاً الفنادق القريبة من جواهر مول بالفخامة والرقي.

3. فينيسيا مول

في منطقة عثمان غازي باشا في إسطنبول الأوروبية، ويضمّ أكثر من 180 محلّاً تجارياً منوعاً.

جرى تصميم فينيسيا مول على نمط مدينة فينيسيا الإيطالية، بشوارعها وساحاتها ومعالمها العريقة، حتى أنك تشعر وكأنك وسط مدينة البندقية الإيطالية الشهيرة، حيث تجد القنوات المائية متوسطة المحال التجارية، لتضفي على المكان روعة وبهاء، تعلوها الجسور التي تساعد على التنقل بين أرجاء المول.

حتى أنك ستصاب بالدهشة عند تجولك وسط نسخةٍ من مدينة البندقية بالقرب من بناء الساحة الأثرية، التي يتوسطها برجٌ تنتشر حوله المطاعم والمقاهي. كما تتوزع المحالّ التجاريّة في فينيسيا مول على ضفاف القنوات المائية البديعة حيث تتجول الزوارق الأنيقة.

مولات اسطنبول

حدائق إسطنبول

نذكر منها:

1. حديقة يلدز المليكة

من أكبر الحدائق العامة في إسطنبول ضمن منطقة بشيكتاش، وهي جزء من قصر يلدز العثماني الشهير.

تمتد الحديقة حتى أسفل منحدرات قصر يلدز، وتضم البحيرات الصناعية وأجمل المناظر الطبيعية، وتشمل ما يقارب مئة وعشرين نوعاً من الأشجار التي تم جمعها من كل أنحاء العالم، ويعود بعضها إلى العصر العثماني.

2. حديقة اميرجان

رائعة حدائق إسطنبول وأكبرها في منطقة سارير قبالة البوسفور مباشرة، حيث تحتوي الحديقة الواسعة على أنواع كثيرة من الأشجار والنباتات النادرة، ومنها الصنوبر التركي والحلبي والأزرق.

تدهش الحديقة جمهور زوارها بالحضور الطاغي للألوان بكل تدرّجاتها، وخاصة على بُسُطها المزركشة في مهرجان زهرة التوليب السنوي، تلك الزّهرة الفريدة والرائعة التي أدهشت الأوروبيين بعد أن نقلها العثمانيون إلى أوروبا في عهدهم.

حدائق اسطنبول

3. حديقة جولهانة

تتربع حديقة غولهانة خلف المتحف توب كابي التاريخي، وتمتد حتى حي سيركيجي، وصولاً إلى شاطئ البحري في نقطة مميزة تفترق فيها السبل بين بحر مرمرة ومدخل قناة البوسفور ومدخل خليج القرن الذهبي.

ويعني اسم حديقة جولهانة بالعربية: حديقة بيت الورد.

تمّ افتتاح الحديقة غولهانة أمام الزوّار في عام 1926م بعد أن كانت حديقة رسميّة لقصر توب كابي.

يقصد الحديقة السكان المحليّون والسياح في إسطنبول من شتى أرجاء العالم لاستنشاق الهواء النقي، والاسترخاء في ظلال أشجار الدلب المتعانقة.

قصور إسطنبول

نذكر منها:

1. قصر دولمة بهجة

يقع القصر في منطقة بشكطاش على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور ويوازي منطقة اسكودار. وهو من أهم قصور مدينة إسطنبول أواخر أيام حكم الدولة العثمانية ما بين عامي 1856 و1922م.

تبلغ مساحة القصر أكثر من 45000 متر مربع، وهو أكبر قصور إسطنبول وأهم متاحفها، لما يتصف به من فخامة التصميم والبناء.

يضم القصر 285 غرفة و46 قاعة، إضافة إلى الحدائق الجميلة المتوزعة بين أبنيته.

2. قصر بيلار بيه

من أجمل قصور إسطنبول، نظراً لإطلالته على مضيق البوسفور مباشرة، ويعني اسمه بالعربية: قصر سيد السادات.

يقع القصر في منطقة اسكودار في إسطنبول الآسيوية، وتم بناؤه ليكون مقراً صيفياً للسلطان العثماني في ستينيات القرن 19الميلادي، ويتضمن القصر 24 غرفة و6 قاعات، وحماماً تركياً...

قصور اسطنبول

3. قصر يلدز

يربض القصر على أعلى تل في منطقته وتحيط به حديقة يلدز الشهيرة، وهو من القصور العثمانية التي بُنيت بعد الفتح الإسلامي.

بُني القصر في عهد السّلطان سليم الثّالث عام 1790م ليكون هدية منه لوالدته، ثم وسّع السلطان عبد الحميد الثاني القصر في عهده، واتخذه مقراً لحكم الدولة العثمانية خلال فترة حكمه.

أهم شوارع إسطنبول

ومن أشهرها:

1. شارع الاستقلال وميدان تقسيم

ميدان تقسيم هو المركز الإداري لمدينة إسطنبول، يقع في نقطة متوسطة بين خليج القرن الذهبي ومضيق البوسفور، ويجاوره منطقة شيشلي العريقة.

يمتد شارع الاستقلال ما بين ميدان تقسيم وبرج غلطا التاريخي، ويعتبر من أعرق شوارع إسطنبول، وأكثفها بالسياح.

وهو شارع للمشاة يضم مئات المحلات التجارية على جنبتيه، ويعبره ترامواي أثري يحمل طابع الشارع التاريخي، ويضم الشارع أيضاً عدداً من المباني التاريخية والمتاحف.

الأماكن السياحية في إسطنبول

2. شارع بغداد في كاديكوي

اكتسب الشارع اسمه الحالي في العهد العثماني، حين استولى السلطان مراد الرابع في القرن السابع عشر الميلادي على مدينة بغداد، فسمي الشارع باسم المدينة.

يمتد شارع بغداد على مسافة 6 كيلو مترات، من منطقة كاديكوي السياحية، وصولاً إلى منطقة مال تيبيه. وهو من أرقى شوارع إسطنبول وأطولها بين شوارع القسم الآسيوي وأكثرها شهرة بما تحتويه من أرقى الماركات التركية والعالمية.

3. شارع الفاتح في إسطنبول

شارع الفاتح في إسطنبول الأوروبية، وهو الذي يعرف إدارياً ورسمياً باسم شارع فوزي باشا.

واكتسب الشارع اسمه (الفاتح) نظراً لوقوعه على امتداد جامع السلطان محمد الفاتح من جهته الغربية، وهو شارع حيوي للغاية يضم مئات المحلات والمراكز التجارية المتنوعة، والملبوسات بأنواعها، وكثيراً من المعالم الأثرية.

فرص الاستثمار السياحي في إسطنبول

تشكل إسطنبول مركزاً استراتيجياً بالنسبة للاستثمار السياحي في تركيا، نظراً لموقعها الجغرافي الفريد، وقيمتها التراثية التي تعود إلى العديد من الحقب التاريخية والحضارات العظيمة، يضاف إلى ذلك الخطوات الحضارية الكبيرة التي خطتها تركيا عامةً في سبيل نهضتها ضمن جميع مناحي الحياة.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

وفي هذا الإطار وجد العديد من المستثمرين في قطاع السياحة في إسطنبول ضالتهم في تحقيق فرص النجاح ضمن قطاعات الاستثمار السياحي، عبر مشاريعهم الاستثمارية الناجحة.

إقرأ أيضا: العقارات السياحية فى تركيا ومميزاتها.

القيمة التي تضيفها السياحة للعقارات في إسطنبول

تتنوع فرص الاستثمار في القطاع السياحي بتنوع مفاصل العمل السياحي ذاته، لتمتد حتى إلى قطاع العقار المناسب للاستثمارات السياحية.

ومن هذا المنطلق نهضت صناعة الاستثمار السياحي في الفنادق والشقق المفروشة، والمنتجعات الضخمة، أو المطاعم السياحية وغيرها الكثير... والذي باتت ثمرته مشهودة وملموسة بكل وضوح.

تعرف على أفضل فرص شراء شقق للبيع فى اسطنبول مع امتلاك العقارية .

وللتعرف على أهم فرص الاستثمار السياحي في قطاع العقار في تركيا، فيمكنهم الاستفادة من تجارب شركة امتلاك العقارية الناجحة في هذا المضمار، مع ما نقدمه لهم من استشارات مجانية وخدمات في غاية الاحترافية.

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
معلومات مفصلة عن منطقة غونغوران في اسطنبول

كل ما تريد أن تعرف عن منطقة غونغوران في إسطنبول تقدمه لك امتلاك العقارية، من حيث البنية التحتية، موقعها ومميزات التملك و...

2022-08-05
368
معلومات شاملة عن منطقة سلطان غازي في اسطنبول

معلومات شاملة عن منطقة سلطان غازي في اسطنبول، موقعها وأهم ما يميزها وبنيتها التحتية وأماكنها السياحية والترفيهية. تعرف أ...

2022-08-04
450
أهم مشاريع البنية التحتية في اسطنبول ومميزاتها

تعرف بالتفصيل على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة اسطنبول ومميزاتها، وتعرف أيضاً على مراحل تطور البنية التحتية في اسط...

2022-05-31
981

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها