أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

تتعدد الأماكن السياحية في طرابزون ما بين المتاحف والحدائق والبحيرات و المعالم التاريخية. إليكم دليلاً شاملاً عن أشهر الأماكن السياحية في طرابزون.  

أفضل الأماكن السياحية في طرابزون
370
2022-07-28 تاريخ آخر تحديث 2022-08-01

أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

القيمة السياحية لمدينة طرابزون

لا يخفى على كثيرين القيمة السياحية والمكانة الاستثنائية التي امتازت بها مدينة طرابزون التركية خلال الأعوام الأخيرة بالذات، ومقدار كثافة إقبال السياح العرب على وجه الخصوص لزيارتها والتمتع بمعالمها الفريدة وطبيعتها الخضراء الفاتنة.

نخصص مقالنا هذا للحديث عن 30 معلماً سياحياً مما استحضرته ذاكرتنا في هذه المدينة المتألقة جمالاً وطمأنينةً.

السياحة فى طرابزون فى الشتاء

تتساقط الثلوج في ولاية طرابزون وعلى مرتفعاتها عادةً بين شهر ديسمبر/ كانون الأول وشهر مارس/ آذار، وتستمر هطولات الثلوج أحياناً لأسبوع أو أسبوعين، وبكثافة جيدة.

شتاء طرابزون يتميز بكونه بارد ورطب وتحظى المدينة بهطولات أمطار جيدة حتى خارج أيام الشتاء، ويصل الحد الأدنى لمتوسط أقل درجة حرارة في مركز مدينة طرابزون في شهر يناير/ كانون الأول إلى حدود 5 درجات مئوية.

يفضل كثير من الأشخاص والسياح زيارة طرابزون شتاءً لانخفاض الضغط عن مرافقها السياحية في هذا الفصل، وانخفاض التكلفة السياحية أيضاً.

السياحة فى طرابزون فى الصيف

تتميز حالة الطقس في طرابزون بما يمتاز به مناخ البحر الأسود. وهو مناخ دافئ ورطب صيفاً، حيث يبلغ الحد الأعلى لمتوسط درجة الحرارة في شهر أغسطس/ آب 26.7 درجة مئوية.

ويعتبر فصل الصيف من أفضل الأوقات الموصى بها لزيارة طرابزون، نظراً لجوها اللطيف خلاله.

tourist-places-in-trabzon

أهم وأشهر الأماكن السياحية في طرابزون

نقسم حديثنا هنا بحسب الأماكن السياحية، فالمتاحف، فالحدائق، فالبحيرات، فالمولات التجارية، ونختم الكلام بالحديث عن مرتفعات طرابزون الشهيرة:

أماكن تاريخية فى طرابزون

نذكر من أهمها:

قلعة طرابزون

تقع القلعة في مركز مدينة طرابزون، وهي عبارة عن حصن عثماني على تلَّة مطلَّة على المدينة وصولاً إلى شاطئ البحر الأسود.

شُيِّدت القلعة على أُسُس يعود تاريخها إلى الإمبراطورية البيزنطية، وذلك باستخدام حجارة من الهياكل التاريخية السابقة.

تنقسم القلعة إلى ثلاثة أقسام: القلعة العليا، والوسطى، والسفلى. وتتميز بإطلالتها على الساحل وطبيعتها الخلّابة.

دير سوميلا

يعتبر دير سوميلا أحد أهم المواقع السياحية، لعشّاق التاريخ والجمال، حيث يضمُّ مجموعة من البيوت، ومتاهة من الغرف، وهو مبني بشكل عجيب وكأنه جزء من الجبل عند منحدر حادٍّ، وأسفل منه وادٍ ضيِّق، ويتمتع بإطلالة ساحرة الجمال على الغابات والجبال الخضراء.

بُنيَ دير سوميلا سنة 386 م على مسافة 48 كم جنوب مدينة طرابزون، في موقع مميز على ارتفاع 1200 متر عن سطح البحر، عند منحدر جبل يطلُّ على منطقة ماتشكا المجاورة.

مغارة تشال

تقع المغارة على بُعد 47 كم عن مركز مدينة طرابزون. وهي ثاني أطول مغارات العالم، ووصل طول الممرات التي تم اكتشافها فيها إلى حوالي 8 كم.

تشتهر المغارة بصخورها الكلسيَّة ذات النوازل والصواعد المتشكلة عبر مئات السنين، والبحيرات مع شلالات صغيرة، وعلى باب المغارة شلال غاية في الجمال، يغطي بوابتها.

فتحت مغارة تشال أبوابها للزائرين عام 2013. ويُسمح التجوّل ضمن مسافة 1 كم الأولى من المغارة، كما تحتوي المغارة على مجرى هوائي نظيف، له تأثير إيجابي على مرضى الربو ومن يعانون من أمراض ضيق التنفس.

متاحف طرابزون

نذكر من أهمها:

متحف طرابزون الرياضي

متحف رياضي يروي قصة التاريخ الرياضي للفرق الرياضية التركية، ويعرض المتحف جميع الجوائز التي فاز فيها فريق طرابزون الشهير، وجميع المعلومات حوله.

كما يضم المتحف بعض مقتنيات اللاعبين وألبستهم، وكُرات القدم التي لعب بها الفريق في مبارياته المهمة.

متحف جودت سوناى

متحف تاريخي، في المنزل الذي عاش وترعرع فيه الرئيس الخامس للجمهورية التركية: جودت سوناي (Cevdet Sunay) المولود في عام 1900م.

تم ترميم المنزل في عام 1982م، وافتتح أمام الزوار في عام 2001م باسم متحف جودت سوناي، حيث تُعرض فيه بعض مقتنياته الشخصية.

متحف جناح أتاتورك

وهو قصر يقع على مسافة 5 كم فقط من وسط مدينة طرابزون. ويتألف من ثلاثة طوابق، على تلة من تلال المدينة. وعند زيارة أتاتورك لمدينة طرابزون في عام 1937 وهبت له الأسرة المالكة القصر، ليتم تحويله إلى متحف لاحقاً.

بُني القصر على يد المعمار اليوناني قسطنطين كاباجيانيدي عام 1903، على أسلوب أبنية البحر الأسود في منطقة القرم.

يضم القصر حدائق جميلة، وقطع أثاث أثرية كانت مستخدمة فيه بداية القرن العشرين.

متحف طرابزون التاريخي

يقع المتحف في شارع ازون (الطويل) في طرابزون، وهو قصر مزخرف مبني في أوائل القرن العشرين.

يضمّ المتحف معروضات أثرية واثنوغرافيَّة للمنطقة المحليَّة، من تماثيل حيوانات عاشت في المنطقة، ومقتنيات أخرى تهتم بالمهن التي يتقنها أهلها؛ من صَياغة ذهب وغيره.

متحف آيا صوفيا

جامع تاريخي في منطقة اورتا حصار ضمن مركز طرابزون، على تل مرتفع مطلٍّ على البحر الأسود. تحتوي جدرانه على صور وزخارف قديمة، ويقصده آلاف السيّاح سنويّاً من جميع أنحاء العالم.

أنشئ جامع آيا صوفيا في طرابزون عام 1461م، على أنقاض كنيسة مهجورة، واعتُبر حينها رمزاً لفتح طرابزون.

ثم جرى تحويله إلى متحف بشكل غير قانونيّ في سنة 1961م، وبقي على هذا الحال حتى إعادة افتتاحه للعبادة كمسجد في عام 2013م.

إقرأ أيضا: كل ما تريد أن تعرف عن متحف و جامع ايا صوفيا طرابزون

منزل القانوني

متحف ومركز ثقافي موجود في مدينة طرابزون، يضم مجموعة من أدوات الحياة في العهد العثماني في القرن 14، ضمن حقبة مهمة من حقب الدولة العثمانية، وخاصة في عهد السلطان سليمان القانوني.

أجمل حدائق طرابزون

نذكر من أهمها:

حديقة طرابزون النباتية

حديقة هادية ومرتفعة في موقعها، وتمتاز بتصميمها الرائع، وتنسيقها الأنيق. كما تضم مكاناً مجهزاً بألعاب الأطفال، وتشتهر الحديقة بورودها المتنوعة مع إطلالة بانورامية على البحر الأسود.

حديقة وادي زاغنوس

من أجمل الحدائق الموجودة في طرابزون، تقع تحديداً داخل مركز المدينة، وتتسم الحديقة بطرازها وطابعها المعماري العصري، حيث جرى تنفيذها على يد أكثر المهندسين مهارة في تركيا، وهو ما جعل منها لوحة فنية تمزج بين الطبيعة والصناعة العصرية، وما جعلها أيضاً قادرة على ترك أثر في نفس الزائر بحيث يبقى شعور الاشتياق لها ملازم له بعد جولته.

أجمل الأماكن في طرابزون

منتزة ووادي التنديرا الوطني

هي غابة كثيفة الأشجار على طريق كنيسة سوميلا، تضم مجموعة من الشلالات الخلابة والكثير من مناطق الجلوس المخصصة للاستجمام.

يتميز المنتزه باحتوائه على معالم تاريخية بالإضافة لمجموعة من المرافق والخدمات.

أكوا بارك طرابزون

من أكثر الأماكن متعة في طرابزون، حيث تطل على ساحل البحر الأسود، وتحتوي على مدينة ملاهٍ مائية وبرك سباحة متعددة تناسب جميع الأعمار، بالإضافة لعدد من المرافق والخدمات لتخديم الزوار بشكل مميز.

بحيرات طرابزون

ومن أشهرها:

بحيرة سيرا

تبعد البحيرة 12 كم فقط عن مركز مدينة طرابزون، وتقع بين مجموعة جبال خضراء كثيفة الأشجار.

وهي إحدى بحيرات طرابزون الجميلة، التي تصبُّ فيها مجموعة من الجداول المنحدرة من الجبال المحيطة.

بحيرة أوزونجول

فاتنة البحيرات التركية وأروعها في شمال تركيا، والتي اكتسبت شهرة منقطعة النظير من حيث الإقبال السياحي إليها، وإحدى أهم نقاط الجذب السياحي في تركيا.

تبعد البحيرة مسافة 96 كم من مركز مدينة طرابزون، وتقع في وادٍ عميق بين مرتفعات جبلية خضراء رائعة، وتحيط بها الغابات من أكثر من جانب، كما يغطي الضبابُ الجبالَ المحيطة بالبحيرة في أغلب الأوقات.

أسواق ومولات طرابزون

ومن أهمها:

فوروم مول طرابزون

أحد أهم مراكز التسوق في طرابزون، والذي يضم كثيراً من المتاجر والعلامات التجارية المحلية والعالمية، كما يضم باقة من المطاعم التركية الغنية، ويقع على مسافة قريبة للغاية من مطار مدينة طرابزون.

السوق الطويل

أو المعروف بالتركية باسم شارع أوزون، والذي يقع في مركز مدينة طرابزون تماماً.

وهو عبارة عن سوق ممتد يضم العديد من محلات الملابس، وكذلك يحتوي على محال للتحف والاكسسوارات النسائية ، ومجموعة من المطاعم ومحلات الحلويات، ويمكننا تشبيهه بشارع الاستقلال في إسطنبول،

مركز جواهر طرابزون للتسوق

مجمع تسوق كبير، ولكنه أصغر من مجمع فوروم طرابزون، ويحتوي على العديد من الماركات التركية مثل LC waikiki، كما يحتوي في الطابق الثاني على مجموعة من المطاعم العالمية والمحلية.

ويحتوي على أماكم مجهزة بالألعاب في الطابق الأرضي من المول، بالإضافة لمركز تسوق ضخم للمواد الغذائية وغيرها.

مول فارلي باش طرابزون

من أصغر مولات مدينة طرابزون... ويبعد عن ميدان المدينة الرئيس قرابة 15 دقيقة فقط مشياً على الأقدام، ويتمتع بميزات المولات التجارية الأخرى ذاتها.

سوق كمرالتي

سوق شعبي في مركز مدينة طرابزون، وغير بعيد عن ساحلها، وهو سوق جيد للتسوق من مواد العطارة والزيتون... ويمكن التجول فيه لمشاهده الأحياء القديمة والشعبية في المدينة، ويتميز بأسعاره الرخيصة.

مرتفعات طرابزون

مرتفعات السلطان مراد في طرابزون

سميت المنطقة باسم السلطان مراد السادس الذي مرَّ بها عند عودته من إيران، وصلى فيها الجمعة مع جيشه، وتبعد مرتفعات السلطان مراد عن مركز طرابزون شرقاً قرابة 106 كم.

وهي أرض من الأحلام أو جزء من الفردوس المفقود، تخطف الأبصار بإطلالاتها من أعالي الجبال وفوق السُّحب.

تمتاز المنطقة بصيفها الرائع الذي لا تفارقه الخُضرة والهواء العليل، وشتائها الأبيض الذي تكسوه الثلوج، مع إمكانية مشاهدة حيواناتها البرّيَّة الأليفة، كالغزلان والسناجب.

هضبة حيدر نبي طرابزون

يصل ارتفاع الهضبة إلى 1600 متر عن سطح البحر، وتتميز بجمال طبيعي خلّاب ومرافق سياحية متنوعة، على مسافة 55 كيلومتراً من مركز طرابزون.

تلامس الغيومُ في حيدر نبي قممَ الجبال، في منظر ساحر الجمال، ولذلك تتميز المنطقة بطقسها اللطيف والبارد حتى في فصل الصيف.

أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

فرص الاستثمار السياحي في طرابزون

لا تخفى أهمية ولاية طرابزون السياحية المهمة، حتى أنها باتت من أكثر مدن الاستقطاب السياحي على مستوى تركيا، وخاصة في فصل الصيف. وهو ما جعلها مقصداً مفضَّلاً لهواة السياحة من العرب على وجه الخصوص نظراً لتنوعها السياحي وجمالها الأخاذ وغناها بالمعالم والأراضي والغابات البكر، التي تُسدلُ على المنطقة غطاءً أخضر اللون.

ونظراً لما سبق بيانه وذِكره يمكننا القول إن طرابزون من المدن التركية ذات المستقبل السياحي الواعد، وهو ما يمكن أن يشكل حافزاً للتفكير باستغلال فرص الاستثمار السياحي في أحد مشاريعها الناجحة والمدروسة.

إقرأ بالتفصيل عن فرص الاستثمار السياحي فى طرابزون والعروض التي توفرها شركة امتلاك العقارية. 

القيمة التي تضيفها السياحة للعقارات في طرابزون

لا شك أن الواقع العقاري في طرابزون سيتأثر بغناها السياحي، ومن الطبيعي أن يلقي بأثره على زيادة الإقبال على فرص التملك العقاري ضمن مشاريعها الحديثة على وجه الخصوص.

يعيش سوق العقار في مدينة طرابزون نشاطاً ملحوظاً خلال الأعوام الأخيرة، وارتفاعاً مطرداً في أسعار العقارات ضمنها، والتي تبقى رغم ذلك أرخص بكثير من مدينة إسطنبول، مع خيارات تملك لشقق وفلل واسعة المساحة بأسعار مقبولة نسبياً.

إقرأ أيضا عن: 

مميزات العيش في طرابزون وأفضل مناطقها وتكاليف العيش بها. 

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
دليل شامل عن منطقة ماتشكا في طرابزون

تقع منطقة ماتشكا في طرابزون تركيا على ساحل البحر الأسود، تشتهر المنطقة بمناظرها الخلابة والعديد من المعالم التاريخية، تع...

2022-08-17
69
المواصلات في طرابزون تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

تعرف على وسائل المواصلات في طرابزون تركيا – الخاصة منها والعامة - وأنواعها المختلفة، واكتشف ما إذا كانت تغطي المدينة بأك...

2022-08-05
992
أهم مشاريع البنية التحتية في طرابزون ومميزاتها

تعرف على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة طرابزون التركية ومميزاتها. واقرأ أيضاً عن مراحل تطور البنية التحتية في طرابز...

2022-07-18
555

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها