مميزات الاستثمار في طرابزون تركيا

2022-08-10

45,711 زيارة

مميزات الاستثمار في طرابزون تركيا

تجذب مدينة طرابزون ذات الطبيعة الخلابة السيّاح والمصطافين إليها، وخصوصاً المواطنين العرب، الذين نال عشق هذه المدينة منهم حظّاً وافراً، حتى أصبحت هذه المدينة الواقعة في شرق البحر الأسود تستقطب أعداداً متزايدة من السياح والمستثمرين على مدار العام، ولاسيما السياح القطريون.

ومع الإقبال المتزايد من قِبل المستثمرين العرب إلى هذه المنطقة، كان من الطبيعي رصد تأثير هذا الإقبال الذي انعكس على السوق العقاري ومرافق الحياة الأخرى هناك بشكل واضح لا تُخطئه العين.

 طرابزون

ما هي أسباب التوجه نحو الاستثمار في طرابزون تركيا؟

لم تكن مدينة طرابزون حتى نهاية عام 2013 ضمن خيارات الاستثمار في تركيا كما هو الحال اليوم، ولكن مع بداية عام 2014 ارتفع رصيد مدينة طرابزون العقاري بشكل كبير، مع ارتفاع عدد المقبلين إليها سياحةً واستثماراً، وخصوصاً من فئة المستثمرين العرب.

وفي هذا النطاق قالت السيدة "اوزديل شاهين" نائبة مدير قسم الاستشارات في شركة EVA للتقييم العقاري: "إن المستثمرين العرب من مواطني السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر والأردن وقطر، يفضلون الاستثمار والإقامة في مدينة اسطنبول ومدينة بورصة وأنقرة ويالوفا ومرسين وسكاريا وسامسون وموغلا ومناطق شرق البحر الأسود من أجل استثماراتهم العقارية".

وأوضحت السيدة "اوزديل" أيضاً أن ولاية طرابزون قد تصدرت قائمة المدن المفضّلة للاستثمارالعقاري للأجانب في السنوات الخمس الأخيرة، حيث قالت: "إن "طرابزون" بالمقام الأول، و"ريزه" و"ارتفين" و"اوردو" هي من المدن التي يرتادها العرب بأعداد كبيرة، ومن أهم الأسباب التي جعلت العرب يفضلونها: مناخها المعتدل الماطر، وخصائصها الطبيعية، وخُضرتها الساحرة، إضافة إلى أن سعر العقارات فيها المنخفض نسبياً مقارنة بمدينة اسطنبول وأنطاليا، كما أن وجود مطار في طرابزون وسهولة المواصلات إليها هو أحد أهم عوامل تفضيلها لدى المستثمرين".

قد يهمك ايضا: أهم مشاريع البنية التحتية في طرابزون ومميزاتها

العقارات في طرابزون

وأضافت "شاهين" قائلة: "إن طرابزون اليوم هي من مدن الصفِّ الأول في مبيعات العقار للأجانب، ففي عالم 2013 لم تكن طرابزون على قائمة أفضل عشر مدن مبيعاً للعقارات في تركيا، ولكنها دخلت هذه القائمة في عام 2014 محرزةً المركز العاشر، وانتقلت بعد ذلك إلى المركز الثامن في عام 2015، وأحرزت المركز السادس في عام 2016، والخامس في عام 2017، والسابع في عام 2018. وإن قسماً كبيراً من مبيعات طرابزون العقارية كان من نصيب مواطني دول الخليج العربي، وقد كان لذلك في السنوات الأخيرة تأثير كبير على أسعار العقارات وما يتصل بذلك من سياحة ومطاعم وقطاعات أخرى".

إقرأ أيضاً : ما هي مميزات شراء شقة في طرابزون والاستثمار العقاري فيها؟

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

مميزات الاستثمار في طرابزون تركيا

وفي حديثها عن عوامل تفضيل المستثمرين العرب لطرابزون، أكدت "شاهين" أن مناخ المنطقة المعتدل، إضافة إلى وجودها في مكان يتمتع بطبيعة بِكر، يختلط فيه لون الغابات الخضراء بزُرقة البحيرات والأنهار المتدفقة، في لوحة طبيعية جميلة، قد لا يوجد لها مثيل في بلادهم، إضافة إلى أسعار العقارات المقبولة، إذا ما قورنت بمدينة اسطنبول وأنطاليا وغيرها من المدن الحيوية، إضافة إلى راحة المواصلات فيها باعتبارها من المدن غير المزدحمة، إن هذه الميزات العديدة متضافرةً تجعل من طرابزون وجهة مثالية للاستثمار من جهة العرب.

وأضافت "شاهين" أيضاً: "يزور العرب مدينة طرابزون عادة بين شهري إبريل/ نيسان وأكتوبر/ تشرين الأول، أي أنهم يفضلون القدوم في فترة الربيع والصيف، وعادة لا تطول فترة بقائهم فيها أكثر من 15 إلى 20 يوماً يقضون إجازاتهم ثم يسافرون من جديد، وهم غالباً ما يفضلون الشقق ذات النمط 3+1، ويرغب بعضهم بامتلاك عدة شقق من مجمع ويجعلونها متصلة ببعضها.

كما أن انحصار هدف كثير من المستثمرين العرب من شراء العقار في قضاء الإجازة فقط، بالإضافة إلى عدم تأجير منازلهم في فترات غيابهم عنها، ساهم بشكل كبير في توجه فئة كبيرة من المستثمرين العرب نحو اقتناء الفلل فيها".

وقالت كذلك السيدة "شاهين": "إن المشترين العرب يكون لهم أحياناً معايير خاصة متعلقة بنمط المعيشة، مثل نوعية الحمامات والمسابح المغلقة في المجمعات وغيرها، وقد بدأت تنحو المشاريع في طرابزون منحى تلبية هذه الخصوصيات".

نقدم عروضاً ميزة للباحثين عن شقق للبيع في طرابزون، تعرف على الأسعار.

عرض الكل

عرض الكل

الأجانب في تركيا

وقالت أيضاً: "يفضل المستثمرون العرب الشراء من مناطق مثل: يومرا ويالنجاك Yomra - Yalıncak، حتى أنها باتت نِسَب البيع كبيرة جداً في هذه المناطق".

ونوَّهت كذلك السيدة "اوزديل شاهين" إلى دور العرب في دعوة أصدقاءهم إلى الشراء من نفس مجمعاتهم التي اقتنوا شققاً فيها، فقالت: "إن أي مشترٍ عربي يقتني منزلاً في مجمع سكني، ويكون راضٍ عنه، فإنه غالباً ما يدعو أصدقاءه ومعارفه للشراء من المجمع نفسه، كما أن المناطق الغناء فيها مثل منطقة بحيرة اوزنجول وبحيرة سيرا تجذب العرب بشكل كبير، فهم يقصدون هذه الأماكن بشكل كبير بهدف السياحة وتناول الطعام والتنزُّه وقضاء بقية اليوم.

لقد بات الأثر العربي لا يفارق مدينة طرابزون، فاليافطات واللوحات الإعلانية وواجهات العرض ولوائح المطاعم والمحلات تم كتابة قسم كبير منها باللغة العربية، حتى أصبحت مكاتب بيع العقارات تشترط معرفة الموظفين باللغة العربية، وتقوم بتصميم بروشورات بالعربية أيضاً".

وختمت "شاهين" حديثها قائلةً: "إذا نظرنا إلى حجم الاستثمارات العربية في العقارات السكنية، نجد أن المستثمرين العراقيين يفضِّلون العقارات ذات المساحات الصغيرة، بينما يجنح السعوديون إلى المساحات الكبيرة، كما أن مواطني كل بلد لهم خيارات مفضَّلة خاصة بهم تختلف عن الآخرين".

ختاماً: كانت هذه جولة سريعة على واقع العقارات في طرابزون، مع الإشارة إلى الإقبال المتزايد من قِبل المستثمرين العرب على الاستثمار فيها، لما تميزت به من جمال ساحر، بالإضافة إلى معالم طرابزون الرائعة، مثل دير سوميلا الشهير، ومغارة كاراجا النادرة، والبحيرة الساحرة اوزنجول وغيرها من المعالم الساحرة.

معالم طرابزون

هذا وقد أتاحت شركة امتلاك العقارية للراغبين في استثمار عقاري آمن في طرابزون، فرصة التعرف على أهم المشاريع العقارية من خلال مكاتبها في طرابزون واستشارييها العقاريين ذوي الخبرة الواسعة بواقع السوق العقاري التركي.

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!