حقوق وواجبات المواطن التركي

تعرف على مميزات حامل الجواز التركي، واقرأ أيضاً عن حقوق وواجبات المواطن التركي. كل ذلك وأكثر تقدمه لك امتلاك العقارية.

حقوق وواجبات المواطن التركي
3,845
2022-04-08 تاريخ آخر تحديث 2022-06-04

حقوق وواجبات المواطن التركي

مميزات حامل الجواز التركي

تطورت قيمة جواز السفر التركي بتطور الوضع الاقتصادي للبلاد، وارتبطت قيمة الجواز التركي بحالة النهوض التي شهدتها تركيا سياسياً ودبلوماسياً خلال العقدين الأخيرين، حيث تضاعفت أعداد السفارات والممثليات التركية في جميع أنحاء العالم.

إضافة إلى النهضة الصناعية والتجارية والإنتاجية التي جعلت من تركيا مكاناً مرموقاً حول العالم، تستحضر من خلال ذلك البلاد اهتماماً لافتاً من قبل مختلف الدول لعقد شراكات تجارية وتسهيلات لتبادل الاستثمارات المختلفة.

ويُصنف جواز السفر التركي من الجوازات التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشراته الإيجابية في نسبة الوصول حول العالم، حيث وصلت نسبة الوصول حتى تاريخ كتابة هذا المقال إلى 56%، وبالتالي يُتيح الجواز التركي دخول 62 دولة بدون تأشيرة دخول مسبقة، إضافة إلى 44 دولة بتأشيرة فور الوصول و5 دول بتأشيرات إلكترونية.

وبسبب الحركة الدبلوماسية النشطة التي تتمتع بها تركيا، يحصل حامل الجواز التركي بكل سهولة على تأشيرات الدخول للدول التي لا تسمح بدخولها إلا بتأشيرة مسبقة، مثل دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، إذ تُعد تركيا شريكاً تجارياً استراتيجياً لتلك الدول، ويربطها عدة اتفاقيات تجارية وتسهيلات جمركية مع هذه الدول.

ويخضع حامل الجواز التركي للحماية الدولية والحصانة، وتقوم السفارات والممثليات التركية بتوفير الحماية والمساعدة لرعاياها في كل بلاد العالم، بالتنسيق مع حكومات الدول المختلفة.

ويتمتع حامل الجواز التركي بكامل حقوق المواطنة التركية، من التملك في تركيا والترشح أو التصويت في الانتخابات، والمشاركة في العمل السياسي، والاستفادة من جميع الخدمات الصحية والقانونية والتعليمية وغيرها.

ما هي حقوق المواطن التركي؟

1. الحق في الإقامة بتركيا والاستفادة من كافة الخدمات

يتمتع المواطن التركي بحق الإقامة والتنقل بحرية والمعيشة في كافة الأراضي التركية، إضافة إلى حقه الكامل في الاستفادة من كافة الخدمات الأساسية التي تقدمها الدولة، من رعاية صحية، وغيرها.

2. الحق في التعليم

ينص القانون التركي على حق التعليم المجاني لأي مواطن تركي يحمل الهوية التركية، مع إلزامية التعليم مجاناً حتى نهاية المرحلة الأساسية (الصف السادس)، وفي المراحل المتوسطة والجامعية والدراسات العليا توفر الحكومة التركية خدماتها للمواطنين الأتراك بأسعار رمزية ورخيصة مع حزم من الدعم والمنح.

3. الحق في الحصول على الرعاية الصحية

يمنح حق المواطنة التركية حق الحصول على الرعاية الصحية لأي مواطن حامل للهوية التركية، وتُغطي المشافي الحكومية التركية ومراكز الرعاية الأولية كل المدن والأحياء السكنية في تركيا.

اقرأ ايضا: قطاع الصحة في تركيا: مزايا عديدة وخدمات متكاملة على مدار الساعة

4. الحق في التصويت والترشح للانتخابات

بموجب القانون التركي فإن أي مواطن تركي خال من أي أحكام قضائية ويبلغ السن القانوني ويتوافق مع الشروط القانونية يحق له أن يترشح للانتخابات أو أن يقوم بالتصويت في أي انتخابات مدنية، محلية كانت أو رئاسية أو برلمانية.

5. إمكانية التقدم لكافة الوظائف الحكومية

من حق الحامل للهوية التركية التقديم على الوظائف الحكومية كافة، داخل البلاد وخارجها حسب تخصصه ومجاله والشروط المعلن عنها، ويحق له الاستفادة الكاملة من المميزات التي تمنحها الوظيفة الحكومية.

6. استخراج جواز سفر تركي

يملك كل مواطن تركي الحرية في السفر والتنقل، وبموجب ذلك يحق له استخراج جواز السفر التركي من الدولة، والتنقل به بين دول العالم المختلفة.

واجبات المواطن التركي

ما هي واجبات المواطن التركي؟

1. خدمة العلم (الخدمة العسكرية)

تعتبر تركيا من الدول التي تُلزم مواطنيها بخدمة العلم (الخدمة العسكرية) عند بلوغ المواطن التركي سن الـ 21، ويشمل القانون أيضاً المجنسين الجدد، لكن في حال كان حصول الأجنبي على الجنسية التركية بعد تخطيه سن الـ 21 فإنه يُعفى من الخدمة العسكرية في تركيا، كما أنه من الممكن دفع البدل أو التأجيل لخدمة العلم في تركيا حسب شروط وحالات معينة مذكورة في القانون.

2. الدفاع عن الوطن

من أهم واجبات حاملي الهوية التركية (المواطنين الأتراك) هو الدفاع عن الوطن، من خلال حفظ القيم الوطنية وعدم التعاون الخارجي مع الدول المعادية أو الانخراط بأعمال عدائية ضد السلم الأهلي والداخلي أو ما يهدد المصالح الحيوية والقومية للبلاد.

3. احترام حقوق الآخرين

يكفل الدستور التركي الحرية لجميع أفراد المجتمع في اختيار الشكل واللبس والاعتقاد الديني، ويفرض القانون التركي احترام كل مواطن حقوق المواطن الآخر دون إنقاص من حق أحد.

4. الحفاظ على الأمن والممتلكات العامة

من واجبات المواطن التركي الحامل للهوية التركية الحفاظ على الممتلكات العامة للدولة والاعتناء بها وعدم التخريب أو الحاق الأضرار بالمنشآت أو الممتلكات العامة، كما يعد الحفاظ على الأمن وعدم ارتكاب أي مخالفات قانونية من واجبات المواطن التركي تجاه دولته.

5. دفع الضرائب ورسوم التأمين

الالتزام بدفع الضرائب للدولة بشكل دوري ورسوم التأمين هو من أهم الواجبات التي تقع على عاتق المواطن التركي تجاه الدولة، حتى يتسنى الاستمرار في تقديم الخدمات وتطويرها والارتقاء بها.

هل الحصول على الجنسية التركية يعتبر ميزة؟ ما هي أسهل الطرق؟

تعد تركيا سوقاً اقتصادياً ناشئاً ويوفر فرصاً استثمارية قيمة، كما أنها من الدول التي تشهد منحنى تصاعدي في نموها الاقتصادي على المستوى الدولي والإقليمي.

لذلك تعد الجنسية التركية ميزة يتمتع بها حامل الهوية التركية، في الوضع الحالي والمستقبلي حسب آراء كثير من الخبراء.

ومثل كثير من أنظمة الدول حول العالم، تمنح تركيا جنسيتها للأجانب الراغبين بذلك من خلال عدة شروط وقوانين في حالات مختلفة.


تعرف علي: شروط الحصول على الجنسية التركية بكافة الطرق

وتعد طريقة الاستثمار في العقار احدى أقصر وأسرع الطرق في الحصول على الجنسية التركية، حيث يمنح القانون التركي المستثمر الأجنبي الذي يقوم بشراء عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أمريكي الجنسية التركية له ولعائلته ما هم دون سن الـ18 سنة.
 
تحرير: امتلاك العقارية©
اخترنا لك
جواز السفر التركي الأخضر: مميزاته وطرق الحصول عليه

يُسمح لحاملي الجواز التركي الأخضر بالسفر إلى العديد من الدول الأوروبية بدون تأشيرة، تعرَّف على أهميته ومميزاته وكيفية ال...

2022-09-08
398
شروط وقوانين العمل في تركيا للأجانب

يتيح القانون التركي للأجانب العمل في تركيا في قطاعات الأعمال المختلفة وفق شروط ومحددات. تعرَّف بالتفصيل على شروط العمل ف...

2022-09-05
387
كل ما تريد معرفته عن إقامة المستثمر في تركيا

للحصول على إقامة مستثمر في تركيا لابد من توافر بعض الشروط اللازمة والأوراق الضرورية. تعرف على ذلك بالتفصيل مع إمتلاك الع...

2022-09-05
683

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها