العلاقات التركية الكويتية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

2022-01-10

15,019 زيارة

العلاقات التركية الكويتية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

جدول المحتويات

تاريخ العلاقات التركية الكويتية

تحكم العلاقة بين تركيا والكويت روابط ثقافية وتاريخية مشتركة منذ أيام الدولة العثمانية، قبل أن تتعزز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد أن نالت الكويت استقلالها عام 1961، لكن العلاقات بعد تلك الفترة بقية تأخذ شكلا طبيعيا قبل أن تتحول إلى زخم كبير عام 2013 حينما عقد في الكويت بتاريخ 24 تشرين الأول/أكتوبر 2013 الاجتماع الأول للجنة المشتركة للتعاون بين تركيا والكويت والتي تم تشكيلها على مستوى وزراء الخارجية بهدف تطوير التعاون بين البلدين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا والكويت قفزة نوعية فبعد أن كان يتراوح بين 600 و700 مليون دولار ارتفع إلى 1.287 مليار دولار عام 2016.

كما تصل قيمة الاستثمارات الكويتية في تركيا إلى 1.5 مليار دولار، فيما تجاوزت قيمة المشاريع التي تنفذها الشركات التركية في الكويت 6.3 مليارات دولار.

وطمحت تركيا والكويت إلى رفع التبادل التجاري الى 3 مليارات دولار حتى عام 2020، حيث لعبت التسهيلات التي أقرتها الحكومة التركية في القطاعات الاستثمارية المختلفة دوراً بارزاً في نشاط الكويتيين الاستثماري خلال السنوات الأخيرة وشملت قطاعات متنوعة كالمصارف والبنى التحتيّة والسياحة، كما أن للهيئة العامة الكويتية للاستثمار استثمارات في قطاعات مختلفة في تركيا.

ويأتي التطور الملموس في العلاقات التركية ـ الكويتية في الوقت الحالي نتيجة لتشكل اللجنة المُشتركة للتعاون والتي تسعى لتحقيق ما يصبو إليه الطرفان من تقدم وازدهار للبلدين في مختلف المجالات وعلى رأسها الدفاع والاقتصاد والصحة والثقافة والتعليم.

التبادل التجاري بين تركيا والكويت

الأتراك في الكويت: التواجد التركي في الكويت

يوجد في الكويت 10 آلاف مواطن تركي يعمل أغلبهم في قطاع المشاريع الإنشائية.

الكويتيين في تركيا: التواجد الكويتي في تركيا

يوجد1300 مواطن كويتي لديهم إقامة في تركيا وفق ما تؤكد الأرقام الرسمية.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

ما هي طبيعة العلاقات الكويتية التركية في الوقت الحالي؟

بعد أن شهدت العلاقة بين الكويت وتركيا قفزة كبيرة خلال العقدين الأخيرين، يوجد توافق في الآراء حول القضايا الإقليمية والعالمية بين البلدين، حيث كانت الكويت أول الدول العربية المنددة بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016، في موقف أثبتت فيه وقوفها إلى جانب الشرعية والديمقراطية.

وحتى منتصف عام 2021 لدى الكويت وتركيا 61 اتفاقية تشمل العديد من المجالات وتعزز العلاقات البينية حيث أصبحت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين سر ازدهار العلاقة بينهما لكون الاقتصاد التركي يحتل المرتبة 19 عالمياً وتزايد نشاط التجارة والسياحة وبيع العقارات للكويتيين في تركيا.

ما هي أهم الاستثمارات الكويتية في تركيا؟

تأتي الكويت في المرتبة الأولى في مجال الاستثمار العقاري في تركيا على مستوى دول الخليج وفق بيانات إحصائية تركية في كانون الثاني/يناير 2020.

وتؤكد التقارير الرسمية أن المواطنين الكويتيين قاموا بشراء 1691 عقاراً في تركيا في عام 2017.

كما بلغ عدد الشركات الاستثمارية برأس مال كويتي في تركيا 300 شركة، إضافة إلى 388 فرعاً لبنك "كويت ترك" الذي يمتلك بيتُ التمويل الكويتي نسبة 62.24% من أسهمه، وهو اليوم واحد من أهم البنوك الإسلامية في تركيا.

كم حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا؟  

بلغ حجم الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا نحو 1.7 مليار دولار، ويضرب كثير من المتابعين أمثلة عن تطور العلاقة بين البلدين بشكل كبير، حيث يوجد عدد من المشاريع التي تعد من التجارب الكويتية الناجحة في الاستثمار بتركيا وهي: "بيتك- تركيا" ومشروع ريتم إسطنبول لشركة مزايا القابضة إلى جانب شركة الخليج للتأمين - تركيا.

ما هي أهم الاستثمارات التركية في الكويت؟

وصلت قيمة المشروعات التي نفّذتها شركات المقاولات التركية في الكويت إلى 6.5 مليار دولار، وتعد شركة "ليماك" التركية من أشهر الشركات الحاصلة على مشاريع في الكويت، حيث نجح تحالفها شركة "الخرافي ناشيونال"، بالفوز بمناقصة إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي، في أغسطس/ آب 2015، بقيمة إجمالية تبلغ 4.33 مليارات دولار، ويعد هذا أكبر عقد فاز به مقاولون أتراك في حزمة واحدة بالخارج.

وبما أن شركات المقاولات والإنشاءات التركية تحتل المرتبة الثانية عالمياً بعد الشركات الصينية، نظرا لما تتمتع به من سمعة قوية مكنتها لأن تفوز بمشاريع ضخمة في الكويت.

التبادل التجاري بين تركيا والكويت

ما هي أهم صادرات تركيا للكويت؟

تصدّر تركيا إلى الكويت منتجات كثيرة وأهمها السجاد والأغطية الأرضية والحديد والفولاذ والآليات البرية والإكسسوارات والماكينات وقطع التبديل والنسيج، والأدوات المنزلية ومواد البناء والمُنتجات الغذائية عالية الجودة.

كما جاءت الكويت في المرتبة الثالثة من حيث الصادرات التركية من بيض الدجاج حيث ارتفعت قيمة الصادرات من مليون و27 ألف دولار إلى 31 مليون و641 ألف دولار.

عرض الكل

عرض الكل

العلاقات الاقتصادية الكويتية التركية

ما هي أهم الصادرات الكويتية إلى تركيا؟

البترول الخام ومنتجات البتروكيمياء والمنتجات الكيميائية العضوية والبلاستيك والمواد البلاستيكية.

ما هو حجم التبادل التجاري بين تركيا والكويت؟

إن حجم التبادل التجاري بين تركيا والكويت بلغ عام 2020، 711 مليون دولار، واليوم تطمح تركيا لزيادة التبادل التجاري بين البلدين ليتجاوز المليار دولار على المدى القريب، فيما بلغت واردات تركيا من الكويت 154 مليون دولار.

الاستثمارات الكويتية في عقارات تركيا

تأتي الكويت في المرتبة الأولى في مجال الاستثمار في عقارات تركيا على مستوى دول الخليج وفق بيانات إحصائية تركية صدرت في كانون الثاني/يناير 2020.

وتؤكد التقارير الرسمية التركية أنه منذ العام 2015 حتى شهر سبتمبر/ أيلول 2020 بلغ عدد العقارات السكنية التركية المبيعة للمواطنين الكويتيين قرابة 10711 عقاراً.

الاستثمارات التركية في الكويت

ما هو مستقبل العلاقات التركية الكويتية؟

تحمل العلاقات التركية – الكويتية إمكانات كبيرة وواسعة وخاصة أن المؤشرات الاقتصادية مستمرة وإيجابية، ولا سيما أن قيمة المشاريع التي تنفذها الشركات التركية في الكويت تقدر بـ8.2 مليار دولار.

وفي المقابل يدخل الكويتيين في عداد الأجانب الأكثر شراء للعقارات في تركيا، وخاصة أن الكويت هي الدولة التي ترسل أكبر عدد من السياح إلى تركيا مقارنة بعدد سكانها.

إذ تشير الأرقام الرسمية إلى أن عدد السياح الكويتيين الذين زاروا تركيا خلال عام 2019 وصل إلى 374.19 ألف بزيادة بنسبة 26% مقارنة بالعام 2018.

كما أن توجه الكويت وتركيا لفتح كل أبواب وأنواع التعاون بينهما بما في ذلك تبادل المعلومات ونقل التكنولوجيا في مجال الصناعات الدفاعية، يدلل على أن الاستثمارات المتبادلة مرشحة للزيادة باستمرار في ظل سعي البلدين لإزالة العوائق التي تحول دون إنجاز المزيد من المشاريع المشتركة وخاصة أن تركيا تتطلع إلى الغوص أكثر في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بالكويت والفوز بالحصص الاستثمارية الهادفة لتطوير البنية التحتيّة الكويتية خلال العقدين المقبلين.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!