تعرف على أسباب الزيادة الهائلة على إيجارات المنازل في تركيا

2023-12-19

18,318 زيارة

تعرف على أسباب الزيادة الهائلة على إيجارات المنازل في تركيا

تشهد إيجارات المنازل في تركيا ارتفاعاً كبيراً في معدلاتها على المستوى العام، فيما عرفت المناطق المركزية في المدن الكبرى زيادة مقدارها 100%، وكان أعلى نسبة من الارتفاع في إيجار الشقق من نصيب مدينة إسطنبول، التي شهدت زيادة بمعدل 300%.

ما سبب ارتفاع إيجارات المنازل في تركيا؟

تشهد السوق العقارية التركية ارتفاعاً كبيراً في إيجار المنازل، وبشكل خاص في المدن الكبرى، والمدن التي تحوي الجامعات والمؤسسات التعليمية.

وتشير الإحصائيات إلى ارتفاع في الإيجارات بنسبة 40% في عموم تركيا، كما وصلت الزيادة في الإيجارات إلى نسبة 50% في المدن التي تستضيف أعداداً كبيرة من الطلاب، مثل كوجايلي، وأسكي شهير، وأرضروم، وقونيا، وبورصة، وغيرها من المدن الأخرى.  

ولقد وصلت نسبة الزيادة في المناطق المركزية التابعة للمدن الكبرى مثل أنقرة وإزمير إلى ما يقارب 100%، أما إيجار الشقق في إسطنبول فقد تصدرت المدن التركية في ارتفاع أسعارها بنسبة وصلت إلى ما يقارب 300% في بعض مناطقها.  

الأزمة تنامت على مدى العامين الماضيين

يؤكد الخبراء أن ارتفاع الإيجارات ليس أمراً مفاجئاً، إنما هو أمر امتد تأثيره من العامين الماضيين إلى الآن، وكان من الأسباب الأساسية التي أدت إلى هذا الارتفاع هو الزيادة في الطلب، وبشكل خاص بعد بدء رفع القيود التي فرضتها جائحة كورونا، تزامناً مع تباطؤ في الإنشاءات الجديدة التي أوقفت ظروف كورونا بعض أعمالها.

ويضيف الخبراء أن عودة التعليم بشكل مباشر الذي تم إقراره قبل أشهر، كان نقطة الانعطاف الكبرى في هذه الارتفاعات.

إيجارات المنازل في تركيا

مناطق وأحياء إسطنبول في الصدارة

وفقاً لتقرير أعدته منصة Hepsiemlak العقارية يبحث تغيرات الإيجارات السنوية في تركيا، خلال عام من تموز/ يوليو 2021، تصدرت إسطنبول الولايات التركية من حيث الارتفاع في إيجارات المنازل في بعض مناطقها.

وقد احتلت منطقة ساريير المرتبة الأولى بين هذه المناطق، بنسبة زيادة بلغت 290% في حي روملي حصار التابع لهذه المنطقة، تلتها في المرتبة الثانية منطقة بشكتاش بمعدل زيادة بلغت 238%، وجاءت منطقة كاديكوي في المرتبة الثالثة بنسبة زيادة بلغت 150%.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

أبرز الأسباب المؤدية إلى ارتفاع الإيجارات

وفقاً لما ورد في خبر نشرته صحيفة صباح التركية، فإن أهم الأسباب المؤدية إلى ارتفاع الإيجارات هي:

  • الإقبال الكبير على شراء الشقق السكنية أدى إلى سرعة في نفاد المخزون العقاري، مع تباطؤ في إنشاء المشاريع الجديدة بسبب ظروف كورونا، مما سبب زيادة في الطلب فاق العرض، فازدادت نسبة الاستئجار، وكنتيجة لذلك ارتفعت أسعار إيجارات المنازل.
  • تعد خطة إعادة الإعمار التي تقوم بها الحكومة التركية في المناطق القديمة لتحصين أبنيتها ضد الزلازل، واحدة من الأسباب التي أدت إلى ازدياد الطلب على الإيجار، وبالتالي ارتفاع الأسعار.
  • الطلب المتزايد على الإيجار من قبل طلاب الجامعات، بعد عودة التعليم إلى الوضع الطبيعي.
  • إغلاق بعض المساكن الطلابية، وخفض الطاقة الاستيعابية لبعضها الآخر بسبب ظروف الوباء.
  • العدد الكبير من حالات الزواج التي تم عقد قرانها في هذا الصيف بعد فسح المجال لإقامة الأعراس، التي كانت ممنوعة بسبب ظروف الوباء، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المنازل وإيجاراتها.
  • عودة الناس التي هاجرت من المدن الكبرى بعد نزوحهم عنها في فترات الحظر الذي فرضه الوباء، مما سبب حركة كبيرة في السوق العقارية لهذه المدن.
  • ارتفاع قيمة الفائدة في القروض الإسكانية أدى إلى ارتفاع أسعار الشقق، مما جعل أصحاب المنازل يرفعون إيجارات منازلهم التي اشتروها بأسعار عالية.
  • ارتفاع قيمة الفائدة جعل بعض الناس تختار الاستئجار حلاً بديلاً عن الشراء في الوقت الراهن، مما أدى إلى زيادة الطلب على الإيجار.
  • تسابق أصحاب المنازل في ظل زيادة الأسعار إلى زيادة قيمة الإيجار عن القيمة المحددة قانونياً، وتهديد المستأجرين بالإخراج من المنزل في حال عدم قبولهم بالزيادة.
  • قيام إدارات بعض المجمعات السكنية بعقد اتفاقيات حصرية مع مكاتب عقارية، ومنحهم تفويضاً حصرياً بتأجير المنازل في المجمع، وهذا كان أحد أسباب ارتفاع الإيجارات.
 

عرض الكل

عرض الكل

إيجار الشقق في إسطنبول

كثرة عمليات النصب في السوق

في السياق ذاته أكد السيد حقان أك دوغان رئيس رابطة المستشارين العقاريين TÜGEM أن ارتفاع أسعار الإيجارات، وصعوبة إيجاد منزل للإيجار، شكل فرصة لظهور الكثير من المحتالين في سوق العقارات في تركيا، وتعرض الكثير من الناس لعمليات احتيال من قبل هؤلاء، حيث جاء في تصريحه:

"إن زيادة الطلب على الإيجار وقلة العرض، شكل فرصة لبعض المحتالين للقيام بعمليات نصب على الباحثين عن منزل للإيجار، فبعض هؤلاء قام بجمع صور لمنازل عن شبكة الإنترنت، وقاموا بنشرها في إعلانات كاذبة عن منازل للإيجار".

وأخذ أك دوغان يشرح كيفية حدوث بعض عمليات النصب عند استئجار المنزل حتى يستطيع الناس تجنب تلك الحيل بقوله:

"يقوم المحتالون بخلق حجج واهية من أجل أخذ العربون دون عرض المنزل على المستأجر، حيث يقولون: "المنزل الآن يشغله مستأجر آخر، أو إن صاحب المنزل خارج تركيا، لكن هذا المنزل عليه طلب كبير، إن شئتم ادفعوا جزءاً من الإيجار لنحجزه لكم، ويقومون بسلب المال بهذه الطريقة".  

وأضاف أك دوغان محذراً الناس من عمليات النصب هذه: "لا تعتمدوا عن الإنترنت وحده لاستئجار المنزل، بل اذهبوا إلى رؤية المنزل بأنفسكم، وتأكدوا من وجود صاحب المنزل بالاطلاع على سندات الطابو الخاصة به، وإن كان الاستئجار عن طريق وسيط عقاري فاطلبوا رؤية ترخيص مكتبه أو شركته".

العقارات في تركيا

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

المصدر: صحيفة صباح

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!