شروط الحصول على الجنسية التركية بكافة الطرق

2024-01-05

13,021 زيارة

شروط الحصول على الجنسية التركية بكافة الطرق

تعرفوا عبر امتلاك العقارية على شروط الحصول على الجنسية التركية عبر مختلف الطرق المتوفرة 2024.

شروط الحصول على الجنسية التركية 2024

يمكن عرض الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على الجنسية التركية، والشروط المطلوبة لها عبر النقاط التالية:

1. شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار

أتاحت التعديلات التي طرأت على اللائحة التنفيذية لقوانين الجنسية التركية في العام 2018 إمكانية حصول كثير من المستثمرين على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي، بدلاً من مليون دولار حسب القرار السابق. 
ملاحظة: تم تعديل قانون الحصول على الجنسية التركية مقابل عقار اعتبارًا من إبريل 2022، ليصبح 400.000$ بدلاً من 250.000$)

بالنسبة لشروط شراء عقار والحصول على الجنسية التركية من خلاله، حسب التعديلات التي صدرت في العام 2018 فهي على الشكل التالي:

  • أن تبلغ قيمة العقار 400 ألف دولار أمريكي أو أكثر، أو ما يعادلها بالعملة التركية بحسب سعر الصرف المعتمد من البنك المركزي التركي.
  • تسجيل العقار نظامياً في دائرة الطابو، سواء كان هذا العقار جاهزاً، أو قيد الإنشاء.
  • أن يتم شراء العقار من شخص تركي الجنسية أو شركة إنشاء تركية.
  • تقرير تقييم عقاري من شركة تقييم عقاري معتمدة من الحكومة التركية.
  • التعهد بعدم بيع العقار قبل 3 سنوات.
  • أن تسدد قيمة العقار عبر حوالة بنكية نظامية، وفي هذا السياق أصدرت دائرة شؤون الأجانب في مديرية الطابو والمسح العقاري في تركيا تعميماً، توضح فيه آلية إلزام مواطني الدول الأجنبية الراغبين بشراء العقارات في تركيا، بدفع ثمن العقار بالعملات الأجنبية، وبيع هذه العملات لمصرف تركيا المركزي بشكل مباشر أو غير مباشر.
شروط الحصول على الجنسية التركية

ووفقاً لهذه الآلية يُلزم أصحاب العلاقة بتقديم وثيقة تثبت بيع ثمن العقار بالعملة إلى أحد المصارف، من خلال إرفاقها بطلب تسجيل ملكية العقار المقدم إلى دائرة الطابو المعنية، ويتم اعتماد قيمة العملات المباعة بالليرة التركية المسجلة في الوثيقة المذكورة آنفاً، كثمن للعقار في معاملات تسجيل الملكية في دائرة الطابو فى تركيا.

للمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة مقالنا التالي: دليل مفصل حول شراء عقار فى تركيا 2024.

كذلك تنص الآلية الجديدة على أنه يتم القيام بمعاملات بيع العملة إلى أحد المصارف حصراً من قبل مشتري العقار أو بائعه أو من ينوب عنهم بموجب وكالة قانونية، وينبغي أن تتضمن وثيقة إثبات بيع العملة التي يمنحها المصرف الشاري المعلومات الشخصية للشخص المعني، اسمه، وكنيته، ورقم جواز سفره، أو رقم هوية الأجنبي الصادرة عن الجمهورية التركية، إضافة إلى قيمة العملة المباعة بالدولار الأمريكي، مع بيان أنه تم بيع هذا المقدار من العملة، بموجب المادة 13 من التعميم المتعلق بحركة رأس المال، الصادر عن مصرف تركيا المركزي، التي تحمل عنوان قيم العقارات، ويجب أن يكون المبلغ المباع بالعملة الأجنبية مساوياً للقيمة الصافية لثمن بيع العقار، ولا يتضمن أي مصاريف إضافية، مثل مصاريف العقد أو أجرة الوساطة وغيرها.

الجنسية التركية الجنسية التركية

2. شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الوديعة البنكية

بموجب التعديلات الأخيرة على شروط منح الجنسية التركية للأجانب الصادرة بتاريخ 18/09/2018 انخفض الحد الأدنى لإيداع مبلغ في أحد البنوك التركية من 3 ملايين دولار أمريكي إلى 500 ألف فقط، شريطة عدم سحب المبلغ المودَع لمدة 3 سنوات كحد أدنى، لذلك يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على الجنسية التركية عن طريق الوديعة البنكية، التي تعد من أسرع الطرق لاكتساب الجنسية في تركيا.

كذلك بإمكان المستثمرين الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء سندات حكومية تشبه الإيداع البنكي، وذلك عبر شراء سندات بقيمة 500 ألف دولار، بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات، في هذا السياق انخفضت قيمة السندات الحكومية التي يُطلب من المواطنين الأجانب شراؤها ليمكنهم التقدم للحصول على الجنسية التركية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار.

شروط الحصول على الجنسية التركية

3. شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق توظيف أتراك

من الطرق التي تتيح للمستثمرين الأجانب الحصول على الجنسية التركية توظيف 50 مواطناً تركياً في إحدى مجالات العمل، حيث نص قانون تعديل شروط منح الجنسية التركية للأجانب على أنه يحق لصاحب الشركة الأجنبي الذي يوفر فرص عمل تشغيلية لـ 50 مواطناً تركياً على الأقل الحصول على الجنسية التركية، بعد أن كان في السابق يُشترط عليه تشغيل 100 مواطن.

4. شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج

تتيح القوانين التركية إمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية، وذلك ضمن مسارات حددها القانون التركي في مسألة الحصول على الجنسية التركية، وتولي القوانين التركية عناية بالغة بشرط الزواج، وتركز على كونه حقيقياً محققاً مفاهيم الزواج السليم.

عرض الكل

عرض الكل

الجنسية التركية

استمرار الزواج لمدة 3 سنوات على الأقل، ووجود إثباتات سلوكية مرتبطة بسلامة النية، بأن يكون الزواج مبنياً على أسس سليمة، والهدف منه تكوين أسرة، وليس مبنياً على المصلحة المجردة بأن يكون زواجاً لغاية التجنيس فقط، وبالتالي عدم ظهور أي عمل يثبت العكس، وألا يشكل الزوج أو الزوجة الأجنبية خطراً على الأمن القومي التركي والأمن العام، من أهم الأمور التي ينبغي على المتقدم الأجنبي تحقيقها عند التقدم على الجنسية التركية.

5. شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق إذن العمل

اكتساب الجنسية التركية عن طريق إذن العمل من الطرق التي يتبعها الأجانب الراغبون بالتجنيس في تركيا، حيث اشترطت المادة الحادية عشرة من قانون الجنسية التركية شروطاً خاصة لاكتساب الجنسية التركية عبر إذن العمل، وهي:

  • التمتع بالأهلية القانونية الكاملة للتصرف وفقاً للقانون في بلده الأم، وفي حال انعدام الجنسية تكون الأهلية حسب القانون التركي.
  • ابتداء من تاريخ تقديم الطلب الإقامة في الجمهورية التركية خمس سنوات بلا انقطاع، وقد سمح القانون التركي مغادرة الأراضي التركية مدة لا تتجاوز مجموع ثلاثمئة وستين يوماً خلال فترة الإقامة الكاملة.
  • إثبات نية الإقامة الدائمة في تركيا كشراء عقار، أو وجود نشاط تجاري، وغير ذلك.
  • امتلاك القدرة الكافية للتحدث باللغة التركية، بما يخوله ممارسة حياته اليومية والتواصل مع المحيط حوله.
  • وجود دخل يجعله قادراً على إعالة نفسه وعائلته في تركيا.
  • خلو الشخص من أية أمراض سارية من الممكن أن توثر في الصحة العامة، وذلك بإجراء فحوص في أحد المشافي أو المراكز الطبية المعتمدة.
  • التحلي بالخلق الحسن والسيرة الحميدة.
  • ألا يكون قد صدر بحقه أي حكم يمس الأمن الجنائي أو الاقتصادي أو السياسي.
  • ألا يكون من الأشخاص الذين يشكلون خطراً على الأمن القومي التركي.
  • التعهد باحترام القوانين والأنظمة السارية في تركيا.
شراء عقار والحصول على الجنسية التركية

6. شروط الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

يمكن تعريف الطريق الاستثنائية التي يتم الحصول من خلالها على الجنسية التركية بأنها التعديلات التي سنتها الحكومة التركية على قوانين التجنيس الخاصة بالمستثمرين الأجانب في تركيا، والتي صدرت في العام 2018.

فكل القوانين التي تم التعديل عليها وفق اللوائح التنفيذية التي أصدرتها الحكومة التركية تدخل في حيز الطرق الاستثنائية التي تؤدي بك إلى الجنسية التركية في نهاية الطريق.

يمكن معرفة الطرق الاستثنائية التي يتم الحصول من خلالها على الجنسية التركية من خلال النقاط التالية:

  • شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أمريكي.
    ملاحظة: تم تعديل قانون الحصول على الجنسية التركية مقابل عقار اعتبارًا من إبريل 2022، ليصبح 400.000$ بدلاً من 250.000$)
  • تحديد مبلغ قيمة الاستثمار الثابت مقابل الحصول على الجنسية بـ 500 ألف دولار.
  • توظيف 50 مواطناً تركياً.

من جانب آخر، وبالاستناد على بند في قانون الجنسية التركية يسمح من خلاله بمنح الجنسية لأي شخص يقدم خدمات للجمهورية التركية، بدأت الحكومة التركية منذ 5 سنوات تقريباً بمنح الجنسية التركية بشكل استثنائي للسوريين المتواجدين على أراضيها، وخاصة أصحاب الكفاءات من حملة الشهادات الجامعية والدراسات العليا والمهن والفنانين والرياضيين، إضافة الى رجال الأعمال والتجار وأصحاب الفعاليات التجارية.

اطلع على المزيد من التفاصيل ضمن مقالنا:  طرق الحصول على الجنسية التركية للسوريين 2024 .

جدير بالذكر أن الجنسية الاستثنائية الخاصة بالسوريين لا يمكن التقديم عليها بأي حال من الأحوال، وإنما تأتي أسماء المرشحين ضمن قائمة تصدرها وزارة الداخلية التركية، وترسلها إلى دوائر الهجرة في مختلف الولايات التركية.  

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!