الاستثمار في مدينة أنقرة تركيا: دليل شامل

المزايا العقارية التي تتمتع بها أنقرة بين الولايات التركية تفتح أبواب الاستثمار في تركيا على مصراعيه أمام رجال الأعمال الأجانب، تعرفوا عبر هذا المقال على أنقرة ومزايا الاستثمار في عقاراتها، وأهم أنواع الاستثمارات الأخرى المتوفرة فيها.

الاستثمار في مدينة أنقرة تركيا: دليل شامل
267
2021-11-22 تاريخ آخر تحديث 2021-11-25

الاستثمار في مدينة أنقرة تركيا: دليل شامل

هل تعتبر أنقرة مدينة مميزة للاستثمار؟ لماذا؟

تعد مدينة أنقرة إحدى النوافذ الأساسية التي تفتح آفاقاً استثمارية واعدة لرجال الأعمال، بفضل ما تمتلكه من عديد المقومات الاستثمارية، المتمثلة بالمناطق الحديثة والمتطورة، والبنية التحتية القوية، والأماكن السياحية المتنوعة، التي تدعم إقامة الاستثمارات، وتضمن نجاحها إلى حد بعيد.  

فوجود عديد المناطق المتطورة في أنقرة، تجهز الأرضية القوية لبناء المشاريع العقارية، ووقوعها في مناطق مركزية بالقرب من المعالم السياحية من جهة، وبقربها من مراكز التسوق والمؤسسات الحكومية والصحية والتعليمية من جهة أخرى، تجعلها خياراً مثالياً للاستثمار، ومن أبرز المناطق في أنقرة ما يلي:

  • تشان كايا.
  • كيت شوران.
  • جي بي جي.
  • مماك.
  • ألتين.
  • سينجان.
 

وتبرز منطقة تشان كايا كواحدة من أكثر المناطق في العاصمة التركية تفضيلاً من قبل المستثمرين والتجار، وهي التي تحوي مقرات السفارات والوزارات، ويتركز فيها أكثر المجمعات السكنية الحديثة والمتطورة في أنقرة.

والبنية التحتية الصلبة والقوية والمتطورة التي تواكب متطلبات العصر الحالي في أنقرة، تشكل القاعدة المتينة التي تبنى عليها الاستثمارات، وتضمن نجاح المشاريع الاستثمارية بكافة أنواعها، حيت تشمل هذه البنية التحتية وجود عديد المدن الصناعية، وتنوع المناطق التجارية، ونظاماً متكاملاً من شبكة المواصلات الحديثة، المكونة من وسائل النقل البرية والحديدية، إضافة إلى المطار الدولي في أنقرة، الذي يؤمن تنقلات سريعة داخل تركيا وخارجها.

بالإضافة إلى ذلك فإن أنقرة تندرج بين أكبر الولايات التركية من حيث المساحة وعدد السكان، وهي من المدن التركية التي تشهد تطوراً لافتاً ونمواً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، حيث يبلغ عدد السكان في هذه المدينة ما يقارب 5.663.322 نسمة وفقاً للإحصائيات الصادرة عن مديرية النفوس في الولاية في العام 2020، كما أن المساحة الجغرافية التي تمتد عليها ولاية أنقرة تصل إلى 25.632 كم2.

وإذا كانت إسطنبول عاصمة ممتدة على قارتين كبيرتين، فإن أنقرة تشغل موقعاً جغرافياً مهماً في وسط البلاد، يمنحها بعداً استراتيجياً في الجغرافية التركية، فهي تشكل نقطة الالتقاء بين الطرق المتوجهة إلى مختلف الأقاليم الجغرافية في تركيا، وتمتد أراضيها لتشغل جزءاً مهماً في إقليم الأناضول الداخلي.

من الناحية السياحية تحتوي أنقرة على العديد من المعالم الأثرية، ففيها طريق الأعمدة الرومانية والمسرح الروماني وكاتدرائية أنقرة التاريخية ومعبد روما، ومئات المساجد العثمانية، مثل جامع علاء الدين وجامع حاجي بيرم، وأكثر من 50 متحفاً من بينها متحف العرقيات ومتحف الحضارات الأناضولية ومتحف حرب الاستقلال.

تضم المدينة كذلك منشآت السيادة التركية، ومنها القصر الرئاسي "شان قايا" الذي أقام فيه 11 رئيساً لتركيا منذ عهد أتاتورك، والقصر الرئاسي الجديد "آق سراي" (القصر الأبيض) الذي افتتح في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان في العام 2014، كما توجد فيها المقرات الرسمية الحكومية كمبنى رئاسة الوزراء والوزارات المختلفة والبرلمان، وكثير من الحدائق والمتنزهات العامة.

من حيث المنشآت الطبية فقد تم افتتاح المدينة الطبية في أنقرة في العام 2019، لتكون واحدة من أكبر المدن الطبية في تركيا، وتضم 6 مستشفيات على الشكل التالي: المستشفى العام، ومستشفى الأمراض القلبية، ومستشفى الأعصاب والعظام، ومستشفى الأورام، ومستشفى الأطفال، ومستشفى الأمراض النسائية.

ومن حيث المراكز التجارية تشتمل العاصمة التركية على مجموعة كبيرة من الأسواق والمولات التسويقية، التي تضم مختلف أنواع المنتجات المحلية والعالمية، ومن أبرزها:

  • ﻓﻮروم أوت ﻟﯿﺖ Forum Outlet.
  • ﻣﻮل ﻛﻨﺖ ﺑﺎرك Kentpark.
  • ﻣﻮل ﺟﺎﻟﯿﺮﯾﺎ Galleria.
  • ﻣﺮﻛﺰ أرﻛﺎدﯾﻮم Arcadium.
  • ﺑﻠﻜﻨﺖ ﺳﻨﺘﺮ Bilkent.
  • أﺑﺘﯿﻮم أوت ﻟﯿﺖ Optimum Outlet.
 

وتسبق ولاية أنقرة من حيث التعليم غيرها من الولايات التركية بخطوات عديدة، حيث تجد فيها عديد الجامعات الحكومية والخاصة المعترف بها في معظم جامعات العالم، وتحتل تصنيفاً متقدماً بين الجامعات العالمية، وتقدم التعليم باللغة العربية والإنكليزية إلى جانب اللغة التركية، ومن أهمها:

  • جامعة أنقرة
  • جامعة باشكنت
  • جامعة يلدرم بيازيت
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية
  • جامعة حاجي تبه
  • جامعة أتيليم

 

الاستثمار في أنقرة

ما هي أفضل أنواع الاستثمار في مدينة أنقرة تركيا؟

البنية التحتية القوية التي تتمتع بها أنقرة، وتوفر كثير من المقومات الاستثمارية فيها، ساهمت في خلق كثير من فرص الاستثمار في أنقرة في مجالات عديدة، وقطاعات متنوعة.

وكنتيجة عامة سيجد المستثمر أمامه مجموعة كبيرة من الفرص الاستثمارية الناجحة ليختار من بينها المشاريع التي قد تدر عليه أرباحاً طائلة، ومن أبرز أنواع الاستثمار في أنقرة تركيا ما يلي:

1. الاستثمار العقاري

نظراً للعوامل التي تحدثنا عنها سابقاً، توجهت أنظار كثير من المستثمرين في مجال الاستثمار العقاري في تركيا على وجه العموم، وعلى عقارات أنقرة بشكل خاص لكونها تشكل القطب السياسي للبلاد، والمركز الاقتصادي والصناعي بعد مدينة إسطنبول.

والذي يؤكد كلامنا هذا تلك الأرقام الصادرة من هيئة الإحصاء التركية، والمتعلقة بمبيعات الشقق السكنية في تركيا عموماً، خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول للعام الحالي 2021، والذي جاءت فيه أنقرة في المرتبة الثانية بعد مدينة إسطنبول في نسبة المبيعات العقارية، بعد تحقيقها مبيع 13 ألفاً و466 شقة سكنية، وبنسبة 9.8% من مبيعات الشقق السكنية في عموم تركيا.

كما شهد القطاع العقاري في أنقرة طلباً متزايداً على العقارات من قبل المستثمرين الأجانب في الآونة الأخيرة، وعرفت الاستثمارات الأجنبية نشاطاً كبيراً في هذه المدينة، حيث حققت أنقرة المركز الثالث على مستوى تركيا، من حيث مبيعات الأجانب للشقق السكنية خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام 2021، بعد تسجليها عدد مبيعات من العقارات بلغت 2.755 شقة سكنية.

الاستثمار العقاري في أنقرة

2. الاستثمار السياحي

تنوع المعالم السياحية في أنقرة، والإقبال الكبير الذي شهدته من السياح، جعلت منها مقصداً للاستثمارات السياحية، حيث تمتلك مدينة أنقرة الأرضية القوية لإنشاء كثير من المشاريع السياحية، فهناك على سبيل المثال الاستثمار في مجال الفنادق، الذي يعد من أكثر المشاريع التي تلقى إقبالاً كبيراً من السياح طوال العام، وتشكل خياراً استثمارياً رائعاً بفضل عوائدها الاستثمارية الكبيرة، والتي ترتفع سنوياً بنسبة تتراوح ما بين 8% و15% من قيمة العقار.

كذلك يدخل الاستثمار في المولات التجارية الضخمة في أنقرة كواحد من الخيارات المهمة في الاستثمارات السياحية، فهذه المولات التسويقية تقدم العديد من الفرص للاستثمار، كالمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وصالات الألعاب والسينما وغيرها، مما يساهم في نمو الحركة التجارية، ومضاعفة فرص الاستثمار السياحي في أنقرة.

إضافة إلى الفنادق والمولات يمكن أن يجد المستثمر فرصاً عديدة للاستثمارات السياحية، مثل الشقق المخصصة للإيجار السنوي، والمنتجعات والشاليهات، وغير ذلك من العقارات المستخدمة لأغراض سياحية.

عقارات أنقرة

3. الاستثمار الصناعي

تطور الاستثمار الصناعي في أنقرة وتعدد مجالات الاستثمار فيه، يجذب كبار المستثمرين للعمل في هذا القطاع، والذي يشجع على دخول المستثمرين للقيام بصفقات استثمارية في القطاع الصناعي وجود عديد المدن الصناعية في أنقرة.

وتأتي المدينة الصناعية التي تعرف باسم أوستيم في مقدمة المدن الصناعية في أنقرة، حيث تعد من أكبر المناطق الصناعية، وتحتوي على معامل نشطة في مجالات عديدة، أبرزها الصناعات النسيجية والطبية والبلاستيكية وقطع السيارات والمفروشات والأدوات الرياضية والمنزلية وغيرها، وهذا من شأنه أن يوفر فرصاً متنوعة للاستثمارات الصناعية.

الاستثمار في تركيا

ما هي مميزات الاستثمار العقاري في أنقرة تركيا؟

يمكن أن نوجز مميزات الاستثمار العقاري في أنقرة من خلال النقاط التالية:

  • كون مدينة أنقرة العاصمة التي تضم معظم القنصليات والسفارات فيها، ويتركز فيها أيضاً عديد الوزارات ومؤسسات الدولة.
  • تمثل أنقرة المركز الاقتصادي الثاني للبلاد بعد مدينة إسطنبول.
  • الهدوء النسبي الذي تتصف به أنقرة مقارنة مع مدينة إسطنبول.
  • الأسعار المعقولة للعقارات في أنقرة.
  • الحصول على عائد مالي شهري ثابت ومستمر ومضمون.
  • زيادة قيمة رأس المال أو زيادة قيمة العقار على المدى الطويل، أي أن قيمة العقار بعد عدة سنوات سترتفع وبالتالي سيزيد رأس المال.
  • الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي.

ما هي أفضل الاستثمارات في عقارات أنقرة تركيا؟

عقارات أنقرة تضع بين أيديكم أفضل أنواع الاستثمارات، فهناك طرق عدة للاستثمار في العقارات، منها:

1. الاستثمار في الشقق

مع زيادة عدد المستثمرين الأجانب في أنقرة، وبفضل البيئة الاستثمارية الآمنة التي تتمتع بها، تمكنت العاصمة التركية من استقطاب عدد كبير من المستثمرين العرب خاصة إليها، لتتحول بذلك إلى قبلة منافسة لمدينة إسطنبول، ومستقطبة للاستثمارات الأجنبية.

ومن المعروف أن الاستثمار في الشقق هو أكثر أنواع الاستثمارات أماناً وتحقيقاً للأرباح على مدى الأيام، وبالنظر إلى البيانات الصادرة عن جهات رسمية في تركيا، نجد أن عدد مبيعات الأجانب من الشقق السكنية في أنقرة بلغت 359 شقة سكنية، خلال أكتوبر/ تشرين الأول من العام الحالي 2021.

الاستثمار العقاري في تركيا

2. الاستثمار في الفلل

تنوع الخيارات الاستثمارية للفلل المعروضة للبيع، وتعدد المميزات التي تتمتع بها، كان من أهم عوامل جذب المستثمرين الأجانب إلى الاستثمار في الفلل في أنقرة، ومن أهم المواصفات التي يمكن أن يجدها المستثمرون في الفلل في أنقرة ما يلي:

  • تصميمات عديدة متميزة داخلية وخارجية للفلل، إضافة إلى عدد غرف متباينة حسب الطلب.
  • إطلالات مختلفة على المناظر الطبيعية الخلابة.
  • مرافق وخدمات متميزة محاطة بالفلل.
  • مواقع متميزة هادئة بعيداً عن صخب الحياة في المدينة.
  • الأسعار المتفاوتة للفلل حيث يمكنك البحث عما يناسب ميزانيتك وإمكانياتك المادية.
 

الاستثمار في فلل انقرة

3. الاستثمار في الأراضي

التنوع في البيئة الطبيعية المتوفرة في مدينة أنقرة من أراض زراعية واسعة، وسهول خصبة، ومناخ مناسب، يضع أمام المستثمرين فرصاً عديدة للاستثمار في الأراضي، سواء كانت في الأراضي المخصصة للمزارع أو في أراضي البناء، لا سيما أن الهدف الأساسي من عمليات الاستثمار تكمن في الوصول إلى الأرباح خلال فترة زمنية مناسبة، وهذا ما يتحقق فعلاً من خلال الاستثمار في الأراضي في أنقرة.

الاستثمار الزراعي في انقرة

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
دليل الاستثمار في ازميت تركيا بكافة أنواعه

تعرف على أفضل فرص الاستثمار في ازميت تركيا، وعلى وجه التحديد الاستثمار في عقارات ازميت من شقق وفلل وأراضي. كل ذلك وأكثر...

2021-11-22
291
معلومات مفصلة عن إعفاء ضريبة العقار في تركيا

تعرف على إعفاء ضريبة العقار في تركيا، وما يشمله وما لا يشمله، واقرأ أيضاً عن شروط الحصول على الإعفاء الضريبي والأوراق ال...

2021-10-27
840
ما هي الأوراق المطلوبة لشراء عقار في تركيا؟

تعرف على جميع الوثائق المطلوبة لشراء عقار في تركيا وتعريفة كل وثيقة من هذه الوثائق وطرق الحصول عليها. اقرأ لدى امتلاك ال...

2021-10-21
1,454

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها