هل تجارة العقار مربحة؟ ماذا عن تركيا؟

اقرأ لدى امتلاك العقارية، وتعرف بالتفصيل وبدقة على إجابة السؤال: هل العقار مربح؟ تعرف كذلك على نسبة ربح العقار المتوقعة في تركيا، ومجموعة نصائح للاستثمار العقاري.

هل تجارة العقار مربحة؟ ماذا عن تركيا؟
4,827
2021-03-11 تاريخ آخر تحديث 2021-05-25

هل تجارة العقار مربحة؟ ماذا عن تركيا؟

مع ازدياد الإقبال الملحوظ من قبل أرباب الأموال على الاستثمار في القطاع العقاري التركي، وذلك بسبب كونه ملاذاً آمناً، خاصةً مع الظروف الطارئة مؤخراً على مختلف أنواع القطاعات الاقتصادية؛ والتي كان من أبرزها: وباء (كورونا) كوفيد 19، الذي أدى إلى أشبه ما يمكن أن يوصف بشللٍ ضرب مفاصل الاقتصاد العالمي، وأثّر على معدلات النمو لأسواق المال العالمية، حيث سجلت أدنى مستويات لها منذ بدء تاريخ التداول فيها، وهو الأمر الذي أعطى فرصة انتعاش ثمينة لقطاع التجارة في العقارات.

ونظراً لأهمية السوق العقاري في تركيا فإننا في شركة امتلاك العقارية سنتناول في مقالنا هذا، الإجابة على مجموعة من أهم الأسئلة التي ترد على أذهان المستثمرين، لدى عزمهم على توجيه أموالهم صوب القطاع الاقتصادي التركي، وعلى وجه الخصوص منه القطاع العقاري.

ما هي تجارة العقارات؟

عند تطرقنا للإجابة عن سؤال هل تجارة العقار مربحة ؟ لا بد من توضيح طرفي هذه العبارة كل على حدة.

التجارة: هي العملية المنظمة التي يجري من خلالها تبادل السلع، والمنافع، والخدمات بين أكثر من طرف، بهدف جني الأرباح، وتنمية الثروات، وإحراز الفوائد الاقتصادية من العمليات التجارية المختلفة.

العقار: هو كل ملك موصوف بالثبات، وعدم القابلية للانتقال؛ مثل: الأبنية التجارية والسكنية، والمحلات، والأراضي، والشقق، والفلل، وغيرها.

وبناءً على ذلك يمكن تعريف تجارة العقارات بأنها: نقل ملكية عقار بهدف الاستفادة منه، إما باستثماره عن طريق التأجير، أو الانتظار لفترة من الزمن بغرض الانتفاع من ارتفاع الأسعار مع مرور الوقت.

تعرف على المزيد عبر قراءة مقالنا عن أيهما أفضل وأكثر ربحاً: التجارة أم العقار؟

ما موقع الاستثمار العقاري بين أنواع الاستثمار الأخرى؟

توصف تجارة العقارات بالنظر إلى موقعها بين جميع أنواع ومجالات الاستثمار المتنوعة، بأنها من بين أضمن الاستثمارات، وأكثرها أماناً من حيث محافظتها على رأس المال وانخفاض نسب المخاطرة والمجازفة فيها؛ إذ إن العقار لا يمكن الاستيلاء عليه أو سرقته، فهو غير قابل للانتقال، مما يجعل الرهون العقارية هي الأكثر اعتماداً في أغلب المحاكم كوسيلة لضمان الحقوق؛ بالإضافة إلى تفرد العقارات بميزة عدم تأثرها بإفلاس البنوك مثلما هو الحال بالنسبة للأموال المودعة في البنوك، كما أنها لا تتأثر بالتذبذبات التي تصيب مؤشرات أسواق الأسهم عادة، الأمر الذي يجعلها بعيدة عن الهواجس، والمخاوف المؤثرة على باقي قطاعات الاستثمار الاقتصادية.

شاهد عروضنا مميزة مع توفر شقق استثمارية للبيع في تركيا، شاهد الأسعار والتفاصيل.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

هل تجارة العقارات مربحة؟

بالإضافة إلى استحواذ تجارة العقارات على مكانة لائقة بما يخص تمتعها بدرجة عالية من ضمان حفظ رأس المال، فإن وصفها بأنها تجارة مربحة لا يقل عن كونها تجارة آمنة، فقد حلت في المرتبة الرابعة بين -أسباب الثراء- وِفقاً لبيانات نشرتها شركة (ويلث إكس) المتخصصة في قياس الثروات، حيث جاء ذلك في دراسة تم الإفصاح عنها عام 2020 وأُجريت على أشخاص قاموا بتحويل أفكارهم إلى ثروات؛ ومما جاء في هذه الدراسة أن 4.5% من الأثرياء إنما جنوا ثرواتهم من خلال متاجرتهم في مجال العقارات، وقد أوردت من بين الأثرياء الذين تم ذكرهم في الدراسة اسم -ستيفن روس- وهو أغنى مطور عقاري في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ بلغت قيمة ثروته الصافية 7 مليارات $.

نسبة ربح العقار

ما هي نسبة ربح العقار المتوقعة؟

لدى السؤال عن نسبة ربح العقار جراء القيام بالتجارة في مجال الاستثمارات العقارية، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار، التباين الواضح، والتفاوت الشديد في نسب الأرباح التي يتم تحقيقها؛ وذلك بالنظر إلى الدولة التي يتم فيها الاستثمار، ونوع العقار، وبالنظر إلى الشخص الذي يُقدم على عملية الشراء العقاري، ومدى خبرته، وقدرته على الاستفادة المثلى من العقار المُشترى.

وبناءً على ما تقدم فإن الإحصاءات المتعلقة بقياس نسب أرباح الاستثمار العقاري اختلفت في تقديرها لتلك الأرباح، وإن كانت متراوحة في غالبها بين نسبة 10% و25 %، إلا أن بعض التقارير كانت قد أفادت بأن الاستثمار العقاري في بعض الدول من الممكن أن تصل فيه الأرباح إلى 30% من قيمة العقار سنوياً.

شاهد عروضنا للتملك ضمن عقارات تركيا، وتعرف على الأسعار.

ما هي أفضل أنواع العقارات للاستثمار؟

تجارة العقارات على اختلاف أنواعها تُعتبر من أفضل مصادر الدخل، غير أنه من المؤكد أن يوجد تفضيل من قبل المستثمرين لبعض أنواع العقارات على غيرها، وذلك يرجع في الغالب إلى الاختلاف في الغاية من الاستثمار في العقار، وإلى موقع العقار؛ بيد أن هنالك نوعين من الاستثمارات العقارية يجدر بنا الإشارة إليهما:

  • الاستثمار العقاري في الشقق السكنية سواءٌ كان استثماراً طويل الأجل، أم قصير الأجل؛ وسبب أفضلية هذا الاستثمار: هو الزيادة المضطردة في النمو السكاني، مما يعني الحاجة الدائمة إلى وجود الشقق، التي تُخصص في الغالب لأغراض السكن والإيواء.
  • الاستثمار في المجمعات والمباني التجارية: حيث يحوز هذا النوع من الاستثمارات على المرتبة الثانية بين مختلف أنواع الاستثمارات العقارية، وترجع أهمية المراكز التجارية إلى أنها هي الإطار الذي يضم مختلف أنواع التبادلات، والتعاملات التجارية الكبيرة منها، والصغيرة، والمتوسطة على حد سواء، فضلاً عن حاجة الناس الملحة، والمستمرة إلى التجارة.

 

تعرف على المزيد عبر قراءة مقالنا : هل الأفضل الاستثمار العقاري في تركيا ضمن مجمع سكني أو في بناء عادي؟

هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح؟

 عندما نتساءل هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح أم لا؟ فهذا يعني الحديث عن اقتصاد واحدة من أسرع الدول نمواً في السنوات الأخيرة، حيث سجل اقتصاد تركيا قفزة نوعية على سلم ترتيب اقتصادات الدول الناشئة؛ فقد صعدت تركيا من ترتيب 111 عالمياً إلى الترتيب رقم 16، محققة بذلك هدفاً مرحلياً من أهدافها، وهو أن تكون عضواً في نادي العشرين للدول الاقتصادية الأكثر نمواً على مستوى العالم، وممهدة لنفسها الطريق بذلك للحضور وبقوة في مجموعة العشرة للدول الاقتصادية المتقدمة، وذلك وفق الخطة الاستراتيجية التي رسمتها تركيا للوصول إلى هذا الهدف وحددت موعداً لتحقيقه بحلول عام 2023.

هل تجارة العقار مربحة

ووِفقاً لما تقدم، وبالاستناد إلى عوامل سنذكرها لاحقاً، فإنه يمكننا ترجيح كون الاستثمار في تركيا مربحاً، والعوامل هي:

  • التسهيلات الحكومية المقدَمة للمستثمرين الأجانب بهدف تشجيعهم على الاستثمار في تركيا، هذا وقد أشار البنك الدولي في دراسة له إلى تميز تركيا في هذا المجال، حيث إن افتتاح شركة عقارية في تركيا يكاد لا يستغرق أكثر من يومين! ثم إن نقل ملكية العقارات في تركيا يمتاز هو الآخر بسلاسة، ومرونة بهدف تخفيف التعقيدات والقيود على المستثمرين الأجانب.
  • ليس ذلك فحسب، بل إن تركيا أضافت إلى تلك التسهيلات حوافز يمكن وصفها بالمغرية للشخص الذي يتملك عقاراً فيها -على صعيد الوصف القانوني له كمستثمر في البلاد- لدرجة منحه الجنسية التركية في حال تملكَ عقاراً بقيمة 250ألف$، ومنحه الإقامة العقارية القابلة للتجديد باستمرار في حال كانت قيمة العقار المُشترى أقل من 250 ألف دولار.
  • الموقع الحيوي الذي تشغله تركيا حيث تمتد على مساحة 783,562 كم² بين قارتي آسيا وأوروبا، وبحدود بحرية طويلة مع القارة السمراء (أفريقيا).

كما ويصف بعض الباحثين تركيا بأنها الطريق الأهم لحركة مصادر الطاقة، عبر مجموعة من خطوط نقل الغاز، مثل: خط تاناب، وخط ستريم، وخط السيل الأزرق، وغيرها من الخطوط.

هذا وقد زاد من أهمية موقع تركيا؛ افتتاح طريق الحرير الجديد الذي يربط أوروبا بالصين عن طريق تركيا، وهو الأمر الذي بوّأها رقماً صعباً على خارطة العالم الاستراتيجية، وجعلها عقدة مواصلات دولية.

ومما يتصل بأهمية موقع تركيا؛ المناظر الخلابة التي تزدان بها أكثر مدن تركيا، وهو الأمر الذي يجعل سوق العقار التركي ينتشي، خاصة في مجال تشييد الأبنية المخصصة للاستجمام والاصطياف على اختلاف أنواعها وميزاتها.

نوعية العقارات في تركيا: نظراً لأن تركيا كانت قد تعرضت لزلازل كبيرة، كان من أبرزها زلزال مرمرة الذي حدث عام 1999، فإن الحكومة التركية قد سنت القوانين المتعلقة بإنشاء الأبنية لتوافق درجات السلامة، والمقاومة للزلازل لدى حدوثها، الأمر الذي انعكس على جودة الأبنية في تركيا.

كما ازدادت نسبة الأبنية المزودة بعوازل للصوت، وتلك الأخرى المجهزة بالعوازل التي تسهم في تخفيف الحرارة صيفاً والبرودة شتاءً؛ وهنا لا ننسى السعي الحثيث لدى الحكومة في استمرار عملية مد خطوط الأنابيب المغذية للأبنية بالغاز الطبيعي في جميع أنحاء تركيا.

ومن الملاحظ لدى القدوم إلى تركيا؛ اتساع المساحات الخضراء الجميلة في غالب مناطق تركيا، إذ تتمتع الأبنية فيها بظروف صحية مناسبة، وسبب ذلك عائد بالدرجة الأولى إلى الشروط المفروضة من قبل البلديات التركية عند منح رُخص البناء، من ضرورة التباعد بين الأبنية لأجل تأمين التهوية، وضمان دخول الشمس إلى أغلب المنشآت المعمارية.

هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح

 كم نسبة ربح العقار المتوقعة في تركيا؟

توصف نسب الربح من تجارة العقارات في تركيا أنها من بين أعلى نسب الأرباح في تجارة العقار على مستوى أوروبا، ومرجع ذلك لعدة أسباب من بينها:

  • ارتفاع أسعار العقارات التركية بشكل مضطرد سنوياً، بسبب الإقبال الكبير على الاستثمار العقاري في السوق التركية.
  • انخفاض نسبة الضرائب المطبقة على الأرباح الناتجة عن تجارة العقارات في تركيا، إذ تُعتبر هذه النسبة هي الأقل على مستوى الضرائب المفروضة في أوروبا.
  • تُصنف تركيا بأنها البلد الأول عالمياً في استقبال اللاجئين، ومن المعلوم ما لذلك من دور في زيادة الطلب على العقارات بشكل كبير جداً، خصوصاً بعد اتباع تركيا لسياسة تؤدي إلى تحسين ظروف اللاجئين؛ من خلال منح نسبة جيدة منهم الجنسية التركية، وإغلاق المخيمات، وتقديم التسهيلات لهم للإقامة في المناطق الحضرية التي يرغبون فيها.
  • يُعد المجتمع التركي من بين المجتمعات الشابة والفتية، حيث تستقبل الجامعات التركية أكثر من 8 ملايين طالب مما يعني الزيادة المستمرة في الطلب على تملك العقارات، لدرجة أن اقتربت مبيعات الشقق فقط -دون بقية العقارات في تركيا- من مليون وأربعمئة ألف شقة عام 2019، في حين أن قيمة العقارات المباعة للأجانب قد اجتازت حاجز الــ 7 مليار دولار.

وبالنظر إلى العوامل السابقة فإن ربح العقار في تركيا يختلف بالقياس إلى المنطقة ونوعية العقار ومجال الاستثمار، حيث من الممكن أن تصل نسبة الربح في بعض المناطق إلى 20% من القيمة الإجمالية للعقار في السنة.

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها :

  1. نصائح مهمة قبل شراء عقار في اسطنبول
  2. الاقامة العقارية في تركيا - شراء عقار في تركيا والاقامة
  3. أغلى عقارات إسطنبول وأكثرها فخامة وروعة

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

اخترنا لك
فرص استثمارية مميزة في تركيا

فرص استثمارية ضخمة ومميزة في تركيا بضمان امتلاك العقارية، وتشمل مباني ومستشفيات ومدارس وفنادق، والعديد من أفضل خيارات ال...

2021-07-28
250
ما هي العقارات التجارية وهل ينصح بالاستثمار بها في تركيا؟

ما هي العقارات التجارية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل ينصح بالاستثمار في العقارات التجارية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح امتلاك...

2021-06-08
1,807
الاستثمار الزراعي في تركيا: ما هي مميزاته وشروطه؟

تعرف في مقالنا على مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا، وأفضل المدن والمناطق الزراعية في تركيا، وهل الاستثمار الزراعي في ت...

2021-06-08
2,456

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها