إضاءة قانونية على إدارة المجمعات السكنية في تركيا

سوف نسلط الضوء عبر امتلاك العقارية على كل الأمور، التي تتعلق بإدارة المجمعات السكنية في تركيا، والواجبات التي تقع على عاتق مدير المجمع حسب القوانين التركية.

إضاءة قانونية على إدارة المجمعات السكنية في تركيا
2,982
2020-12-10 تاريخ آخر تحديث 2021-01-18

إضاءة قانونية على إدارة المجمعات السكنية في تركيا

يشتمل العيش في المجمعات السكنية في تركيا على عوامل عديدة، توفر لك نظاماً حياتياً في غاية التقدم والتطور، وتحقق الرفاهية والأمن والطمأنينة على الساكنين الراغبين بالعيش في تركيا.

إضاءة قانونية على إدارة المجمعات السكنية

يقصد بإدارة المجمعات السكنية تسيير وإدارة الأعمال اللازمة لاستمرار المرافق الأساسية والإضافية في المجمع السكني، بخدمة ساكنيه على أكمل وجه، وتختلف هذه الأعمال من مجمع إلى آخر، ولكنها تشمل بشكل عام أعمال النظافة والصيانة والحراسة، وإدارة المرافق العامة، وتنظيم استخدامها.

وقد تم وضع وتنظيم الأطر القانونية، لعملية إدارة المجمعات السكنية، في العديد من القوانين وملحقاتها ولوائحها التنفيذية، ويعتبر قانون الملكية الطابقية أهم هذه الأطر القانونية المنظمة لهذا الأمر.

في القوانين الناظمة لإدارة العقارات يعتبر مالك العقار أو مجلس المالكين، المؤلف من مجموع أصحاب الحصص في العقار، هم السلطة القانونية الأعلى في هذا العقار، وهم الذين يقومون بتحديد المدراء، ويوافقون على خطط الإدارة، ويقومون بالتقييم الدوري لأداء هذه الإدارة.

للمزيد ننصح بقراء مقالنا عن : قوانين إدارة المجمعات السكنية في تركيا

تعيين مدير المجمع السكني

يعتبر تعيين إدارة للمجمعات السكنية والأبنية أمراً ملزماً وفقاً للقانون التركي، فقد ورد في المادة 34 من قانون الملكية الطابقية:

يلزم مالكو العقار الرئيسي بتعيين مدير للعقار، في حال كان هذا العقار مؤلفاً من ثمانية أجزاء أو أكثر من الأجزاء العقارية المستقلة، وفي حال كانت هذه الأجزاء تحت ملكية مالك واحد، فيعتبر المالك مديراً قانونياً للعقار.

وفي المجمعات السكنية يتيح القانون لمالكي العقار تعيين مدراء للمجمعات السكنية، من بين المالكين أو خارجهم، وينبغي أن يكون ذلك بالتوافق بين المالكين، الذين يشكلون السلطة القانونية في إدارة المجمع السكني.

وفي حال لم يقم المالكون بتعيين مدير للعقار أو في حال عدم اتفاقهم على تعيين مدير للعقار الرئيسي (المجمع السكني) يمكن أن يتم تعيين مديراً للعقار من قبل محكمة الصلح، في حال تقدم أحد المالكين بطلب إلى أقرب محكمة صلح من منطقة العقار.

تعتبر المدة القانونية لتولي مدير العقار (المجمع السكني) سنة واحدة، يتم بعدها إعادة عقد اجتماع مجلس المالكين لإعادة التعيين، وفي حال تم تعيين المدير بقرار من محكمة الصلح، فتكون المدة القانونية لتولي الإدارة هي ستة أشهر.

يعد المدير القانوني وكيلاً قانونياً عن جميع المالكين، ويمكنه تمثيلهم بشكل جماعي في أي أمر قانوني يخص العقار الرئيسي، وهو بالمقابل ملزم بإطلاع مجلس المالكين على أي تطور، في كل أمر قانوني يتولاه بالنيابة عنهم.

لكنه بالمقابل غير مسؤول مالياً عن أي تعويض أو أي عقوبة مالية تلحق بالمالكين، بسبب التخلف عن أداء الالتزامات المالية، ويمكنه في حال حدوث ذلك طلب فسخ عقده، والمطالبة بتعويضاته من مجلس المالكين، وفقاً للقانون.

شاهد عروضنا ضمن المجمعات السكنية في تركيا

مهام إدارة العقار أو المجمع السكني

ورد في المادة 35 من قانون الملكية الطابقية: يتم تحديد مهام مدراء المجمع السكني في خطة الإدارة، مالم تنص الخطة على غير ذلك، ويقوم المدراء في المجماعات السكنية بالمهام التالية:

  1. تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس المالكين.

  2. اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق استخدام العقار الأساسي للغرض الذي خُصص له، والحفاظ عليه وصيانته.

  3. إبرام التأمين على العقار الرئيسي.

  4. إلى جانب القيام بالأعمال العامة لإدراة العقار الرئيسي، يقوم المدير بجمع مبلغ من المال كدفعة لأعمال الصيانة وأعمال التنظيف، ودفع التأمين في الوقت المحدد لجميع الدفعات في الخطة، وفي الشهر الأول من العام عند عدم تحديد الوقت في الخطة، ويقوم أيضاً بجمع ما تبقى من المال عند صرف الدفعة التي قام بجمعها.

  5. يقوم المدير أيضاً بأداء جميع الديون والدفعات المترتبة على الإدارة، والقيام بالمعاملات المترتبة على ذلك، ويقوم أيضاً بجمع إيجارات الأجزاء العقارية المؤجرة، في حال تم تفويضه بذلك من قبل المالكين.

  6. استلام جميع التبليغات التي تخص العقار الرئيسي.

  7. اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق عدم فوات أي حق، أو عدم حدوث انتقاص في أي حق، فيما يتعلق بالعقار الرئيسي.

  8. اتخاذ التدابير اللازمة لصيانة العقار، والعناية به، والمحافظة عليه، نيابة عن المالكين في الأمور التي تخصّهم.

  9. متابعة الدعوات والإجراءات التنفيذية الخاصة بالمالك المتخلف عن سداد الديون، والالتزامات المالية المتعلقة بملكية الجزء العقاري، وتسجيل حق الرهن القانوني في المؤسسة المعنية.

  10. القيام بفتح حساب مصرفي باسمه، وبصفة مدير العقار الرئيسي حصراً، في أحد المصارف ذات الاعتبار، من أجل إيداع الدفعات التي يقوم بتحصيلها، ومن أجل الأخذ منها عندما تقتضي الضرورة.

  11. دعوة مالكي الحصص من الشقق السكنية إلى اجتماع مجلس المالكين.

  12. تأمين عملية تشغيل المصاعد في العقار الرئيسي، والإشراف على إجراء الصيانة الدورية اللازمة لاستمراراها في العمل، وتنظيم الكشوف السنوية على المصاعد، ودفع الأجور اللازمة لذلك.

 

يعتبر المالكون في المجمعات السكنية مسؤولين بشكل مشترك عن هذه الأعمال، في مرحلة ماقبل تعيين مدير للعقار.

للمزيد من المعلومات إقرأ مقالنا عن : قانون التملك التركي

المجمعات السكنية في تركيا

ما هو مشروع خطة إدارة المجمع السكني؟ وما هي أسس إعداده؟

مشروع خطة إدارة المجمع السكني هو عبارة عن خطة مكتوبة، تشمل جميع الأعمال التي سيتم القيام بها من قبل إدارة المجمع السكني، بالاضافة إلى تحديد تكاليف هذه الأعمال بشكل توقعي، ويعد هذا المشروع لمدة عام كامل.

ووفقاً للمادة 37 من قانون الملكية الطابقية، فإن مشروع خطة إدارة المجمع السكني يجب أن يشتمل على ما يلي:

  • المصاريف التخمينية للعقار الرئيسي لمدة عام واحد.
  • الحصة التقديرية من التكاليف الواقعة على عاتق كل واحد من المالكين، وذلك وفقاً لسهمه في العقار الرئيسي، الذي يتم احتسابه على أساس المادة 20 من قانون الملكية الطابقية على الشكل التالي:
  • المصاريف الخاصة بالبواب، ومسؤول صيانة التدفئة والحارس، والمشرف على الحدائق، توزع بشكل متساوٍ على جميع المالكين.
  • مصاريف تأمينات العقار الرئيسي، ومصاريف تشغيل وصيانة المرافق المشتركة، والحفاظ عليها، ومصاريف الصيانة العامة وراتب المدير، تُحسب على أساس حصة المالك من أرض العقار.

 

بعد إعداد مشروع الخطة، يتم إرساله مكتوباً إلى جميع المالكين، وفي حال حدوث أي اعتراض على المشروع، خلال سبعة أيام من تاريخ الإعلام به، يتم مراجعة الاعتراض، واتخاذ القرار بشأنه في اجتماع مجلس المالكين، وفي حال عدم وجود اعتراض يتم إقرار المشروع كخطة إدارة لمدة عام كامل.

ولمن يرغب بـ العيش في إسطنبول نوفر لكم في امتلاك العقارية، باقة متنوعة من المجمعات السكنية في اسطنبول ضمن أرقى الأحياء والمناطق، سواء كان في القسم الأوربي أم الآسيوي من المدينة. فتملك عقار في أحد المجمعات السكنية في إسطنبول يعد خياراً مثالياً للراغبين بالعمل والاستثمار في آن واحد.

المجمعات السكنية في إسطنبول

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: قانون الملكية الطابقية + emlakgundemi.com.tr

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
معلومات مهمة عن العائدات في تركيا

تعرف على العائدات في تركيا، وما الذي يمكن حدوثه في حال عدم دفع رسوم العائدات في المجمعات السكنية، التفاصيل عبر امتلاك ال...

2020-11-06
2,638
إيجار المنازل في تركيا: إضاءة قانونية

إيجار المنازل في تركيا ومعاملاتها المالية، وآليات العمل عند الخلافات المالية بين المستأجر وصاحب العقار، وكيفية استعادة ا...

2020-10-26
3,648
الأمور التي يجب الانتباه إليها عند توقيع عقد الإيجار في تركيا

ماهي الأمور التي يجب الانتباه إليها عند توقيع عقد الإيجار في تركيا؟ وماهي التدابير التي يجب الأخذ بها قبل توقيع العقد؟ ت...

2020-10-01
4,054
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها