ما هي العقارات السياحية؟ وما هي مميزاتها في تركيا؟

ما هي العقارات السياحية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل من المجدي الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح امتلاك العقارية في هذا المجال.

ما هي العقارات السياحية؟ وما هي مميزاتها في تركيا؟
3,185
2021-05-20 تاريخ آخر تحديث 2021-07-28

ما هي العقارات السياحية؟ وما هي مميزاتها في تركيا؟

تعرفوا على جميع المباني التي تندرج ضمن قطاع العقارات السياحية والتجارية في تركيا، والمميزات الاستثمارية التي تتحلى بها، والتسهيلات المقدمة من الحكومة التركية إلى المستثمرين في هذا القطاع، عبر وجهة المستثمرين الأولى في تركيا امتلاك العقارية.

ما هي العقارات السياحية؟

تشمل العقارات السياحية كل المباني المستخدمة بهدف خدمة السائحين، في الأماكن التي يكثر فيها وجود السياح، مثل المطاعم والمقاهي وأماكن الاستراحة، التي تستقبل الزوار أثناء قيامهم بالرحلات بين المدن، وتقدم لهم كافة الخدمات المتعلقة بالطعام والشراب وتقديم الراحة المطلوبة لهم.

كما تشتمل العقارات السياحية سلسلة من الفنادق العالمية، التي تنتشر فروعها في جميع أنحاء العالم، وتندرج المولات التسويقية ضمن العقارات السياحية، كواحدة من أكثر المشاريع العقارية السياحية، التي تلقى إقبالاً كبيراً من الزوار في مختلف أوقات السنة.

بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض المباني، التي يمكن تصنيفها ضمن العقارات السياحية، مثل البيوت المخصصة للإيجار السنوي، والمنازل الصيفية الموجودة جانب البحر، والتي تسمى عند البعض بالشالهيات. 

وهناك ما يسمى بالعقارات التجارية، التي تتضمن المكاتب والمحلات التجارية والمطاعم والفنادق والمخازن والمستودعات والمصانع، وغير ذلك من المباني التي تستخدم بهدف التجارة.

ما هي أنواع العقارات السياحية؟

تمتلك تركيا البنية التحتية القوية التي تشكل المادة الخام، لتوفر كثير من مجالات الاستثمار في العقارات السياحية، وتنوع قطاعات العمل الاستثماري في مثل هذه المجالات، التي تساهم بنسبة كبيرة في نجاح أي مشروع استثماري.

لذلك يمكن للراغبين بدخول أبواب الاستثمار في القطاعات السياحية من رجال الأعمال، أن يجدوا في تركيا مجموعة من الفرص، التي يمكن الاستفادة منها في إنشاء مختلف أنواع المشاريع، التي من شأنها أن تدر لك الأرباح الطائلة.

ومن أهم أنواع العقارات السياحية في تركيا ما يلي:

الاستثمار في المولات التجارية

يعد الاستثمار في المولات التجارية الضخمة داخل مدن تركيا الحديثة، من أبرز أنواع الاستثمار السياحي في تركيا، هذه المولات التي يتم بناؤها على الشكل الذي يتناسب مع إمكانية القيام بعديد المشاريع التجارية، تساهم بشكل كبير نمو الحركة التجارية، ومضاعفة فرص الاستثمار السياحي في تركيا.

كما أن هذه المولات تحتضن عديد المحال التجارية الكبيرة، التي تضم أشهر الماركات المحلية والعالمية، إضافة إلى ذلك فهي تشتمل سلسلة من المطاعم المشهورة على مستوى تركيا، وصالات الألعاب والسينما، وغير ذلك من الأنشطة التجارية الأخرى.

الجنسية التركية الجنسية التركية

الاستثمار في مجال الفنادق

كذلك يعد الاستثمار في مجال الفنادق، من أفضل أنواع الاستثمار، من حيث المردود العالي في هذا القطاع، حيث ترتفع فيه نسبة الأرباح سنوياً إلى ما بين 8 و15 % من القيمة العقارية.

حيث يمكن الاستثمار في هذه الفنادق المصنفة من فئة 4 أو 5 نجوم، والتي تتمتع بسمعة عالية متميزة، وتجربة كبيرة في الأسواق المحلية والعالمية.

وهناك بعض الاستثمارات العقارية السياحية الأخرى التي يمكن لها خلق الفرص المتنوعة من الأعمال الاستثمارية، مثل:

  • الاستثمار في المحلات التجارية.
  • الاستثمار في المكاتب التجارية.
  • الاستثمار في المطاعم.
  • الاستثمار في المخازن والمستودعات.
  • الاستثمار في مباني المصانع.
 

للمزيد ننصح أيضاً بقراءة مقالنا عن : مميزات وفرص الاستثمار السياحي في إسطنبول

الاستثمار العقاري في تركيا

مميزات الاستثمار في العقارات السياحية

تنوع قطاعات الاستثمار السياحي التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، يوفر أرضية متينة لتعدد المميزات الاستثمارية التي يمكن أن تتوفر في خدمة راغبي الاستثمار.

ومن أجل ذلك تحولت تركيا خلال السنوات الماضية إلى قبلة للمستثمرين ورجال الأعمال، بهدف الاستثمار في مشاريعها التنموية والعقارية والسياحية، وذلك بفضل وجود عدد من المميزات، التي تشجع على الاستثمار في عقارات تركيا السياحية:

  • تحتل تركيا موقعاً جغرافياً مميزاً على امتداد القارتين الآسيوية والأوروبية، وتقع بجوار العديد من الدول العربية.
  • لكونها مركزاً عالمياً في سوق المال والأعمال والمراكز التجارية الكبرى، على مستوى الشرق الأوسط وأوروبا.
  • لاحتوائها على مجموعة هائلة من المدن السياحية، التي تضم في جنياتها كل المقومات السياحية التي يتمنى أن يزروها السائح.
  • وجود بنية تحتية قوية، تساعد على إنشاء المشاريع بكافة أشكالها، وتوفر شبكة من المواصلات الحيوية، التي تغطي معظم أنحاء البلاد، وتنوع خطوط النقل البري والبحري والجوي الموجود فيها.
  • وجود واحد من أكبر المطارات في العالم، مطار إسطنبول الدولي، الذي يوفر تنقلات آمنة وسريعة، داخل تركيا وخارجها، إضافة إلى طائرات الشحن المتوفرة من خلالها إلى كافة أنحاء العالم.
  • ناهيك عن المطارات الداخلية الأخرى، التي تمكنك من الوصول إلى مختلف الولايات التركية في وقت قصير.
  • المساحة الهائلة التي تتمتع بها تركيا، وموقعها المحادي لكثير من الدول العربية.
  • التنوع الثقافي الكبير، والعادات والتقاليد التركية، التي تشبه إلى حد بعيد عادات العرب وتقاليدهم.
  • الغنى التاريخي بالأماكن الدينية والأثرية، والقيمة الكبيرة لها سياحياً، لا سيما أنها واحدة من الدول القليلة التي صهرت كثيراً من الحضارات الإنسانية على أرضيها.
  • وجود مدن كبيرة تشكل أسواقاً تجارية وسياحية على المستوى العالمي، مثل مدينة إسطنبول وأنطاليا.
 

الاستثمار في العقارات السياحية

هل الاستثمار بالعقارات السياحية في تركيا مجدي؟

يعد الاستثمار العقاري في تركيا عموماً، وفي قطاع العقارات السياحية خصوصاً من الفعاليات الاقتصادية المميزة على مستوى العالم، والتي شكلت نقطة جذب لكثير من الطاقات الأجنبية الرائدة، خلال السنوات الأخيرة.

لا شك أن توفر العديد من المميزات الاستثمارية المذكورة سابقاً، وبوجود مجموعة كبيرة من فرص الاستثمار التي سنذكرها لاحقاً، يستطيع المستثمرون تحقيق الاستثمار الناجح في العقارات السياحية في تركيا.

كما أن التشجيع الحكومي على الاستثمار في تركيا للأجانب، يوفر أشكالاً مختلفة من أنواع الدعم، وتخفيضات كبيرة في القيمة المضافة، يضمن لرجال الأعمل النجاح في الاستثمار الذين يرغبون بالقيام به.

ما فرص الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا؟

طرحت الحكومة التركية بعض القوانين والتشريعات، التي تهدف إلى جلب الاستثمارات الأجنبية على البلاد، وقدمت أيضاً العديد من الفرص الاستثمارية، في قطاع العقارات السياحية في تركيا، مثل:

  • إعفاء المستثمر الأجنبي من قيمة الضرائب المضافة، في المحلات التجارية والسياحية تماماً، ويترتب على ذلك جلب بعض القطع الأجنبي إلى تركيا، وإثبات ذلك بإيصالات تحويل رسمية.
  • دعم مواد الإنشاء في المواد الريفية والفنادق، بنسبة أكثر من 60% من القيمة العامة للإنشاءات.
  • تخصيص أراضي للاستثمارات السياحية بأسعار مخفضة، بهدف إنشاء المرافق السياحية الحيوية، كالفنادق وأماكن الاستراحات عند السفر.
  • إعفاء المستثمرين من ضريبة القيمة المضافة لمواد التشغيل، عند استيرادها من الخارج من 18% لتصل إلى 8%
  • تخفيض قيمة الضرائب لجميع العقارات، بغض النظر عن نوعها من 4 % إلى 3 %.
  • تخفيض ضريبة القيمة المضافة في المحلات التجارية من 18 % إلى 8%.
 

إقرأ أيضاً عن : شروط الاستثمار في تركيا : وهل تدعم الحكومة الاستثمارات الأجنبية؟

عقارات تركيا

نصائح امتلاك العقارية للراغبين بالاستثمار في العقارات السياحية في تركيا

نقدم لجميع العملاء الراغبين بختلف أنواع الاستثمارات التجارية والسياحية في تركيا بعض النصائح، التي تضمن لهم نجاح مشاريعهم على الوجه الأمثل، فإذا كان المشروع متمثلاً بمكتب تجاري، فينبغي توفر الشروط التالية:

  1. اختيار موقع مركزي للمشروع، يمكن الوصول إليه بسهولة.
  2. وجود المشروع في مكان مجاور للطرق الأساسية في المدينة، أو بجانب أحد خطوط النقل السريعة، مثل المترو أو المتروبوس أو الترامواي.
  3. توفر الشروط الصحية في مبنى المشروع، من التهوية والإنارة الطبيعية والتدفئة، وغير ذلك من متطلبات المعايير الصحية.
  4. العمل على اختيار مبنى، بمساحة واسعة غير مشتملة على الأعمدة، للقيام بكافة الأنشطة المتعلقة بالمشروع بأريحية تامة، ويفضل أن يكون المبنى خالياً من التشطيبات، حتى يتمكن المستثمر من اختيار ديكوراته وفق رغبته.
  5. وجود المشروع بالقرب من مولات التسوق، وأماكن تواجد الفنادق، الأمر الذي يشجع على نشاط الحركة التجارية، وكثرة الإقبال على هذه المشاريع.
  6. اختيار منطقة راقية مخصصة للمكاتب التجارية لإنشاء المشروع فيها.

 

وإذا كان المشروع محلاً تجارياً، فيجب فيه توفر الشروط التالية:

  1. اختيار موقع على الشارع الرئيسي مباشرة.
  2. القرب من العقارات السكنية والمشاريع الكبيرة.
  3. سهولة الوصول إلى المحل التجاري.
  4. أن يكون المحل بجانب المؤسسات الحكومية.
  5. تقييم حاجة المنطقة للمحل التجاري بشكل جيد.
 

عند القيام بمشروع فندقي، يجب التأكد من توفر الرخص اللازمة للفندق، والأرض التي يتم الإنشاء عليها، والقيام بدراسة مستوفية لكافة الشروط، مع الأخذ بعين الاعتبار توجيهات المستشارايين العقاريين. 

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
فرص استثمارية مميزة في تركيا

فرص استثمارية ضخمة ومميزة في تركيا بضمان امتلاك العقارية، وتشمل مباني ومستشفيات ومدارس وفنادق، والعديد من أفضل خيارات ال...

2021-07-28
1,718
ما هي العقارات التجارية وهل ينصح بالاستثمار بها في تركيا؟

ما هي العقارات التجارية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل ينصح بالاستثمار في العقارات التجارية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح امتلاك...

2021-06-08
2,836
الاستثمار الزراعي في تركيا: ما هي مميزاته وشروطه؟

تعرف في مقالنا على مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا، وأفضل المدن والمناطق الزراعية في تركيا، وهل الاستثمار الزراعي في ت...

2021-06-08
4,779

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها