العلاقات التركية القطرية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

دراسة مميزة عن العلاقات التركية القطرية في الجانب السياسي والاقتصادي، ومعلومات عن استثمارات قطر في تركيا وصادرات تركيا لقطر والتبادل التجاري بين البلدين.

العلاقات التركية القطرية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما
2,816
2021-07-29 تاريخ آخر تحديث 2021-08-17

العلاقات التركية القطرية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

تاريخ العلاقات القطرية التركية

شكل افتتاح سفارتي تركيا وقطر في البلدين لأول مرة في عام 1979، أول مرحلة في تعزيز الروابط التاريخية القوية والانتماءات الثقافية المشتركة، والتي رسمت ملامح التطور الهائل في العلاقات التركية القطرية والازدهار المتتابع بينهما في شتى الأصعدة، إلى أن وصل التقارب الكبير في الاقتصاد والسياسة بين البلدين، وهذا ما ولد طفرة نوعية في حجم الاستثمارات المتبادلة بينهما ونموها بشكل متسارع.

وجاءت زيارة أمير قطر "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني" إلى أنقرة في كانون الأول/ ديسمبر 2014 لتضع اللبنة الأساسية لطبيعة العلاقات بين تركيا وقطر، ولا سيما أنه جرى خلال الزيارة التوقيع على اتفاق لإنشاء اللجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين والتي تهدف لتمكين البلدين من إقامة تعاون شامل في مجالات العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وحتى الدفاعية وتبادل الخبرات العسكرية.

وهذا ما فتح الباب واسعا أمام حصول الشركات التركية على مشاريع داخل قطر تبلغ قيمتها أكثر من 18 مليار ونصف دولار أمريكي، فيما ازدادت الأهمية التي أولاها رأس المال القطري لتركيا يوما بعد يوم، إلى أن بلغت الاستثمارات القطرية في تركيا نحو 22 مليار دولار.

وفي ظل تعاون اقتصادي متنامٍ وتناغم سياسي متزايد واتفاق في وجهات النظر بين أنقرة والدوحة بدأت العلاقات تتطور أكثر فأكثر حتى أصبحت تركيا مقصداً سياحياً هاماً بالنسبة للمواطنين القطريين، وزاد بالتالي الاهتمام بالقطاعين المصرفي والاستثمار العقاري في تركيا من قبل المستثمرين القطريين، لدرجة أن مواطني قطر احتلوا عام 2018 المرتبة الأولى بين المستثمرين الأجانب في تركيا.

الأتراك في قطر: التواجد التركي في قطر

يوجد ما يقرب من 9 آلاف مواطن تركي يقيمون ويعملون في قطر ضمن مئات الشركات التركية التي تعمل في السوق القطري بشراكة مع شركات قطرية في مختلف القطاعات الاقتصادية، وخصوصا في التجارة والمقاولات والخدمات والضيافة.

كما يوجد نحو 40 تركيّاً يدرسون في جامعات ومعاهد قطر، إضافة إلى أنه في بداية الحصار على قطر عام 2017 زاد الوجود العسكري التركي في قطر إلى حوالي 3,000 جندي.

القطريين في تركيا: التواجد القطري في تركيا

 ينحصر تواجد القطريين في تركيا على المقصد السياحي حيث تفيد الأرقام الرسمية أن عدد الزائرين القطريين لتركيا وصل إلى قرابة 30 ألفاً في عام 2016، ثم تزايد عام 2019 إلى نحو 110 آلاف.

فلل فاخرة في اسطنبول فلل فاخرة في اسطنبول

طبيعة العلاقات التركية القطرية في الوقت الحالي

يبلغ التنسيق المشترك بين تركيا وقطر في العديد من الملفات أعلى المستويات وعلى رأسها السياسي والاقتصادي لدرجة أنه يمكن الجزم أن طبيعة العلاقات الاقتصادية والأمنية والثقافية بين البلدين اليوم باتت أقوى بكثير من أي وقت مضى ودخلت مرحلة التعاون الاستراتيجي على المستوى البعيد.

وتعمل كل من أنقرة والدوحة على زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة بينهما، وخاصة أن عدد الاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية والثقافية الموقعة بين البلدين بلغت 62 اتفاقية.

وانطلقت العلاقات إلى آفاق بين البلدين بعد حصار قطر عام 2017، إذ ارتفعت قيمة اتفاقية تبادل العملات بين تركيا وقطر من 5 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار في مايو 2020، وساعد ذلك تركيا على دعم بورصتها وأسواق المال لديها وتخفيف الضغوط الأخيرة الناجمة عن انخفاض قيمة الليرة التركية، هذا بالإضافة إلى تعهد قطر باستثمار 15 مليار دولار في الأسواق التركية.

وإن مما يؤشر على سير العلاقات الاقتصادية بين البلدين هو تتميز العديد من السلع والخدمات المتداولة بين البلدين بما يسهم في حالة استقرار اقتصاد البلدين ورفاهية سكانهما، وكذلك لعب شركات البناء التركية دوراً أساسياً في إنجاز مشاريع تطوير البنية التحتية في قطر قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تستضيفها قطر.

وخلاصة القول إن تركيا وقطر أسهمت كثير من الظروف في دفعهما لتحقيق تعاون في مختلف القطاعات بما يؤشر حاليا لبقاء العلاقة قوية مستقبلاً، حتى باتت العلاقة بين تركيا وقطر واحدة من أكثر العلاقات استقراراً.

العلاقات التركية القطرية

ما هي أهم الاستثمارات القطرية في تركيا؟ 

تعُد دولة قطر ثاني أكبر مستثمر في تركيا، فقد بلغت الاستثمارات المباشرة 22 مليار دولار عام 2019.

وتتوزع الاستثمارات القطرية في تركيا على قطاعات السياحة والعقار والزراعة والصناعات الغذائية، كما ينشط رجال الأعمال القطريون في قطاع العقارات في تركيا، حيث يفضل العديد منهم الاستثمار بشراء العقارات والأراضي والفنادق في عدة ولايات تركية، كما توجد نحو 200 شركة قطرية في تركيا.

كم حجم الاستثمارات القطرية في تركيا؟

تشير الأرقام الرسمية إلى أن حجم الاستثمارات القطرية المباشرة في تركيا بلغت 22 مليار دولار عام 2019.

وتؤكد تقارير صحفية أنها مرشحة للزيادة وخاصة بعد توقيع اتفاقيات جديدة عام 2020 بين البلدين تضمنت الاتفاقيات، مذكرة شراء حصة من "مجمع استنيا بارك" التجاري، ومذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار و"شركة هاليك ألتون" للاستثمار المحتمل في "مشروع القرن الذهبي" بإسطنبول، ومذكرة شراء حصة من بورصة إسطنبول.

كما تضمنت، اتفاقية بيع وشراء لميناء "أورتادوغو أنطاليا" بين شركتي "غلوبال ليمان" و"كيوتيرمينالز"، ومذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة ووزارة التجارة التركية.

ما هي أهم الاستثمارات التركية في قطر؟

تعد قطر في طليعة الدول الخليجية التي ينفذ فيها المقاولون الأتراك أكبر عدد من المشاريع، إذ تعمل 553 شركة تركية في مختلف المجالات بقطر، ونجحت شركات مقاولات تركية في تنفيذ مشاريع في قطر بقيمة إجمالية بلغت نحو 18.5 مليار دولار.

التبادل التجاري بين قطر وتركيا

ما هي أهم صادرات تركيا لقطر؟   

تشمل الصادرات التركية إلى قطر الحديد والصلب، والآلات والمعدات الكهربائية والإلكترونية، وخدمات البناء، والسياحة، والزيوت المعدنية والأدوات والمعدات، والموبيليا ومنتجات الألبان، والخضروات والفواكه.

العلاقات الاقتصادية التركية القطرية

ما هي أهم الصادرات القطرية إلى تركيا؟ 

تشمل الصادرات القطرية إلى تركيا، الغاز الطبيعي المسال والزيوت البترولية ومنتجاتها، والألمنيوم الخام والمنتجات البلاستيكية.

وتتطلع تركيا إلى قطر باعتبارها أفضل بديل لها في تقليل الاعتماد على واردات الغاز من روسيا على المدى الطويل.

ما هو حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا؟

شهد التعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر وتركيا نمواً بارزاً في 2020، وحقق التبادل التجاري بين قطر وتركيا نمواً كبيراً حيث بلغ 1.91 مليار دولار أمريكي خلال 2020.

الاستثمارات القطرية في عقارات تركيا

دفع تنامي العلاقات التركية القطرية المستثمرين القطريين إلى الإقبال الكثيف على الدخول في السوق العقاري الواعد في تركيا نظراً لموقعها الإستراتيجي بين قارتي أوروبا وآسيا، حتى غدا القطريون يفضلون التملك ضمن عقارات إسطنبول إضافة إلى مدن يالوفا وسابانجا وأبانت السياحية والجميلة بطبيعتها الربانية، مما يسهم في نمو الاقتصاد التركي ودعم العملة التركية.

كما استحوذ المستثمرون القطريون على مساحات واسعة من الأراضي المجاورة لمشروع قناة إسطنبول المائية الثالثة، وذلك بفضل قرب رجال الأعمال القطريين من السوق التركي ومعرفتهم التامة بجميع قطاعاته، وحجم التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية لرجال الأعمال القطريين الراغبين في دخول أسواقها.

ووفقا لمركز قطر للمال وهو أحد المراكز المالية والتجارية الرائدة في المنطقة، فإن قطر ستقدّم 7 مليار دولار ضمن حزمة دعم للقطاع العقاري التركي.

استثمارات قطر في تركيا

ما هو مستقبل العلاقات التركية القطرية؟

يحكم مستقبل العلاقات التركية القطرية تاريخ قديم نجح كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني نتيجة التقارب في الفكر والقيم المشتركة، بتحويلها إلى قوة اقتصادية متناغمة تتلاقى فيها مصالح البلدين، إذ تعهدت قطر باستثمار 15 مليار دولار في الأسواق التركية.

كما أن البلدين يعملان على تحقيق أعلى مستويات التكامل الاقتصادي وذلك باللعب على عامل كون قطر تعتبر من أكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم، بينما تركيا من أكبر مستورديه، وهو ما ينعكس بطبيعة الحال على باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى وخاصة أن تركيا تعد اليوم بيئة استثمارية مهمة للاستثمارات القطرية الرسمية والخاصة، في الوقت الذي تجد فيه الشركات التركية اليوم ترحيبا كبيرا وخاصا من الحكومة القطرية للاستثمار في عدة قطاعات وعلى رأسها قطاع البنية التحتية.

ومن هنا يمكن أن نستشف أن العلاقة بين قطر وتركيا تتجه للمزيد من الشراكة الاستراتيجية في المستويات الثنائية والإقليمية والدولية بما يسهم في خطط البلدين في حجز موقع متقدم في الاقتصاد العالمي ككل.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
العلاقات التركية الكويتية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

دراسة مميزة عن العلاقات التركية الكويتية في الجانب السياسي والاقتصادي. تعرف أيضاً على التبادل التجاري بين تركيا والكويت...

2021-07-29
2,677
العلاقات التركية الجزائرية والتبادل التجاري بين البلدين

دراسة شاملة عن العلاقات التركية الجزائرية والتبادل التجاري بين تركيا والجزائر وحجمه. تعرف أيضاً على الاستثمارات التركية...

2021-07-29
2,199
العلاقات التركية الأردنية والتبادل التجاري والاستثمار بينهما

مقالة مفصلة عن العلاقات التركية الأردنية، والتبادل التجاري بين تركيا والأردن وحجمه، والاستثمارات التركية في الأردن، وصاد...

2021-05-10
1,785

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها