شراء شقة في تركيا بالتقسيط: شروط وأمور قانونية مهمة

هل ترغب بشراء شقة بالتقسيط في تركيا؟ تعرف على شروط التقسيط في تركيا، وهل هو بدون فوائد أو لا، وتعرف على كيفية شراء شقة بالتقسيط في تركيا

شراء شقة في تركيا بالتقسيط: شروط وأمور قانونية مهمة
6,030
2021-03-26 تاريخ آخر تحديث 2021-05-20

شراء شقة في تركيا بالتقسيط: شروط وأمور قانونية مهمة

هل يمكن شراء شقة في تركيا بالتقسيط للأجانب؟

نظراً لما تشهده السوق العقارية التركية خلال السنوات القليلة الماضية من سباق منقطع النظير لإطلاق عروض عقارية كبيرة، أسهمت في القفزة النوعية لمبيعات الشقق في تركيا، إذ مُنِح المستثمر إمكانية شراء شقة في تركيا بالتقسيط المريح لفترات طويلة تصل إلى 240 شهراً، لم يقتصر ذلك على المستثمرين المحليين، وإنما شمل الأجانب أيضاً، وقد بلغت آجال بعض عروض التقسيط للأجانب سبع سنوات، مما جعل خيار البحث عن شقق للبيع بالتقسيط في تركيا خياراً مناسباً لكل من يرغب بالتملك والاستثمار.

ما هي شروط التقسيط في تركيا؟

لم يُلزم القانون التركي المشتري بشروط محددة عند شراء شقة بالتقسيط، وكل ما هنالك أن الشروط تخضع لشروط شراء شقة في تركيا، فبعد اختيار العقار المناسب وتوفير صورة من سند الملكية "الطابو" أو البيان العقاري، وصورة موقع العقار في مخطط البلدية أو بيان موقع، وأخذ الرقم الضريبي من دائرة الضرائب، يترجم المشتري جواز السفر للغة التركية ويصدقه من كاتب العدل "النوتر" مع أربع صور شخصية، ثم يوقع عقد الشراء مع البائع ويقدم دفعه أولى، ثم يتقدم بطلب نقل الملكية للجهات المتخصصة، وعند صدور الموافقة تتم مراجعة دائرة الطابو السجل العقاري (الصك) مع البائع.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

كيفية شراء شقة بالتقسيط في تركيا؟

هناك طريقتان لشراء الشقق بالتقسيط في تركيا، ويفضل الناس الطريقة الأولى، لخلوها من الفوائد، وذلك عبر شراء الشقق بشكل مباشر من شركات الوساطة، إذ تنظم الشركة عقد بيع رسمي، تحدد فيه قيمة الدفعات وآلية تسديد الأقساط. والطريقة الثانية عبر شراء شقق بالتقسيط من خلال قرض بنكي؛ إذ يشتري البنك العقار ويضع رهناً عليه حتى تسدد الأقساط كلها.

هل يوجد تقسيط للشقق في تركيا بدون فوائد؟

توفر امتلاك العقارية أفضل فرص التقسيط بدون فوائد بنكية، ويتميز التقسيط عند امتلاك بالراحة التامة في التسديد، والاستفادة من فَرْق العملة، والحصول على سعر أنسب، إضافة إلى الـتقـلـيل من جمود المال، كما أن الدفعة الأولى تكون 35% في بعض خيارات التقسيط، مما يعطي فرصة كبيرة للراغبين في التملك العقاري عبر التقسيط، كما أن هناك خيارات دفعة أولى بقيمة خمسين بالمئة وبعد سنتين خمسين أخرى، وهناك دفعة أولى 15% وتقسيط الباقي على سنتين.

اقرأ أيضاً عن: أرخص الشقق في تركيا وكيفية شراء شقة رخيصة

نماذج لشقق مميزة للبيع في تركيا بالتقسيط المريح

تقدم امتلاك العقارية نماذج كثيرة ومميزة لشراء الشقق في تركيا بالتقسيط، وذلك في كثير من المدن التركية، ومنها مساكن مارينا في منطقة بيليك دوزو الحديثة بإسطنبول، وكذلك مجمع أبراج مسلك في إسطنبول، وفي أنطاليا هناك مشروع النخلة الذهبية، ومشروع حياة كونيالتي، ومشروع أنطاليا، وفي سكاريا عبر مشروع نهر سكاريا، وفي طرابزون عبر مجمع ليك بارك، ومساكن ماريا، ومشروع بروج لايف، ومشروع مساكن كوناكلار، ومجمع بريميوم، ، وغير ذلك كثير.

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

أمور قانونية هامة عند شراء شقة بالتقسيط في تركيا

هناك بعض الأمور المهمة عند شراء الشقة بالتقسيط نبينها في هذه الفقرة، ففي حال نقل الملكية إلى المشتري فيمكنه بيع العقار ولو كانت عليه أقساط، إلا أن شركات العقار - غالبا - لا تنقل الملكية إلى المشتري إلا بعد تمام سداد الدفعات المترتبة عليه، إلا إنْ قدّم ضمانات معينة لصالح الشركة كي تضمن حقها، كما أن شركات الوساطة خاصةً أو حكوميةً تقدم عقد بيع مصدق للمشتري، وهذا لا يعني نقل الملكية، بل يخوله بيع العقار لمشترٍ آخر، يتولى تقسيط بقية المبالغ المترتبة على الأول، ولا بد أن تكون شركة العقار حاضرة عند البيع للطرف الثالث، لأنها المالكة الأصلية للعقار، كما أنه ليس هناك نسبة محددة ولا زمن محدد يجب دفعها من سعر العقار قبل التمكن من بيعه لشخص جديد، إلا أن عقد البيع الذي يتم من المشتري الأول إلى المشتري الثاني، يترتب عليه دفع رسوم إضافية متعلقة بكاتب العدل، ويتم الاتفاق على تسديدها بين الطرفين، كما يمكن للمشتري بالتقسيط بيع العقار لشخص أو أكثر بعد موافقة المالك، ويسلم سند الملكية بعد تسديد الأقساط كاملة حسب حصة كل واحد من العقار.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

اخترنا لك
تركيا تتصدر أوربا في زيادة أسعار العقارات وإيجاراتها

تصدرت تركيا دول أوربا بأعلى زيادة سنوية في أسعار وإيجار الشقق السكنية بحسب بيانات مكتب إحصاءات أوروبا

2021-07-17
42
ما هي العقارات التجارية وهل ينصح بالاستثمار بها في تركيا؟

ما هي العقارات التجارية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل ينصح بالاستثمار في العقارات التجارية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح امتلاك...

2021-06-08
1,633
الاستثمار الزراعي في تركيا: ما هي مميزاته وشروطه؟

تعرف في مقالنا على مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا، وأفضل المدن والمناطق الزراعية في تركيا، وهل الاستثمار الزراعي في ت...

2021-06-08
2,081
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها