معلومات مفصلة عن القطاع العقاري التركي

2023-12-25

46,243 زيارة

معلومات مفصلة عن القطاع العقاري التركي

جدول المحتويات

متى بدأت طفرة قطاع العقارات في تركيا؟

ابتداءً من العام 2012 شهد القطاع العقاري التركي طفرة هائلة في نشاط السّوق العقاريّ، وجاء ذلك إثر تغييرات هيكليّة قامت بها الحكومة التركية تقضي بالسّماح لمواطني 183 دولة بشراء عقارات داخل تركيا بغية جذب المزيد من المشترين الأجانب، وقد انعكس ذلك على تعريف القطاع العقاري في حد ذاته حيث تفتحت آفاق رحبة للاستثمار في تركيا!

عقب تلك الإجراءات توافد المستثمرون الأجانب إلى تركيا لامتلاك العقارات، ليستحوذوا بذلك على حصة كبرى من عمليات الشّراء، ولترتفع بذلك مبيعاتهم خمسة أضعاف في الفترة بين عامي 2012 و2015!

ما هي أهم نقاط قوة قطاع العقارات التركي؟

بطبيعة الحال، تلعب العوامل الذاتيّة المتعلّقة بالعقار دوراً كبيراً في تحديد مدى نجاح الاستثمار العقاري في تركيا وبالتّالي تحديد سعر العقار، من قبيل جودة الموادّ المستخدمة، وفخامة الإكساء...

ولكنّ المؤكّد أنّ قطاع عقارات تركيا يتأثّر كذلك بعوامل موضوعيّة تتجاوز معنى القطاع العقاري نفسه، وهنا نقصد بالذّات البنيّة التّحتيّة للبلاد بمفهومها الشّامل للطّرق والجسور وموارد المياه والصّرف الصّحيّ والشّبكات الكهربائيّة والاتّصالات ...

ومن المعلوم أنّ تركيا حقّقت الكثير على هذا الصّعيد، ومن مشاريع البنية التّحتيّة الفريدة عالميّاً: مطار إسطنبول الثالث، ومشروع قناة إسطنبول.

القطاع العقاري التركي

وقد استند تطوّر مفهوم القطاع العقاري في الفترة الأخيرة إلى معطيات عدّة منها:

  • البنية التّحتيّة القويّة والمتطوّرة في تركيا.
  • التّشريعات الملائمة استثماريّاً ومصرفيّاً.
  • الدّعم الحكوميّ المستمرّ للمستثمر الأجنبيّ.
  • التّعداد السّكانيّ العالي في تركيا (ما يزيد عن 82 مليون نسمة).
  • تصنيف تركيا كدولة من أكثر الدّول جذباً للسّيّاح على مستوى العالم.
  • تزايد مشاريع التجديد الحضري المُدرجة على جدول أعمال المستقبل القريب للحكومة والبلديات.
 
مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

مميزات الاستثمار في قطاع العقارات في تركيا

شهد الاقتصاد التركي قفزاتٍ أوصلته ليصبح في المرتبة 18 بين اقتصاديّات العالم بناتج محليّ يتجاوز 900 مليار دولار، ويمثّل القطاع العقاريّ نسبة الخمس من إجماليّ هذا النّاتج!

بينما منح هبوط سعر صرف اللّيرة التركية أمام العملات الأخرى العديد من المزايا الشّرائيّة للأجانب سواء في الإنفاق الاستهلاكيّ أو الإنتاجيّ، فمن كان يصرف دولاراً واحداً في العام الماضي كان يأخذ مقابله 3.5 ليرة تركيّة، وهو نفس الشخص الذي يستطيع الحصول الآن على نحو 5.2 ليرة لذلك الدولار؛ وفي الوقت الذي تضاعفت فيه قيمة العملة الصعبة، فإن أسعار العقارات ظلت ثابتة أو شبه ثابتة بالليرة التركية، مما أتاح المجال لنقاط دخول استثمارية قوية في هذا القطاع خلال تلك الفترة!

عرض الكل

عرض الكل

تعريف القطاع العقاري

وتتعدّد الأسباب التي تدعم توقيت دخول سوق القطاع العقاريّ التّركيّ الآن، فعلاوةً على عدم تأثّر القطاع العقاريّ بالأزمات المتكرّرة التي تضرب الاقتصاد بين الفينة والأخرى، فالاستثمار في السّوق العقاريّ يتميّز بكونه استثماراً طويل الأجل، إذ تصل مدّة الاستفادة من شراء العقار لبضع سنوات، في حين يجد المتابع للأزمات التي يمرّ بها الاقتصاد التّركيّ أنّها وعلى حدتها لا تطول فتراتها في الغالب.

ويبقى الطّلب على العقارات مرتفعاً من قبل العرب ما يسهم في استمرار ديناميكيّة القطاع العقاريّ التّركيّ باعتباره أقرب الملاذات الآمنة لرؤوس الأموال.

ما هي أفضل المدن التركية للاستثمار العقاري؟

خلال عام 2018، تصدّرت مدينة إسطنبول قائمة الولايات التّركيّة الأكثر مبيعاً للعقارات بـ 235 ألفاً و55 شقّة سكنيّة، وكان نصيبها 17 بالمئة من إجماليّ مبيعات قطاع العقارات.

وجاءت العاصمة أنقرة في المرتبة الثّانية بـ 131 ألفاً و161 شقةً سكنيّة، بنسبة 9.5 بالمئة من إجماليّ المبيعات في عموم مدن تركيا.

أمّا ولاية إزمير فقد احتلّت المرتبة الثالثة في قائمة الولايات الأكثر مبيعاً للشّقق السّكنيّة، وذلك بعدد 75 ألفاً و672 شقة، وبنسبة 5.5 بالمئة.

القطاع العقاري التركي

استثمار الأجانب في قطاع العقارات في تركيا

أظهرت بيانات مركز الإحصاء التركي أنّ مشتريات الأجانب للعقارات في تركيا للعام 2018 قد حقّقت نموّاً هائلاً بلغت نسبته 78.4% زيادة عن العام 2017!.

مبينةً أنّ العدد الإجماليّ للمبيعات بلغ 39 ألفاً و663 عقاراً في العام 2018. وتصدر العراقيون قائمة الأجانب الذين ضمن شقق تركيا خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد المنازل المباعة للعراقيّين 8 آلاف و205 منازل، ثم الإيرانيّون بـ 3 آلاف و 652 شقة، والسعوديون ثالثاً بألفين و718 منزلاً...

الجنسية عدد المنازل المباعة للأجانب
العراق 8,205  
إيران 3,652  
السعودية 2,718  
روسيا 2,297  
الكويت 2,199  

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
مشتريات الأجانب للعقارات

ما هي ضرائب العقارات في تركيا؟

1. الضريبة العقارية

يتم احتساب الضريبة العقارية في تركيا عن طريق حساب قيمة العقار، وتحديد النسبة المعادلة للضريبة العقارية العائدة عليها.

وتختلف هذه النسب بين المدن الكبرى والعادية في تركيا، حيث تصل إلى 2 بالألف في المدن الكبرى، و1 بالألف في المدن العادية. و4 بالألف على المحلات التجارية في المدن الكبرى، و2 بالألف للمحلات التجارية في المدن العادية.

2. ضريبة أرباح الشركات

إذا كان مالك العقار شركة، تفرض ضريبة أرباح المؤسسات في تركيا على الأرباح الصّافية للشركات التي يتمّ الحصول عليها من المعاملات العقاريّة وإيرادات الإيجار ونسبتها 20%. ويتضمّن ذلك أرباح رأس المال.

3. ضريبة الدخل

أما إذا كان مالك العقار فرداً، فإنّ الأفراد الحاصلين على إيرادات من إيجار العقارات مطالبون بدفع ضريبة الدخل في تركيا وأن ترتفع بشكل تدريجيّ من 15% إلى 35%.

4. ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا

تفرض ضريبة القيمة المضافة في تركيا KDV بحسب نوع المنتجات أو الخدمات المقدّمة، وتكون بنسب متفاوتة هي 1% و8% و18% وفقاً لشرائح محددة.

وتُفرض على العقارات المستخدمة للسّكن والتي تقل مساحتها عن 150 متراً مربّعاً بنسبة 1%، بينما تُفرض على بقيّة العقارات بنسبة 18%.

ما هي رسوم ومصاريف تملك العقار في تركيا وتسسجيله؟

وهي الرّسوم التي تُدفع على شكل مصاريف شراء العقار في تركيا، وتُفرض على الطّرفين (البائع والمشتري) بنسبة 2%.

الاستثمار في عقارات تركيا والحصول على الجنسية التركية

تقتصر المكاسب الاستثماريّة في العموم على الدّخل الماليّ المباشر، ولكنّ ما يميّز الاستثمار في القطاع العقاري التركيّ هو مكاسب ذات بُعد مختلف تماماً.

الجواز التركي القوي

فبعد صدور قرار تعديل قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين في العام 2018، أصبح من الممكن الحصول على الجنسيّة التركية وامتلاك جواز سفر قوي مثل الجواز التركي مقابل استثمار عقاري في تركيا، وذلك من خلال شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي على الأقلّ، والتّعهّد بعدم بيعه لثلاث سنوات، بدلاً من مليون دولار في القرار السابق.

يُذكر أنّ جواز السفر التركي يحتلّ مركزاً عالميّاً متقدّماً، حيث يأتي في المرتبة 39 عالمياً، مسجلاً 114 نقطة على مؤشر السفر دون فيزا، ويسمح لحامله بالدّخول إلى أكثر من 72 دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة!

كما يمكن لحامل الجواز التّركيّ الدخول إلى أكثر من 42 دولة بتأشيرة دخول تصدر فور الوصول، وتَمنح أكثر من 7 دول حامل الجواز التّركيّ تأشيرة دخول إلكترونيّة عبر الإنترنت.

ونعرض عليكم في الفيديو الحصريّ التّالي خطوات الحصول على الجنسيّة التّركيّة مقابل شراء عقار بـ 250 ألف دولار أمريكي، يقدمها لكم الأستاذ عبد الله الحمّاد المدير التنفيذيّ لشركة امتلاك العقارية:

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

 

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: مكتب الاستثمار التّابع لرئاسة الجمهوريّة التّركيّة + مركز الإحصاء التّركيّ + وكالة الأناضول + شبكة الجزيرة + موقع ميدان + ترك برس

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!