معلومات شاملة عن منطقة بيكوز في إسطنبول

معلومات شاملة عن منطقة بيكوز في اسطنبول، موقعها وأهم ما يميزها وبنيتها التحتية وأماكنها السياحية والترفيهية. تعرف أيضاً على مميزات شراء شقة في بيكوز اسطنبول.

معلومات شاملة عن منطقة بيكوز في إسطنبول
860
2022-05-17 تاريخ آخر تحديث 2022-06-15

معلومات شاملة عن منطقة بيكوز في إسطنبول

لمحة عن منطقة بيكوز في اسطنبول

كثيراً ما يبحث سكان إسطنبول وزوارها، على حدٍّ سواء، عن ملاذ سياحي هادئ وجميل ضمن هذه المدينة الاستثنائية، فيسبق إلى الذهن تلك المناطق الشاسعة من غابتها الكثيفة أو إلى منتزهات البوسفور وبحر مرمرة أو سواحل البحر الأسود... وطالما وجد الناس في بيكوز إسطنبول ضالتهم، على سيرة الخلفاء العثمانيين من قبلهم، الذي اتخذوا من بيكوز مستراحاً لهم يلجؤون إليه بين الفينة والأخرى، على أبواب عاصمة الخلافة إستنبول.

نشأ اسم «بيكوز» منذ وقت بعيد، ويبدو أن هذا الاسم مستمد من كلمتين قديمتين اثنتين، هما: بك، والتي تأتي بمعنى: الأمير أو السيد. وكلمة قوز، وهي تعني «قرية» بالفارسية، أو أحد أنواع ثمرة الجوز، ثم سُهّلت الكلمة لتصبح «بيكوز».

تشتهر بيكوز إسطنبول بجمال طبيعتها وغاباتها الخضراء، وجداول ومصبات الأنهار القادمة من منطقتي كوتشوكسو Küçüksu‏ وجوكسو Göksu، بحيث يلتقي مضيق البوسفور مع البحر الأسود.

كما تضم بلدية بيكوز مجموعة من القرى التي اشتهرت بجمال طبيعتيها، مثل منطقة ريفا Riva‏ الفاتنة المطلة على البحر الأسود والقريبة من مضيق البوسفور والطرف الأوروبي من مدينة إسطنبول.

فُتحت بيكوز باكراً على يد العثمانيين، ومن ثَمَّ بناها السلطان بايزيد الأول. وفي زمن الدولة العثمانية كانت بيكوز وما بعدها عبارة عن أراضٍ وغابات مفتوحة يقصدها السلاطين العثمانيون بهدف الصيد والتماساً للهدوء والسكينة، حيث بقيت عدة آثار شاهدة على ذلك من تلك الحقبة، والتي من أشهرها كوخ الصيد في كوتشوك سو،‏ ونوافير وسبُل المياه العديدة، والمساجد التي تزدان بها القرى على طول المنطقة الساحلية.

بيكوز اسطنبول

موقع بيكوز في اسطنبول

تقع منطقة بيكوز Beykoz في ولاية إسطنبول التركية، على الطرف الشمال الشرقي من مضيق البوسفور في الجانب الآسيوي من المدينة.

يفصل بين بيكوز ومركز المدينة في منطقة تقسيم قرابة ساعة واحدة بالسيارة، عبوراً من جسر يافوز سليم أو من جسر السلطان محمد الفاتح.

كما اكتسبت بيكوز لقب بلدية مستقلة منذ عام 1928، ولا زالت على وضعها الإداري حتى يومنا هذا.

ما أهم ما يميز منطقة بيكوز في اسطنبول؟

تتميز بيكوز بشتاء بارد إلى معتدل البرودة، وصيف دافئ ضمن حدود مقبولة، وكثيراً ما تتأثر المنطقة برياح الشمال الباردة، خصوصاً في فصل الشتاء، كما تتمتع المنطقة بامتداد تضاريسي على البحر الأسود ومضيق البوسفور الذي يعتبر أيقونة الجمال والسياحة الأروع في المدينة، بالإضافة لمساحاتها الخضراء الشاسعة التي من شأنها أن تلعب دوراً في تخفيض درجات الحرارة أثناء فصل الصيف.

أما المناطق السياحية والمعالم التاريخية والأثرية في بيكوز فهي عديدة ومتنوعة، بدءاً من القصور التاريخية، المرصوفة على ضفاف البوسفور مباشرة وتلامس مياهه، وليس انتهاءً بغاباته الجميلة وتلاله الخضراء المنيفة، والتي سوف نأتي على ذكر بعض منها قريباً.

منطقة بيكوز اسطنبول

مميزات التملك والعيش في بيكوز اسطنبول الآسيوية

الكثافة السكانية في بيكوز تعتبر منخفضة بالمقارنة مع باقي مناطق إسطنبول الأخرى، حيث تبلغ مساحة بيكوز 239.2 كيلو متراً مربعاً، بينما يبلغ عدد سكان بيكوز 248.595 نسمة بحسب آخر إحصائية رسمية لعام 2021.

ويرجع السبب الأهم لانخفاض عدد سكان بيكوز بالمقارنة مع المناطق الأخرى، لامتدادها على مساحة واسعة من الغابات الخضراء والمنتزهات الشاسعة، وهو ما يمنحها في الوقت ذاته أفضلية خاصة لدى كبار المستثمرين وملّاك العقارات الذين يجدون في شقق بيكوز وفللها الفاخرة ذات الإطلالات الفردوسية ملاذاً للعيش الرغيد في مدينة مفرطة الحركة وكثيفة النشاط مثل إسطنبول.

إقرأ أيضا: عن العيش فى اسطنبول ومميزاتها وتكاليف السكن بها.

البنية التحتية في منطقة بيكوز اسطنبول

لا تقل أهمية بيكوز عن غيرها من المناطق والبلديات الأخرى في إسطنبول، ومن أهم ما يمكن الإحاطة به حول مرافقها:

1. الطرق والمواصلات

ترتبط بيكوز ببقية مناطق إسطنبول والمدن الأخرى بطريقين سريعين، هما طريق مرمرة الشمالي الواصل إلى جسر السلطان يافوز سليم، والطريق E80 الواصل إلى جسر السلطان محمد الفاتح فوق البوسفور.

ومن خلال هذين الطريقين بالإضافة لوسائل النقل العام الرديفة، تتمتع بيكوز بارتباط وثيق مع جميع البلديات المحيطة.

2. المدارس والجامعات

تضم بيكوز قدراً وافياً من المدارس الحكومية والدولية والخاصة، التي توفر بيئة تعليمية متكاملة لجميع الفئات والمراحل الدراسية.

وأما بخصوص التعليم الجامعي، فمن أهم الجامعات في المنطقة هي جامعة بيكوز اسطنبول Beykoz University، بالإضافة لجامعة أوسكودار القريبة، وجامعة كوتش وجامعة إسطنبول التقنية الواقعتين على مسافة قريبة من الضفة الأوروبية للمدينة.

3. المستشفيات والمراكز الصحية

قد لا تكون بيكوز غنية بالمستشفيات كغيرها من المناطق الأخرى في إسطنبول، إلا أن بيكوز تكتفي بالخدمات الطبية التي تضمها وتحيط بها، ومن أشهرها مشفى الدولة في بيكوز İstanbul Beykoz Devlet Hastanesi.

يضاف إلى ذلك انتشار المستوصفات والعيادات الخاصة والمستشفيات القريبة في منطقة اسكودار أو على الضفة الأوروبية من المدينة.

4. الأماكن السياحية والترفيهية

ومن أشهر وأجمل المعالم والأماكن السياحية في بيكوز:

  • تلة يوشا (يوشع) Yuşa Hazretleri Tepesi: والتي تضم قبراً يقال إنه لنبي الله يوشع، وتطل التلة بوقار على البوسفور.
  • متحف بيكوز للزجاج والكريستال Beykoz Cam ve Billur Müzesi: افتُتح متحف بيكوز للزجاج والكريستال في أبريل 2021، وهو أحدث وأجمل متحف في إسطنبول. ويقع داخل حديقة/ غابة تاريخية تبلغ مساحتها 395 فداناً. حيث تم ترميم المبنى التاريخي المبني الطوب، ويضم المتحف مجموعة مذهلة من القطع الزجاجية والكريستالية.
  • حديقة حيوان بولونيزكوي - منتزه الحياة الطبيعية Polonezköy Zoo - Doğal Yaşam Parkı: وهو من المنتزهات الطبيعية وسط الغابة.
  • قلعة يوروس Yoros Kalesi: هي قلعة من العصر الروماني، تقع على سلسلة جبال Anadolu Kavağı في اسطنبول الآسيوية. وتتمتع القلعة بإطلالة بانورامية مدهشة على البحر الأسود والبوسفور، ويحيط بها المطاعم التي يقصدها السياح من كل مكان.

بيكوز اسطنبول الآسيوية

أسعار الشقق في بيكوز اسطنبول

سجلت أسعار المساكن المعروضة للبيع في سوق بيكوز العقاري زيادة متسارعة خلال السنوات الأخيرة. حيث بلغ متوسط سعر المتر المربع السكني في منطقة بيكوز 14،286 ليرة تركية بتاريخ كتابة هذا المقال بحسب موقع زنغات المتخصص بالشأن العقاري.

ووفقاً لذلك، وبحسب مؤشر أسعار العقارات والتقرير الإقليمي لعام 2022، يكون متوسط ​​سعر منزل مساحته 100 متر مربع في منطقة بيكوز بين 1،071،435 ليرة تركية و 1،785،700 ليرة تركية ضمن العقارات القديمة أو في المناطق الريفية من البلدية، بينما تتضاعف الأسعار في أصناف العقارات الحديثة ذات الإطلالات المفتوحة على البوسفور أو الغابات أو البحر الأسود عند شاطئ بيكوز اسطنبول ، والتي تتمتع بميزات المجمعات السكنية ذات العلامة المسجلة.

حديقة بيكوز اسطنبول

أفضل مشاريع امتلاك العقارية في بيكوز اسطنبول

من المعلوم أن بيكون امتازت بنماذج عمرانية غاية في الفخامة والتألق، والتي إليها انجذب الأثرياء للتملك في شققها أو فللها ذات المواصفات العصرية، ونضرب لذلك مثالاً من أميز مشاريع امتلاك العقارية في المنطقة:

مشروع ميزا للشقق السكنية:

  • يرتكز المشروع في أجمل مناطق بيكوز ذات الطبيعة الساحرة، والأهمية المركزية والحضارية على الضفة الآسيوية من بوسفور إسطنبول، والتي تستضيف بين جنباتها أروع المشاريع العقارية التي تستهوي الطبقة المخملية.
  • موقع مميز بالقرب من البحيرة والغابة حيث أشجار الزيزفون والصنوبر دائم الخضرة، والتي تتصل بالحديقة الخاصة للمشروع.
  • 2 كم فقط إلى مضيق البوسفور، وقرابة 2,5 كم عن الطريق السريع المؤدي إلى جسر السلطان محمد الفاتح.
  • يتمتع المشروع بتصميم معماري جذّاب يتجلى بحدائقه الغنّاء الملونة، وتتمتع شققه بإطلالات خلابة على المساحات الخضراء داخل المشروع وحوله.
  • يقدم المشروع شققاً واسعة من النمط 2+1 حتى 6+2 بطراز معماري معاصر، ومعايير المنزل الصحي.
  • يتوفر في المشروع مرافق خدمية وترفيهية ذات تنوع واسع، منها: برك مائية للزينة، ومركز لياقة بدنية، وغرفة ساونا وبخار، وحمام تركي، ومسبح مغلق، وحديقة ألعاب للأطفال، وملعب كرة سلة وكرة طائرة.

وللاطلاع على ميزات المشروع الإضافية وأسعار شقق، وغيره من المشاريع الراقية الرابضة في بيكوز، يمكنكم التواصل مباشرة مع شركة امتلاك العقارية والاستفادة من خدماتنا الاحترافية والمجانية.

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
أهم مشاريع البنية التحتية في اسطنبول ومميزاتها

تعرف بالتفصيل على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة اسطنبول ومميزاتها، وتعرف أيضاً على مراحل تطور البنية التحتية في اسط...

2022-05-31
310
أهم الأماكن السياحية والأثرية في إسطنبول

تعرف على أشهر وأهم وأفضل الأماكن السياحية في إسطنبول والقيمة التي تضيفها للمدينة، ويشمل ذلك المتاحف والمساجد والمولات وا...

2022-05-30
453
أفضل جامعات إسطنبول وأهم ما يميزها

دليل مميز للتعرف على أفضل الجامعات في إسطنبول، بما في ذلك جامعات إسطنبول الحكومية وجامعات إسطنبول الخاصة وترتيبها وأهم م...

2022-05-24
927

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها