دليل تعريفي عن منطقة تشانكايا في أنقرة

الدليل المفصل عن منطقة تشانكايا في أنقرة تركيا، ومميزات التملك والعيش فيها، وأهم ما يميز بنيتها التحتية. تعرف أيضاً على أسعار الشقق فيها، وأهم مشاريعها السكنية.

دليل تعريفي عن منطقة تشانكايا في أنقرة
5,641
2022-01-31 تاريخ آخر تحديث 2022-07-20

دليل تعريفي عن منطقة تشانكايا في أنقرة

ضمن المقالات التي نقدم من خلالها معلومات عن تركيا عموماً، سوف نتحدث في هذا اليوم عن منطقة تشانكايا التركية، ونضع المستثمر في صورة الوضع العام لهذه المنطقة، من مميزات التملك لعقاراتها، وأسعار الشقق السكنية فيها.

لمحة تعريفية عن منطقة تشانكايا في أنقرة تركيا

منطقة تشانكايا واحدة من المناطق المرموقة في العاصمة التركية أنقرة، تشغل موقعاً مركزياً في وسط الولاية، ومع اختيار أنقرة لتكون العاصمة في البلاد، تحولت منطقة تشانكايا لتكون المركز الإداري الذي تتركز فيه معظم المراكز الحكومية في الولاية.

تعد منطقة تشانكايا من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في تركيا، فهي التي يبلغ عدد السكان فيها 925.828 نسمة حسب إحصائيات العام 2021، وهي بهذا الاعتبار تفوق بعدد سكانها بعض الولايات التركية، وتشكل ثاني أكبر منطقة في أنقرة، ورابع أكبر منطقة في تركيا.

تتألف منطقة تشانكايا من 124 حياً في المجمل العام، ويتركز 99 حياً منها في مناطق مركزية، حيث يعيش في هذه الأحياء المركزية ما يقارب 710.283 شخصاً، أي بما يعادل 77% من عدد السكان في تشانكايا بصورة عامة.

أما من حيث المناخ السائد في منطقة تشانكايا فإننا نلاحظ شدة البرودة في فصل الشتاء، مع تساقط الثلوج وهطول الأمطار فيه بغزارة كل عام، بينما تأتي الرياح في فصل الصيف مبشرات بطقس معتدل ولطيف في غالب الأوقات، مع مرور أيام يشتد فيها الحر، وتفوق درجات الحرارة معدلاتها خلال ذروة الصيف.

يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في وسط مدينة أنقرة 404.5 ملم، ويكون هطول الأمطار غزيراً في شهر مايو/أيار، حيث يصل إلى معدل 51.8 مم، بينما يشهد شهر أغسطس/ آب أقل نسبة من هطول الأمطار، التي تقدر بنسبة 14.4 مم.

من أهم ما يميز هذه المنطقة أنه يحتضن عدداً من السفارات، مثل السفارة البريطانية والأمريكية والإيطالية والروسية والأوكرانية، وغير ذلك من سفارات دول العالم.

إلى جانب السفارات، تعد منطقة تشانكايا موضعاً مناسباً لكثير من وزارات ومؤسسات الدولة، مثل وزارة الخارجية، البرلمان التركي، وزارة التربية، وزارة الزراعة والغابات، وزارة البيئة والتخطيط العمراني، وزارة الثقافة، وزارة الداخلية، وزارة العمل والأسرة، وغير ذلك من الوزرات الأخرى في الدولة.

ولا يمكن نسيان قصر تشانكايا في هذه المنطقة، هذا البناء الذي يشبه القصر الرئاسي في العاصمة التركية هو المجمع الذي عاش فيه الرؤساء الأتراك في الفترة الممتدة بين عامي 1923 و2014.

منطقة تشانكايا أنقرة

موقع تشانكايا في مدينة أنقرة التركية

منطقة تشانكايا لها موقع جغرافي مميز في القسم الشمالي الغربي من إقليم وسط الأناضول، وتمتد حدودها لتتصل مع ولاية سكاريا في بعض أجزائها.

يحيط بمنطقة تشانكايا كل من مناطق ماماك وألتن داغ من الجهة الشرقية والشمالية الشرقية، ويجاورها من الجهة الجنوبية غول باشي، ولها حدود مشتركة في الجهة الغربية مع منطقة أتيم سوغوت.

تم تأسيس تشانكايا على منطقة صخرية في وسط سهول إقليم الأناضول، ثم تحولت هذه المنطقة الصخرية إلى جزيرة صغيرة في وسط المدينة موجودة حتى الآن.

مميزات التملك والعيش في منطقة تشانكايا أنقرة

شراء شقة في تشانكايا والعيش بين ربوعها يمنحك حياة طيبة محفوفة بالسكينة، ومشحونة بالطمأنينة مع عائلتك وذريتك، والأمر الذي يضمن لك طيب العيش وراحة البال في هذه المنطقة وجود كثير من مزايا التملك في هذه المنطقة، ومنها:  

  • تصنف تشانكايا من أهم المناطق الاستراتيجية في أنقرة، حيث تضم قسماً كبيراً من الوزارات والسفارات والقنصليات، إلى جانب البرلمان التركي.
  • انتشار المولات التسويقية والمراكز الثقافية والتجارية، وتوزعها في أماكن كثيرة ضمن المنطقة.
  • تتمتع هذه المنطقة بقيمة استثمارية من أعلى المستويات، من حيث وجود عدد كبير من المراكز الصحية والمشافي الحكومية والخاصة، وتركز عدد هائل من الجامعات المتقدمة في التصنيف العالمي.
  • تشكل منطقة تشانكايا نقطة عبور لخمسة من خطوط المترو في أنقرة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من حافلات البلدية والنقل العام.
  • تبعد منطقة تشانكايا مسافة 28 كم من المطار الدولي في أنقرة.
  • انتشار المجمعات السكنية المتطورة عمرانياً، والازدهار العقاري الذي عرفه خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي جعله مقصداً في عيون المستثمرين العرب.
  • توافد عديد الجنسيات الأجنبية على عقاراتها بهدف التملك والاستقرار فيها.
  • موقع مركزي لهذه المنطقة في وسط أنقرة، ونقطة تتجمع حولها كافة المرافق الخدمية.
  • كثير من الشقق السكنية في هذه المنطقة تمنحك حق الحصول على الجنسية التركية.

البنية التحتية في منطقة تشانكايا أنقرة

تمتلك منطقة تشانكايا الأرضية القوية التي تلزم وجود بنية تحتية قوية مثلها، فشبكة المواصلات تربط أنحاء المنطقة بعضها بعضاً، والمرافق الخدمية متوفرة في كل نقطة من أرجائها، والمراكز التسويقية تنتشر في كل جزء من أنحائها، والمؤسسات الحكومية من المشافي والمدارس والجامعات مبثوثة في مكان منها.

ويمكن الحديث بنوع من التفصيل عن البنية التحتية القوية لمنطقة تشانكايا أنقرة من خلال النقاط التالية:

1. المواصلات

تشغل منطقة تشانكايا موقعاً مركزياً في ولاية أنقرة، ويوجد فيها من وسائل النقل المتنوعة ما يسهل من حركة الوصول من تشانكايا إلى مختلف المناطق الأخرى في الولاية، حيث تشكل هذه المنطقة محطات ونقطة عبور لـ 4 من خطوط المترو التي قيد الخدمة، ولخطي مترو يتم العمل على إنشائها، وتتوزع خطوط المترو على الشكل التالي:

  • Dikimevi – Söğütözü
  • M1 Kızılay – Batıkent
  • M2 Kızılay - Koru
  • M3 Batıkent – Törekent
  • M4 Gar – Gazino
  • M5 Gar - Esenboğa Havalimanı
 

تربط خطوط المترو تشانكايا مع مناطق أخرى في الولاية، مثل يني محله، وألتن داغ، وإتيم سغوت، وسينجان، وكشي أورن، وبورساكلار، وشوبوك، وهناك إمكانية الانتقال المباشر والوصول السريع من مترو أنكاراي، الذي بدأ بناؤه في عام 1992 إلى الأوتوغار في الولاية.

وهناك في تشانكايا محطات يمر من خلالها قطار Sincan-Kayaş Suburban، وعلى بعد 28 كم من منطقة تشانكايا على الجهة الشمالية الشرقية، يوجد المطار الدولي في أنقرة المعروف بمطار إيسنبوغا الدولي، الذي يوفر إمكانية التنقلات الجوية إلى مختلف مدن تركيا والعالم.

قصر تشانكايا

2. المدارس والجامعات

من الناحية التعليمية يمكن أن نصف منطقة تشانكايا بأنها واحدة من أكبر المدن الطلابية في تركيا، خاصة مع وجود الأعداد الكبيرة من الطلاب في المرحلتين الابتدائية والثانوية، حيث تضم هذه المنطقة أكثر من 100 مدرسة للمرحلة الابتدائية، وعشرات المدارس في المرحلة الثانوية.

ويتركز في منطقة تشانكايا مجموعة من أفضل الجامعات التركية العامة والخاصة، فهناك أكثر من مائة ألف طالب يتلقون تعليمياً جامعياً في 10 جامعات منتشرة في أنحاء متفرقة من تشانكايا، وكذلك تم تصنيف جامعة تشانكايا كواحدة من جامعتين تركيتين، دخلتا ترتيب أفضل ألف جامعة على مستوى العالم.

بالإضافة إلى العديد من الجامعات الحكومية والخاصة في منطقة تشانكايا، هناك عديد المؤسسات والمراكز الجامعية، مثل المستشفيات الجامعية التي تعد حقلاً تعليمياً للطلاب في التخصصات الطبية والمعاهد العالية.

ويمكن أن نعرض الجامعات الحكومية والخاصة في منطقة تشانكايا من خلال الجدول التالي:

الجامعات الحكومية
الجامعات الخاصة
باللغة العربية
باللغة التركية
باللغة العربية
باللغة التركية
جامعة أنقرة
Ankara Üniversitesi
جامعة بيلكنت
Bilkent Üniversitesi
جامعة غازي
Gazi Üniversitesi
جامعة تشانكايا
Çankaya Üniversitesi
جامعة حاجي تبه
Hacettepe Üniversitesi
جامعة TOBB للاقتصاد والتكنولوجيا
TOBB Ekonomi ve Teknoloji Üniversitesi
جامعة الشرق الأوسط التقنية
Orta Doğu Teknik Üniversitesi
جامعة أفوك
Ufuk Üniversitesi

3. المستشفيات والمراكز الصحية

هناك عدد كبير من المستشفيات العامة والخاصة والمراكز الصحية، المجهزة بالبنية التحتية القوية والأجهزة الطبية الحديثة، والتي تمتلك كوادر من الأطباء المتخصصين في كل المجالات الطبية، ويمكن عرض أهم المشافي على اختلاف أنواعها في منطقة تشانكايا من خلال الجدول التالي:

الرقم
المشافي الخاصة
المشافي الجامعية
المشافي الحكومية
1
مشفى ميدكانا أنقرة الدولي
مشفى بي تبه- جامعة حجي تبه
مشفى مدينة أنقرة
2
مشفى قدرات الدولي
مشفى الدكتور رضوان إيجه – جامعة أفوك
مشفى بي تبه مراد الحكومي
3
مشفى مموريال أنقرة
مشفى كلية الطب - جامعة غازي
مشفى 29 مايو الحكومي في أنقرة
4
مشفى يوزونجيول
مشفى أنقرة – جامعة بيكنت
 
5
مشفى بايدير الخاص SÖĞÜTÖZÜ
 
6
مشفى تشانكايا الخاص
 
7
مشفى TOBB ETU
 
8
مشفى بايدير الخاص - كافاكليدير
 
9
مشفى المانغيت
 
10
مشفى ميم
 
11
مشفى كايولو ميديسون الخاص
 
12
مشفى لوكمان حكيم أكاي الخاص
 
13
مشفى 19 مايو الخاص في الشرق الأوسط
 
14
مشفى أوموت أنقرة الخاص
 
15
مشفى غوفن الخاص
 
16
مشفى ياشام الخاص في تشانكايا
 
17
مشفى ليف الخاص في أنقرة
 
18
مشفى أجي باديم أنقرة الخاص
 
19
مشفى كورو أنقرة الخاص
 

أسعار الشقق في منطقة تشانكايا أنقرة

شهدت أسعار الشقق السكنية في منطقة تشانكايا أنقرة زيادة خلال الأعوام بين عامي 2003 و2022 بنسبة تقدر بـ 404.32%، فيما بلغت الزيادة في أسعار الشقق في أنقرة خلال الفترة المذكورة في العاصمة عموماً 425.45٪.

ارتفعت أسعار الشقق السكنية في سوق تشانكايا العقاري بنسبة 3.5٪ في الشهر الماضي، في حين أن متوسط ​​أسعار المتر المربع السكني في هذه المنطقة وصل إلى 4.419 ليرة تركية، كذلك تم حساب متوسط العمر الاستثماري للأبنية السكنية في تشانكايا 18 عاماً.

ووفقاً للاستطلاعات التي قام بها خبراء العقار في امتلاك العقارية في بداية العام الحالي 2022، فإن متوسط سعر العقار ضمن المجمعات السكنية في منطقة تشانكايا يتراوح بين 210 آلاف دولار و250 ألف دولار.

اقرأ ايضا: شقق رخيصة للبيع في أنقرة تركيا

أهم مشاريع امتلاك العقارية في منطقة تشانكايا أنقرة

تحاول امتلاك العقارية أن تضع بين أيديكم طيفاً من أفضل المشاريع العقارية في منطقة تشانكايا، وتسخر جميع إمكانياتها من أجل الوصول بالمستثمرين إلى تملك العقار الأفضل، وتحقيق الأهداف المطلوبة من شراء العقار.    

ويمكن التعرف على مشاريع امتلاك العقارية في منطقة تشانكايا أنقرة، مع تقديم فكرة عن أسعار الشقق باختلاف أنماطها في المجمعات السكنية، من خلال ما يلي:

1. مجمع إيجه: يشغل موقعاً مركزياً بالقرب من السفارات والوزارات في وسط أنقرة، ويقدم خدمات مثالية على كافة الأصعدة، ويضمن لصاحبه حق الحصول على الجنسية التركية.

تشانكايا التركية

بالنسبة للأسعار في هذا المجمع يمكن عرضها من خلال الجدول التالي:

أنماط الشقق
تبدأ المساحة من
يبدأ السعر من
1+1
82 م2
125.000 دولار
2+1
123 م2
194.000 دولار
3+1
204 م2
209.000 دولار
4+1
215 م2
305.000 دولار

2. طريق تشانكايا: مشروع استثماري واعد يحقق شروط الحصول على الجنسية التركية، ويتمتع بطراز معماري أنيق جداً للشقق السكنية المتوفرة فيه، ومن حولها الحدائق المزروعة بشتى أنواع الزهور والورود، والمشروع محاط بجميع المرافق الخدمية.

فيما يتعلق بموضوع الأسعار في هذا المشروع فهي مبينة عبر الجدول الآتي:

أنماط الشقق
تبدأ المساحة من
يبدأ السعر من
2+1
139 م2
153.000 دولار
3+1
169 م2
186.000 دولار
4+1
199 م2
261.000 دولار

3. المجمع الذهبي: يشكل هذا المجمع فرصة للحصول على الجنسية التركية، ويتميز بأسعاره المغرية بالنسبة لرجال الأعمال، ويتمتع بوجود نظام الشقق الذكية، وبالقرب من مراكز القنصليات الأجنبية، وتحيط به الأسواق ومراكز التسوق والمرافق والمطاعم والمقاهي والدوائر الحكومية ومراكز العمل والمراكز التجارية والصحية والمشافي.

بالنسبة للأسعار في هذا المشروع فهي مدرجة من خلال الجدول التالي:

أنماط الشقق
تبدأ المساحة من
يبدأ السعر من
1+1
81 م2
156.000 دولار
1+1.5
123 م2
224.000 دولار
1+3
192 م2
314.000 دولار
1+4.5
192 م2
330.000 دولار

4. ماري أنقرة: يعد هذا المجمع واحداً من أهم الوجهات الاستثمارية في أنقرة، لأنه يشغل مكاناً مهماً له بالقرب من قناة أنقرة، التي تعد من أكبر المشاريع الحضارية في المدينة، وتحيط به كافة المرافق الخدمية والمراكز التسويقية، والمؤسسات الحكومية.

وهذا جدول نلقي من خلاله نظرة على أسعار الشقق في هذا المجمع:

أنماط الشقق
تبدأ المساحة من
يبدأ السعر من
1+1
83 م2
161.000 دولار
2+1
94 م2
164.000 دولار
4+1
183 م2
399.000 دولار
4.5+1
275 م2
633.000 دولار

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
دليلك الشامل للتعرف على المستشفيات في أنقرة

سنقدم لك نظرة عامة على أفضل مستشفيات أنقرة، ويشمل ذلك المستشفيات الحكومية والخاصة في أنقرة، والمجمعات السكنية القريبة من...

2022-08-03
1,377
منطقة غولباشي فى أنقرة: معلومات تفصيلية عنها

تعرف على منطقة غولباشي فى أنقرة، ومميزات العيش بها وأشهر الأماكن السياحية ذات الطبيعة الجميلة والخلابة. تعرف كذلك على مم...

2022-07-28
775
أهم الأماكن السياحية في أنقرة

تعرف على أشهر وأهم الأماكن السياحية في أنقرة والقيمة التي تضيفها للمدينة، ويشمل ذلك المتاحف والمساجد والمولات والحدائق و...

2022-06-17
1,413

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها