كل ما تريد معرفته عن إقامة المستثمر في تركيا

للحصول على إقامة مستثمر في تركيا لابد من توافر بعض الشروط اللازمة والأوراق الضرورية. تعرف على ذلك بالتفصيل مع إمتلاك العقارية

كل ما تريد معرفته عن إقامة المستثمر في تركيا
812
2022-09-05 تاريخ آخر تحديث 2022-09-30

كل ما تريد معرفته عن إقامة المستثمر في تركيا

ما هي إقامة المستثمر في تركيا؟

ينظم القانون التركي رقم 6458 المتعلق بالأجانب والحماية الدولية أمور الإقامة القانونية للأجانب في البلاد، وعلى ذلك يتم تقسيم أنواع الاقامات التي تُمنح للأجانب في تركيا حسب الغرض والهدف من الإقامة للأجنبي.

وتُبين المادتين 31 و33 من القانون التركي المتعلق بالأجانب والحماية الدولية أن السلطات التركية تمنح إقامة قانونية لفئات عدة من الأجانب الراغبين في المكوث فترة أكبر في تركيا.

ويندرج تصريح الإقامة الممنوح للأجنبي المستثمر في تركيا تحت بند قانون الإقامة القصيرة وفقاً للمادتين 28 و29 من اللائحة التطبيقية لقانون الأجانب والحماية الدولية.

وقد تصل مدة صلاحية تصريح الإقامة القصيرة في تركيا إلى سنتين (حسب نوعها)، وتكون قابلة للتجديد في حال وجود سبب مقنع، وبشكل عام فإن الإقامة التي يتم منحها للمستثمر في تركيا تكون على نوعين:

ويطلق عليه حسب القانون التركي منح اذن الإقامة للأجانب الذين يملكون أموالاً غير منقولة في تركيا، والمقصود في الأموال الغير منقولة هو العقار، وبالتالي فإن المستثمر الأجنبي عند تملكه عقاراً في تركيا بقيمة لا تقل عن 75 ألف دولار أمريكي في الولايات التركية الكبرى و50 ألف دولار في الولايات الصغرى يحق له الحصول على إقامة قانونية في البلاد.

  • إقامة للأجانب الذين لهم علاقات تجارية وسيقومون بتأسيس أعمال في تركيا

عند تأسيس الأجنبي لشركة في تركيا وفتح أعمال بشكل رسمي وقانوني في البلاد، فإن القانون التركي يمنح لهذا الأجنبي إذن إقامة قابل للتجديد، كما أن القانون يسري على من يشارك في استثمار قائم مسبقاً في تركيا مثل معامل ومصانع او حتى رأس مال لشركات تركية.

لمن تُمنح إقامة المستثمر في تركيا

حسب ما تم ذكره في مواد القانون التركي المتعلق ببند الإقامة القصيرة التي يتم منحها لفئات كثيرة من الأجانب من ضمنهم المستثمرين، فإن إقامة المستثمر في تركيا يتم إعطائها لنوعين من المستثمرين:

  • المستثمر في الأصول الثابتة (الأموال الغير منقولة)

والمقصود بذلك الأجانب الذين يتملكون عقارات في تركيا، وبموجب تملكهم تلك العقارات فان القانون التركي يمنحهم حق الإقامة القانونية في البلاد.

  • الأجانب المؤسسين للأعمال في تركيا والمستثمرين المباشرين

يتم منح اذن الإقامة القانونية في تركيا للأجانب الذي يقومون بتأسيس شركات في تركيا أو الاستثمار المباشر في البلاد من خلال طرق متنوعة.

إقامة المستثمر في تركيا

مميزات إقامة المستثمر في تركيا

يكتسب المستثمر الأجنبي الحامل للإقامة التركية مزايا عدة أهمها:

-  يتم منح اذن الإقامة لجميع أفراد عائلته (زوجة وأبناء ما دون سن الـ 18 عام)

-  إمكانية تسجيل الأبناء في المدارس الحكومية التركية

-  إمكانية الحصول على تأمين صحي والتداوي في المشافي الحكومية التركية

- الحصول على حق السفر إلى بلاد عديدة بالإقامة التركية، إضافة إلى تسهيل الحصول على تأشيرات دخول لدول مختلفة

- التأهيل للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا، في حال الإقامة لمدة 8 سنوات متتالية

- إمكانية الحصول على الجنسية التركية بعد تطبيق شروط قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب

الجنسية التركية الجنسية التركية

كيفية الحصول على إقامة مستثمر في تركيا

يتم الحصول على إقامة مستثمر في تركيا من خلال تقديم طلب إلى المديرية العامة للهجرة قبل انتهاء فترة الاقامة القانونية في البلاد، ويتم ارفاق ما يثبت الاستثمار داخل الحدود التركية، مثل صورة عن سند التمليك (الطابو) أو الرقم الضريبي للشركة وغيرها وفقاً لنوع الاستثمار.

وتحدد المديرية العامة للهجرة في تركيا الأوراق المطلوبة لكل نوع من الاستثمار، حيث أن الأوراق التي تتبع تأسيس الشركات تختلف عن الأوراق المطلوبة في حال كان الاستثمار في العقار.

شروط الحصول على إقامة مستثمر في تركيا

يجب تطبيق الشروط القانونية التي ينص عليها القانون التركي لكي يتمكن المستثمر الأجنبي من الحصول على اذن إقامة قانوني بموجب استثماره في البلاد، وأهم تلك الشروط:

  • ألا يقل الاستثمار عن الحد الأدنى المنصوص عليه في القانون التركي، مثل ألا يقل قيمته عن 75 ألف دولار أمريكي في حالة شراء العقارات في الولايات التركية الكبرى.
  • أن تكون عملية الاستثمار قانونية وبطرق سليمة ومرخصة في البلاد
  • أن تتم عمليات الشراء والبيع بطرق التحويلات البنكية الرسمية
  • أن يتم جلب الأموال من خارج البلاد إلى تركيا
  • الدخول إلى تركيا بطريقة شرعية ورسمية

الأوراق المطلوبة للتقديم على إقامة مستثمر في تركيا

يحتاج المستثمر إلى أوراق ومستندات تخص عملية التقديم على استخراج إقامة مستثمر في تركيا، وتتطلب أوراقاً عامة وأخرى خاصة بطبيعة الاستثمار في البلاد، وأهم الأوراق المطلوبة عند التقديم على استخراج إقامة لمستثمر أجنبي في تركيا:

  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر
  • 4 صور شخصية بيومترية
  • صورة عن ختم الدخول
  • صورة عن ورقة الطابو (سند التمليك) في حال كان الاستثمار عقاري
  • ورقة "نمرة طاش" يتم استخراجها من البلدية التي يقع ضمنها العقار
  • استخراج رقم ضريبي
  • وجود تأمين صحي فعال
  • استخراج ورقة عنوان مثبت في النفوس التركية
إقامة مستثمر في تركيا

خدمات امتلاك العقارية للمستثمرين العقاريين

تُسخِّر امتلاك العقارية خبرتها الطويلة في سوق العقارات التركية في خدمة عملائها المميزين، وتستمر في زخم عطائها إلى ما بعد عملية الشراء من قِبل العميل، حيث تعمل على انشاء عملية استثمار واعدة في العقارات.

وتقدم امتلاك العقارية خدماتها بشكل كامل ومتكامل، من خلال باقة مرتبطة بعضها ببعض تتضمن مراحل عمليات الشراء إلى حين حصول العميل على الإقامة الخاصة بالمستثمرين هو وعائلته.

إقرا ايضاً: 

شروط الحصول على الجنسية التركية بكافة الطرق

الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

الجنسية التركية الجنسية التركية

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
جواز السفر التركي الأخضر: مميزاته وطرق الحصول عليه

يُسمح لحاملي الجواز التركي الأخضر بالسفر إلى العديد من الدول الأوروبية بدون تأشيرة، تعرَّف على أهميته ومميزاته وكيفية ال...

2022-09-08
561
شروط وقوانين العمل في تركيا للأجانب

يتيح القانون التركي للأجانب العمل في تركيا في قطاعات الأعمال المختلفة وفق شروط ومحددات. تعرَّف بالتفصيل على شروط العمل ف...

2022-09-05
434
جواز السفر التركي الرمادي وأهم ما يميزه

عادةً ما يُمنح الجواز التركي الرمادي لموظفي الدولة المبتعثين إلى الخارج بمهمات رسمية، مثل موظفي السفارات والقنصليات؛ تعر...

2022-09-02
215

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها